متى مليونية حلايب وشلاتين؟ بقلم :مصعب المشرّف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 11:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-15-2020, 08:01 PM

مصعب المشـرّف
<aمصعب المشـرّف
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 323

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
متى مليونية حلايب وشلاتين؟ بقلم :مصعب المشرّف

    08:01 PM August, 15 2020

    سودانيز اون لاين
    مصعب المشـرّف-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    بسبب الشفافية التي إكتسبها العمل السياسي في البلاد بعد ثورة ديسمبر الظافرة . سرعان ما إتضحت أسباب الزيارة الميمونة المفاجئة التي قام بها رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي للخرطوم عوضاً عن مدير المخابرات المصري وعلى غير ما جرت العادة.
    عُلِمَ أن سبب الزيارة أن الشركات التي تعمل في تعدين الذهب والمنجنيز بمثلث حلايب وشلاتين السوداني. الذي قامت مصر بإحتلاله عام 1995مستغلة عزلة السودان الدولية وتورُّط حكومته الكيزان في محاولة إغتيال الرئيس المصري الراحل حسني مبارك ....
    هذه الشركات المشار إليها وبعد إكتشافها أن مثلث حلايب وشلاتين أراضي سوادنية ، وفق الخرائط المعترف بها دولياً والمودعة في مقرات هيئة الأمم المتحدة والإتنحادين الأفريقي والأوروبي ؛ أصابها الشلل من مغبة ما ستتعرض له هي والدول المسجلة لديها في السجلات التجارية والتراخيص من عقوبات دولية رادعة وغرامات مالية باهظة في حالة سداد نصيب السودان (صاحب الأرض) إلى الدولة المصرية (المحتلة للأرض) . فأحجمت عن السداد . وأصبح لزاماً على الحكومة المصرية السعي لدى الحكومة السودانية للتباحث حول مخرج .
    السألة ليست بهذه البساطة التي يظن المصري أنه يستطيع لحسها من (البوّاب) السوداني طيّب القلب بكلمتين حلوين يضحك بهما عليه ويأكل بعقله حلاوة. ثم ينقلب إلى أهله مسرورا وهو يردد : "إحنا اللِّي دهـنّـا الهواء دوكو".

    المبالغ التي تستحق السداد للسودان مالك الأرض تصل إلى المليارات .. بل هي أكثر من المليارات التي هلّل لها السودان (المسكين) من مؤتمر برلين.
    وربما لو كانت هذه المبالغ بضعة ملايين أو مئات ملايين لما كلف رئيس الوزراء نفسه وتنازل عن برجه العاجي وتكبّد مشاق زيارة "البوّاب" السوداني في عقر داره.

    ولكن الذي يقلق كل سوداني اليوم هو أن تسهم المصالح الشخصية في ضياع هذه المداخيل السودانية على الخزينة العامة للدولة . في وقت تقف فيه حكومة حمدوك على مفترق طرق بسبب عجزها عن إدارة الملف الإقتصادي ، وتحويل قرارات لجنة إزالة التمكين إلى واقع ملموس يرفد خزينة الدولة بأموال سائلة.

    ملف حلايب وشلاتين ظل مسكوتاً عنه من جانب اللسلطة الإنتقالية بمجلسيها السيادي والتنفيذي ... والسكوت شمل حتى تمصير هذا المثلث وتحويل سكانه بالترغيب والترهيب إلى مواطنين مصريين . وشمل ذلك قيدهم كناخبين وطلاب ومجندين في الجيش والشرطة ؛ على وهم النظريات القديمة قبل إنشاء هيئة الأمم المحدة التي كانت تعطي الأرض لشاغلها . والتي كانت في الماضي السحيق هي التي تشجع بعض الدول على الإستيلاء على أجزاء من أراضي جيرانها الضعفاء . ولكن قانون الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية إلتفت إلى ذلك . وتشدد في عدم الإعتراف بأي تغيير أو تعديل أحادي للحدود السياسية بين الدول حفاظاً على السلم والأمن الدوليين .

    الإعلان عن تسيير مليونية بإشراف وتنظيم لجان المقاومة وشباب الثورة. وفتح التبرعات لتمويلها من حر مال الشعب السوداني وعرق جبينه ودمائه ، سيكون له أكبر الأثر في إحياء النفوس التي خنعت وإستسلمت في حلايب وشرتين. ووسط وقبائل البحر الأحمر التي تناست هذه الأرض وعار إحتلالها . وانشغلت في قتالها مع المواطنين النوبة والفلاّتة من أجل أرض خلاء وربع مربوع.
    تسيير هذه المليونية ربما تسهم في دفع الأسود والنمور والفهود من حركات الشرق المسلحة إلى الخجل . حين يكتشفون أنهم يقاتلون حكومة الخرطوم من أجل منصب ومنصبين في الولاية والحكومة الإتحادية . ويحجمون حتى عن إثارة غبار وذرف دموع على أراضي محتلة إحتلالاً أجنبيا رسميا في جزء من ولايتهم .. ولاية البحر الأحمر.
    مليونية حلايب شلاتين يجب أن لا يقتصر مسارها الجغرافي على الخرطوم وعواصم الولايات . ولكن يجب تصعيدها عالميا في ذات التوقيت من جانب السودانيين المهاجرين والمقيمين في كل من فرنسا وألمانيا وواشنطون ومقر الأمم المتحدة في نيويورك مع تسليم مذكرات رسمية بهذا المعنى .
    تسيير هذه المليونية سيجعل كل فاسد في السودان يتردد ألف مرّة قبل التفكير في سلوك مسلك الكيزان المعهود في بيع ثروات البلاد وأرضها نظير مبالغ تافهة زهيدة حرام بكل المقاييس ، يتم وضعها له في حسابه الشخصي خارج البلاد... ويظن بذلك أنه قد أفـلـح و محظوظ.

    الأطروحات في الميديا ووسائل التواصل . تتساءل اليوم عن ماهية الحل الذي ستتفتق عنه العقلية السودانية في السلطة الإنتقالية لجهة هذه المبالغ المالية الطائلة.
    بداية يتضح أن هناك رغبة من الحكومة السودانية في مناقشة الأمر . ولولا ذلك لما سمحت لرئيس الوزراء المصري بالمجيء والتباحث.
    ربما يتفق الطرفان السوداني والمصري في أسوأ الأحوال على منح مصر نسبة مئوية محددة (5% عادة) تحت بند السمسرة والوكالة بالعمولة؟
    وجود السودان تحت طائلة العقوبات هو في حد ذاته مشكلة أخرى قد تواجه تحويل هذه المبالغ مباشرة إلى الخزينة السودانية.
    وربما يكمن الحل في إتباع ذات الطريقة التي صدّر بها السودان قبل أيام 2 طن ذهب.

    وفي كافة الأحوال يجب رفض أي مقترح مصري بإيداع هذه المبالغ في الخزينة المصرية وقيدها كوديعة بإسم حكومة السودان. وذلك لما فيه من محاطرة بنسبة 99.99% من واقع تجاربنا الطويلة مع الحكومات المصرية في المسائل المالية ، والمحاسبة المنصفة على الحقوق.























                  

08-16-2020, 01:19 AM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى مليونية حلايب وشلاتين؟ بقلم :مصعب الم� (Re: مصعب المشـرّف)

    لماذا لا يتغير الاسم من مظاهرة مليونية الى مسيرة مليونية
    تكون وجهتها مثلث حلايب, شلاتين, و أبورماد بغرض استعادته
    سلميا للوطن الأم من الاحتلال المصري, على شاكلة مسيرة:
    الزحف الأخضر التي سيرها
    الملك المغربي الراحل:
    الحسن الثاني لاستعادة
    الصحراء الغربية من
    جبهة البوليساريو التي تدعمها
    الجزائر و موريتانيا. و كان قوام
    هذه المسيرة مليون مواطن مغربي
    مدني متطوعلا يحملون سلاحا.
    نجحت المسيرة في تحقيق
    هدفها المنشود؛ إذ لم يتصدى
    لها مقاتلو جبهة البوليساريو
    بالسلاح. فأحتلوا إقليم الصحراء
    العربية و أعاده والله لحين الوطن
    الأم: المملكة المغربية.

    طارق الفزاري
    ود زينب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de