ما وراء الكواليس حول مناقشة ملف الهجرة الغير شرعية فى لقاءات وزير الخارجية المصرى ببروكسل،"سد النهض

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 02:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-12-2021, 05:19 PM

عبير سويكت
<aعبير سويكت
تاريخ التسجيل: 08-07-2016
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما وراء الكواليس حول مناقشة ملف الهجرة الغير شرعية فى لقاءات وزير الخارجية المصرى ببروكسل،"سد النهض

    04:19 PM July, 12 2021

    سودانيز اون لاين
    عبير سويكت-فرنسا
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ما وراء الكواليس حول مناقشة ملف الهجرة الغير شرعية فى لقاءات وزير الخارجية المصرى ببروكسل،"سد النهضة الأثيوبي "


    عبير المجمر(سويكت)


    لقاءات وزير الخارجية المصرى سامح شكري مع جهات دولية رفيعة المستوى ببروكسل ، تناولت قضايا مختلفة تعتبر أستراتيجية لدى مصر، و مشتركة مع الأسرة الدولية ، و قضايا الهجرة الغير شرعية و مكافحة الإرهاب من أهم القضايا المطروحة للنقاش.

    فقد ناقش شكرى مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي تلك القضايا بشكل عميق حول جوانب العلاقات الثنائية بين الجانبين، و تبادل الرؤى بشأن عدد من الملفات الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المُشترك.

    حيث صرح المُتحدث الرسمي أن الوزير شكري استعرض في إطار التطرُّق لعدد من الملفات، الجهود المصرية التى وصفها بالناجحة في إيقاف أي تدفقات للمهاجرين من سواحلها منذ سبتمبر ٢٠١٦، فضلاً عن استضافتها لنحو ٦ ملايين مهاجر ولاجئ.
    كما عرض شكري الخطوات الإيجابية التي اتخذتها مصر لتعزيز أوضاع حقوق الإنسان على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

    فى ذات السياق، فى لقائه بسكرتير عام حلف شمال الأطلنطي (الناتو) "ينس ستولتنبرج" بمقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الإثنين الموافق ١٢/٠٧/٢٠٢١، في إطار الاهتمام بالتشاور مع مختلف الأطراف الدولية للتباحث بشأن الأوضاع الإقليمية والدولية، وطرح الرؤية المصرية بشأنها، صرح السفير أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي بأسم وزارة الخارجية المصرية ، أن اللقاء تناول سبل تفعيل وتطوير برامج التعاون والشراكة القائمة بين الجانبين، وتعزيز التعاون في عدة مجالات من بينها الأمن السيبراني، و كذلك "مكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة"، والكشف عن وإزالة الألغام، بالاضافة إلى بناء القدرات البشرية والتكنولوجية لمواجهة التحديات الراهنة.

    ‎وأضاف المُتحدث الرسمي أن المحادثات تطرقت كذلك إلى مختلف التحديات الأمنية في أرجاء المنطقة، خاصةً في شرق المتوسط وشمال أفريقيا، وكذلك الساحل والصحراء والقرن الأفريقي.

    ‎حيث تناول السيد سامح شكري الموقف المصري إزاء الأزمات التي تواجه عدد من دول المنطقة، والجهود المصرية في مجال مكافحة الإرهاب والمقاربة الشاملة التي تنتهجها مصر في هذا الإطار، مؤكداً التزام مصر بدعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

    و الجدير بالذكر أن الوزير المصرى كانت لديه تصريحات سابقة توحي كأنما مصر سوف تضطر الى أستخدام " ورقة الهجرة الغير شرعية " لحماية حقوقها إذا انحاز المجتمع الدولي للموقف الأثيوبي ، فقد سبق و صرح وزير الري المصري، أثناء مؤتمر نظمته وزارة البيئة الألمانية:(" إن نقص مليار متر مكعب من المياه في بلده سيتسبب في فقدان 200 ألف أسرة لمصدر رزقهم في قطاع الزراعة، مما يعني تضرر نحو مليون مواطن، علما بأن قطاع الزراعة في مصر يعمل به نحو 40 مليون مواطن، على حد تصريحاته").

    من جانب أخر كانت مصر قبل انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولى بشأن سد النهضة قد حذرت أوروبا من موجات هجرة، حسب تحذيرات وزير الري المصري محمد عبد العاطي من أن أي نقص في الموارد المائية ستكون له انعكاسات سلبية ضخمة على نسبة كبيرة من سكان البلاد.
    كما وضح فى ذات الصدد أن الأضرار ستشمل القطاع الزراعي وفقدان فرص العمل، مما سيؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار المجتمعي التي ستؤدي " لموجة كبيرة من الهجرة غير النظامية للدول الأوروبية وغيرها،" أو " انضمام الشباب للجماعات الإرهابية"، حسب تعبيره.

    و كان قد صرح سابقًا بأن مصر لن تقبل أي خطوة أحادية إثيوبية لتعبئة وتشغيل سد النهضة، معتبرا أن المفاوضات "وصلت إلى مرحلة جمود" بسبب تعنت أديس أبابا، مقابل المرونة الكبيرة التي أبدتها القاهرة، على حد وصفه.

    و لا يزال الخلاف قائمًا بين أطراف النزاع الثلاثة (مصر، أثيوبيا ، السودان)، حيث أعلنت أثيوبيا رسميًا تمسكها بالملء الثانى لخزان سد النهضة، الأمر الذي ترفضه كل من مصر و السودان، و تطالبان بالملء فى إطار اتفاق قانوني ملزم لجميع الاطراف، فى الوقت الذى تصر فيه أثيوبيا على ان إجراءات الملء الثانى تتم وفقًا لإعلان المبادئ الموقع فى ٢٠١٥ بين الأطراف الثلاثة.


    Abir Elmugamar
    Paris / France
    12/07/2021























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de