ما فعله أردول ليس خطيراً بقلم:أمل الكردفاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 04:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-04-2021, 08:36 PM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما فعله أردول ليس خطيراً بقلم:أمل الكردفاني

    07:36 PM August, 04 2021

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر




    يظن البعض أن حديثي عن الهامش هو دفاع عن الهامش أو هجوم على الشمال، وهذه مشكلة العقل الشمالي الذي لا يعرف لغة الحق بل يجب أن تكون دائما (شايت في مصلحة من تنتمي لهم). فحديثنا لا دفاع ولا هجوم بل هو حديث حقوق، لو تم التأسيس لها من قِبل حكم الشمال لما (حدس ما حدس).
    هذه الأيام نسمع هجوماً مركزاً ضد الهامش، وضد أردول، وأنا لا أعرف أردول لكنني مندهش من هذا التركيز على وقائع مضحكة وترك وقائع الفساد الذي استشرى منذ الإستقلال وامتد لما بعد الثورة. لا أحد من هؤلاء يفتح فمه ضد ابراهيم الشيخ واولاده (بتاعين البنزين)، ولا سمسم ابو نجمة، الذي ظل يلبع مليارات من دولارات السودان باحتكار استيراد السلع الاستراتيجية، وغيرهم كثير، لكن الإنسان الأعور يرى من جهة واحدة. ولذلك فالبعض يظن أن المسيح الدجال كائن متجسد، في الحقيقة المسيح الدجال الأعور رمز لاستشراء الظلم بأن لا يتساوى الناس في الحساب والعقاب.
    إن ما فعله أردول هو مسألة انعدام وجود مؤسسات تضبط العمل العام، وتحدد ما يجب وما لا يجب على المسؤول ان يفعله، كما تنعدم المؤسسات المحاسبية، لأن الدولة انعدم فيها (رجال دولة) منذ الاستقلال يفضلون الفوضى لكي لا يغلقوا أبواب الرزق على أنفسهم.
    بدلاً عن السخرية من أردول، على الشعب أن يسخر من دولته الفاشلة، وأن يتوقف عن تفاهة تمجيد كل منتفعين بمصدر مأكلتهم، فهذا يمجد حمدوك وذاك يمجد البرهان وثالث ورابع، متصيداً عثرات هذا وذاك.
    نعم..
    ليست مشكلة الدولة في أردول، بل في أكبر من أردول، وهو إنسانها الحقود، الذي يعميه حقده عن بناء دولته كما يفعل الرجال في دول العالم الأخرى. إن هذه الروح المحتشدة بضباب من ريح الخنازير، لن تستطع تحرير نفسها قبل دولتها من البؤس، بل سيكون من يأتي اسوأ ممن يذهب، وهذا هو الحال منذ الإستقلال وحتى اللحظة الراهنة.
    إن هذا الشعب مسطح الفكر، أحادي الرؤية، دوغمائي التفكر، والأسوأ انه شعب كذوب. ليس على الآخرين، بل يكذب على نفسه، ولذلك يغوص حد الغرق في وحل الخطأ والخطيئة، ولا يرعوي حتى بعد فوات الأوان. هذا عقل متيبس كمستحاثة من قبل التاريخ.
    القضية أكبر من أردول، القضية هو اللا مؤسسية التي ترتع فيها الدولة، واللا نظام بل الفوضى. لو كان هؤلاء (الموجَّهين) ركزوا بصرهم في جوهر المشكل لعرفوا أن المعضلة أكبر من أردول، فهي معضلة (دولة) كاملة، ولكنهم لا يعرفون معنى (دولة)، فهؤلاء جاءوا بثقافة بدائية، تماما كما حدث ودخل البريطانيون هذه الرقعة فلم يجدوا سوى قبائل بدائية بائسة تحيا فيها كل قبيلة داخل غيتو خاص بها، ولا تكترث بغير نفسها. فالإنسان السوداني متمركز حول نفسه self centered، وهذه مصيبة، لذلك فكل الخطابات توجه من أشخاص ضد أشخاص ويغيب مفهوم الدولة كشخصية اعتبارية تتكون من مجموع الشعب. التمركز حول الذات، لا يوجد حتى في أعتى الدول ليبرالية كأمريكا. توجد فقط هنا. فحتى في أمريكا التي تشكل تاريخها على الفردانية، لم يصل فيها الشعب الأمريكي إلى هذه الدرجة من الأنانية الوقحة المتوحشة. هذه كارثة، لن يصدقها هذا الشعب لأنه لا يعي في الأصل بكونها أزمة.
    المشكلة ليست في اردول ولا غيره ممن لا يحبون ذكرهم، بل المشكلة في أن أردول وجد نفسه في مجتمع من أفراد يتمركزون حول ذواتهم فقط، ويقصون كل ما عداهم، ويهمشون كل من لا ينتمي لهم.
    إن أردول حين تحدث عن العنصرية، يريد أن يقول ما قلته أنا لكنه لا يعرف كيف يقوله فقط. فالقضية في الواقع ليست عنصرية مجردة، بل مسألة ثقافية تتضمن داخلها ذلك التمحور حول النفس وعدم رؤية أي شيء آخر خارج الذات. فالموضوعات (بمافيهم الآخر) يجب أن يخدم هذه الذات وإلا فليذهب إلى الجحيم.
    لذلك ففي كل حكم يغتني أشخاص وتظهر أسر لها دوائرها الإقتصادية ونفوذها، وهكذا دواليك في حلقة جهنمية بلا نهاية.
    المشكلة أكبر من تفاهة الحديث عن أردول...أنتم تقتلون المروءة والإنسانية في أبنائكم كما قتلها آباؤكم فيكم.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de