ليس دفاعاً عن د. القراي وإنما دفاعا عن الشعب السوداني وثورته ( 5 من 8 ) الحلقة ا بقلم :خالد الحاج ع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 10:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2021, 03:02 PM

خالد الحاج عبدالمحمود
<aخالد الحاج عبدالمحمود
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ليس دفاعاً عن د. القراي وإنما دفاعا عن الشعب السوداني وثورته ( 5 من 8 ) الحلقة ا بقلم :خالد الحاج ع

    02:02 PM February, 14 2021

    سودانيز اون لاين
    خالد الحاج عبدالمحمود-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ليس دفاعاً عن د. القراي وإنما دفاعاً عن الشعب السوداني وثورته (5 من 8)

    _خالد الحاج عبد المحمود_

    تجسيد الذات الإلهية مبدأ أساسي في فهم بعض الجماعات الدينية للإسلام!
    الوهابية دعوة (ظاهراتية) تؤمن بالنصوص الدينية التي تجسد الله وتعتبر تأويلها مخالفاً للدين
    لم يفت على أصحاب الوعي أن الضجيج المفتعل حول المناهج هو حيلة من الأخوان المسلمين
    الفرق الإسلامية التي سيشركها حمدوك في وضع المناهج يكفر بعضها بعضاً ولا يوجد سبب للاعتقاد إنهم يمثلون الدين
    ابن تيمية لا يرى عيباً في القول بأن لله جسد ودليله هو عجل بني إسرائيل!

    أوصيكم بالشباب خيراً:
    كنت، في كتابة سابقة بجريدة التيار، قد ذكرت بقول المعصوم الذي يوصي فيه بالشباب، فيقول: "أوصيكم بالشباب خيراً.. فإنهم أرق أفئدة.. آمنوا بي حين كذبني الشيوخ" فقد أطلعت على كم هائل من مداخلات بعض المفكرين والكتاب من بينهم عدد كبير من الشباب في موضوع المناهج، وقد سرني كثيراً الوعي الذي ظهر من هذه الكتابات.. فهم لم يفت عليهم أن كل هذا الضجيج حول المناهج، هو حيلة من حيل الأخوان المسلمين التقليدية، والمقصود منه في المكان الأول زعزعة الثورة وحكومتها.. ولا مجال هنا لأن أعرض المداخلات هذه.. ولكنني أحب أن أذكر بعض` المساهمات لتفردها.

    نبدأ بد. مرتضى الغالي فهو يقول في تعقيبه على الأحداث المفتعلة، وما جاء من أقوال السيد رئيس الوزراء، يقول د. مرتضى: إن المناهج لا تعدّها لجان قومية وإنما تعدها الجهة المتخصصة  وفق خبرتها وتخصصها ووفق الأسس التربوية والموجهات التي يتم الاتفاق على عمومياتها من حيث مراعاة مطلبات وأهداف العملية التربوية.
    ويقول إنه  خلل جسيم أن يسمي بيان رئيس مجلس الوزراء جهات سياسية ومجتمعية بعينها ويغفل غيرها وكأن الآخرين لا يهمهم الأمر؛ كما أنه من غير الملائم أن يذكر لنا جماعات السلفيين والإخوان المسلمين لأن هاتين الفرقتين هما جزء أصيل من نظام الإنقاذ د. مرتضى مستنكراً.. يقول: كيف لا يستدعي رئيس الوزراء الشخص الذي قام بتعيينه مديراً لمركز المناهج ليستفهم منه ما يدور من لغط.. والمركز يتبع لرئاسة الوزراء؟!  وقد التقى السيد رئيس الوزراء بأنصار السنة والإخوان فلماذا صعب عليه لقاء مدير المناهج.. يضيف د. مرتضى: كون المرحلة الحالية مرحلة توافق مجتمعي لا يعني الرضوخ لكل صارخ ونحن نعني زعيق الإخونجية والسلفيين والفلول.. فهم لا يقصدون المناهج ولا يتباكون على الدين .. فالانسجام لا يكون  بخطب التهييج والتضليل عبر المنابر، والصياح في الطرقات وإطلاق فتاوى التكفير  التي صمتت عن الحق ثلاثة عقود. 
    أما الأستاذ سيف الدولة أحمد خليل – بارا – فقد بدأ تعقيبه بقوله: لا يمكن لإنسان مستنير أو فيه مسكة من عقل، أن يقابل لوحة خلق آدم للفنان الإيطالي مايكل انجلو، بالصراخ والهياج والبكاء أو ممارسة الضغط الكتابي ليصرفنا عن الإشارات المعرفية  والإبداعات الفنية التي حفلت بها اللوحة، التي تحتل الصدر من اللوحات الفنية، ورابع اللوحات في التصوير الجصي التي ازدان بها سقف كنيسة سيستاين في الفاتيكان، واللوحة الأبرز من بين تسع لوحات تغطي مساحة تزيد عن الألف متر مربع من سقف الكنيسة. وذكر الأستاذ سيف بأن اللوحة رسمت في الفترة 1508-1512م..
    أي أن الفنان قضى فترة أربعة أعوام لرسمها.. وهي تعبير عن ما جاء في سفر التكوين عن خلق آدم.. قال الأستاذ سيف الدولة: فبمثلما يؤمن مايكل أنجلو بتجسيم الأله كذلك يفعل الشيخ المتباكي. الشيخ المتباكي من غلاة الوهابية، والوهابية يعتقدون في تجسيم الإله.. فيتفق مايكل أنجلو والشيخ المتباكي في هيئة الإله التي تشبه هيئة الإنسان. كما تطرق الأستاذ سيف الدولة لحديث ( رأيت ربي في صورة شاب أمرد)، وذكر إن شيخ الوهابية يقر الحديث، وهو من ذلك يرمي إلى أن هذا الحديث يمكن أن يؤخذ كشكل من أشكال التجسيد.. وأورد تعليقاً لأحد بروفيسيرات يدعى فرانكلين، يتناول الجوانب الإبداعية في اللوحة وعلاقتها بعلم التشريح.. قال الأستاذ سيف الدولة: (لو كنا على ما يرام لما علا صوت الجهل فينا)، أما الأستاذ أسامة سيد عبدالعزيز فقد اختار لتعقيبه عنوان (إحقاق الحق ضرورة).. في البداية عرف الأستاذ أسامة نفسه بأنه صحفي، وذكر المجالات الصحفية العديدة التي عمل بها.. ثم ذكر نسبه ونسبته لبيت المهدي، وتقدم بطلب لحزب الأمة الذي ينتمي إليه فعلياً. وبحكم نسبه جاء في الطلب: (أطالب حزب الأمة بمحاسبة الجهلة الذين اعترضوا وتعرضوا لدكتور القراي، الذي جاء بخلفية معرفية وعقلية تربوية، تؤهله لانتشال التعليم من جب عميق مظلم قاعه سبسب، أسقطته الإنتكاسة فيه عمداً).. وأعلن أنه إذا لم يستجاب لطلبه هذا سينسلخ من الحزب، فقال(وإلا أعلن انسلاخي عن حزب كان أسلافي من بناته، وكنت من حماته)
    لا مجال لعرض المزيد من صور التعقيب الواعية، ونكتفي هنا بعرض نموذج للشباب الواعي.. إختار الباشمهندس عبدالغفار الحاج عنواناً لتعقيبه (الدولة العميقة ومحاولة الانقضاض على الثورة) مجرد العنوان كافٍ جداً في التدليل على عمق الوعي.. فهو قد لخص الضجة بأنها مرتبطة بالدولة العميقة، وإن غرضها الانقضاض على الثورة.. وهذا في حد ذاته تلخيص كافٍ يقول الأستاذ عبد الغفار: إن الجماعة التي أثارت الفتنة، تضع الخطط وتجربها على أرض الواقع،  لتصرفنا عن قضايا الثورة.. فكأن العمل كله مقصود منه صرف الناس عن قضايا الثورة ويؤكد هذا المعنى بقوله: (ولكن محاولاتهم لصرفنا عن قضايا الثورة، ولجس النبض، ومعرفة مقدرتهم علي قمع الشارع، أو تحريكه لخدمة مصالحهم لم تتوقف).. ويقول الأستاذ عبدالغفار إن جماعة الهوس وفلول النظام، بعملهم الذي قاموا به حول موضوع المناهج كانوا (طامعين في صرفنا عن قضية اغتيال بهاء) ويضيف (ومن غير المستبعد أن يجربوا قدرتهم على تحريك حكومتنا المدنية، بمحاولة التأثير عليها، بالاستعانة بعناصرهم وشركائهم المنتشرين حولها، لإقالة القراي، ليس عداء منهم للقراي، ولا حرصاً منهم على المناهج، ولا حتى حرصاً على ما تركوه من مسخ مشوه فيها، ولكن لكسب جولة جديدة، في ضرب الثورة العملاقة، وإحكام القبضة على الحكومة المدنية، مستغلين سلاح الإرهاب الديني البغيض، وتلك عندهم مجرد خطوة في مشوار، نهايته عودتهم لكرسي البطش والنهب، والتطهير العرقي).. من المؤكد هذا تحليل عميق، يقوم على معرفة حقيقية بأساليب عمل الأخوان المسلمين، والأهداف التي يرمون إليها.. ويطالبنا الأستاذ عبد الغفار بالوعي، والالتزام بقيم الثورة ومبادئها، ويقول(قوتنا في وحدتنا، والوعي والسلمية أمضى أسلحتنا، فلنحافظ على كل ذلك، ونعمل على نشره، ولنقف سداً منيعاً ضد كل محاولة جاهلة لصرفنا عن قضايا الثورة، أو النيل منا، ومن ثورتنا).. 
    من المؤكد إننا إذا أخذنا بوصايا عبدالغفار هذه فلن يكون هنالك خوف على الشعب، ولا على الثورة.. وسيتم دحر قوى الشر عن طريق الوعي، والوحدة والتمسك بالسلام وقيم السلام.. وهذا ما أوصانا به أحد شباب الثورة.
    إن المساهمات الدامغة جداً كثيرة، وهي من ناس صقلتهم التجربة، ولهم معرفة عميقة بالأخوان المسلمين وأساليبهم، وبصورة خاصة من شباب شديد الوعي، مدرك تماماً للأبعاد الحقيقية، بصورة لا تجعله يقف مع المظاهر، ويستعصي على تضليل الأخوان المسلمين.
    الفرق الإسلامية:
    إن الفرق الإسلامية التي أراد السيد رئيس الوزراء أن يشركها في وضع المناهج الجديدة، فرق مختلفة فيما بينها لدرجة تكفير بعضها البعض.. ولا يوجد سبب موضوعي لافتراض إنهم يمثلون الدين.. ونحن لما كان موضوع تجسيد الله هو ما استغلوه في إثارة الفتنة، فسوف نركز على هذا الموضوع، ونبين بجلاء لا لبس فيه تجسيد بعض هذه الفرق لذات الله كمبدأ أساسي من فهمها للإسلام.. ويهمنا بصورة خاصة جماعة الوهابية، التي ذكرها السيد رئيس الوزراء ضمن جماعاته التي يعمل على إشراكها في المناهج 
    حتى الوهابية؟!
    من المعلوم أن الوهابية هم أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب.. وهو محمد بن عبدالوهاب بن سليمان المولود بقرية العيينة 1703م والمتوفي 1792م.. ودعوة الوهابية دعوة (ظاهراتية) تقوم على الأخذ بظاهر النص القرءاني، دون أي تأويل.. بل أخطر من ذلك هم يكفرون من يقول بالتأويل.. فمثلاً إذا قيل في القرءان أن لله يداً فهذا عندهم يعني يداً حسية،  ومن يؤلها من المسلمين عندهم مخالف للدين.. ونحن هنا سنورد بعض أقوالهم عن التجسيد، أخذاً من مصادر زعمائهم  المعتمدة عندهم.. فمثلاً يقول شيخهم إبن تيمية: "(إن محمداً رسول الله يجلسه ربه على العرش معه) فتاوى بن تيمية المجلد4 ص 374.. وفي تبرير تجسيد الله، يذهب إبن تيمية إلى أنه كون الإله ذو جسم أو جسد، ليس مما يعيب، بدليل أن الله تعالى، لم يعب، على بني إسرائيل في اتخاذهم العجل، إن العجل له جسم أو جسد، يقول بن تيمية: " الوجه الثالث وهو أنه سبحانه قال ألم يروا إنه لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلاً، فلم يذكر فيما عابه كونه ذا جسد، ولكن ذكر فيما عابه به أنه لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلاً، ولو كان مجرد كونه ذا بدن عيباً ونقصاً لذكر ذلك، فعُلم أن الآية، تدل على نقض حجة من يحتج بها على أن كون الشيء ذا بدن عيباً ونقصاً.." فتاوى بن تيمية 5 ص220.. ويقول أبا يعلي، وهو من المعتمدين عند الوهابية: (والله عز وجل على العرش والكرسي موضع قدميه) (طبقات الحنابلة) ـــ طبعة دار الكتب العلمية ط 1 سنة 1997م ص 32.. ويقول حافظ الحكمي (قال النبي: إن الله ينزل إلى السماء الدنيا وله في كل سماء كرسي، فإذا نزل إلى السماء الدنيا جلس على كرسيه، ثم مد ساعديه) كتاب (معارج القبول) ـــ طبعة دار الكتب العلمية ـــ ط 1 ص 235
    ويقول محمد زينو (إن الله فوق العرش بذاته منفصلاً عن خلقه) كتاب (مجموعة رسائل التوجيهات الإسلامية لإصلاح الفرد والمجتمع) طبعة دار الصُميعي بالرياض ص 21 
    أما عثمان بن سعيد الدارمي فيقول في الرد على بشر المريسي: (إن كرسيه وسع السموات والأرض، وأنه ليقعد عليه فلا يفضل منه إلا قدر أربع أصابع، وأن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد إذا ركبه من يثقله) طبعة دار الكتب العلمية ص 74.. ويقول من نفس كتاب الرد على بشر المريسي (وقد بلغنا أنهم حين حملوا العرش وفوقه الجبار في عزته وبهائه ضعفوا عن حمله، واستكانوا، وجثوا على ركبهم حتى لقنوا لا حول ولا قوة إلا بالله، فاستقلوا به بقدرة الله وإرادته، ولو لا ذلك ما استقل به العرش ولا الحملة، ولا السموات والأرض، ولا من فيهن، ولو قد شاء ـــ يعني الله ـــ لاستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته، ولطف ربوبيته، فكيف على عرش عظيم)  ص 85..
    ويقول سعيد الدارمي المصدر السابق: (كل شيء هالك إلا وجه نفسه الذي هو أحسن الوجوه، وأجمل الوجوه، وأنور الوجوه.. وأن الوجه منه غير اليدين، واليدين منه غير الوجه) ص159 .. ويقول بن تيمية: (وجمهور المسلمين يقولون إن القرءان العربي كلام الله، وقد تكلم به بحرف وصوت) فتاوى 5 ص 556 ويقول العيثيمين، من كتابه (فتاوى العقيدة) طبعة مكتبة السنة، ط1 1992م: (في هذا إثبات القول لله، وأنه بحرف وصوت، لأن أصل القول لا بد أن يكون بصوت، ولو كان قولاً بالنفس لقيده الله كما قال تعالى: " ويقولون في أنفسهم لو لا يعذبنا الله" المجادلة، فإذا أطلق القول فلا بد أن يكون بصوت).. ويقول أبو يعلي: (وكلم الله موسى تكليماً من فيه ـــ يعني فمه ـــ وناوله التوراة من يده إلى يده) كتاب (طبقات الحنابلة) ج 1 ص 32 ـ33 الصادر من مطبعة دار الكتب العلمية.. ويقول الدارمي من المصدر السابق: (ولو قد قرأت القرءان وعقلت عن الله معناه، لعلمت يقيناً، أنه يدرك بحاسة بينة في الدنيا والآخرة، فقد أدرك موسى منه الصوت في الدنيا، والكلام هو أعظم الحواس).. ص 75.. ويقول الدارمي من المصدر المذكور: (فأكد الله لآدم الفضيلة التي كرمه وشرفه بها، وآثره على جميع عباده، إذ كل عباده خلقهم بغير مسيس بيد وخلق آدم بمسيس).. ص26 مسيس يعني مس .. ويقول (عن ميسرة إن الله لم يمس شيئاً من خلقه غير ثلاث: خلق آدم بيده، وكتب التوراة بيده، وغرس جنة عدن بيده) ص 35.. ويقول: (فلما قال خلقت آدم بيدي، علمنا أن ذلك تأكيد ليديه، وأنه خلق بهما) ص 30.. وفي (كتاب التوحيد) لإبن خزيمة، يقول محمد خليل هرّاس المعلق على الكتاب: (فإن القبض إنما يكون باليد الحقيقية لا بالنعمة، فإن قالوا إن الباء هنا للسببية أي بسبب إرادته الإنعام، قلنا لهم بماذا قبض؟ فإن القبض محتاج إلى آلة، فلا مناص لهم لو أنصفوا من أنفسهم إلا أن يعترفوا بثبوت ما صرح به الكتاب والسنة) ص 63.. ويقول: ( هذه آية صريحة في إثبات اليد فإن الله يخبر فيها أن يده تكون فوق أيدي المبايعين لرسوله، ولا شك أن المبايعة إنما تكون باليد لا بالنعمة ولا بالقدرة) ص64.. ويقول العثيمين: (وعلى كل فإن يديه سبحانه إثنتان بلا شك وكل واحدة غير الأخرى).. ومن كتاب (فتاوى العقيدة)، يقول العثيمين: (إن الله يأتي إتياناً حقيقياً للفصل بين عباده يوم القيامة على الوجه اللائق) ص 112.. ويقول: (فإن ظاهره ثبوت إتيان الله هرولة، وهذا الظاهر ليس ممتنعاً عن الله، فيثبت لله حقيقة) ص 114.. ويقول محمد خليل هرّاس من كتاب[شرح نونية ابن القيم] مانصه: (فهو صريح في فوقية الذات، لأنه ذكر أن العرش فوق السماوات، وهي فوقية حسية بالمكان، فتكون فوقية الله على العرش كذلك ولا يصح أبداً جعل الفوقية هنا على فوقية القهر والغلبة ) ص 249..

    نواصل 

    _مدينة رفاعة_























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de