ليس انحيازاً بقلم:كمال الهِدي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 07:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-08-2021, 11:50 AM

كمال الهدي
<aكمال الهدي
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ليس انحيازاً بقلم:كمال الهِدي

    11:50 AM May, 08 2021

    سودانيز اون لاين
    كمال الهدي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    تأمُلات



    . إستغربت حقيقة لردة فعل بعض الإخوة في عضوية لجنة التسيير المعنية بشئون جاليتنا في السلطنة.

    . وسبب إستغرابي (الشديد) هو غضب هؤلاء البعض مما كتبته في مقالي الأخير بعنوان "جاليتنا في السلطنة" واعتبارهم بالمجمل لما كتبته كحالة رفض لما قاموا به طوال الفترة الماضية، مع أنني قلت بالحرف أنهم نفس أعضاء المجلس الذي تم حله بعد الثورة، وأن الناس هنا يعلمونهم جيداً ويعرفون ما قاموا به.

    . لاحظوا أنني تركتها هكذا ( الناس يعرفون ما ماقاموا به) ولم أقل ما إذا كان ما قاموا جيداً أم غير ذلك.

    . ولم أخض في أي تفاصيل لسبب واحد ومحدد هو أن موضوع المقال المعني لم يكن تقييم هذه اللجنة أو المجلس السابق، وإنما كان الهدف هو تسليط الضوء على وجود جسمين حتي الآن يُخططان لخوض الإنتخابات القادمة للمجلس حسبما ظهر لي.

    . ولو كنت أريد تقييم عمل اللجنة (المجلس) لفعلت دون أن ألتفت لأي طرف.

    . إذاً أمركم وما قمتم به إخوتي في اللجنة تُرك لكم وللآخرين الذين شهدوا على فتراتكم الماضية.

    فإن كان ما قمتم به مرضياً لكم ولأفراد الجالية فأنتم على الطريق الصحيح، ولن تغير سطور يكتبها شخصي الضعيف أو غيره من الأمر شيئاً.

    . فأصحاب المصلحة يُقيمون أداء الأجهزة المعنية بخدمتهم من خلال الأعمال التي يلمسونها لا عبر المقالات الصحفية أو غيرها من وسائل الكتابة.

    . أما أكثر ما أدهشني في ردود الأفعال هو اعتبار بعض آخر ما كتبته انحيازاً لطرف دون غيره.

    . وقد كان ذلك صاعقاً لي لسبب بسيط هو افتراضي بأن من قفزوا لهذه النتيجة لابد أنهم لمسوا فيما مضى أن كاتب هذه السطور لم يتهيب سلطة (الساقط) البشير بكل جبروتها وظللت أكتب بكل الوضوح ضد نظامه البغيض لسنوات طويلة قبل ثورة ديسمبر المجيدة.

    . وبعد قيام الثورة وسعت من مواعين نشر المقال وكثفت من نشاطي على الفيس بوك تحديداً، بالرغم من تهديدات المخلوع بأنهم سيستهدفون 28 ناشطاً وكاتباً يساهمون بكتاباتهم ضد الحكومة من خارج الوطن وسوف يعيدونهم بالإنتربول.

    . فهل من المنطق في شيء أن نتوقع ممن وقف موقفاً كهذا أن يتردد أو يتهيب أناساً عاديين لا يحملون سلاحاً ولا يتمتعون بسلطة باطشة ويجد صعوبة في التعبير أمامهم عن الاتفاق مع أي طرف يراه!!

    . ربما قفز بعض أعضاء اللجنة أو المتعاطفين معهم لهذه النتيجة لأنني تناولت عبارة محددة وردت في بيانهم حول ظهور مجموعة (شال) في المشهد وأسهبت في توضيحها.

    لكن تلك نقطة كان من الصعب تجاوزها لأنه أصلاً ما كان يجب أن ترد في بيان لجنة معنية بشئون جاليتها.

    . كما أننا نتحدث عن صراع برامج وأفكار وندعو لأن يكتمل بكل هدوء ووئام، ومن الطبيعي هنا أن نقدم ملاحظة أو مجموعة ملاحظات لدعم هذا التوجه.

    . ما فات هؤلاء الإخوة هو أنهم الجسم الموجود في الساحة منذ فترة، ولذلك يمكن أن يُقيموا بأعمالهم، بينما الطرف الآخر حديث التكوين وليس أمام الناس أعمالاً محددة لهم ليقيمونهم بها، كما أن هذا الطرف لا يملك حتى اللحظة أي سلطة وكل ما هو متاح لهم البرامج والطرح.

    . ولو أنهم أتوا بشيء من قبيل ما ورد في بيان اللجنة لما ترددت في ذكره في مقالي.

    . هناك أيضاً من تساءلوا " منو شال دي" " أول مرة أسمع بهم"، فهل تعلم هذه الفئة أنني أردت بالفعل أن أعرف الناس بهذه المجموعة!

    لكن ليس انحيازاً لهم، بل لأنني ممن يؤمنون بالتغيير وتلاقح الأفكار وتجديد الدماء، ولهذا كم تمنيت أن تكون هناك أكثر من مجموعتين أَو ثلاث شريطة أن يتبارى الناس في البرامج والأفكار التي تخدم قضايا الجالية.

    . ولي شخصياً تجربة هنا شهودها ما زالوا بينكم.

    ففي إحدى الفترات توليت أمر تنظيم تمرين المجموعة التي تتدرب بنادي عمان، وقمت بتنظيم الأمر بشكل محدد وأعددت لائحة لحسم الخلافات المستمرة حول العدد الذي يستوعبه التمرين، موعد بدء التمرين والتأخر في دفع الرسوم.. الخ.

    . وكونت بالإتفاق مع المجموعة لجنة من خمسة أفراد لتطبيق تلك اللائحة.

    ثم بعد نحو خمسة أشهر نعم الناس فيها بالهدوء وكانوا يلعبون كل الساعات المخصصة لنا في الملعب دون منغصات.. بعد تلك الفترة عاد البعض للسيرة القديمة وأرادوا تجاوز اللائحة بإدخال شخص يأتي متأخراً، أو فرض مشاركة آخر ليس عضواً ثابتاً.

    . فما كان مني إلا أن نزلت عند رغبتهم وسلمت جميع متعلقات التمرين لشخص آخر وعدت كواحد من (المتمرنين) كما كنت سابقاً.

    . إذا شخصي ضد (الكنكشة) في كافة المواقع في بلدنا، لكن ذلك لا يمنع أن يستمر شخص أو مجموعة إن كان لديهم من الأفكار المتجددة والبرامج ما يقنع ويرضي قواعدهم.

    ولا أدري ما الضير في التغيير بالله عليكم، ولماذا دائماً ننظر له كحالة عداء أو رغبة في الخلاف تستوجب جودية وتوافق، علماً بأن شبابنا قد أشعلوا ثورة مُهرت بأروحهم الزكية من أجل التغيير.

    . هناك أيضاً من لم يفهموا فكرة المقال السابق واختلط عليهم الأمر لدرجة الاستغراب من حديثي عن جسم ليس له صفة قانونية حسب رأيهم.

    . أعلم يا سادة أن الصفة القانونية حالياً للجنة التسيير وحدها لكونها معينة من وزارتنا، لكن المقال يتناول ما سيتم في الانتخابات القادمة ويرحب بأي أجسام أو مجموعات ترى أنها قادرة على خدمة الجالية، ولم يقل كاتبه إطلاقاً أن هناك أجسام منافسة للجنة حالياً.

    . خلاصة القول أن كاتب هذه السطور لا يعرف الحياد في قضايا الوطن إطلاقاً، ولولا أن (بعض) أعضاء هذه اللجنة إخوة أعزاء نعرف توجهاتهم وعدم ارتباطهم بنظام المخلوع لقلت بالواضح الصريح أن كل ما له علاقة بنظام الكيزان لابد أن (يُكنس).

    . ولا أحد ينكر أن مجالس جاليتنا هنا ترأسها فيما مضى كيزان كاملي الدسم ولم يكن الناس يتهيبون نعتهم بذلك.

    . لكنني مع التام للحياد في قضايا الوطن الكبيرة، أفخر بأنني أملك قلماً حراً في كل قضايا الرياضة والسياسة التي أتناولها، ولهذا لم أرغب في الميل لطرف دون الآخر في هذا الموضوع.

    . وما زلت عند رأيي بأن يتعرف كل أفراد الجالية على طبيعة ما يجري، وأن يطرح عدد من دعاة التغيير أفكاراً وبرامج واضحة حتى يختار أفراد الجالية الأصلح لهم ومن يخدم قضاياهم.

    . لدينا اليوم اللجنة وشال، ومن يعلم فربما يظهر أكثر من جسم غداً، المهم فقط أن يوُلى الأصلح أياً كان.

    . وختاماً هذه رؤيتي وضعتها أمام الناس كما هي دون رتوش وزدت في التوضيح اليوم، ولن أعبأ كثيراً بالتفسيرات الخارجة عن السياق، فهذا أمر طبيعي اعتدناه كثيراً في دروب الكتابة الشاقة.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de