لا يمكنك معالجة الصداع بتغيير الطواقي ؟ بقلم :ثروت قاسم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 03:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-11-2021, 01:46 AM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لا يمكنك معالجة الصداع بتغيير الطواقي ؟ بقلم :ثروت قاسم

    00:46 AM February, 10 2021

    سودانيز اون لاين
    ثروت قاسم-
    مكتبتى
    رابط مختصر





    [email protected]

    في يوم الثلاثاء 9 فبراير 2021 ، كون الرئيس حمدوك ، تحت ضغط المكون العسكري ، حكومة محاصصة حزبية ، في مكان حكومة التكنوقراط المعدلة المكلفة ، بعد ان اتهم المكون العسكري حكومة الرئيس حمدوك المعدلة بالفشل ، متناسياً انه السبب الحصري في الفشل ، ببساطة لانه اي المكون العسكري ، هو الحاكم بامره في سودان الثورة ، الذي يهيمن ويتحكم في رسم وإنفاذ السياسات .
    في يوم الاربعاء 10 فبراير 2021 ، أدت حكومة الرئيس حمدوك الثانية القسم واليمين الدستورية ، وبدأت من قولة تيت في تصريف اعمالها .
    تشعبت وإختلفت توقعات المحللين السياسيين لمستقبل وفرص نجاح هذه الحكومة .
    نختزل في النقاط التالية ، بعض ملاحظاتنا ، على الماشي، على الراهن السياسي ، وفرص إستدامة هذه الحكومة حتى نهاية الفترة الانتقالية في يناير 2024 .
    اولاً :
    يعتقد البعض ، ومعه أسبابه الصلدة ، بان هذه الحكومة لن تستمر حتى نهاية هذه السنة ، ثم تعقبها حكومة طوارئ برئاسة الرئيس حمدوك ، كما هدد الرئيس البرهان في يوم الاثنين فاتحة فبراير 2021 ، لتعمل تحت امرة الرئيس البرهان المباشرة . ثم تعقبها حكومة انقلاب عسكري برئاسة البرهان وإستبعاد حمدوك ، ونكون يا عمرو لا رحنا ولا جينا ، بل نكون رجعنا ليوم الخميس 11 ابريل 2019 ، وراحت تضحيات الثوار والثائرات شمار في مرقة .
    في يوم الخميس 5 سبتمبر 2019 ، كون الرئيس حمدوك حكومته الاولى من تكنوقراط يؤمنون بالثورة وشعاراتها واهدافها ، بل أتى بعضهم من ظلط ميدان الإعتصام امام القيادة العامة ، كما في حالة الوزيرة ولاء البوشي ، مثالاً وليس حصراً .
    في يوم الخميس 9 يوليو 2020 ، عدل الرئيس حمدوك في هذه الحكومة الثورية ، مُبعداً سبعة من الوزراء الذين يكجنهم المكون العسكري ، واتى بمكلفين تكنوقراط ليرضي المكون العسكري.
    يدعي المكون العسكري فشل حكومة الرئيس حمدوك الاولى ، والثانية التي احتوت على مكلفين . يجمع المحللون السياسيون ان فشل هاتين الحكومتين ، إن ثمة فشل ، ليس بسبب شخوص الوزراء أوعدم اهليتهم أو ضعف خبراتهم او قلة كفاءاتهم ، وإنما بسبب السيستم ( المكون العسكري ) .
    يتحكم المكون العسكري في السيستم السياسي الراهن ، ويجد كل وزير نفسه محبوساً في فتيل هذا السيستم .
    إذا كان عندك صداع ، يمكنك تغيير الطواقي على راسك بطاقية تكنوقراطية ، ثم طاقية بها تكليف ، ثم طاقية حزبية ، ثم طاقية طوارئ ... ولكن الصداع سوف يستمر ، لان سببه ليس الطواقي ( الوزراء ؟ ) ، وانما المرض (السيستم ) الذي في جسمك . عالج المرض (السيستم ) يختفي الصداع ، وليس بتغيير الطواقي ( الوزراء ) ؟
    يحتكر السيستم ( المكون العسكري) اهم الملفات السياسية والاقتصادية ، مُستبعداً الرئيس حمدوك وحكومته المدنية .
    نختزل ادناه ، مثالاً وليس حصراً ، ستة من هذه الملفات ... آيات لقوم يتفكرون :
    واحد :
    + يتحكم السيستم ( المكون العسكري) ويترأس مفاوضات السلام التي انتهت بسلام ، والجارية مع عبدالواحد والحلو .
    اتنين :
    + يتحكم السيستم ( المكون العسكري) ويترأس لجنة الطوارئ الاقتصادية التي تحتكر كل القرارات في الملف الاقتصادي .
    تلاتة :
    + يتحكم السيستم ( المكون العسكري) في السياسة الخارجية . مثالاً وليس حصراً يعقد إتفاقية سلام مع إسرائيل في يوم الاربعاء 6 يناير 2021 ، وتاتي الوفود الإسرائيلية إلى الخرطوم سراً وتباعاً .
    دون معرفة الرئيس حمدوك وحكومته ،لا في هذه ولا في تلك ، ولا في غيرهما من قرارات مصيرية في السياسة الخارجية .
    اربعة :
    لم يقرر الوزراء في حكومة التكنوقراط الاولى ولا في حكومة التكنوقراط المعدلة الإسترزاق بالدم السوداني في محرقة اليمن ، مما يستوجب تغييرهم . بل قرر السيستم اي المكون العسكري ، ولم يكن للوزراء ناقة ولا جمل في هذا الإسترزاق الدموي .
    خمسة :
    + يتحكم السيستم ( المكون العسكري) بشركاته التجارية ، التي بلغت 640 شركة حسب آخر إحصاء ، والتي تعمل في سوق الله اكبر وحتى في السفنجات ، والتي تتمتع بالإعفاءت الجمركية والضرائبية ، وتستحوذ على اكثر من 82% من إيرادات الدولة ، وتترك لوزارة المالية اقل من 18% من هذه الايرادات ، كما أكد الرئيس حمدوك ، وهو ادرى .
    ستة :
    + اكد البروفسور محمد الامين التوم بان نصيب وزارته التربية والتعليم من ميزانية 2020 كان اقل من واحد وثمانية من عشرة في المائة ... 1.8 % ... واكثر من 90 % من هذه الميزانية الوزارية يتم صرفها في بند المرتبات للمعلمين وباقي العاملين في الوزارة . وتنطبق نفس الحالة على وزارة الصحة . بينما تجاوز نصيب وزارة الدفاع ، ووزارة الداخلية ، والاستخبارات العامة ، ومؤوسسات السيادة اكثر من 75% من الميزانية العامة لعام 2020 .
    
المشكلة إذن في السيستم الذي يسمح بالتجاوزات التي اشرنا لبعضها اعلاه ، وليس في شخوص الوزراء ، ومن ثم الحاجة لتغيير السيستم وليس شخوص الوزراء . موقف كل وزير في هذه المحنة ، يشابه موقف من تكبل ارجله واياديه ، وتقذف به في النهر ، وتطلب منه ان يسبح لبر السلامة ؟
    ثانياً :
    اكد الرئيس حمدوك ان مديونية السودان الدولارية الخارجية تجاوزت حاجز ال 70 مليار دولار . يحتكر نادي باريس اكثر من 60 مليار دولار من هذه المديونية .
    بخصوص باقي مديونية السودان ، وهي حوالي 10 مليار دولار لدائنين خارج نادي باريس ، وافقت امريكا على دفع قرض بمليار دولار لمساعدة السودان في سداد ديونه لدى مجموعة البنك الدولي ، كما وافقت بريطانيا على دفع 330 مليون دولار لمساعدة السودان في سداد ديونه لدى بنك التنمية الافريقي . في الحالتين بشرط ان يعمل السودان على إنفاذ اوامر صندوق النقد الدولي الخاصة بتعويم الجنيه السوداني مقابل الدولار ، ويرفع الدعم من السلع والخدمات ... امران لا تستطيع حكومة الاحزاب كما لم تستطع حكومة التكنوقراط قبلها من إنفاذهما . والسبب ليس في شخوص وزراء الحكومتين بل في السيستم الذي حال دون تواجد ارصدة دولارية كافية في بنك السودان ؛ كما حاولنا شرحه اعلاه ، بحكاية الصداع وعلاجه بتغيير الطواقي ( الوزراء ) بدلاً من علاج مرض الجسم المُتسبب في الصداع ( السيستم ).
    في يوم الاثنين 17 مايو 2021 ، في باريس ، يعقد الرئيس الفرنسي ماكرون اجتماعاً لنادي باريس وبقية دائني السودان لمناقشة مساعدة السودان في معالجة ديونه ، ليضمن عبوراً سلسا وسالماً للتحول الديمقراطي الكامل ، والسلام العادل الشامل .
    يشترط نادي باريس الدائن الرئيسي للسودان، بحوالي 60 مليار دولار ، انضمام السودان لمبادرة الهايبك ... الدول الفقيرة والاكثر مديونية
    Highly-Indebted Poor Countries … HIPC
    للنظر في امكانية معالجة واعفاء ديونه كما حدث لمعظم دول الهايبك .
    ولكن الرئيس البرهان ونائبه حميتي يرفضان الانضمام لمبادرة الهايبك ، وبالتالي يرفضان شطب اغلب ديون السودان في إطار مبادرة الهايبك .
    ربما لا تصدق هذا الكلام ، ولكن عندما تعرف مبرر الرفض فسوف تفهم ولا تتفهم عذرهما .
    تشترط مبادرة الهايبك لدخول اي دولة فيها ، أن تصادق الدولة المعنية على ميثاق روما ، المؤسس لمحكمة الجنايات الدولية . وإذا صادقت دولة السودان على ميثاق روما ، فيلزمها إنفاذ اوامر القبض الصادرة من المحكمة ضد الساقط البشير واعوانه عبدالرحيم محمد حسين واحمد هارون ، وبالتالي تسليم ثلاثتهم لمحكمة لاهاي . وعند محاكمتهم ، سوف يكشفون تورط البرهان وحميتي في ابادات دارفور الجماعية .
    والأهم الأهم ان حميتي يحتل المركز رقم 9 والبرهان يحتل المركز رقم 15 في قائمة محكمة لاهاي التي تحتوي على 51 متهماً في جرائم وسلخانات دارفور .
    هل فهمت ولم تتفهم مبرر البرهان وحميتي رفضهما الانضمام لمبادرة الهايبك ؟ إنه السيستم وليس تغيير الوزراء الذي يضمن انضمام السودان لمبادرة الهايبك ، وبالتالي شطب ديونه لدى نادي باريس .
    لن يتم شطب ديون نادي باريس على السودان في اجتماع باريس في يوم الاثنين 17 مايو 2021 ، لان السيستم اي البرهان وحميتي يرفضان الشرط الذي يعرضه نادي باريس للشطب .
    السيستم هو السبب ، ولا علاقة بشخوص وزراء حكومة حمدوك التكنوقراطية او الحزبية بشطب ديون السودان ، وبالتالي تاهيل السودان إقتصادياً ، وتمكنه من التعافي من الضائقة المعيشية وصفوف الوقود ، والغاز ، والخبز والمواصلات .
    السبب في محنة السودان الاقتصادية السيستم وليس تغيير حكومات الرئيس حمدوك ، فيمكنك تغيير الطواقي ( الوزراء ؟ ) ، ولكن سوف يستمر الصداع لانه مرتبط بسيستم الجسم وعلله .
    ثالثاً :
    نواصل ...























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de