|
قصة حرب ونذر أمل ..!!؟؟كتبه عثمان الوجيه
|
01:32 AM April, 19 2024 سودانيز اون لاين عثمان الوجيه-القاهرة-مصر مكتبتى رابط مختصر
- د. عثمان الوجيه عام مضى على السودان، عامٌ جثم عليه ثقل حربٍ طاحنة، دمرت الأخضر واليابس، وأزهقت أرواح الآلاف، وشردت الملايين، حربٌ لم تُفرق بين صغير وكبير، بين رجل وامرأة، بين مدني وعسكري، حربٌ قسوتها فاقت كلّ وصف، تاركةً وراءها ندوبًا عميقةً في جسد الوطن، وجروحًا غائرةً في قلوب أهلها، عامٌ من الصراع المرير، لم ينج منه أحد، حربٌ أشعلها فتيلُ الخلاف بين الجيش وقوات الدعم السريع، لتلتهم نارُها كلّ ما في طريقها، وتُحيلُ السودان إلى مسرحٍ للألم والمعاناة، في خضمّ هذه المعمعة، لم يهدأ صوتُ العقل، سعى العقلاءُ من كلّ الأطياف لوقفِ نزيفِ الدماء، وجمعِ شتاتِ الوطن المُمزّق، فكانت "تقدم"، تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية السودانية، منارةَ أملٍ وسط الظلام، ففاجأت "تقدم" الجميعَ بإعلانها عودةَ طرفي الصراع إلى طاولةِ المفاوضات في جدة السعودية، خطوةٌ جسورةٌ نحو السلام، أشعلت شعلةَ الأملِ في قلوبِ السودانيين المُنهكين، لكنّ جراحَ الحربِ لم تُندملْ بعدُ، فبينما تُعقدُ جلساتُ الحوارِ في جدة، تواصلُ جماعاتٌ مسلّحةٌ ممارساتِها القمعية، وتُمعنُ في انتهاكِ حقوقِ الإنسان، كما كشفت المجموعةُ السودانيةُ لضحايا الاختفاءِ القسري عن ازديادٍ مُخيفٍ في حالاتِ الاختفاءِ خلالَ عامِ الحرب، مئاتُ الأشخاصِ اختفوا قسريًا، دون أيّ ذنبٍ أو سببٍ، تاركين وراءهم عائلاتٍ تبحثُ عن إجاباتٍ وأملٍ في عودتهم، ومع كلّ حالةِ اختفاءٍ، تُنكأُ جراحُ الحربِ وتُعمقُ مشاعرُ اليأسِ والإحباط لكنّ "تقدم" لم تستسلمْ، وواصلتْ جهودَها لوقفِ هذه الممارساتِ اللاإنسانيةِ ومحاسبةَ الجناة، عامٌ مرّ، وما زالَ السودانُ يئنّ من جراحِ الحربِ. لكنْ يبقى شعاعُ الأملِ حاضرًا، متمثلًا في جهودِ "تقدم" وسعيها الدؤوب لتحقيقِ السلامِ والعدالةِ في هذا البلدِ المُعذّب، فهل تُثمرُ مفاوضاتُ جدةِ عن سلامٍ حقيقيٍ يُنهي معاناةَ السودانِ ويُعيدُ إليهِ الأمنَ والاستقرار؟ هذا ما يعتمدُ على إرادةِ الفرقاءِ جميعًا، وعلى إيمانِهم بأنّ مصلحةَ الوطنِ فوق كلّ اعتبار، الخص، قصةُ السودانِ قصةٌ حزينةٌ ومُؤلمةٌ، لكنّها في الوقتِ ذاتهِ قصةُ صمودٍ وأملٍ في غدٍ أفضل، فالسودانُ شعبٌ عريقٌ صبّرٌ، لن يرضى أبدًا بغيرِ السلامِ والعدالةِ.. هنا تحضرني طرفة فليسمح لي القارئ الحصيف بأن أوجزها في هذه المساحة وبهذه العجالة وهي:- اجتاحني شعور غامض بالاختناق بينما كانت المذيعة تُسائلني عن غيابي عن التطرق لموضوع المختفين قسرياً في السودان خلال حديثي عن الحرب المُستعرة منذ عام، فكانت صرخة في العتمة، مأساة المختفين قسرياً في السودان، وموجة من الصمت تُخفي جروحاً غائرة، سؤالٌ فجّر بركاناً من الأسئلة المُحيرة في داخلي، كيف لي أن أتحدث عن معاناة لا تُحصى، وآلامٍ تتخطى حدود الكلمات؟!، فقد كشفت المجموعة السودانية لضحايا الاختفاء القسري النقاب عن فاجعة إنسانية مروعة، حيث وصل عدد المختفين قسرياً خلال عام واحد من الحرب إلى 1140 شخصاً، قضوا جميعاً في غياهب المجهول، ضحايا لانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، فتوزعت تلك الأرواح المفقودة على معتقلات سرية تابعة لقوات الدعم السريع والجيش السوداني، منتشرة كالسرطان في مختلف أنحاء البلاد، كما رصدت المجموعة 38 موقعاً للاحتجاز، شملت منازل ومباني حكومية وحتى معسكرات عسكرية، باتت شاهدة على جرائم تُخالف كافة القوانين والأعراف الدولية، ولم تقتصر معاناة المختفين على احتجازهم القسري، بل طالت عائلاتهم أيضاً، التي تعيش في حالة من الترقب المُضني، تبحث عن أيّ بصيص أمل لمعرفة مصير أحبائها، بعد أن فُقدت هوية العديد من المختفين، ولم يتم تحديد تاريخ أو مكان اختفائهم، تاركين وراءهم فراغاً قاتماً في حياة عائلاتهم، وازدادت مأساة المختفين قسرياً سوءاً مع تفشي ظاهرة طلب الفدية من قبل الجهات المُختطفة مقابل الإفراج عنهم، فكشف أحد المواطنين عن دفع فدية تقدر بـ 4 آلاف دولار للإفراج عن ابن عمه من قبضة قوات الدعم السريع، ليُضاف ذلك إلى سلسلة الانتهاكات التي تُمارس بحقّ هؤلاء الضحايا وعائلاتهم، وفي خضمّ هذه المعاناة المُستمرة، تُطلق المجموعة السودانية لضحايا الاختفاء القسري صرخة مدوية تطالب بالعدالة والكشف عن مصير المختفين ومحاسبة المُتورطين في تلك الجرائم، لتقع على عاتق المجتمع الدولي مسؤولية أخلاقية وإنسانية للتحرك لوقف هذه الانتهاكات المروعة، ودعم الجهود المبذولة للكشف عن مصير المختفين قسرياً وتحقيق العدالة لهم، والخص، إنّ مأساة المختفين قسرياً في السودان هي جرح عميق في جسد الإنسانية، وجريمة لا يمكن السكوت عنها، وحكاياتٌ تنتظر أن تُروى، وآلامٌ تنتظر أن تُشفي، وصرخاتٌ تنتظر أن تُسمع، فلنكن جميعاً صوتاً واحداً ينادي بالعدالة والكرامة الإنسانية، ولنُضيء شعلة الأمل في عتمة تلك المعاناة.. #اوقفوا_الحرب #Stop_The_War وعلى قول جدتي:- "دقي يا مزيكا !!". خروج:- جدل في مصر حول تدريس مواضيع المثلية في المدارس الألمانية (قصة صراع بين الأعراف والقيم العالمية !!؟؟)، ففي ظلّ مجتمع محافظ كالمجتمع المصري، أثار تدريس مواد تتعلق بالعلاقات المثلية والمتحولين جنسياً للصف السادس الابتدائي في إحدى المدارس الألمانية الخاصة عاصفة من الجدل، لتتصادم هذه القضية مع الأعراف والتقاليد المجتمعية الراسخة، وتطرح تساؤلات حول حدود حرية التعبير وحقوق الأقليات في ظلّ المنظومة التعليمية، حيث بدأت الأزمة بتقديم شكاوى من قبل أولياء الأمور للنائب العام، مفادها أنّ المدرسة الألمانية في التجمع الخامس تقوم بتدريس مواد تُروّج للتسامح مع المثليين، سرعان ما وصل صداها إلى أروقة البرلمان، ليُطالب نوابٌ وزير التعليم رضا حجازي بفتح تحقيق حول الأمر، وأمام هذا الضغط الشعبي، شكّل وزير التعليم لجنةً للتحقيق في المواد الدراسية المتنازع عليها، إلا أنّ الخبيرة التربوية نادرة عبادة تُشير إلى أنّ صلاحيات هذه اللجنة محدودة، وأنّ القرار الوزاري المنظم لعمل المدارس الألمانية في مصر يُعطي الجانب الألماني وحده سلطة إقرار المناهج الدراسية، ممّا يُقيّد دور وزارة التعليم في الرقابة على محتوى هذه المناهج، وتُضيف عبادة أنّ المادة الرابعة من القرار الوزاري تُتيح للجنة المصرية إبداء ملاحظاتها على المناهج، لكن دون تحديد آلية إلزامية لتنفيذ هذه الملاحظات، وتُشير إلى أنّ فرض 3 مواد أساسية (اللغة العربية، الدين، والهوية القومية) على المدارس الدولية لم يعد كافياً لمواكبة التطورات العصرية، وتُسلّط الضوء على تحديات أخرى تواجه وزارة التعليم، كضعف الميزانية وقلة الكوادر البشرية، ممّا يُعيق عملية الرقابة الفعّالة على المدارس الخاصة والدولية، ويرفض الباحث كريم عمادالدين ربط هذه القضية بمفهوم "الحريات" بقدر ما هي مرتبطة بالصحة الثقافية والمجتمعية، ويُؤكّد على أهمية تعرّف الأطفال على تنوّع المجتمعات، مع مراعاة الاختلافات الثقافية والدينية، خاصة في ظلّ مجتمعٍ محافظٍ كالمجتمع المصري، اتبقى هذه القضية معلّقةً بين سندان القيم والمبادئ العالمية ومطرقة الأعراف والتقاليد المحلية، وتُمثّل فرصةً لإعادة النظر في المنظومة التعليمية، بما يتماشى مع التطورات العصرية مع احترام خصوصية المجتمع وثقافته، ففي قلب القاهرة، حيث تتعانق الحضارة العريقة مع نسائم الحداثة، اشتعلت نيران جدل حاد حول تدريس مواضيع المثلية الجنسية في المدارس الألمانية، فجأة، وجدت مصر نفسها أمام معضلة ثقافية واجتماعية، تُجسّد صراعًا بين الأعراف المُترسخة والقيم العالمية المُتجدّدة، حيث بدأت القصة بمدرس ألماني شغوف بتعليم طلابه التسامح والاحترام للجميع، دون تمييز، وفي أحد دروسه، تناول موضوع التنوع الأسري، مُعرّفًا الطلاب بأنواع العائلات المختلفة، بما في ذلك تلك التي يقودها مثليون، وفجأة، انفجرت عاصفة من الغضب والاستياء بين بعض أولياء الأمور المصريين، واعتبروا ذلك مُخالفًا للقيم والأعراف المُجتمعية، وتعدّيًا على ثقافة بلدهم، فانقسم الرأي العام المصري حول هذه القضية، فمن ناحية، دافع البعض عن حرية المعتقد والتعبير، مؤكدين على حقّ الطلاب في التعرف على مختلف جوانب الحياة، بما في ذلك التوجهات الجنسية المُتنوّعة، ورأوا في ذلك فرصة لتعزيز ثقافة التسامح والقبول بين الأجيال القادمة، ومن ناحية أخرى، تمسك آخرون بالقيم الدينية والأعراف المُجتمعية الراسخة، مُعتبرين أن تدريس مثل هذه المواضيع مُخالفًا للأخلاق والقيم، وعبّروا عن قلقهم من تأثير ذلك على سلوكيات وأفكار أطفالهم، خوفًا من "تشجيع" الميول المثلية لديهم، فأمام هذا الجدل المُحتدم، سعت جهات رسمية ودبلوماسية إلى احتواء الأزمة وإيجاد حلول مُرضية للجميع، دعت وزارة التربية والتعليم المصرية إلى الحوار والمُناقشة البناءة بين مختلف الأطراف، مُؤكدة على ضرورة احترام خصوصية كل مجتمع وثقافته، وفي الوقت نفسه، أكدّت السفارة الألمانية على التزامها بنشر القيم العالمية مثل التسامح والاحترام، مع مراعاة خصوصية المجتمع المصري، وأعلنت عن استعدادها للحوار مع أولياء الأمور والمجتمع المصري بشكل عام، لشرح وجهة نظرها والوصول إلى تفاهم مُشترك، ولا تزال قضية تدريس مواضيع المثلية في المدارس الألمانية بمصر قيد النقاش والمُباحثات، إنها رحلة بحث عن التوازن بين حرية التعبير واحترام العادات، بين القيم العالمية والخصوصية الثقافية، وتُمثل هذه القضية اختبارًا حقيقيًا لقدرة مصر على التعامل مع التنوع الثقافي في إطار مجتمعها المُحافظ، فهل ستتمكن من إيجاد حلول تُرضي جميع الأطراف، أم ستظلّ هذه القضية شوكة في خاصرة العلاقات بين مصر وألمانيا؟؟ ولن أزيد،، والسلام ختام. د. عثمان الوجيه / صحفي سوداني مقيم بمصر بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه:- لغة إنجليزية / جامعة أفريقيا العالمية [email protected] - X, Linkedin, Bluesky, Mastodon, Fasebook, Instagram, Ttreads, Tumblr, Reddit, Pinterest, Piceart, Flickr, Snapchat, Tiktok, Youtube, Bodcast, Skype, line, Viper, T.me :- @drosmanelwajeeh
|
|
 
|
|
|
|