قانون الحكم المحلي الجديد وضرورة الفصل بين الخدمي والسياسي بقلم:د.فراج الشيخ الفزاري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 07:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2020, 04:10 PM

د.فراج الشيخ الفزاري
<aد.فراج الشيخ الفزاري
تاريخ التسجيل: 01-12-2020
مجموع المشاركات: 396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قانون الحكم المحلي الجديد وضرورة الفصل بين الخدمي والسياسي بقلم:د.فراج الشيخ الفزاري

    04:10 PM September, 03 2020

    سودانيز اون لاين
    د.فراج الشيخ الفزاري-قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر




    لا زالت مسودة قانون الحكم المحلي الجديد، مثار نقاش وجدال في عدة مستويات، بسبب الكثير من الملاحظات التي أشار اليها الخبراء وأهل الشأن في الحكومة...وتلك ظاهرة صحية مطلوبة حتي يخرج القانون معافيا ومبرأ من أخطاء الماضي.
    ولعل من الاخطأ الشائعة في تجربة الحكم المحلي في السودان منذ تسيسه في عهد مايو ، الخلط المتعمد ما بين الوظائف والمهام والمسئوليات خاصة علي مستوي البلديات التي تحولت الي محليات في عهد ( الأنقاذ).
    فقد كانت وظيفة( المعتمد) تجمع ما بين كل السلطات ، سياسية وادارية ومهنية وتنفيذية...وما بين الوظائف كلما دعت الضرورة، فهو ( الحاكم المصغر) علي مستوي المحلية..كما كان( المحافظ ) أو ( مفتش الحكومات المحلية) أو ( الضابط الاداري الأول)...هو بمثابة رئيس الجمهورية ويمثله في منطقته الجغرافية بحكم قانون الحكم الشعبي المحلي لعام 1971 الذي صاغه وعمل علي تنفيذه الدكتور جعفر بخيت..والذي عاد وقال عن مهام الضابط الاداري(Any fool can do it)رغم انه هو ، أي دكتور جعفر بخيت من فصل تلك المهام علي كل مستويات الحكم المحلي!!
    وخطورة هذا الخلط الذي يجعل من ( المعتمد) حاكما مصغرا في منطقته، ان يتحول الي سياسي بالدرجة الاولي مسخرا كل الامكانيات بما فيها المخصصات المالية الي خدمة ما هو سياسي علي حساب الخدمات ..ولهذا السبب كانت تتدهور خدمات المدن في الصحة والتعليم والمناشط الاخري الا ما كان له انعكاس علي تعزيز الجانب السياسي...ومن هنا لابد أن يكون خط الفصل واضحا ما بين الخدمات البلدية التي هي اساس ومهام البلدية...والبروغاندا السياسية التي كانت سائدة خلال فترة حكم ( الانقاذ) .
    ويتطلب ذلك بالضرورة وجود المسئول الاول بالمحلية( بغض النظر عن مسماه الوظيفي)..بأن يكون مؤهلا وظيفيا ومن أصحاب الخبرة في مجالات الادارة المحلية...وكذلك وجود كوادر مهنية مساعدة ....خاصة وظيفة ( المدير التنفيذي) فهذه الوظيفة في غاية الأهمية وهي الأكثر تاهيلا لتقديم الخدمات البلدية وبالتالي يجب التعيين عليها بالاختيار ( Selection) من الخدمة العامة ، أينما وجد الرجل المناسب، وليس بالتدرج الوظيفي من كادر الضباط الاداريين، الذين كانوا سببا مباشرا في تدهور الخدمات البلدية وما ألتصق بها من شبهات..
    فالضابط الاداري وبحكم تاهله( في معهد الادارة ) يستطيع ان يكون مهنيا فاعلا في مجال تخصصه، كأن يكونا ضابطا في المحلية لشئون الخدمة، أو الادارة المالية، او الموارد البشرية...او الخدمات العامة ...ولكن ليس علي رأس ادارة المحلية او البلدية بشكل تلقائي.
    أعود لما سبق أن قلته في عدة مقالات سابقة ، أن ادارة المحليات أو البلديات ( كما أفضل)...علي المستوي القاعدي للولاية ..هو المفتاح السحري لادارة واستقرار الولاية والسودان كله...وقد فطن الانجليز لهذه القاعدة وتطبيقها بصدق وأمانة ، الامر الذي ساعدهم في حكم السودان لأكثر من خمسين سنة كانت ولازالت ثمارها باقية في الكثير من مرافق الخدمات البلدية...
    د.فراج الشيخ الفزاري
    [email protected]























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de