في يوم المرأة العالمي 8 مارس 2020 لسان حال نساء الهامش السوداني: أقصتهن قوي الحرية والتغيير، وخاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 05:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-07-2020, 03:13 PM

د.سعاد مصطفي الحاج موسي
<aد.سعاد مصطفي الحاج موسي
تاريخ التسجيل: 03-11-2019
مجموع المشاركات: 44

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في يوم المرأة العالمي 8 مارس 2020 لسان حال نساء الهامش السوداني: أقصتهن قوي الحرية والتغيير، وخاب

    02:13 PM March, 07 2020

    سودانيز اون لاين
    د.سعاد مصطفي الحاج موسي-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر



    في يوم المرأة العالمي 8 مارس 2020
    لسان حال نساء الهامش السوداني: أقصتهن قوي الحرية والتغيير، وخاب أملهن في حكام الانتقالية! فماذا عن الحركات؟
    بقلم د. سعاد مصطفي الحاج موسي

    التحية الي المرأة في الهامش
    لكن التحيات يا فاطنة وفطين وفطومة وكلتوم وكلتومة، اخيّاتنا اللائي سلبتهن، منذ الاستقلال، عصابات النخبة المركزية الحاكمة، مدنيين وعساكر، السكينة والطمأنينة والسلام، وأبدلتها بالتجاهل والظلم والاستحقار، وأتمتها الإنقاذ بالقهر والإذلال والقتل والاغتصاب. نُحييك يا صنيعة الخير والعطاء الوافر يا روح التسامي والتسامح والتجرد، يا صابرة يا صبورة عصية الدمع وقد جفت مآقيك. نُحييك باسم الوطن الذي يرتسم في خيالك وأنت نجمة تتلألأ في سماء وطن لم يتعرف عليك بعد ولم يرَ فيك انساناً يستحق الكرامة والاكرام. نُحييك يا نَمّة ونَمّو وتَسّة وتُسّة وتساي النازحة واللاجئة والمشردة لزهاء عقدين من الزمان ولا يزال يُخَيِّم على صدرها ثقل المآسي وتجارب البؤس ومرارات الامتهان. نُحييك يا من تغذي عليك الفقر دهراً وافترشتك هوام الغربة والاغتراب، ولا تزال، في وطنٍ يضن عليك بحق الاقامة الآمنة والمواطنة المتساوية. نُحييكن ونقول لكن يا العزيزات، لو كان باليد حيلة لسلمناكن مقاليد حكم البلاد وأقمنا منكن قضاة لمحاكمة كل من اقترف جرماً في حق انسانيتكم وكرامتكم ومسكنكم ومعاشكم، قضاة تحاكمون كل من عاث فساداً بذرات ترابكم، وكل من مَسّ غرسةً في مزارعكم وغاباتكم وآباركم، أو أوقد ناراً قضت علي ما تملكون علي بساطته، وغيّمَ دخانُها سماواتِ قراكم فأزكم أُنوفكم برائحة الحريق. ولكن عذرا فما نحن الاّ صوتاً يجتهد ويناضل باسمكم، باسمنا نحن نساء الهامش ولكن يرتد صداه الينا أكثر ألماً وتشاؤم!

    التحية الي نساء السودان:
    وأتقدم لنساء السودان قاطبة بتحية الأخاء والكفاح الوطني الصامد للتحرر من براثن واقع افترس أدميتنا وأثقل كاهلنا بالهم والبؤس والخوف - ثلاثون عاماً سُحِقَت فيها إنسانية الأنثى في بلد فقد هويته الإنسانية وطُمِست معالم الخير فيه ولا يزال البحث جارياً لاستعادتها! التحية لكن يا أخوات فأنتن من شارك في صنع سودان اليوم الذي نراه يتقدم بتثاقل علي إرساء أرضية جديدة لوطن ينادي ويأمل أحراره وثواره بأن تكون طينته عُجنت بالسلام والحرية والعدالة، ونأمل أن يحتضن هذا الوطن الجديد هموم النساء وآمالهن وأحلامهن دون منٍ ولا أذي، وأن يستشرف خطاه عهداً تضامنياً ومستقبلاً خالياً من أسقام العنصرية والاضطهاد صنوان التفرقة والشتات – دولة مؤسساته قائمة علي مبادئ المواطنة والمساواة والعدالة والاحترام وحفظ الحقوق والكرامة لبنيها وبناتها كما رسمتها مواثيق حقوق الانسان وحقوق المرأة والطفل ومسودة سيداو الحقوقية. نأمل نحن معشر نساء السودان في عهدٍ يري في المرأة كياناً متماثلا في هياكل الدولة، متكاملاً متفاعلاً مع أفراد وفئات المجتمع ومبادراته، واعياً زاخراً بالمعرفة والقدرات والعطاء وقادراً على التغيير الإيجابي وبناء الدولة والمجتمع وتنميته وتقييم وتقويم وإصلاح أدائه. عهدٌ يري في اسهامات النساء حياة لا يقوي المجتمع على الوقوف دونه، عهدٌ يؤسس للحقوق والواجبات بلا مَنٍ وأذي للنساء، يُثَمِّن إنجازات المرأة ويدعم أحقيتها واستحقاقها لاعتراف واحتفال وطني يرفع من الرصيد الإنساني لمجتمعه تحت منارة وضياء شعار الثورة "حرية سلام وعدالة".

    ورغم ان المرأة لا زالت مستمسكة بالأمل، لا تغفل أعيينا عما نراه ماثلا من تمثيل للنساء في مؤسسات الانتقالية دون مستوي مشاركتهن الثورية تلك الغير مسبوقة التي لفتت أنظار العالم وأرغمته على الإلتفات الي الثورة بجمعها وجميعها، ونظل نشدد بأن الثورة ما كانت لتنجح بهذا القدر لولا مشاركة النساء بحضورهن المنتظم والفاعل الي ساحات الثورة في الشوارع والميادين العامة، ودعم الأمهات والحبوبات المادي والمعنوي والروحي من داخل المنازل، وصمودهن في وجه العنف الجسدي واللفظي وانتهاك حرماتهن. فما حصلت عليه المرأة من تمثيل في هياكل الحكومة الانتقالية لا تقارن البتة بما ساهمت به المرأة وما طمحت اليه واستحقته بجدارة. فالطريق يا أخوات لم يصل نهايته بعد، ولا تزال الكثير من العقبات تعترض تقدم المرأة منها الظاهرة وما خفي من المتاريس لهي أكثر صرامة وعداوة. فما لم تصفو النوايا والقلوب وتتحد الرؤي لمستقبل يعمه المساواة والاحترام بين النساء في كل بقاع الوطن، وروح الدفاع عن بعضهن البعض، سيكون التقهقر والانتكاسة لا محالة مآل حراكهن.

    الي الحكومة الانتقالية وقوي الحرية والتحرير:
    ما كان لكم أن تقصوا نساء الهامش بالإصرار وسبق الترصد، وما كان لكم تبخيس آلام الفقيرات والنازحات واللاجئات والمشردات وتضحياتهن في الحرب وأدوارهن المحورية وقت السلم والحرب معاً. فهن عماد الاقتصاد الريفي والأمن الغذائي والاقتصادي للدولة، وعندما حرقت الإنقاذ بيوتهن ومصادر رزقهن، أصابهن العوز والعدم، فهمن في الأرض أرامل وأيتام ومصابين في العقل والجسد، وصرن أكثر عرضة لذئاب الإنقاذ تتصيدهن مع صغارهن وهن على الطرقات في محاولتهن الدؤوبة لاكتساب الرزق بشرف الإباء والترفع. أدمت الانتهاكات انسانيتهن وجفت دموع المعاناة من أعينهن التي سكنتها نظرات شاردة واهنة فارغة من الإحساس بالحياة والأمل. ولما تسيّد غلاة الإنقاذ أراضيهن وجعلوا منها جحيما لسكانها وطردوهم، تدهور الأمن الغذائي بالمدن وسكنها البؤس بفعل غياب المنتج والعامل الكريم.

    تغييب من يمثل النساء المزارعات المنتجات وعموم النازحات، النساء اللائي تعرضن لكسر الأيادي والأرجل بآلة حرب الإنقاذ وجنودها من القوات المسلحة والجنجويد، بالرغم من مطالبات ومناشدات منظمات المجتمع المدني لنساء دارفور وتظاهراتهن المتكررة للحكومة ولقوي الحرية والتغيير، هي طعنة نجلاء في صدورهن ورسالة سالبة عن هوية الدولة المأمولة والمنتظر منها غرس وتثبيت قيم المساواة والاحترام والعدالة. فما كان لكم أن تغيبوا حضورهن من دواليب الحكم وتصدوا أبوابه في وجوههن، وما كان العشم أن تغضوا النظر عن احتياجاتهن للمأوي الصحي والغذاء والأمن والسلامة الي هذه اللحظة، بينما نراكم تصرون علي تجاوز الإستفزاز في حقهن وتُمكِّنوا من أساء إليهن لتكون إضافة إهانة للإصابة. اقصاء نساء الهامش وعزلهن من مواقع السلطة وغياب من يحميهن، لابد أنه من شجيع المجرمين على مداومة ممارسة أفعالهم الشنعاء وارتكاب المزيد من الآثام في حقهن.

    الي حركات الكفاح المسلح
    ليتكم تلتفتون الي عذابات وتجارب المرأة وواقع حالها الآن في قري دارفور وتخوم مدنه – أُمهاتكم وزوجاتكم وبناتكم وخالاتكم وعماتكم وجداتكم، اللائي تعرضن لكل صنوف الحرمان و البهدلة والذل فاستحق بشير الإنقاذ ما صعقته به محكمة الجنايات الدولية مما دفعه للتمادي بشراسة في المزيد من قهر حرائركم المغلوبات على أمرهن. ورغم ذلك لم يرد الي سمعنا هبةٌ منكم من أجلهن أو باسمهن، ولا لقاءاً تلفزيونياً يسلط الضوء علي معاناتهن بألسنتكم، ولم نقرأ لكم مقالاً، علي كثرة ما كتبتم، عما تعرضن لها من جرائم الاغتصاب في وقتٍ كرس فيه الكثير من الغربيين أمثال أريك ريفز، لهم منا تحية شكر وتقدير، كرسوا جل همهم ووقتهم ومواردهم، مدفوعين بالتزامهم بمبادئ حقوق الانسان، في اماطة اللثام عن الاغتصابات في حق النساء والأطفال داخل جبل مرة وتحت رمال غرب دارفور وشماله، وأنتم تعلمون علم اليقين أنه ولولا هذه المرأة المكافحة بطبيعتها التربوية والاجتماعية، المهضومة الحقوق والمطعونة في انسانيتها، لولاها ولولا تضحياتها وصمودها في وجه الحرب التي صيّرتها مضغة سهلة في أفواه أباليس الإنقاذ في ماضي أيامه وحاضر فلوله، حرب هي ضحيتها الاولي وأكثر من دفع ثمنها، لولاها لما كانت هناك اليوم معسكرات للنزوح والتي صارت تستخدم لدعم مطالب الإستزوار والمناصب دونما النظر الي قاطنيها واستشارتهم والتماس مشاركتهم. فكلما شد السلام راحلته، نراكم تسارعون لتنيخوها في عقر دار خالية من النساء ليتم في وقت لاحق، عندما تضج الأصوات مستنكرة ومطالبة بضم النساء، يتم ضم البعض، أي مجاملة ومسايرة لا غير، ليلتحقوا ببقايا المائدة التي انفض سامروها ولم يبقَ منها إلاّ بقايا مداد لا يعين على كتابة سطر واحد يُضاف لختام مسوداتها. وإذا أُضيف يبقي علي هامش السطور لا يراه الا ذو عين ثاقبة والمهتم بالتفاصيل الصغيرة – ابعاد النساء وازدراء عقولهن وتبخيس مشاركتهن هي سلوك فرضتها الإنقاذ منذ محادثات نيفاشا فصارت ممارسة اقتدي بها المفاوضون في الموائد اللاحقة والسيد أركو مناوي ملمٌ بتفاصيل ما حدث في أبوجا. ما كان لكم يا مِنِّي ورفاقه أن تكونوا شبلاً لأسد الإنقاذ منذ أبوجا والي اليوم، "فما هكذا تورد الإبل في دارفور!"

    ندرك جمعياً أن هذه السنوات الثلاث ستمر كرمشة عين وأنتم بالكاد فرغتم من المشاكسة في مَدْيْ/حَلَبَة السياسة فيفوت عليكم الترتيبات الشرسة لانتخابات الديمقراطية، إذا تحقق الحلم! لذا نقول لكم كرامة فيكم وفي نساء دارفور وعموم الهامش، تنازلوا عن حكم الثلاث سنوات الآتية للنساء، نَصِّبوهن في كل أقاليم دارفور وأجعلوا منهن جميع الولاة والوزراء والمدراء العموميين، واسندوهن بقوة ليتمكنَّ من أداء وظائفهن بالقدر الجزيل، اعترافاً وتقديراً لتضحياتهن وتأكيداً بأنكم أتيتم من رحم هؤلاء النساء وأنكم تعتزون بذلك. هذه هي الاستراتيجية التي أري انها ستكسبكم أصوات الهامش بأجمعه، بينما في هذا الوقت تفرغوا لإعداد العدة للانتخابات القادمة، اذا كان في نيتكم الاستمرار في مسيرة الكفاح، وساهموا في استتباب الامن في دارفور وعموم الهامش. "الحشاش يملا شبكته" وتنصيب النساء حصريا في كل الوظائف العليا في دارفور والهامش التي تطالبون بها وتتقدمون الآن "بدون اختشا"، بقوائم خالية من أسماء النساء، ستكون هي حشاشتكم التي ستملأ شبكتكم بالأصوات محلياً، وترفع من معدلات أسهمكم العالمية في دفاتر وبنوك ومنابر حقوق المرأة والانسان والاّ الحي بشوف وبسمع. فهل هناك حياة لمن تنادي؟
    سعاد مصطفي الحاج موسي
    [email protected]























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de