فيروس كورونا دخل الحوش! بقلم عثمان محمد حسن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2020, 11:21 PM

عثمان محمد حسن
<aعثمان محمد حسن
تاريخ التسجيل: 12-30-2014
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فيروس كورونا دخل الحوش! بقلم عثمان محمد حسن

    11:21 PM March, 18 2020

    سودانيز اون لاين
    عثمان محمد حسن-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر







    * نبَأَ إلينا أن اجتماع الدول المانحة ( أصدقاء السودان) المقرر عقده في أبريل القادم قد تم تمديد فترة انعقاده إلى يونيو ٢٠٢٠ للنظر في شأن الأزمة الاقتصادية في السودان و العمل على تقديم ما يلزم من دعم لإنعاش اقتصاد البلد.. و تمرذلك التمديد بعد أن هبط فيروس كورونا على الدنيا من اللامكان و احتل كلَّ الزمان.. و أخرس ألسن الدول عن في أي الخوض في أي موضوع لا يتعلق بالفيروس و كيفية مجابهته.. وقد قضى على آلاف الأنفس في مختلف بقاع الدنيا.. و يسارع الخطى للقضاء على المزيد؛ ما جعل البند الأول في أجندة الأعمال اليومية لحكومات الدول المانحة و غير المانحة هو القضاء على العدو الخفي قبل استفحال انطلاقاته المدمرة و المتوجهة للقضاء على الجنس البشري بأكمله..

    * إذا كان تأجيل الموعد سببه الفيروس، فالفيروس لن يتم القضاء عليه، حسب دراسات أجراها العلماء المتخصصون في علم الأمراض ( pathology).. و استخلصوا منها أن الصراع مع الفيروس قد يمتد إلى ما يزيد عن العام.. كما أكد تقرير قدمه فريق علماء متخصص يتبع لكلية امبريال اللندنية (Imperial College of London ) بأن مليونين و ٥٠ألف أمريكي معرضون للفناء بالفيروس.. و على العكس من تقرير العلماء، يقول السياسيون، و على رأسهم الرئيس ترامب، أن الفيروس مقدورٌ عليه خلال أشهر..

    * و في اعتقادي أن رأي العلماء بإمتداد الفترة إلى ما يزيد عن العام هو الأرجح.. و أن البشرية في أزمة وجود حقيقية "نكون أو لا نكون.. تلك هي القضية"..

    * و يُتَوقَّع أن تستتبع أزمةَ الفيروس أزمةٌ اقتصادية عالمية لم يسبق لها مثيل في عمقها و شموليتها..

    * و قد جنِّدت الدول جميع إمكاناتها البشرية والمالية و التقنية و التقانية لمحاربة الفيروس بلا هوادة.. و اندفع العلماء إلى المعامل لاكتشاف هويته و تركيبته الجينية توطأةً لتسديد الضربة القاضية عليه.. و عزلت بعض الدول مواطنيها المشتبه باصابتهم بالفيروس.. بل و عزلت دول أخرى مدناً بحالها حفاظاً على أرواح مواطني المدن الأخرى.. و تم إنشاء مراكز عامة لحظر المشتبه بهم بينما يقوم بعض المشتبه بهم بعزل أنفسهم ذاتياً داخل بيوتهم كي لا يُضار باقي أفراد الأسرة..

    * و اليوم، ١٨/٣/٢٠٢٠، أعلن حاكم نيويورك أنه سيصدر قراراً يمنع بمقتضاه أي صاحب عمل من تشغيل أكثر من٥٠٪ من القوة العاملةرلديه..

    * و سوف يؤثر عزل و حظر الأفراد و الجماعات و ما إلى ذلك تأثيراً مدمراً للأنشطة التجارية و الصناعية و يقعدها كلياً أو جرئياً عن العمل.. و سوف يفقد بعض العاملين وظائفهم دون تعويضات..

    *و أعلنت بعض الشركات متعددة الجنسيات، مثل سلسلة فنادق ماريوت العالمية و بعض شركات الطيرات، الاستغناء عن عدد كبير من العمالة.. و أعلنت أعداد من شركات الطيران العالمية التوقف عن العمل..

    * دفعت هذه المؤشرات الخطيرة الحكومة الفدرالية الأمريكية إلى ضخ مليارات الدولارات في النظام المصرفي لاسعاف المؤسسات و الشركات المتضررة و العاملين فيها لتتجاوز تأثير الفيروس السلبي على النشاط الاقتصادي..

    * و انصب جهد الحكومات كله في الحرب ضد الفيروس و منع حدوث انكماش اقتصادي ظهرت مقدمته في شكل هبوط حاد في أسهم سوق الأوراق المالية بمختلف البلدان.. ما أدى بالبنك الاحتياطي المركزي الأمريكي إلى خفض سعر الفائدة بحيث يكاد الرقم أن يكون صفراً Zero interest.. و هو رقم يمكن إطلاق صفة (القرض الحسَن) عليه!

    * و بالأمس أعلن الاحتياطي الفدرالي الأمريكي عن ضخ 1.5 تريليون دولار لمعالجة الاضطرابات غير المسبوقة في سوق الأوراق المالية.. و ذلك غوق ما سبق ضخه..

    * و في إطار إنعاش الاقتصاد الفرنسي.. صرح الرئيس ماكرو أنهم سيقدمون كل ما يلزم للإبقاء على استمرارية النشاط الاقتصادي
    " Whatever it takes to make the economy going!"
    و أنهم سيعملون على ألا يعاني أي مواطن فرنسي من الإفلاس:-
    " No French will suffer bankruptcy...."

    * و ضَخّـت إسبانيا مبلغ ٢٠٠ مليار دولار في النظام المصرفي لنفس الغرض...

    * هذا، و أحدث الفيروس شرخاً كبيراً في العلاقات الدولية المعاصرة في كل الاتجاهات.. و انشغلت الدول بمصائبها عن الانشغال بمصائب الدول الأخرى، و انكفأت على نفسها.. ما دعا المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى دعوة العالم إلى التكافل و التعاضد..

    * العالم مرعوب و النفسيات في اضطراب جماعي، فالفيروس القاتل يواصل سحق الناس و تدمير الاقتصادات بلا رحمة.. و الدول مشغولة برعاياها عن رعايا الدول الأخرى.. و تتراءى لك الآيات الكريمة المصورة لما يجري أبدع تصوير :-
    "يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36)".. سُورَةِ عَبَس..

    * و على الحكومة الانتقالية أن تدرك أن الدول قد انكفأت على نفسها.. و أن اهتماماتها انحصرت داخل حدودها.. و أن التكافل و التعاضد بين الدول قد تضاءل لأقصى درجة.. أو كما وصف أحد المحللين الأمريكان أفعال الدول تجاه الفيروس بأنها أفعال قومية و ليست عالمية (National actions and not international actions)!

    * على الحكومة الانتقالية أن تَعِّد عدتها لتسيير أعمالها على ذلك الأساس.. فتكرِّس طاقاتها لتعظيم عوائد المتاح من ثروات البلاد الزراعية و المعدنية، من ذهب و غيره، فهي ثروات طائلة يحملها السودان في باطن أرضه و على ظاهرها و تستغلها دول أجنبية بمعاونة الفاسدين من السودانيين..

    * و على الحكومة أن تدرك أن بالإمكان سد العجز في موازنة عام ٢٠٢٠، و البالغ ١٥٠ مليار جنيهاً و ذلك باسترداد الأموال المجنبة في بعض الوزارات مثل وزارة الدفاع التي تجنب لوحدها ما يفوق ال ٢٩٠ مليار جنيه.. و أن بالامكان توفير مبالغ طائلة بالسيطرة الكاملة على الذهب المنتج و التدقيق في الصادر منه، و إصدار قرار حاسم بعدم إيداع عوائد الصادر في البنوك خارج السودان إلا إذا كان الإيداع بغرض استيراد بعض السلع الاستيراتيجية، و ذلك بترخيص من الجهات ذات الصلة.. و قبل ذلك كله إحكام الرقابة على منافذ تهريب الذهب..

    * ثم، أيها الناس، لا يجوز أن يتمرغ الدعم السريع في مليارات المليارات من عوائد الذهب و كأنه ورث المناجم من قريب له لا نعرفه.. بينما ( تموتُ الأُسْدُ في السودان جوعاً).. و إذا سئل الدعم السريع عن من أين له كل ذلك المال لِ(وقف حمار الشيخ العقبة)!

    * و لا تنسوا أن موقف السودان اقتصادياً أشبه بموقف (الحمار يحمل أسفارا).. و فوق الذهب و الأراضي الزراعة و الأموال المجنبة، هناك مليارات المليارات من العملة المحلية المنهوبة بحوزة الفلول مختزنة في بيوتهم و هي كفيلة باعادة التوازن للاقتصاد السوداني..

    * و لو كانت الثورة تحققت حقيقةً، لا كما نشاهد من عبث اليوم، لعادت كل الأموال المنهوبة و المجنبة و المغتصبة إلى الخزينة العامة، مكانها الطبيعي، تحت ولاية وزارة المالية..

    * أيها الناس، إن القرار الأهم و المطلوب تنفيذه، و على الفور، هو القرار الذي يقضي بإعادة الولاية علي المال العام لوزارة المالية.. و منع إيداع أي مال عام في البنوك التجارية منعاً تاماً..

    * و حريٌّ بالحكومة الانتقالية، و هي حكومة الثورة، أن تسلك الدرب الذي كانت الثورة الحقيقية ستسلكه لولا أحابيل المجلس العسكري سيئ الذكر.. و عليها أن تراجع موقفها الناعم و تتحرك على عجل لتغيير العملة لتعرّي الذين يتخذون من مليارات المليارات من الجنيهات المنهوبة سلاحاً لتحطيم الاقتصاد السوداني بطريقة أو بأخرى..

    * إن وضع الأمور في نصابها يحتاج إلى إرادة سياسية حاسمة.. حيث يُتوقع حدوث صراع و مواجهات شرسة مع أصحاب المصالح في الجيش و في الدعم السريع، علاوة على الفلول الذين سيطلقون كلابهم الصحفية المدجنة للعواء و النباح و البكاء على ما سوف يزعمون أنه تعدٌّ صارخ على الحريات و حقوق الإنسان من قِبَل ثورة شعارها:- حرية سلام و عدالة!

    * أيها الناس، فلْتَقُم تلك المواجهات، و لتسْتَعِر تلك التحديات! و هل قامت الثورة إلا لمواجهة أمثال تلك التحديات و المواجهات؟ و هل أريقت فيها دماء طاهرة لشباب يحلم بغدٍ أفضل إلا لإعادة السودان إلى مكانته بين الدول الرائدة في المنطقة؟!

    * إذن، فإما ثورة حقيقية، أو لا ثورة!

    * قال أبو الطيب المتنبئ:
    ". مَلُومُكُمَا يَجِّلُّ عَنِ المَلامِ وَوَقْعُ فَعَالِهِ فَوْقَ الكَلامِ......
    وَمَنْ يَجِدُ الطّرِيقَ إلى المَعَالي فَلا يَذَرُ المَطيَّ بِلا سَنَامِ
    وَلم أرَ في عُيُوبِ النّاسِ عيباً، كَنَقصِ القادِرِينَ على التّمَامِ."!























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de