فى الاقتصاد السياسى للثورة(2) : الاختطاف الاقتصادى والتفوق على متطلبات صندوق النقد الدولى فى رف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 11:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-02-2021, 01:22 PM

عباس عبد الكريم
<aعباس عبد الكريم
تاريخ التسجيل: 09-27-2020
مجموع المشاركات: 24

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فى الاقتصاد السياسى للثورة(2) : الاختطاف الاقتصادى والتفوق على متطلبات صندوق النقد الدولى فى رف

    للثورة(2) : الاختطاف الاقتصادى والتفوق على متطلبات صندوق النقد الدولى فى رفع الدعم السلعى

    Text Box: مقدمة فى الاقتصاد السياسى للثورة والثورة المضادة في السودان : سبتمبر 2019 – مايو .2021
    • الجزء الاول: إختطاف الثورة والنهج الداعم للراسمالية الطفيلية والكمبرادورية - فى ستة اقسام.
    • الجزء الثانى: نقد اللبرالية الجديدة وملامح النهج التنموى البديل - فى قسمين.
    • الجزء الثالث: التنمية القائمة على التوجه الداخلى : نحو استراتيجية للتنمية الاقتصادية الاجتماعية -فى سبعة اقسام.
    • تم الانتهاء من اعداد هذا البحث فى الاسبوع الاول من يونيو 2021

    د عباس عبد الكريم

    الجزء الاول القسم 2- الاختطاف الاقتصادى والتفوق على متطلبات صندوق النقد الدولى

    فى رفع الدعم السلعي.

    1.2. ماذا كان يتعين على حكومة الثورة فعله ؟

    عناصر الاقتصاد المختطف والمدمّر على مدى 30 عامًا من حكم العصابة الإسلامية أصبحت معروفة للجميع. كان من المتوقع من الحكومة الانتقالية التي تم تشكيلها في سبتمبر 2019 أن تتخذ على الفور إجراءات بشأن الضرورات الاقتصادية الرئيسية الثلاث التالية.

    )ا (العمل بقوة على استرداد الأموال المختلسة ومحاكمة المختلسين ، وإعلان حرب شرسة على الفساد ، واستخدام كل القوة الممكنة لإغلاق جميع الظواهر الأخرى للاقتصاد المختطف (مثل التهريب) ووضع مئات الشركات العسكرية والأمنية تحت سيطرة وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي. ولكي تتحقق هذه الإجراءات كان يجب استخدم قوانين وقواعد الطوارئ التي تم إعلانها في ظل الشرعية الثورية وكان هذا ممكنًا من خلال الاستفادة من الدعم الشعبي الهائل الذي كان من الممكن أن يسكت الأصوات المترددة والمعارضة ، بما في ذلك أصوات بقايا النظام القديم داخل وخارج السلطة.

    فى المقابل:
    • لم تتخذ الحكومة أي خطوة فعالة بالنسبة لما سبق، و ظل المختلسون والفاسدون أحراراً وهرب العديد منهم أو سُمح لهم بالهروب من البلاد. وتظل الشركات المملوكة للجيش والأمن وقوات الدعم السريع خارج سيطرة وزارة المالية. بدأت لجنة محاربة تمكين النظام القديم في مصادرة بعض الممتلكات والشركات والأسهم المكتسبة بطريقة غير مشروعة. ومع ذلك ، فإن ولايتها وسرعة عملها بعيدة كل البعد عن القدرة على إعادة الاقتصاد المختطف.
    ) ب) وضع خطة الإنقاذ الاقتصادي التي صاغتها مجموعة من خبراء الحاضنة السياسية للحكومة المدنية، قوى الحرية والتغيير(2019)، للمناقشة على نطاق واسع بين أصحاب المصلحة والخبراء، من أجل تطويرها والتوصل ألى توافق بشأنها على المدى القصير لتكون أساس ميزانية 2020

    فى المقابل:

    • استجلبت وزارة المالية بعض الخبراء الخارجيين لوضع موازنة 2020 مع مشاركة كبار موظفي الوزارة الذين تم تعيين معظمهم من قبل النظام السابق على أساس الولاء. ومن الواضح أن مثل هذا الإجراء لا يمكن أن تنجم عنه ميزانية تعكس تطلعات قوى الثورة.

    (ج) الدعوة لسلسلة من المنتديات التي تجمع المنظمات السياسية والمدنية والمهنية المؤيدة للثورة، إلى جانب الخبراء والشركات الوطنية لوضع إطار لسياسة التنمية الاقتصادية الاجتماعية للفترة الانتقالية

    فى المقابل:

    • لم يتم وضع سياسة إقتصادية-اجتماعية للفترة الانتقالية.، حيث تم نسف كل مقرارات المؤتمر الاقتصادى والذى كان من منظور الحكومة جزء من التضليل الممنهج . وأعلنت وزارة المالية عن عدد من الإجراءات ، كان على رأسها حزمة تدابير لضمان استقرار الاقتصاد الكلي ، مصحوبة بإجراءين آخرين) نتنا ولهما فى القسم3 (يهدفان إلى التخفيف من الآثار السالبة لمتطلبات الاستقرار كما هو مقترح، وهما زيادة أجور الخدمة العامة ، وتقديم تحويلات نقدية للفقراء.

    2.2. مقترح الحكومة لاستقرار الاقتصاد الكلي: ملكي أكثر من الملك
    تسنهدف التدابير الاقتصادية ) التي لا تشكل سياسة اقتصادية كاملة( ، بشكل أساسي استقرار الاقتصاد الكلي: الحد من اختلالات الاقتصاد الكلي (مثل العجز المالي) من خلال إزالة دعم السلع الأساسية وتحرير سعر الصرف.
    مواقف مختلفة من إجراءات الإصلاح المقترحة:
    أثارت مقترحات إزالة الدعم وتحرير سعر الصرف ردود أفعال عاصفة بين الخبراء الاقتصاديين، والكيانات السياسية والاجتماعية المنظمة ، وعلى نطاق واسع بين الأفراد في وسائل الإعلام. البعض عارضها على أسس أيديولوجية باعتبارها حزمة من توافق آراء واشنطن (صندوق النقد الدولي / البنك الدولي) التي تهدف إلى إفقار الدول النامية وإخضاعها لسيطرة الدول المتقدمة، في حين اعتبرها البعض الآخر إجراءات خضعت للتجربة في السودان منذ السبعينيات وألحقت بالناس آثارًا ضارة. تعتقد مجموعات أخرى وبعض الخبراء بوجود العديد من مصادر الدخل الأخرى التي يمكن للحكومة الاستفادة منها للتخفيف من الاختلالات أثناء تهيئة الظروف للتخفيف من الآثار السلبية لتدابير الاستقرار الاقتصادي عند تطبيقها. هذه المصادر الأخرى وفقًا لمجموعة خبراء قوى الحرية والتغيير هي "استرداد الأموال المسربة إلى الخارج ، واستعادة ولاية وزارة المالية على الأموال العامة ، والسيطرة الحكومية على الشركات التابعة للقطاع العسكري ، ومراقبة إنتاج وتصدير الذهب وغيره من السلع الاستراتيجية (Khalifa ، 2020).
    السلطات وصندوق النقد الدولي:

    طلبت السلطات برنامج مراقبة من الصندوق للمساعدة في صياغة وتنفيذ إصلاحات شاملة" (IMF، 2020، ص 5).

    شكل صندوق النقد الدولي فريقًا قدم التوصية التالية: "السودان بحاجة ماسة إلى إعادة استقرار الاقتصاد الكلي وتهيئة الظروف لتحقيق نمو شامل أقوى. وهذا يتطلب تحرير سعر الصرف ، وتدابير خاصة بالإيرادات ، والإلغاء التدريجي لدعم الوقود ، على أن يتم ذلك بدعم من شبكة موسعة من الأمان الاجتماعي ، للتخفيف من تأثير التعديل على الفئات الضعيفة من المجتمع. يجب أن تكون الإصلاحات متسلسلة بعناية ، وأن تستند إلى الظروف بدلاً من أن تكون محددة زمنياً. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب وضع شبكة الأمان الاجتماعي الموسعة قبل تنفيذ إصلاحات الدعم التي يحتمل أن تكون مدمرة. كذلك ، يتطلب توحيد سعر الصرف عند مستوى مقاصة السوق المستدام، إدخال أدوات السياسة النقدية المناسبة وتعزيز مرونة النظام المصرفي في مواجهة مثل هذه التغييرات" (ص 9).
    من الواضح أن نصيحة صندوق النقد الدولي كانت تفترض وجود نظام تأمين اجتماعي قبل تنفيذ إصلاحات الدعم ، وكذلك يدعو إلى نوع من المرونة (اعتمادا على الظروف، وليس على زمن محدد). إذا كانت نية الحكومة هي اتباع نصيحة إصلاح (او بالاجدر) رفع الدعم ، فقد كان من المتوقع منها التفاوض على صفقة لا تسبب ضررًا اقتصاديًا للسكان ، ولكن هذا لم يحدث.
    "أعربت السلطات في البداية عن رغبتها في إلغاء الإعانات بشكل أسرع". لقد لاحظت هذه السلطات أن هناك ميزة كبيرة في اتخاذ إجراءات حاسمة ومبكرة لإلغاء الدعم وتحرير الموارد لاستخدامات أكثر إنتاجية" (ص 15. الخط تحت النص من المؤلف). كان رد فعل صندوق النقد الدولي " لا يزال أفراد البعثة يحذرون من الإلغاء السريع لدعم الوقود نظرًا للتجربة الدولية الأخيرة التي تشير إلى نشوء حساسية اجتماعية عالية لمثل هذه الإصلاحات" (ص 15 الخط تحت النص من المؤلف).
    اقترح صندوق النقد الدولي خطوات تدريجية ، وبعد إنشاء شبكة الأمان الاجتماعي، بينما ترغب السلطات في إلغاء الدعم بسرعة. نحن أمام موقف يطلب صندوق النقد الدولي يدا وتمد السلطات ذراعا بالكامل!



    · قائمة المراجع المستخدمة تقدم فى القسم الاخير من كل جزء.
    Abbas Abdelkarim – Dubai

    [email protected]

    webpage: http://http://www.abbasconsult.comwww.abbasconsult.com

    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 08-06-2021, 01:44 AM)
    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 08-06-2021, 01:48 AM)
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de