فتوي معاصرة حول غطاء الرأس ترفع الحرج عن المذيعات (3/4) بقلم:حكمت محمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 01:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2021, 02:03 PM

حكمت محمد
<aحكمت محمد
تاريخ التسجيل: 01-02-2021
مجموع المشاركات: 5

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فتوي معاصرة حول غطاء الرأس ترفع الحرج عن المذيعات (3/4) بقلم:حكمت محمد

    01:03 PM January, 05 2021

    سودانيز اون لاين
    حكمت محمد-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    عرضنا لفتوي الدكتور شحرور
    حول الحجاب
    وغطاء الرأس
    بمناسبة الحرج
    الذي تتعرض له
    بعض مذيعات التلفزيون
    بعد تخلي زميلاتهن
    عن غطاء الرأس.
    وقد نقلنا
    من الموقع الالكتروني للدكتور
    ومن كتابه:
    (نحو اصول جديدة
    للفقه الاسلامي:
    فقه المرأة)

    فقد شرح شحرور
    معني الجيوب
    الورادة في قوله تعالي:
    (وليضربن بخمرهن
    علي جيوبهن)
    وقال ان الجيوب
    هي الفرج والإليتان (الدبر)
    وما بين الثديين
    وما تحتهما
    وما تحت الإبطين.

    وفي خلاصة حديثه
    عن الموضوع
    فرق شحرور
    بين مفهومين للباس المرأة:
    اللباس الشرعي
    واللباس الاجتماعي
    وقال ان الحد الأدنى
    للباس المرأة
    بشكل عام
    هو تغطية الجيوب العلوية
    (الثديين وتحت الإبطين)
    بالإضافة إلى
    الجيوب السفلية.

    واما اللباس الاجتماعي
    فقال انه
    ابتداءً من الحد الأدنى
    وهو حسب أعراف المجتمع
    الذي تعيش فيه
    وحسب ظروف الزمان والمكان
    بحيث لا تتعرض
    للأذى الاجتماعي،
    ويتدرج
    حتى يبلغ حده الأعلى
    بإظهار الوجه والكفين فقط

    اما عن غطاء الرأس
    فقال انه
    ليس له علاقة
    بإسلام ولا بإيمان
    وهو يتبع أعراف المجتمع
    بشكل كامل.

    وفي تفاعله مع القراء
    رد الدكتور شحرور
    علي الكثير من الاسئلة
    حول الموضوع
    - من خلال
    موقعه الالكتروني shahrour.org
    ونحن هنا
    نكمل الاسئلة التي
    قدمت للدكتور:

    andandandandandand

    س(9):
    لدى سؤال بسيط جدا.
    هل يجب عليَّ أنا كفتاة
    تغطية شعري؟
    وهل يكفي
    أن ألبس بنطالا وقميصا
    وأكون من المؤمنات
    اللواتي يحبهن الله؟
    ام يجب
    تغطية الشعر
    مع لبس
    جلباب أو بنطالا
    وقميصا طويلا؟

    ج:
    الأصل في اللباس
    (فيما عدا الحد الأدنى)
    هو الذوق الشخصي
    ومراعاة المجتمع
    لا أكثر ولا أقل،
    بما يدرأ الأذى
    الطبيعي أو الاجتماعي،
    ولا يترتب على ذلك
    ثواب أو عقاب
    أو زيادة ونقصان
    في محبة الله لك.
    والحد الأدنى
    هو تغطية الجيوب المخفية
    (الفرج والإليتين
    والثديين وما بينهما
    وما تحت الإبطين).

    س(10):
    سوالى عن الحجاب
    و هل هو فريضة من الله
    مثل الصلاة و الصيام و الزكاة ؟
    او الحجاب شىء مستحب
    و عدم ارتداءه
    لا يعتبر مخالفة
    لاوامر الله؟
    انا محجبة
    من ١٠ سنين
    و اعمل فىً مجال البنوك..
    لكنى فى الفترة الاخيرة
    لم اعد قادرة
    علي ارتداءه..
    مع العلم
    ان لباسى ملتزم
    و لا انوى تغيره..
    فقط الحجاب

    ج:
    وضع الله تعالى
    في التنزيل الحكيم
    الحد الأدنى من اللباس
    لذكور والإناث،
    وهو بالنسبة للمرأة
    تغطية الجيوب المخفية كلها،
    أي الفرج والإليتين
    والثديين وما بينهما
    وتحت الإبطين،
    وكل ما عدا ذلك
    يتبع للذوق الشخصي
    وأعراف وقوانين المجتمعات،
    كما هو حاصل
    في معظم مجتمعات الأرض،
    ولا يترتب عليه
    ثواب أو عقاب.
    أما “الحجاب”
    كما نعرفه
    فهو لباس اجتماعي بحت.

    س(11):
    أريد ان اعرف معنی
    ” ان يضربن بخمرهن
    علی جيوبهن”
    حيث ان الخمار
    هو غطاء الرأس
    واللدي كانت تضعه المراة..
    هل يعني هدا
    ان المراة يجب
    ان تغطي شعرها
    و جيوبها (الصدر) ؟؟
    و ما معنی
    ” يدنين عليهن
    من جلابيبهن”؟؟

    ج:
    الخمار هو الغطاء،
    ولباس نساء
    شبه الجزيرة العربية
    في القرن السابع الميلادي
    كان ثوباً مفتوح الصدر
    مع غطاء على الرأس
    يقي من
    حر الصحراء وغبارها،
    فأمرهن الله تعالى
    بإلقاء الغطاء
    على صدورهن،
    ولا يعني هذا
    وجوب تغطية الشعر،
    بل وجوب
    تغطية الثديين
    وما بينهما
    وباقي الجيوب
    مثل الفرج والإليتين والإبطين،
    وهذا هو الحد الأدنى
    للباس لأي امرأة.
    أما “يدنين عليهن
    من جلابيبهن”
    فالآية تخص النساء
    في عصر النبوة،
    حيث كن يخرجن
    لقضاء الحاجة
    فيتربص بهن المنافقون،
    فأمرهن الله تعالى
    بالتستر
    لدرء الأذى عنهن،
    والعبرة من الآية
    أن على المرء ارتداء
    ما يجنبه الأذى
    سواء الطبيعي
    أو الاجتماعي.

    س(12):
    قرأت تفسيرك
    لآيات ما يسمونه الحجاب
    ( آيات سورتي النور و الأحزاب )
    و الحقيقة
    ان تفسيرك
    هو الاقرب للمنطق
    و لعالمية هذا الدين العظيم
    و لكن الا يقتضي هذا التفسير
    ان يصبح الجمع
    في جملة
    ” ليضربن بخمرهن
    على جيوبهن ”
    هو جمع الجمع
    و ليس جمع المفرد …..
    لان خمرهن
    جمع خمارها
    و جيوبهن جمع جيبها…
    و بالتالي
    فهو تحديد
    لخمار محدد
    و منطقة جيب محددة….
    اليس كذلك…
    لانك قلت
    ان هناك
    عدة جيوب للمرأة
    و ان الخمار
    ليس بالضرورة
    ما يوضع على الرأس فقط ….
    الم يحتاج هذا التفسير
    ان تكون الجملة السابقة
    جمع الجمع
    على نفس سياق الآية
    في جمع باقي كلماتها
    ” جمعا للمفرد ” …..
    رجاء ارجو الإفادة
    اذا وصلتك رسالتي
    لاني اقرأ جيدًا
    في هذا الموضوع
    و اود الوصول للغرض
    من التنزيل الحكيم
    في هذا الشأن
    بما يجعلني
    مطمئنة القلب
    بنسبة كبيرة.

    ج:
    المرأة العربية
    في شبه الجزيرة
    في القرن السابع الميلادي
    كانت تلبس ثوباً طويلاً
    مفتوح الصدر،
    وتضع غطاء على رأسها،
    كما الرجال أيضاً
    وحتى اليوم
    نظراً لطبيعة طقس المنطقة،
    والجيوب المقصودة في الآية
    هي فتحة الصدر،
    لأن كل ما فعلته المرأة
    هو تغطيتها،
    حيث أن باقي الجيوب
    كانت مخفية أصلاً.

    س(13):
    لي صديقة خلعت الحجاب
    ايمانا بعدل الله
    و عدم فرضه الحجاب
    و بعد تدبرها القرآن
    و دراستها للمحيط التاريخي
    للجزيرة العربية.
    و لكن،
    أباها متشدد دينيا
    و يحزن و يغضب
    عندما تتجرأ
    أن لا تغطي شعرها.
    فماذا يمكنها ان تفعل؟
    هل تلبسه مقهورة
    و بضيق نفس
    و أَذًى اجتماعي/نفسي الخ
    لترضي أباها
    من باب بر الوالدين
    (حتى اذا لم يكن له الحق
    في هذا النوع من رد الفعل)،
    ام أنها تخلعه
    مع العلم بأن ذلك
    يوتّر علاقتهما و يعصي أمره؟
    فهل ذلك العصيان و تداعياته
    يندرج تحت عقوق الوالدين
    الذي هو من الكبائر؟
    في الوقت الراهن
    هي تخلعه عند عدم تواجده
    و تعيش هذا النفاق
    حتى تكون مرتاحة.
    السؤال هو،
    ما هو الأهم:
    حريتها أم رضا والدها
    حتى مع ظلمه لها؟

    ج:
    بر الوالدين لا يعني
    تدخلهما بالأمور الخاصة لأبنائهم،
    لكن يفترض باللباس
    (فيما عدا الحد الأدنى)
    أن يدرأ الأذى عن صاحبه،
    سواء الأذى الطبيعي
    أم الاجتماعي،
    و لا يترتب على ذلك
    ثواب أو عقاب.

    س(14):
    قلتم ان الزينة
    التي يجب على المرأة إخفائها
    هي الجيوب المخفية بالخلق ،
    اي ما بين الثديين
    و تحت الابطين و الفرج،
    اذن لكي نطبق ذلك عمليا
    علينا ان نغطي الشق
    بين الثديين
    و نترك النهدين دون غطاء
    بحكم أنهما
    ليسا من الجيوب .
    وان نغطي تحت الابطين .،
    اشرحلي سيدي
    إمكانية ذلك في الواقع
    إذ يبدو لي الأمر مستحيلا
    الا اذا غطينا الثديين .
    من هنا يتبين
    ان تغطية الجيوب
    التي ذكرت
    تستلزم تغطية الاعضاء المحيطة
    اي اذا كان فهمي صحيحا
    ان المرأة اذا غطت ثدييها
    مرورا بابطيها
    بقطعة قماش
    و بقطعة أخرى
    تواري فرجها (كالمايوه )
    فهذا هو الحد الأدنى
    المسموح لها الظهور
    أمام الجميع
    أما أمام الذكور
    المذكورين في الآية
    يسمح لها
    ان تظهر كل شئ
    ما عدا فرجها.
    هل فهمي هذا صحيح؟
    اذا كان الأمر كذلك
    واستنادا إلى تعريفك الجيوب
    فالثدي ليس جيبا؟
    لماذا تغطيه؟
    وكيف يمكننا
    تغطية أسفل الابط؟
    دون أن نغطي الظهر
    وانت تقول ان الظهر
    من الزينة الظاهرة؟

    ج:
    الله تعالى
    وضع الحد الأدنى للباس،
    وهذا لا يعني
    أن تخرج المرأة به،
    والثدي هو جيب أصلاً،
    وتجدين اليوم
    معظم نساء الأرض
    يرتدين ما فوق الحد الأدنى،
    مع اختلاف أعراف المجتمعات.
    أما بالنسبة للذكور المذكورين بالآية
    فهم من يمكن
    أن يكونوا موجودين
    معها في المنزل،
    ولا يعني ذلك
    أن تجلس أمامهم عارية،
    فالجيوب السفلية
    لا يمكن أن يراها إلا الزوج،
    أما الجيوب العلوية
    فإن ظهرت أمام المذكورين
    فلا نقول حرام،
    لكن يمكن القول عيب،
    حسب أعراف المجتمع.

    س(15):
    فيما يتعلق بلباس المراة
    وهو الحد الادنى
    اي وجوب تغطية الصدر
    والابطين والاليتين والفرج,
    اي انه يجوز للمراة
    ان تخرج بلباس
    يشبه الى حد ما
    لباس البحر
    فمثلا انا اعيش في اوروبا ,
    وزوجتي ترتدي
    تنورة قصيرة فوق الركبة
    او شورت قصير
    يكشف عن قسم من الفحذ ,
    وعند الذهاب الى البحر
    ترتدي الشورت
    وقميص نص كم
    يستر الجيوب
    ولكن يكشف البطن
    وجزء من الظهر
    فهل يقع هذا اللباس
    ضمن الحد الادنى
    والحد الاعلى ,
    وهل المنطقة الواقعة
    بين اعلى البطن
    واعلى العانة
    يجوز ان تكشفها المرأة

    ج:
    كل ما عدا الحد الأدنى
    الأصل فيه
    هو الذوق الشخصي
    وأعراف وقوانين المجتمع،
    بما يمنع
    الأذى عن الإنسان،
    فخروج زوجتك
    بهذا الباس
    في البلدان العربية
    يعرضها للأذى من المجتمع،
    لكن الله غير معني
    فهو غفور رحيم
    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ
    قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ
    يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ
    مِن جَلَابِيبِهِنَّ
    ذَلِكَ أَدْنَى
    أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ
    وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً}
    (الأحزاب 59)
    أي لا ثواب ولا عقاب.

    س(16):
    شاهدت لك فيديو
    وانت تقول ذات مرة
    ان المراة بالسويد
    ليست ملزومة
    بلباس القرن السابع ….
    سؤالي
    طيب فالنفرض
    ان امراة ارادت
    ان تصبح مسلمة مؤمنة
    هل تبقى على حال مجتمعها
    حتى وهي تصلي ؟؟
    بمعنى اخر
    هل تستطيع
    ان تلبس القصير و الحفر
    وهي قائمة للصلاة ؟؟؟؟؟

    ج:
    الله تعالى
    وضع الحد الأدنى
    للباس المرأة والرجل،
    وكل ما هو فوقه
    يدخل ضمن الذوق الشخصي
    وأعراف المجتمعات،
    بما يدرأ الأذى
    الطبيعي أو الاجتماعي،
    ولا يترتب عليه
    ثواب أو عقاب،
    وما يسمى بالحجاب
    هو لباس المرأة العربية
    في القرن السابع الميلادي
    في شبه الجزيرة العربية،
    وليس دين،
    أما لباس إقامة الصلاة
    فلها أن تلبس ما تشاء.
    https://shahrour.org/؟page_id=6084https://shahrour.org/؟page_id=6084
    نواصل























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de