فاكهة التبلدي وفيتامين سي في زمن الكورونا بقلم د. أحمد هاشم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 11:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2020, 00:01 AM

أحمد هاشم
<aأحمد هاشم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 22

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فاكهة التبلدي وفيتامين سي في زمن الكورونا بقلم د. أحمد هاشم

    00:01 AM April, 10 2020

    سودانيز اون لاين
    أحمد هاشم-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ما زلت اقف منبهراً امام أشجار التبلدي منذ طفولتي لأنها نسجت حبالها في مخيلتي، بداية بالثلاث شجرات التي سمينا عليها أحدي مزارعنا (الثلاثات)، ثم التبلدية الثانية المتواضعة الحجم التي نختبيْ حول جذعها الضخم في الصباح لانتظار جرس طابور المدرسة حتي لا نشارك في نظافة الساحة بأيدينا. وأخيراً شجرة التبلدي (كالده) التي سميت عليها قريتي. وصفتها من قبل "هذه الشجرة الشامخة التى هزمت الشيخوخة والهرم وفر الموت من أمام ظلها، جديرة بأن يختارها الجن لبناء مملكته الأبدية. ولا غرو أيضاً أن إستعارت إسمها قرية الشيخ عوض الله، لأنها تحرسها من قمة الربوة الجنوبية، وترسل أغصانها عالية لنهب السحب البيضاء التى لاتمطر فى بوادينا لتملأ جوفها ماءً عذباً زلالاً لسقى العطشى واليتامى". كدت أطير من الفرح عندما قرأت أن صحيفة لوس أنجليس تايمز صنفت فاكهة شجر التبلدي بالفاكهة المميزة لعام 2009 كما سمتها مجلة ناشونال جيوغرافيك بشجرة الفايتامين.

    لكن ما علاقة كل هذه الصبابة بفيروس كورونا؟
    قصتي مع الفيروسات قديمة، لكن بعد دراستي للميكروبات وعملي ببحث ومعرفة خواص الجينات الممرضة واللغة المشتركة بينها والخلايا الحية، زاد شغفي بها وبفيتامين سي الذي يقيني من ألاعيبها التي تهزمنا باستمرار كما يفعل كوفيد 19 الآن. في عام 2000 تطوعت للتجارب السريرية للقاح الانفلونزا المستخدم الآن و انقذني لقاح فيروس الحزام الناري الذي يجعل الكبار يبكون مثل الأطفال. تلك اللقاحات ابتكرت في قسمنا بمختبرات كلية الملكة ميري لعلوم الطب والأسنان جامعة لندن. و في بحوثي التي تواصلت لعام 2015 بلندن أنتجت عشرات اللقاحات التشخيصية ليس لفهم اللغة المشتركة بين جزيئات الميكروبات والخلايا الحية فحسب، ولكن أيضاً لفهم العبارات والكلمات والأحرف لسبر أغوار المرض أثناء تشكله وليس بعد حدوثه.

    فيتامين سي هو مضاد قوي للأكسدة وعامل مساعد لعائلة من الانزيمات الأساسية في جهاز المناعة الخلوي والليمفاوي، ويساهم بصورة كبيرة في الوقاية وتقصير زمن وشراسة الأمراض الفيروسية. لهذا عندما نفذ مخزوني من أقراص فيتامين سي ولم يبق له أثر في كل الصيدليات، أخرجت عبوتي من ثمار فاكهة تبلدي الشجرة كالده (القنقليس) التي حرصت علي جلب ثمارها من كالده الي لندن نهاية كل موسم لعشرات السنين. وما زلت احتفظ بقطعة كاملة (جريو) غير مفتوحة مع حفنة من بلورات صمغ الهشاب وسط إستغراب أفراد أسرتي عندما أخبرتهم بان التبلدي والهشاب تمثل أوتادي في تراب كردفان وأفريقيا.

    أثناء قضاء عطلة في قرية كالده عام 2000 وبعد غياب دام عشر سنوات، أكتشفت أن واحدة فقط من شجرات التبلدي (الثلاثات) صامدة أمام البيئة الجافة التي حولت بوادينا لسهول جرداء تعبث فيها ذرات الرمال. حزني علي موت وفقد أثنين من الثلاثات قادني في رحلة بحث في الأوراق العلمية والكتب، ووجدت مصادر معلومات لم يتخيلها عقلي السوداني الساذج الذي يعتقد أن التبلدي والهشاب ماركة سودانية لا غير. أهم مصادر المعرفة المؤثرة هي منظمة تجارة نباتات أفريقيا المهتمة بتطوير التجارة في المحاصيل الزراعية والغابية للسوق العالمي وتضم 9 دول من الجنوب الأفريقي. كانت فاكهة شجر التبلدي الذي ينمو في عموم أفريقيا ضمن اهتمامها للترخيص كمادة غذائية في أوروبا وأمريكا. وقد حصلوا علي الترخيص في عامي 2008 و2009 علي التوالي، لإستخدام بودرة الفاكهة في الأغذية الصحية ورقائق الذرة لوجبات الإفطار والمشروبات والحلويات. كما علمت من أحد أفراد شركة أيطالية بأن يعض فرق كرة القدم الايطالية ومتسابقي الدراجات الهوائية يضيفونه لوجبات الطاقة الجافة، لكن لماذا؟

    لأن واحد كيلو من بودرة القنقليس يحتوي حوالي 3 جرام من فيتامين سي بينما يحوي كيلو البرتقال 0.5 جرام (نصف جرام). هذا يعني أن القنقليس يحتوي علي فيتامين سي بنسبة تعادل 6 مرات ما في البرتقال. ويحتوي الكيلو علي حوالي 4 جرام كالسيوم أكثر مرتين عن ما في الحليب، و به مضادات أكسدة تزيد 21 مرة عن ما في التوت البري، بالاضافة لنسبة عالية من عناصر الحديد، الماغنيسيوم، الزنك، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم والمانجنيز. بلغ عدد الشركات الأفريقية التي تصدر بودرة وصفق وزيت التبلدي حوالي 20 شركة. تباع البودرة في أفخم المتاجر الأوروبية، ويدخل الصفق والزيت في أفضل منتجات التجميل ونعومة البشرة وتستخدمه أشهر الماركات الإيطالية والفرنسية. أصبحت زراعة شجر التبلدي من أكثر الأنشطة الزراعية الغابية القروية في غرب وجنوب أفريقيا لحصاد الصفق والألياف وبودرة الفاكهة والزيت من البذور.
    في الختام، للأسف الدراسات البحثية السودانية التي نشرت عن شجر التبلدي بالدوريات العلمية الانجليزية لا تذكر مقارنة بدول غرب وجنوب أفريقيا، وما يعرفه تجار سوق أبو جهل بمدينة الأبيض عن خصائص القنقليس يكاد يكون أكثر من ما يعرفه عدد كبير من المهتمين بالغابات. وأخيراً، أنصح الكل بدعم جهازهم المناعي باستخدام بودرة القنقليس قبل أن يستوطن فيروس كوفيد 19 ويأخذ جنسية سودانية ويجلس لشرب الشاي ويتجول بالمواصلات متي وكيف يشاء. ومن هنا أدعو لأفضل و أرخص طريقتين للوقاية من المرض والمساهمة في عدم نشر الفيروس في المجتمع: الأولي، غسل اليدين عشرات المرات بالماء والصابون لمدة 40 ثانية أو دقيقة. والثانية عدم الخروج من المنزل في كل الأحوال، لكن أذا قهرتك الظروف للخروج نوصي بلبس الكمامة مع العلم بأن طبقة واحدة من القماش حول الأنف والفم لن تقي كثيراً من الفيروس.
    د أحمد هاشم/ باحث وأكاديمي مهتم بقضايا التنمية الريفية وفكر المستقبل
    [email protected]
    http://http://www.drahmedhashim.comwww.drahmedhashim.com




























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de