عيب والله ما حدث لعائشة الجبل ويا حليل ﻣﻘﻨﻊ ﺍﻟﻜﺎﺷﻔﺎﺕ بقلم:علاء الدين محمد ابكر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-22-2020, 08:33 AM

علاء الدين محمد ابكر
<aعلاء الدين محمد ابكر
تاريخ التسجيل: 10-14-2019
مجموع المشاركات: 761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عيب والله ما حدث لعائشة الجبل ويا حليل ﻣﻘﻨﻊ ﺍﻟﻜﺎﺷﻔﺎﺕ بقلم:علاء الدين محمد ابكر

    08:33 AM August, 22 2020

    سودانيز اون لاين
    علاء الدين محمد ابكر-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر



    المتاريس

    [email protected]

    اشتعلت وسائل التواصل بفيديو يظهر تعرض الفنانة عائشة الجبل لتحرش جماعي من قبل عدد من الشبان أثناء حفل غنائي وفي اعتقادي لايوجد اي سبب مقنع يجعل تجاوز ما حدث للمطربة الشعبية عائشة الجبل من اعتداء امر ممكن بل يجب علي سلطات الدولة فتح تحقيق جنائي حول هذه المسلك الذي شوه صورة السودان حيث انتشر مقطع الاعتداء حول العالم عن طريق الوسائل الإعلامية المختلفة في اجهزة الأنترنيت ليس لاجل ان عائشة الجبل مطربة بل لاجل. انها امراة والمراة كانت تحتل مكانة في المجتمع السوداني فقد عرف عن الرجل السوداني حماية النساء وهو في سبيل ذلك علي استعداد لخوض غمار الحروب فكانت حواء السودان تتغزل فيه كلما اقدم على اعمال بطولية لذلك كان الجميع يحرص علي احترام المراة وعدم التعرض لها مهما يكن وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال. ما أكرم النساء إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم ونجد في الادب الشعبي السوداني تعزل المراة في الرجل الذي يدافع عن النساء ويحمي العروض ونستشهد بالتاريخ السوداني القديم. فقد ﻛﺎﻥ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻱ ﻓﻲ ﺍﻭﺝ ﻃﻐﻴﺎﻧﻪ ﻭﺷﺪﺗﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻔﺮﺽ ﺿﺮﻳﺒﺔ ﺗﺴﻤﻲ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﻫﻲ ﺳﺒﻌﺔ ﻗﺮﻭﺵ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮﺍﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻﺗﺪﻓﻊ ﻳﺘﻢ ﺟﻠﺪﻫﺎ ﻋﺸﺮﺓ ﺟﻠﺪﺍﺕ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻼ .. ﻓﺮﻓﺾ ﺷﻴﺦ ﺍﺩﺭﻳﺲ ﺍﻥ ﺗﺠﻠﺪ ﺍﻱ ﺍﻣﺮﺍﺓ ﺗﺤﺖ ﺷﻴﺎﺧﺘﻪ ﻓﺘﻢ ﺍﺳﺘﺪﻋﺎﺅﻩ ﺍﻟﻲ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮﻳﺔ ﺑﺮﺑﺮ ﻭﻋﻘﺪﺕ ﻟﻪ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺧﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﻳﺠﻠﺪ ﻫﻮ 100 ﺟﻠﺪﺓ ﺍﻭ ﺗﺠﻠﺪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﺟﺰﺍﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺪﺍﺩ . ﻭﺍﻓﻖ ﺍﻥ ﻳﺠﻠﺪ ﻫﻮ ﻭﻻ ﺗﻨﻜﺸﻒ ﺍﻣﺮﺍﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺍﻣﺎﻡ ﻧﺎﻇﺮﻳﻪ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻲ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ . ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺭﺍﺩﻭ ﺍﺫﻻﻟﻪ ﻇﻨﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﺪﻡ ﺗﺤﻤﻠﻪ ﻟﻠﺴﻮﻁ ﺧﺎﺻﺔ ﺍﻧﻪ ﺷﻴﺦ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻦ . ﻭﻗﻒ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺩﺭﻳﺲ ﻭﺭﻛﺰ ﻟﻠﺴﻮﻁ ﺣﺘﻲ ﺍﻛﻤﻠﺖ ﺍﻟﻤﺎﺋﺔ ﺟﻠﺪﻩ ﻣﺘﻜﺌﺎ ﻋﻠﻲ ﻋﻜﺎﺯﻩ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺰﺣﺰ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻤﻠﻤﻞ ﺍﻻﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻔﺖ ﻧﻈﺮ ﻭﺍﻋﺠﺎﺏ ﻣﺎﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﻭﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﺍﺻﺪﺭ ﻗﺮﺍﺭﺍ ﺑﺎﻋﻔﺎﺀ ﺟﻤﻴﻊ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻠﺪ . ﻋﺎﺩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺩﺭﻳﺲ ﻟﻤﻮﻃﻨﻪ ﻭﺍﺣﺘﻔﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺸﺠﺎﻋﺘﻪ ﻭﻧﻈﻤﺖ ﻓﻴﻪ ﻋﻤﺘﻪ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺖ ﺑﺎﺑﻜﺮ ﺍﻏﻨﻴﺔ ﻣﻘﻨﻊ ﺍﻟﻜﺎﺷﻔﺎﺕ حيث قالت
    ﻏﻨﻴﺖ ﺑﺠﻴﺐ ﻧﻤﺎﺕ … . ﻟﻲ ﺩﻭﺩ ﺍﻟﻜﻮﺍﻧﻲ ﺍﻟﻀﺎﺭﺏ ﺍﻟﻠﻴﺎﺕ ﺁﺏ ﺍﻣﻨﺔ ﺣﻮﺑﺘﻚ ﺟﺎﺕ ﻳﺎﻣﻘﻨﻊ ﺍﻟﻜﺎﺷﻔﺎﺕ وكذلك فنجد الشاعرة - كلتوم محمد عبد الزراق تمدح الفارس نقدالله ودعمر الركابي بكلمات خالدات حيث تقول
    يسلم لي خال فاطنة بلالي البدرج العاطلة
    وكذلك الشاعرة رقية بنت حبوبة أخت الأمير عبدالقادر محمد إمام إدريس المشهور بـ (ود حبوبة ) نظمت قصيدة في شقيقها ود حبوبة حيث قالت بتريد اللطام أسد الكداد الزام
    هزيت البلد من اليمن للشام
    سيفك للفقر قَلَّام
    ان تفسير البعض للحرية بانها تعني الفوضي تفسير خاطئ ويحتاج ذلك. الامر الي علاج نفسي فالشعب السوداني عاش فترة ثلاثين عاما من القمع والاستبداد وانتهاك الخصوصية و كان مايعرف بالنظام العام يتدخل في ادق تفاصيل حياة المواطن السوداني ويجب علي الحكومة. الانتقالية اذا كانت تريد تغير حقيقي. بان تنظم. ورش عمل لتفسير وتعريف المواطن العادي عن معني كلمة الحرية والديمقراطية فالكثيرون لا يعرفون عنها شي خاصة الجيل. الذي ولد ابان فترة النظام الضلالي المقبور حيث سادت ثقافة الدولة الامنية والحروب والعنف لذلك شي طبيعي ان تندثر. القيم السودانية. الفاضلة. نحمل. نظام الكيزان انحلال اخلاق العديد من المواطنين نعم الفساد لم يكن وليد عهد النظام البائد ولكنه كان محدود لا يتخطي حدود (الانادي) اماكن بيع الخمور والشارع العام كان مضبوط ولا يمكن ان تحدث فوضي. فقد كان يكفي ان تشرف نقطة للشرطة تتكون من عشر افراد علي امن منطقة. تعادل مساحة مدينة بحري فقد كانت الناس تحترم. القانون ولا يتدخل مسؤول لتعطيل القانون او تجاوز الاحكام القضائية عكس ما حدث ايام النظام الضلالي المقبور فقد انتشرت ظاهرة. الاستعانة بالمعارف من ضباط الامن والشرطة لمنع اي توقيف لمتهمين في حالة القبض عليهم. بينما يقبض علي من لا ظهر له وصدق فيهم الحديث الشريف (قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري].
    وهلك نظام الانقاذ. بسبب عدم اقامة العدل. بين الناس فكان النهج السائد. لديهم هي سياسة. الخيار والفقوس كامل التضامن مع المواطنة. عائشة الجبل قبل ان تكون مطربة فهي انسانه لها كامل الحقوق الدستورية وفي استرداد كرامتها حفظ للقيم السودانية. النبيلة التي يجب ان لا تندثر ولا نريد ان نقول يجب فرض مايعرف بالنظام العام الذي كان في النظام المقبور انما نريد تطبيق العدالة علي الجميع وكل من بتجاوز القانون يجب ان يجد. العقاب المناسب له اخشي علي السودان. ان ياتي يوم ونبكي علي ضياع الاخلاق اكثر من ذلك

    ترس اخير
    غني وشكريهو الطيب الإخلاص
    إنكسر المِرِق واتشتت الرصاص
    إنهدم الركُن وينو البلِم الناس























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de