عودة مصر للسيادة الأفريقية بقلم:أ.د. عادل السعدني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 10:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-19-2021, 00:17 AM

عادل السعدني
<aعادل السعدني
تاريخ التسجيل: 04-11-2021
مجموع المشاركات: 92

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عودة مصر للسيادة الأفريقية بقلم:أ.د. عادل السعدني

    00:17 AM June, 18 2021

    سودانيز اون لاين
    عادل السعدني-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر




    عميد كلية الآداب جامعة قناة السويس
    :
    من الواضح أنَّ حركة مصر الخارجية قد أعادت رسم حدود دورها الإقليميّ؛ لتصبح مرة أخرى قوة فاعلة ومؤثرة في النظام الدوليّ، خاصة في القارة الأفريقية التي تعتز مصر بالانتماء إليها، ففي الوقت الذي تواترت فيه معلومات سودانية عن بدء إثيوبيا المرحلة الثانية من ملء سد النهضة من أجل فرض سياسة الأمر الواقع، تمسكت مصر بثوابت موقفها الذي يؤكّد على ضرورة التوصل إلى اتفاق شامل ومُلزم يضمن حقوق دولتي المصب (مصر والسودان).
    وتمثل زيارة سيادة الرئيس "عبد الفتاح السيسي" لدولة جيبوتي، في 27 مايو 2021م، وهى الأولى من نوعها لرئيس مصريّ منذ عام 1977م، جزءًا من شبكة علاقات وتحالفات إقليمية استطاعت مصر بناءها عبر السنوات السبع الماضية، في ظلّ الخطة السياسية الحكيمة التي وضعتها القيادة المصرية.
    ولا يخفى أنَّ أحد أهم أهداف الحركة المصرية في إطارها الإقليمي وبناء التحالفات الأفريقية، يتمثل في التوكيد على محورية الدور المصريّ في إرساء دعائم الاستقرار والسلام في الإقليم، اتضح ذلك في نجاح الدبلوماسية المصرية في إبرام اتفاقات أمنية وعسكرية مع عدد من دول حوض النيل مثل: السودان وأوغندة، وكينيا، وبوروندي، وجيبوتي.
    تقع جيبوتي بالقرب من مضيق باب المندب، الذي يُعدُّ بوابة لقناة السويس، على طرق الشحن بين المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط، مما يجعلها ممرًا بحريًا رئيسيًا بالإضافة إلى كونها طريقًا تجاريًا رئيسيًا بين الشرق والغرب.
    لقد أعاد سيادة الرئيس "عبد الفتاح السيسي" بهذه الحركة الواعية في توجهات مصر الخارجية الروح للروابط الجيوسياسية التي تفرضها عوامل التاريخ والجغرافيا، ولعلنا نتذكر أنّه تم استخدام هذا الممر البحري المهم، كنقطة التقاء استراتيجية بين أفريقيا وآسيا، منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد من قبل المصريين القدماء.
     لقد زاد الحضور المصريّ وظهرت مكانة مصر الداعمة لكلّ الأفارقة، حيث تمكنت الدولة المصرية من إقرار السلام، وفي نفس سياق بروز الدور الإقليميّ لمصر، ساعدت القيادة المصرية بشكل أساسيّ في التوسط من أجل وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، فضلًا عن أنّ مصر كانت الناهضة تقف عند حدود دورها التقليديّ كعامل توازن واستقرار إقليميّ، ولعل ذلك هو الذي أحدث تغيرًا فارقًا في توجهات إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تجاه مصر باعتبارها شريكًا استراتيجيًا موثوقًا به ويمكن الركون إليه.
     لا تقتصر تحالفات مصر الجديدة على مجرد مسألة سد النهضة وإنّما هي أعمق وأبعد من ذلك، حيث تهدف إلى حماية مصالح الدولة المصرية وتوجهها جنوبًا ولا سيما الدفاع عن أمنها المائيّ وحماية السودان ومصالحها الاقتصادية والثقافية الأخرى، وفي هذا السياق، تسعى الحركة المصرية إلى احتواء النفوذ السلبيّ لبعض القوى الإقليمية المنافسة.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de