عندما يريد المهان أن يهين بقلم:شوقي بدرى

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 05:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-12-2020, 05:09 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عندما يريد المهان أن يهين بقلم:شوقي بدرى

    05:09 PM October, 12 2020

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر




    كنت منهمكا في كتابة موضوع عن الوطن عندما قرأت في موقع اخي ياسر قاسم موضوعا نقلا عن الانتباهة التي اسسها ابغض البشر وأكثرهم حقدا ولؤما .... خال المخلوع . والذي لا افهم لماذا ليس بجانب ابن اخته . وقرأت خبرا ازعجني الا ان العنوان قد اصابني بالتقزز ...... تحطم طائرة عند اقلاعها بدولة الجنوب .

    الى متي سيستمر هذا القرف ؟ هل كان الكاتب يستطيع أن بكتب عن تحطم طائرة في دولة السعودية أو دولة امريكا ؟ اين سكرتير التحرير ورئيس التحرير ؟ لماذا الاستخفاف دائما بجنوب السودان الذي هو جمهورية ولها علم وعضوية في الامم المتحدة والمنظمات العالمية من الفيفا الى الكشافة العالمية .

    بعد كل الجرائم التي ارتكبها الكيزان في الجنوب من جرائم حرب جرائم ، ضد الانسانية وتنظيف عرقي الخ ، فتح الجنوب ازرعة احتضن محاورات السلام . ذهب الشماليون اكلوا شربوا رقصوا وعادوا وهم يرفعون اعلام السلام الذي شارك فيه ودعمه الجنوب الحبيب . وبعد كل هذا تكتبون دولة الجنوب ؟ هل هذا هو تعريق المعرف ؟ هل يشك كتاب الانتباهة أن الجنوب دولة ولا يحتاج تعريفا ؟ ايعرف كتاب وادارة الانتباهة ان مساحة اعالي النيل فقط اكبر من جمهورية غانا التي كانت في زمن الرئيس اوساجفو من اهم الدول الافريقية واحسنها سمعة ؟

    نحن اول من المفروض أن يلتزم بالادب عند مخاطبة الدول الاخرى لاننا نجد الكثير من الاستخفاف والتريقة خاصة من المصريين والعرب . يكفي أن شيخ الصحفيين المصريين هيكل قد قال بالمفتوح انه لا توجد دولة اسمها السودان ولكن جغرافيا اسمها السودان . ولم يعترض مفكر ، كاتب او رجل شريف في مصر . وربما لانخفاض صوتهم في تلك الديار . ولكن نحن شرفاء نحترم الآخرين ، لأننا نحترم انفسنا .

    يا اهلنا مصر تحتل بلادكم وجيشها يشتري الارض السودانية من رجل واحد لا صلاحية له في البيع . ولا يحق للجيش المصري شراء ارض اجنبية لانه لا يستطيع حتى في مصر شراء ارض مباشرة من سمسار في مصر . وفي السودان لا يمكن شراء ارض بواسطة دولة اجنبية بدون الحكومة السودانية وموافقة رئاسة الجمهورية الدفاع الداخلية البرلمان الخ . فما بنى على باطل فهو باطل .

    يتكلم الكاتب عن حوادث سقوط الطائرات في الجنوب وكأنه يريد أن يلفت النظر الى فشل جنوب السودان . والشمال قد توج كبطل اسقاط الطائرات .

    حادث سقوط طائرة يرول يذكرني ببلدة يرول التي لم ارجع اليها منذ زمن طفولتي . اتينا اليها في الصباح ونحن على ظهر شاحنات في طريقنا من رمبيك الحبيبة الى الباحرة . ووجدنا اهلها تحت الاشجار فلقد اندلع حريق كبير التهم السوق والمساكن القريبة . لا ازال اذكر هيكل ماكينة الخياطة ماركة سنجر وقد احترقت امام دكان العم الزبير صالح . كانت هنالك شاحنة قد خرجت عجلتها الاماية من الجهة اليمني من حافة الكوبري المصنوه من جزوع الاشجار تم ارجاعه بعد ساعات من الجهد بواسطة الحبال الغليظة وشاحنتين تقومان بالجر.

    الجنوب الحبيب كان دائما يتعرض للمصائب ، الم يحن الوقت لكى ينعم الجنوب بالسلم الامن الرخاء . ذلك الشقاء البؤس الذي شاهدته في اعين اهلى في ذلك اليوم لا ازال احس به وبعدها بفترة بسيطة اتت الحرب الاهلية التي لا نزال نعاني منها جميعا . والجنوب قد فقد مليونين من اهلنا . وللكثير منا نحن الشماليون اهل واحباب في جنوب السودان . والجنوب هو الوطن الاول .

    احد نواب االبرلمان من الجنوب قد وجه سؤالا لم يجد اجابة في عهد الديمقراطية الاخيرة ..... لماذا نسمع الاخوة الجنوبيين والاشقاء العرب ؟؟























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de