عبدالعزيز الحلو والكلام المُر والخلق الوعر ؟ بقلم:ثروت قاسم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 00:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-04-2020, 09:04 PM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبدالعزيز الحلو والكلام المُر والخلق الوعر ؟ بقلم:ثروت قاسم

    09:04 PM September, 04 2020

    سودانيز اون لاين
    ثروت قاسم-
    مكتبتى
    رابط مختصر





    [email protected]
    في يوم الخميس 3 سبتمبر 2020، في أديس ابابا ، وقع الرئيس حمدوك ، ممثلاً للحكومة الإنتقالية ، والقائد عبدالعزيز الحلو ، ممثلاً للحركة الشعبية لتحرير السودان شمال ... وقعا على اتفاق مشترك ، وهما يبتسمان إبتسامات الرضا والنصر ، بما حققاه من نصر مبين ، فقد جاء نصر الله والفتح ، وجاء الحق وزهق الباطل ، إن الباطل كان زهوقاً ... أو كما آمن القائدان الوطنيان العظيمان .
    نحاول ، في النقاط التالية ، وفي عجالة ، لأهمية الموضوع ، التعليق على بعض البعض مما إحتواه الاتفاق المشترك ، ولا ندعي إمتلاك الحقيقة ، فهي مجرد إنطباعات من القراءة الاولية للإتفاق المشترك ...على الاقل لها أجر المحاولة .
    اولاً :
    قد نتفق ان الفهم الشعبي الشائع والشائه والسائد لتعبير ما ، أو لفكرة ما ، او لفلسفة ما ، او لممارسة ما ، او لموقف ما ... هذا الفهم الشعبي الشائع ، وإن كان مغلوطاً ومجافياً للحق والحقيقة ، ولكنك تجده متجذراً في الوعي الجمعي المجتمعي ، ولاغياً للفهم الصحيح ؛ ويصعب عليك بالتالي إبدال الفهم الصحيح المُفترى عليه ، مكان الفهم الشائع والمغلوط .
    ثانياً :
    ناخذ ثلاث أمثلة لتقريب الفهم ، قبل ان ندلج لما نحن بصدده من موضوع .
    واحد :
    يعتبر الفهم الشعبي الشائه والشائع خفض الطفلات إنه من الشريعة الاسلامية ، وإنه يحفظ شرف الطفلة ، ويحرم عليها الشهوة الجنسية حتى لا تقع في الرذيلة ، بالإضافة الى ضمان نظافتها الحسية والمعنوية . ويعتبر هذا الفهم الشعبي الشائع المغلوط ان الطفلة الغلفة عار على الاسرة ، خصوصاً وقد ادانت الآية 88 في سورة البقرة قلوب الكفار الغُلف ، الذين لعنهم الله بكفرهم ، فقليلاً ما يؤمنون :
    وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ ...
    فتجد البرفسور المحاضر في كلية الطب جامعة الخرطوم والمتخصص في امراض النساء والولادة ... تجد طفلاته مختونات وفرعونياً كمان . ببساطة لان هذا البروفسور ، الذي أضله الله على علم ، قد صار ، كبقية شعبه المتعلم والجاهل ، عبداً للفهم الشعبي الشائع المغلوط.
    وصدقني لن يفلح قرار السلطة الانتقالية بتجريم خفض الطفلات من إجتثاث هذه العادة الضارة الرذيلة التي تُسبب الموت والمعاناة والعذاب للفتاة ، وهي تلد ، وهي تحيض ، وهي تتواصل مع زوجها حبياً .
    ولكن ماذا تقول مع الفهم الشعبي السائد والشائع والشائه والمغلوط ؟
    اتنين :
    تجمع الناس الفاهمة إن الفكرة الجمهورية اروع فكرة اتى بها انسان عظيم ، فهي تشرح في الرسالة الثانية قطعيات الوحي وصحيح السنة بمرجعيات القرن العشرين ، بدلاً من القرن السابع ، مستفيدة من التراكمات الإيجابية في شتى مناحي الحياة ، خلال ال 13 قرناً الماضية . والدليل والبرهان على بذاخة الفكرة إن الاخوان الجمهوريين ملائكة يدبون على الارض ... وبثمارها تعرفونها .
    لكن يقول لك الفهم الشعبي الشائع والسائد والمغلوط غير ذلك .
    ويصدق الناس الفهم الشائع المغلوط ؟
    تلاتة :
    ويمكنك يا حبيب مد الخط على إستقامته بخصوص الشيوعيين السودانيين الذي لا يسرقون 99 قطعة الدباب كرتي ، ولا يقتلون ولا يعذبون ولا يرتكبون الإبادات الجماعية ، ولا يرتكبون الجرائم ضد الانسانية ، ولا يرتكبون جرائم الحرب ، كما فعل الاخونجية الابالسة طيلة الثلاثينية الظلماء .
    ويصدق بعض انصاف الجهلاء ان المتأسلمين أطهر من الشيوعيين ، نتيجة للفهم الشائع المغلوط ؟
    ثالثاً :
    يشترط القائد الحلو في بياناته وتصريحاته ( علمانية الدولة ) كشرط للتطبيع وإلا فالإنفصال ... هكذا مرة واحدة .
    عندما يشرح القائد نفسه ، نكتشف ان فهمه لعلمانية الدولة يتطابق وقع الحافر على الحافر مع ( مدنية الدولة ) .
    في الفهم الشعبي الشائع والمغلوط إن العلمانية تعني الكفر والشرك والالحاد وقفل الجوامع والمساجد والسكر وإرتكاب الفاحشة والموبقات ... وبالتالي يستنكرها الشعب السوداني ، بل يرفضها .
    لا يعيش القائد الحلو في جزيرة روبنصون كروزو ، بل مع شعبه . فلماذا يستفز القائد الحلو مشاعر شعبه ، ويجبرهم على كراهيته والتبرؤ منه ، بإستعمال كلمة العلمانية بدلاً من المدنية ... والكلمتان كأحمد وحاج أحمد ... ثم المهم بل الاهم ليس الشعار بل الموضوع وما يعبر عنه الشعار ؟
    نتمنى ان يقنع البطل صديق يوسف صديقه الحلو عندما يلقاه يوم السبت 5 سبتمبر 2020 في اديس ابابا ، بالتحلل من تعبير ( علمانية الدولة ) وإستبدالها بتعبير ( مدنية الدولة ) .
    تذكر يا حبيب إن الدولة المدنية في امريكا أتاحت لاوباما اسود اللون ، افريقي العنصر ، زنجي الإثنية ، ابن مسلم إسمه حسين ... أن يعتلي عرش امريكا لدورتين متتاليتين ؟ كما تذكر يا حبيب ان الدولة المدنية في امريكا تسمح ، بل تدعم مالياً ، عبدة البقرة ، وعبدة النار ، في بناء معابدهم ؟
    رابعاً :
    احتوي الاتفاق المشترك على عدة تعابير ، تجعل محمد احمد يجفل ، بل يستعيذ بالله منها .
    الفهم الشعبي الشائع والمغلوط لتعبير ( فصل الدين عن الدولة) ، إنه كلمات الدلع للتبرؤ من الدين ، وان تكون الدولة الحادية لا تؤمن لا بالله ولا برسوله ، وان يتوقف العمل بالشريعة الاسلامية في المعاملات المجتمعية الاسرية من زواج وميراث وخلافه ، وأن يتم قفل اماكن العبادة كما حدث في الاتحاد السوفيتي الستاليني .
    وبالتالي يستفز هذا التعبير المشاعر الشعبية ، ويلعن الشعب السوداني الطيب القائد الحلو قائماً او قاعداً ، ومثله معه الشعوب في المنطقتين التي تؤمن بشعاراته الإلحادية ، أو كما يؤمن الشعب السوداني بإلحادية هكذا تعبير .
    لماذا ينفر القائد الحلو شعبه منه ؟ لماذا لا يشطب القائد الحلو هذا التعبير من قاموسه ، وينادي بدلاً منه بدولة المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات امام القانون ، بدون اي تمييز في اللون ، أوالعنصر ، أوالاثنية ، أوالدين ، أوالوضع الاجتماعي ، او المكان الجغرافي .
    دولة المواطنة تعني فصل الدين عن الدولة، كما تعني الموية الماء ، ومقبولة ومرحب بها من الشعب السوداني الذي يستهجن تعبير ( فصل الدين عن الدولة ) .
    نتمنى ان يقنع البطل صديق يوسف صديقه الحلو عندما يلقاه يوم السبت 5 سبتمبر 2020 في اديس ابابا ، بالتحلل من تعبير ( فصل الدين عن الدولة) ، وشطبه من الاتفاق المشترك ، وإستبداله بتعبير ( دولة المواطنة ) .
    خامساً :
    احتوي الاتفاق المشترك على تعبير (حق تقرير المصير) .
    الفهم الشعبي الشائع المغلوط لهذا التعبير ، إنه تهديد بالإنفصال ، وتقسيم السودان ، وفركشته ، كما فعلت الحركة الشعبية الأم ، برفعها لهذا الشعار الشيطاني .
    لماذا ينفر القائد الحلو شعبه منه ، برفع هذا الشعار الذي لا محل له من الإعراب في سودان الثورة ؟
    ثم هل نسي القائد الحلو إن تعداد العرب في المنطقتين اكثر من الزرقة الذين يمثلهم القائد الحلو ؟
    سادساً :
    احتوي الاتفاق المشترك على تعبير (الوضع الراهن الذي يشمل الحماية الذاتية ) .
    أكد القائد الحلو في اكثر من تصريح وبيان بأنه يقصد من التعبير المذكور اعلاه ، إحتفاظ حركته بجيشها لمدة لا تقل عن عشر سنوات بعد توقيع الاتفاق النهائي مع السلطة الانتقالية . إذا وافقت السلطة الانتقالية على هذا الشرط ، فسوف تُطالب به الجبهة الثورية ، وما في زول احسن من زول ؟ ويكون في السودان اكثر من جيش بولاءات مختلفة ، وهذا بالطبع مرفوض لكل ذي عينين ، بل كل من القى السمع وهو شهيد ؟
    القائد الحلو يلعب بالنار !
    ونظن ، وبعضه إثم ، إنه صار اراجوز تحركه اصابع المتشددين العنصريين المنكفئين في حركته ، الذي يحلمون بإستنساخ تجربة الحركة الشعبية الام في تقسيم السودان إلى قسمين .
    سابعاً :
    نستغرب كيف وافق الرئيس حمدوك على التوقيع على هذا البيان المشترك الذي يحتوي على عدة قنابل موقوتة ، ونتسآل هل شاور سعادته حاضنته السياسية ونعني تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير ، وشركاءه العسكر في السلطة الانتقالية قبل التوقيع على هذا الاتفاق المشترك الملغوم ، ام كرر تجربة يناير 2020 في خطابه الى الامم المتحدة الذي اضطر لبلعه لاحقاً ؟
    ثامناً :
    ندعو القائد الحلو عدم إستفزاز قادة الثورة بإتهامته الجزافية العشوائية في حادثة خور الورل ، فهؤلاء وهؤلاء هم الذين حاربوا نظام الاخونجية طيلة ثلاثنيته الظلماء ، ورفضوا المشاركة بالنص فيه ، كما شارك القائد الحلو فيه لمدة تجاوزت الستة سنوات ، كنائب لوالي ولاية جنوب كردفان ... وليس بالنص ؟
    قال احدهم إن الأناسي ، إلا من عصم ربك ، أكثر مخلوقات الله خباثية ؟
    وكفى بنا حاسبين .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de