صاحب لون سوداني متميز بقلم خالد حسن يوسف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 04:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-13-2020, 04:58 AM

خالد حسن يوسف
<aخالد حسن يوسف
تاريخ التسجيل: 01-20-2020
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صاحب لون سوداني متميز بقلم خالد حسن يوسف

    03:58 AM February, 12 2020

    سودانيز اون لاين
    خالد حسن يوسف-الصومال
    مكتبتى
    رابط مختصر





    في عقد السبعينيات شد عبدالعزيز المبارك كمطرب جوارج السودانيين على إختلاف فئاتهم العمرية بأغانيه العاطفية الطربية، وكان جيل الشباب الأكثر تأثرا بأغنية، في ظل قولبة الألحان،الكلمات والأداء العفوي السلس الذي تم تميز به، والخاص به، واتسم بفرادته الفنية ولم يحاكي غيره من الفنانين، كعادة مطربي السودان الكبار، وبذلك أصبح صاحب لون متميز.

    ما هو ملحوظ أنه لم يكن طموحا وحريصا على الإنتشار، بقدر ما كان متواضعا في حضوره الفني، رغم أمثلاكه الأدوات التي كان بإمكانها أن تحقق له الإنتشار الكبير، إلا أنه كان مجرد فنان فحسب، وبمعزل عن التورط في المنافسة والتي تطغى عادتا على الوسط الفني.

    اتسمت أغانيه بالطابع الطربي الخفيف، وانسجم معها الكثيريين بغض النظر عن سنهم، وفي طليعتهم جيل الشباب، ومع مرور قدم أغانيه إلا أنها ظلت حاضرة بقوة بإستمرار وكأنها حديثة العهد، وبذلك رسخ لها كل من شارك في المساهمة فيها، على أن تظل حاضرة دوما في خلودها.

    وفي حين شد عبدالعزيز المبارك كفنان أهل السودان إلا أنه من حيث لم يقصد، جذب معه طربا ووجهاتا شباب خارج السودان، حيث لقت أغانيه ولنقول صرعاته(طريقة لباسه)، تجاوبا في اليمن والصومال، من قبل العديد من الشباب الذي شدهم مظهره، إذ كان قدومه متزامنا مع حضور موجة الهيبيز والتي إنتشرت هنا وهناك، فكان جزء من نسختها المحلية.

    أغانيه نالت حضور لدى الشباب الذين إنجذبوا إليها، ورددتها فرق فنية في كل من اليمن والصومال، ولقت إقبال في مواسم الافراح والبشرة الاجتماعية - وبغض النظر عن مدى تجسيدهم الواقعي لها- إما لاختلاف اللهجة أو اللغة، إلا أن مطربيها كانوا حريصين على أدائها، والجمهور راقصين مع إيقاعها.

    وفي حين ساهمت الزيارات الرسمية السودانية لتلك البلاد للحظور الفني لاقرانه من الفناني الكبار، فالأمر بالنسبة له كان مختلفا، ولم يكن محظوظا على غرار،السيد خليفة،الكابلي،وردي، والذين نالوا رواجا، وساهم فيه الإعلام الرسمي رغبتا في التعريف بالسودان.

    وكشاب فقد حاكى تيار الهيبيز في مظهرهم، إلا أنه كان صاحب لون متميز فرضته ثقافته وبيئته الاجتماعية، والتي أقبلت عليه ولم تجد خللا في فنه، وهكذا أستطاع أن يجسد حضوره بإستمرار، وتفاعل معه كل جيل خلال مسيرته والتي تكللت بالإبداع والرصانة الفنية.

    فكان بالعودة لذلك لونا سودانيا متميزا، ووجد الإقبال من قبل مستمعيه، فما بال من حالفه الحظ في رؤية طربه بصورة مباشرة(صوتا وصورة)، غير تقليدي ومتميز في حضوره الذاتي قبل الفني، حيث تزامن مع مرحلة ظهور إستخدام الفيديو، والذي لم يحالفه الحظ حينها في الإنتشار مقارنة مع المذياع والتلفزيون، فكان حضوره لا سيما عبر الأشرطة التسجيلية المسموعة والتي كانت ذات رواج.

    ورغم رحيل من أبدعوا في تجسيد إنتاج وإبداع أغاني منها بتقولي لا،أحلى عيون،طريق الشوق، فالعزاء لهم تكريما لكونهم خلدوا أعمال أسست لذاتها ومن اشتغلوا عليها، تاليفا،لحنا وأداء، وصاغوا من خلالها أحاسيس العامة، وهكذا أصبحوا في ظل حضور فني لا يندمل.

    خالد حسن يوسف























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de