شكلة لرب السما بين البرهان وحمدوك حول الفريق ابراهيم جابر والسفير عمر الشيخ ؟ الحلقة الاولى ( 1-

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 02:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-07-2020, 07:56 PM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شكلة لرب السما بين البرهان وحمدوك حول الفريق ابراهيم جابر والسفير عمر الشيخ ؟ الحلقة الاولى ( 1-

    07:56 PM July, 07 2020

    سودانيز اون لاين
    ثروت قاسم-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    شكلة لرب السما بين البرهان وحمدوك حول الفريق ابراهيم جابر والسفير عمر الشيخ ؟
    الحلقة الاولى ( 1- 3 )
    ثروت قاسم
[email protected]

    مقدمة :
    هذه مقالة من ثلاثة حلقات تتناول ، ضمن مواضيع أخرى ، المواضيع التالية :
    واحد :
    تكرار توكيد الرئيس حمدوك والرئيس الفرنسي ماكرون ووزير الخارجية الالماني ووزير الشئون الخارجية في المفوضية الاوروبية ان السودان لن يتعافى إقتصادياً وإستثمارياً وتنموياً ( فقط إغاثياً وإنسانياً ) الا بعد خروجه من قائمة وزارة الخارجية الامريكية التي تحتوي على الدول الراعية للإرهاب .
    نعرف ان هذه القائمة تحتوي على ايران وسوريا بسبب إسرائيل ، وتحتوي على كوريا الشمالية لانها تساعد إيران في المجال النووي .
    ولكن ما ذنب السودان وقد قابل رئيسه البرهان نتن يا هو في عنتبي في يوم الاحد 2 فبراير 2020، بدون مشاورة حكومة حمدوك وبدون مشاورة تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير ؟ وطلع وعد بومبيو لمكافاة البرهان بدعوته لواشنطون فشنك ؟
    اتنين :
    تكرار توكيد الكونغرس الامريكي بانه لن يقرر نزع السودان من القائمة الارهابية الامريكية ، إلا بعد أن يستقين من ان حكومة حمدوك المدنية تحتكر السلطة التنفيذية ، وإن المجلس السيادي سوف يركز وحصرياً على المسائل التشريفاتية كما ملكة بريطانيا التي تملك ولا تحكم .
    تلاتة :
    توكيد المكون العسكري ، باسم متحدثه الرسمي ، الفريق اول شمس الدين كباشي ، في يوم السبت 23 مايو 2020 في كادوقلي ، إنهم لن يسمحوا للمكون المدني ان يجدعهم في السهلة ، وان اي كلام عن رجوعهم للثكنات كلام فارغ ، وانهم لن يسمحوا للمكون المدني أن يحتكر السلطة التنفيذية حتى لساعة واحدة ؟
    شفتوا كيف ؟
    اربعة :
    في يوم الاثنين 29 يونيو 2020 ، لمح الرئيس حمدوك في خطابه للشعب السوداني ، من طرف خفي ، بان علاقة حكومته مع المكون العسكري القرضمة مضطربة ، وان المكون العسكري يستقوى بالمحور الثلاثي الخارجي للكنكشة في السلطة التنفيذية .
    اضطر الرئيس حمدوك لان يبلع رسالته لمجلس الامن بتاريخ يناير 2020 ، بخصوص البعثة الاممية السياسية تحت الفصل السادس ، ويرسل رسالة ثانية في فبراير 2020 ، تنقض الرسالة الاولى ، حسب اوامر المكون العسكري .
    خمسة :
    في يوم الاحد 7 يونيو 2020 ، كون الرئيس البرهان لجنة وطنية عليا ، وهي لجنة فرعية من مجلس الامن والدفاع ، برئاسة عضو المجلس السيادي الفريق أبراهيم جابر ، للتعامل والتنسيق مع البعثة الاممية السياسية ، رغم ان مهام البعثة مدنية في اطار الفصل السادس ، ولا تتضمن جانبا عسكريا يتعلق باستحقاقات الفترة الانتقالية ؟
    في يوم الاحد 5 يوليو 2020 ،عين الرئيس حمدوك السفير عمر الشيخ ليقوم بمهمة التنسيق مع البعثة الاممية ،على راس لجنة وطنية عليا .
    بعثة اليوناميد العسكرية في اقليم دارفور تحت الفصل السابع كانت تأخذ الأذن من حكومات الاقليم لتغادر طائراتها مطارات الاقليم ، ولتغادر مركباتها معسكراتها لحماية المدنيين العزل من هجمات الجنجويد . إذا كان الامر هكذا مع بعثة اليوناميد العسكرية تحت الفصل السابع ، فكيف يكون الامر مع البعثة الاممية السياسية تحت الفصل السادس ... كديسة بدون أسنان ، ويمسك لجامها الفريق ابراهيم جابر ؟
    شكلة لرب السما بين الرئيس البرهان والرئيس حمدوك حول صلاحيات لجنتي الفريق ابراهيم جابر والسفير عمر الشيخ ، كما سوف نوضح في حلقة قادمة .
    اربطوا الاحزمة ... مطبات هوائية في الطريق ؟
    1 - إعتصام نيرتتي ؟
    نثمن ، وعالياً ، إعتصام نيرتتي كآلية حضارية وسلمية لمراقبة ومحاسبة السلطة التنفيذية في محلية نيرتتي وفي ولاية وسط دارفور وفي حكومة الخرطوم الاتحادية في تقصيرهم في بسط الامن والاستقرار في المحلية . في غياب المجالس التشريعية الولائية والاتحادية ، قام المعتصمون ، في نهج حضاري ، بتوصيل مطالبهم عبر آلية الاعتصام السلمية لحكومة الولاية ولحكومة الخرطوم .
    ونشيد ، وعالياً ، بمشاركة المراة الفاعلة والفعالة في الاعتصام ، وكذلك مشاركة الشباب من الجنسين ، في إستنساخ إيجابي لتجربة ثورة ديسمبر 2018 المجيدة .
    ونثمن ردة فعل حكومة الرئيس حمدوك إحترام المعتصمين بارسال وفد عالي المستوي لنيرتتي لمحاورتهم ، والعمل على إنفاذ حقوقهم المشروعة والشرعية في بسط الامن والاستقرار في المحلية .
    ونخص بالتقدير والشكر مجهودات الوزيرة لينا الشيخ في التحاور مع نساء وفتيات الاعتصام ، وتكرمها بدعم مطلوبات المعتصمات بإزالة المظالم التي عانين منها طويلاً في صمت .
    ونطالب بالتمييز الإيجابي الفوري لاهلنا في الهامش ، حتى يكون إعتصام نيرتتي كما إعتصام القيادة في الخرطوم قبله ، مرجعية حضارية وسلمية ، لمراقبة ومحاسبة السلطة التنفيذية للمطالبة بالحقوق الوطنية المشروعة والشرعية ، في غياب المجالس التشريعية الولائية ، والمجلس التشريعي الاتحادي ، في دولة المواطنة المتساوية امام القانون .
    ونذكر انفسنا ومعتصمي نيرتتي بالتوجيه الرباني في الآية 251 في سورة البفرة بالتدافع ومراقبة كل سلطة من السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية للسلطتين الاخريتين ومحاسبتهما .
    في حالة نيرتتي ، فأن الاعتصام كان بمثابة السلطة التشريعية التي تمثل المواطنين :
    ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض....
    2- تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير ؟
    قاد تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير، الذي تكون في يوم الاربعاء اول يناير 2019 ، ثورة الشعب حتى سقوط الطاغية في يوم الخميس 11 ابريل 2019 ، وأشرف على توقيع الوثيقة الدستورية في يوم السبت 17 اغسطس 2019 . كان التحالف ولا يزال يتكون من عدة مسارات ، ولكن انصهرت في بوتقة واحدة ومسيرة واحدة جامعة ترفع شعار الثورة في العدالة والسلام والحرية .
    ثم بدأت الخلافات والتجاذبات والتحفظات بل الاتهامات بين مكونات التحالف الحزبية والنقابية وقوى الكفاح المسلح . وللاسف راينا بوجع هذه الخلافات تدخل داخل كل مكون من مكونات التحالف لتمزقه وتفرقه ايدي سباً . إنشغل كل مكون بخلافاته الداخلية عن التركيز على تماسك التحالف كجسم واحد موحد امام تغول المكون العسكري الاخونجي في السلطة الانتقالية ، وإحتكاره للسلطة التنفيذية ، على حساب المكون المدني وعلى حساب حكومة الرئيس حمدوك المدنية ، التي يمثل التحالف حاضنتها السياسية ، والتي استولدها في المقام الاول . قاد ضعف التحالف لضعف وليدته حكومة الرئيس حمدوك ، وإلى إستئثار المكون العسكري الاخونجي بالسلطة التنفيذية ، وتهميشه للمكون المدني ، وبالاخص تجاهله للتحالف الذي اضعفته خلافاته الداخلية ، والذي صار يركز عليها ، تاركاً الحلبة للمكون العسكري الاخونجي ليخرمج فيها .
    استولدت ثورة ديسمبر 2018 لجان المقاومة الشعبية في الاحياء ، وهي ظاهرة جديدة وفريدة لم تعرفها الثورات الانسانية من قبل ، وتحتفظ ثورة ديسمبر 2018 ، بملكيتها الفكرية . تنظر لجان المقاومة بوجع للتحالف وهو يتمزق من الداخل ، ولا يجد الوقت والعزم لتطبيق شعارات الثورة ، وبالاخص لدعم حكومة الرئيس حمدوك امام كنكشة المكون العسكري في السلطة التنفيذية . صار التحالف لا يجد الوقت لتفكيك نظام الاخونجية ، وطرد مجرميه من القوات النظامية ومن المؤوسسات المدنية التي صارت حكراً على الاخونجية خلال الثلاثينية الظلماء .
    إستنكرت لجان المقاومة الشعبية في اعتصامها في محلية نيرتتي تركيز قادة حركات الكفاح المسلح على محاصصة وقسمة المواقع في المجلس السيادي ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي ومواقع الولاة ، بينما المواطن في نيرتتي يعوزه الامن ويفتك به الجوع ، ولم تأمن حركات الكفاح المسلح مواطن نيرتتي لا من خوف ، كما لم تطعمه من جوع .
    جوطة ضاربة اطنابها في قيادات مكونات التحالف ، والمكون العسكري الاخونجي وباقي الاخونجية يفركون في اياديهم شماتة وفرحاً من مآلات التحالف الكارثية .
    ينتظر الشعب السوداني بفارغ الصبر القرارات التي وعدهم بها الرئيس حمدوك قبل منتصف يوليو 2020 . يحسن الرئيس حمدوك فعلاً بتجاوز خلافات التحالف ، وان يعرف انه مفوض من الشعب في الوثيقة الدستورية ، وفي مسيرات الثلاثاء 30 يونيو 2020 ، وعليه ان يعقلها مع شعبه ، ويتوكل على الله ، ويتخذ القرارات التي وعد بها ، وهو موقن انه يعبر عن مطالب الشعب ، وخصوصاً عن احلام الشهداء الذين سقطوا في باحة الوغي، وهم يحلمون بوطن معافى من اوساخ الاخونجية .
    يعرف الرئيس حمدوك ان من شعبه ثوار صدقوا ما عاهدوا الله والوطن عليه ، ومنهم من قضى نحبه ، ومنهم من ينتظر، وما بدلوا تبديلاً .

    3-مسيرات يوم الثلاثاء 30 يونيو 2020 ؟

    نواصل في الحلقة الثانية من المقالة ...























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de