سد النهضة.. داير قربك لكن محتار! (2) بقلم:لبنى احمد حسين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 01:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2021, 05:45 PM

لبنى أحمد حسين
<aلبنى أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 07-20-2015
مجموع المشاركات: 25

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سد النهضة.. داير قربك لكن محتار! (2) بقلم:لبنى احمد حسين

    05:45 PM June, 01 2021

    سودانيز اون لاين
    لبنى أحمد حسين-France
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ( شركة "ميتيك" لم تر سداً في حياتها. الشركة وإدراتها لم تكن لديهم الخبرة ولا معرفة بالعمل في مثل هذه المشروعات الكبيرة.) وما بين القوسين لم يقله المذيع المصري سليط اللسان عمرو أديب و لا احمد موسى و لا حتى المشاغبين من اليوتيبر المصريين الحانقين على السد و من انجبه.. انما القائل هو رئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد متحدثاً عن خبرة الشركة التابعة للجيش الاثيوبي" ميتيك" التي ساعدت شركة ساليني الايطالية المقاول المسؤول عن أعمال الهندسة المدنية في سد النهضة. و لابد من الاشادة بجرأة الرجل و شفافيته في هذا الصدد. و بامكانك البحث عما بين القوسين لتستقي المعلومات من مظانها .. و لئن كنت تعرف الامهرية أبشرك بأنك ستجد تفاصيل أدق.
    https://www.bbc.com/arabic/middleeast-45320715
    و ميتيك هي ذات الشركة التي أوردت في المقال السابق أنها و حسب اتهامات السلطات الاثيوبية أشترت سفن خردة للاستفادة من المعادن ، ولكنها بدلاً من ذلك استخدمت السفن لإجراء تجارة بحرية غير قانونية! وهي شركة تابعة للجيش الاثيوبي. و أزيدك الآن من الشعر بيتاً، اتهمت ميتيك بأنها استوردت او صنعت رادارات لا تفرق بين البشر و البقر! أستغفر الله من البهتان. الحقيقة كلمة البقر من عندي ، اما السلطات الاثيوبية فقد قالت رادارات لا تفرق بين البشر و الحيوان! لتنهي حكومة أبي أحمد التعاقد مع ميتيك و تقلص اعمالها في السد.. و لكن كان ذلك بعد أن أكل الطير العيش و تأسس سد النهضة ..اذا كانت شركة هكذا هي من صنّع أو استورد مواد خاصة بالسد ، فلك أن تتخيل كم المواد الفاسدة و غير المطابقة للمواصفات و منتهية الصلاحية الموجود ببطن السد. ولم تنته نماذج اتهامات فساد شركة ميتيك التي ساعدت في عمليات بناء سد النهضة، غير ان المساحة لا تسع . هذا و اني لمعجبة بخطوة ابي أحمد الذي اعتقلت شرطته القيادات المتهمة بالفساد في الشركة التابعة للجيش، عقبالنا!
    وكالة "بلومبرج" الأمريكية كانت قد سلطت الضوء على اسباب إرجاء موعد إتمام السد ثلاث مرات. مرة بسبب اغتيال او انتحار المهندس الأول المشرف على المشروع ، سيمجنيو بيكلي، و مرة بسبب فساد شركة (ميتيك)، و ثالثة بسبب إجراء تعديلات جديدة في التصميم بسبب اكتشاف "وادٍ عميق" تسبب في عرقلة عملية البناء.. حيث تم ذلك " الاكتشاف" للوادي العميق بعد عدة سنوات من بدء التشييد.
    على كل حال، كل ذلك يدعو للتركيز علي امان و سلامة السد و وضعها على رأس الاولويات ان كانت ثمة مفاوضات قادمة. فكيف يكون هناك ملء أصلاً دون التنفيذ الكامل للتوصيات الخاصة بأمان السد الواردة في تقرير لجنة الخبراء الدولية التي اقترحتها اثيوبيا نفسها؟. و كيف يتم الملء و نحن لا نعلم هل المواد التي صنعتها او استوردتها شركة ميتيك بذات " جودة " الرادارات التي لا تفرق بين البشر و البقر أم أجود أم أردأ ؟ أم كيف يكون الضرر، أن لم يكن ملء سد لم يتأكد من أمنه و سلامته ضرر؟
    الخلاصة، من حق اثيوبيا التطلع للتنمية و النهوض ، و من حق الآخرين أخذ الضمانات بعدم الضرر و التعويض اذا حدث ذلك. منذ انتهاء الرحلة الاولي لمبعوثها فيلتمان، كانت أمريكا قد عرضت المساعدة لانجاح المفاوضات و الآن الرئيس الامريكي بايدن يعلن حسب تقارير صحفيه أن مبعوثه سيتوجه الأسبوع المقبل إلى منطقة القرن الافريقي مرة اخرى للمساعدة على التوصل إلى تسويات سلمية للصراعات في المنطقة. مرحباً فيلتمان مرة أخري.. نتمى أن يأت السيد فيلتمان معه بشركة تأمين امريكية للتأمين علي سد و أن تتعهد الشركة بدفع تعويضات حال حدوث اي ضرر علي مواطني البلدين بسبب السد- لا قدر الله- . حيث نتشكك في جودة و صلاحية المواد التي صنعتها او استوردتها شركة ميتيك هذا بجانب الحديث عن كهوف و شقوق و صخور هشة و فوالق اوردتها في المقال السابق .. فاضافة الي اتهاماتها اعلاه، منذ انهيار عمارة جامعة الرباط ، و شعب السودان يعرف كجوع بطنه " جودة " المباني التي يقف خلفها جنرالات جشعين.. و لا زالت الحيرة مستمرة حيال أجمل جار.. .
    نسأل الله اللطف بعباده و ان يعجل بالنصر و الفرج.
    [email protected]
    نشر بصحيفة الديمقراطي 30 مايو 2021م

    #የኢትዮጵያን_ግድብ_መሙላት_ይቁም
    #Stop_filling_the_ethiopian_dam
    أوقفوا_ملء_السد_الاثيوبي#























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de