رؤية قرآنية – للنقاش بقلم الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 07:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-16-2020, 05:13 PM

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
<aالشيخ عبد الحافظ البغدادي
تاريخ التسجيل: 10-23-2014
مجموع المشاركات: 127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رؤية قرآنية – للنقاش بقلم الشيخ عبد الحافظ البغدادي

    05:13 PM March, 16 2020

    سودانيز اون لاين
    الشيخ عبد الحافظ البغدادي-العراق
    مكتبتى
    رابط مختصر





    بسم الله الرحمن الرحيم

    لفت انتباهي احد الأخوة المؤمنين أن ادقق في سورة الفرقان من الاية 63التي تقول :" وَ عِبَادُ الرّحْمَنِ الّذِينَ يَمْشونَ عَلى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطبَهُمُ الْجَهِلُونَ قَالُوا سلَماً .. ونستمر بقراءة الايات بعدها الى الاية 74 التي تقول :"والّذِينَ يَقُولُونَ رَبّنَا هَب لَنَا مِنْ أَزْوَجِنَا وَ ذُرِّيّتِنَا قُرّةَ أَعْينٍ وَ اجْعَلْنَا لِلْمُتّقِينَ إِمَاماً ...

    طفت في تفاسير القران.. كتفسير ابن كثير والطبري والشيخ الشعراوي وتفسير الميزان ومن كتب عن سورة الفرقان .. ولكن تبين لي ان في السورة المباركة والآيات المباركة المشار اليها في البحث . علاقة جدلية تشير الى معاني عميقة .. سأتحدث عنها وأتمنى على من يرد .ببيان عقلائي وبدون عصبية .. غايتنا ان نصل الى معنى قول الله تعالى : بان القرآن هو الذي لفت الأنظار إلى أهمية التفكر،في تناول الأشياء تناولاً علمياً صحيحاً، وبينت آياته بعض آداب التفكر، والابتعاد عن التقليد عما كتبه السلف الصالح .. وعدم اعادة الافكار القديمة التي يصح ان تصوب , والابتعاد عن التأثيرات الجانبية التي تحول بين الإنسان والتفكير السليم

    "تأملت على أكثر الناس عباداتهم، فإذا هي عادات، أما أرباب اليقظة فعاداتهم عبادة حقيقية: ويقول ابن القيم في مدارج السالكين : "أول منازل العبودية (اليقظة)، وهي ..انزعاج القلب لروعة الانتباه من رقدة الغافلين ....

    يقول تعالى ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ ﴾ .. وقوله {﴿فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ، أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا، ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا، فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا، وَعِنَبًا وَقَضْبًا، وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا، وَحَدَائِقَ غُلْبًا، وَفَاكِهَةً وَأَبًّا، مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾ ..

    وعشرات الايات التي تدعو وتشجع التفكر وعدم ال################ . الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) اذن لا بد ان نقف عند كل اية لنعرف ما تشير سواء في الخلق .. او الاحكام .

    لا بد من معرفة المصطلحات ليسهل علينا معرفة الغاية .. وكذلك سبب نزول الاية .. وجغرافية المكان , والتوسع في معرفة هذه المعاني , نجد ان الاية تتوضح وتعطي حقيقة المراد من نزولها .. لان القران حمال اوجه كما قال امير المؤمنين (ع) .

    اعود الى سورة الفرقان وما حوته الايات من 63 الى الاية 74 التي تنتهي بقوله تعالى : والّذِينَ يَقُولُونَ رَبّنَا هَب لَنَا مِنْ أَزْوَجِنَا وَ ذُرِّيّتِنَا قُرّةَ أَعْينٍ وَ اجْعَلْنَا لِلْمُتّقِينَ إِمَاماً ...

    اولا معنى الفرقان : فُرْقان لغويا تعني مصدر فرَقَ. وسناتي للقران لتوضيح معناها .. وتعني نور وهداية وتوفيق " {إِنْ تَتَّقُوا اللهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا} ".والفرقان كل ما فُرِق به بين الحق والباطل " {هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} ".والفرقان حُجَّة ودليل. ، الفُرْقان لانه من اسماء القران {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} بل كل الكتب السَّماويّة فرقت بين الحقّ والباطل " {وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ} ..

    في ترتيب المصحف،سورة الفرقان مكِّيَّة، يوم الفُرقان : يوم بدر، لأنّه فرق بين الكفر والإيمان " {وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ} ".

    ثانيا : ابتدأت الاية بقوله تعالى : وَ عِبَادُ الرّحْمَنِ الّذِينَ يَمْشونَ عَلى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطبَهُمُ الْجَهِلُونَ قَالُوا سلَماً .. قال اغلب المفسرين انها تشير الى علو همة المؤمن ..

    ثالثا : بقية نصوص الايات لغاية ( اماما ) تتحدث عن صفات اختلف عليها المفسرون , ولم يلتفتوا الى قوة المصطلحات التي لا تنصب على احد الا على اهل بيت النبوة (ع) .

    رابعا : الاحاديث النبوية تسند هذا الراي .. وهي كثير انقل لكم منها : حديث اثني عشر خليفة مروي عن الرسول (ص) ويحصر عدد الخلفاء بعده في اثني عشر شخصاً جمیعهم من قريش.وهذا الحديث ورد بسياقات مختلفة، عن جابر بن سمرة عن النبي (ص) في مصادر العامة المعتبرة اشتهر ـحديث ألاثني عشر خليفة، كما اشتهر بـصحته عند الشيعة، ويُستدل بالحديث كدليل على إمامة اثني عشر إماماً -أولهم علي بن أبي طالب- والبقية من ولده.عليهم السلام. كما لا يوجد بين علماء العامة رأي متفق عليه حول مصاديق الحديث.

    الموضوع قابل للنقاش والسلام عليكم ..



    الشيخ عبد الحافظ البغدادي

    16/3/2020























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de