خلف الرماد وميض نارفي جوبا!! بقلم حيدر احمد خيرالله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 11:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2020, 01:59 PM

حيدر احمد خيرالله
<aحيدر احمد خيرالله
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 1728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خلف الرماد وميض نارفي جوبا!! بقلم حيدر احمد خيرالله

    01:59 PM April, 16 2020

    سودانيز اون لاين
    حيدر احمد خيرالله -السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    سلام يا .. وطن

    *إن مسيرة مفاوضات السلام في حاضرة دولة الجنوب جوبا كانت ترسل الإشارات الموجبة دائماً والباعثة على التفاؤل الكبير ليس بنجاح مفاوضات المسارات فقط بل تجاوزتها بإحياء الآمال في شكل من أشكال الوحدة بين السودانين لعمق العلاقة التي تربط بين الشعبين بصورة لاتتوفر بين أي شعبين على امتداد عالمنا المعاصر ،فمافتئت هذه العلاقة تمثل علامة مميزة في الرابطة التي تربط بين الشعبين ، ونجد أن الفنان الذي يطرب اهل الشمال هو نفسه الذي يطرب له اهل الجنوب ، والوجبة المفضلة شمالا هي نفسها المفضلة جنوبا ، والفنان شول دينق الذي غادر دنيانا مهملاً مقهوراً كان اهماله من اهل الجنوب واهل الشمال معاً، وعندما بكيناه تطهراً بكاه الشماليون والجنوبيون ، مانود قوله أن مابين الدولتين من روابط تسقط دونها كل صور الخصومات ، لذا كانت دولة الجنوب هي المكان المختار محلياً واقليمياً ودولياً لمفاوضات الازمة السودانية التي زادت من تقيحات الجسد السوداني .بيد أن الذي يبدولنا هو : أن خلف الرماد وميض نار.

    *ومن التطورات السالبة في مسار مفاوضات جوبا ماعاد الى التنويه به الاستاذ / ابراهيم الشيخ حين كتب (هانحن ندخل شهرنا التاسع وتغريدات مني اركو مناوي تقول لنا ان شيئاً لم يتحقق في ملف السلام غير النية في الذهاب للجنائية ، 18ولاية في السودان يقطنها اكثر من اربعين مليونا بلا حكومات ولا ولاة مدنيين لثورة شعارها واشواقها اقامة الدولة المدنية ،(وزاد) طوال الوقت أبدينا حرصا على وحدة قوى الثورة وعلى تماسك قوى الحرية والتغيير وابدينا حرصا على السلام عن ايمان عميق بقيمته ووعي ساطع بمخاطر الحرب وكلفتها الانسانية والاجتماعية قبل الاقتصادية ) فيما اصدرت الجبهة الثورية قرارات قالت فيها:لن تكتمل الثورة دون تحقيق السلام ، وقوى اعلان الحرية والتغيير بالخرطوم لا ترغب في السلام وتكرر اخطاء الماضي ،وترغب في الغنائم واقامة تمكين جديد، وتصفية نظام الانقاذ لن تتحقق دون وحدة قوى الثورة والسلام، وسنتعامل مباشرة مع لجان المقاومة ومجلسي السيادة والوزراء في قضية تعيين الولاة ،ندرس اقامة جسم للحرية والتغيير يمثل الجبهة الثورية الى حين تحقيق السلام ،سنقاوم المصفوفة ونرفض تعيين الولاة والمجلس التشريعي وهي خرق لإعلان جوبا ،قوى الحرية والتغيير بالخرطوم تجاوزت الجبهة الثورية وهي طرف اصيل ومؤسس .هذه العناوين تمخضت عن اجتماع المجلس الرئاسي الذي انعقد يوم الثلاثاء بجوبا ، وظهر ان خلف الرماد وميض نار .

    *وهنا لابد من ان تتم الموازنة بين تداعيات كل هذه الأحداث الجسام ، والولاة المرشحون من هم واين هي سيرتهم الذاتية؟ وماهي الآلية التي تم الاتفاق عليها لإختيارهم ؟! واين ذهب الإلتزام الذي تم توقيعه بين الأطراف بان الولاة والمجلس التشريعي يتم الاتفاق عليهم بعد الإنتهاء من قضية السلام ؟! ولطالما ان الأمر قد استغرق تسعة أشهر فلماذا الضيق الآن وعدم احتمال الجزء المتبقي من التفاوض ؟! ومن المستفيد اذا وصلت الجبهة الثورية لحد تعليق التفاوض ؟! بل وكيف سيكون الحال لو أن القوى الاخرى التأمت واعلنت عن قوى حرية وتغيير جديدة ؟! هل ترون جميعكم خاسراً سوى هذا الشعب السوداني الصابر؟! بالرغم من كل شئ : أرى خلف الرماد وميض نارفي جوبا!!وسلام ياااااااااااوطن.

    سلام يا

    الفيديو الذي سجلته إحداهن وصورت عامل متجول بسيط يعمل امام كافتيريا الحنونة ويبيع سندوتشات ولاعلاقة له بالكافتيريا ، عندما قابله الدكتور/صلاح حسن حاج موسى مدير الشئون البيئية والصحية بمحلية امدرمان قدم له التوجيه والنصح والطريقة الصحية السليمة ،وبرأ كافتيريا الحنونة من الفيديو المتداول للتجريم ، وانه عندما استدعى العامل ، ليس للتجريم انما للتوجيه ، وهاني فايز صاحب كافتيريا الحنونة ضحك بكل الود وتساءل : والحنونة ذنبها ايه يافوارس؟!من يقصدنا بسوء نقصده بمحبة ، لأن ربنا موجود ومن أسمائه المنصف .. وسلام يا..

    الجريدة الخميس 16/4/2020ِ























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de