خطاب حميدتي إعلان حرب صريح ضد الحكومة المشلولة! بقلم:عثمان محمد حسن

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 05:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-23-2021, 04:51 PM

عثمان محمد حسن
<aعثمان محمد حسن
تاريخ التسجيل: 12-30-2014
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خطاب حميدتي إعلان حرب صريح ضد الحكومة المشلولة! بقلم:عثمان محمد حسن

    03:51 PM January, 23 2021

    سودانيز اون لاين
    عثمان محمد حسن-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    * قال أحد الحكماء: “ يعلمنا التاريخ أن عقد الصفقات مع الشيطان دائماً ما ينهار... “.. فلا عجب في أن ينهار عقد الوثيقة الدستورية الذي وقًعت عليه قحت مع المجلس العسكري، سيئ الذكر.. ولا استغراب في أن يتعامل الجنرالات مع الشق المدني بكل المُشاهَد والمسموع والمقروء من استهتار واستصغار.. ولا غرابة في أن يمكر الجنرالات ويسلبوا أخطر المهام التنفيذية من الشق المدني للحكومة بدءاً بالمهام الخارجية وليس انتهاءاً بمهمة مفاوصات السلام في جوبا.. ولا غرو في إختلاقهم مؤسسات لا علاقة لمضامينها بمضمون أهداف الثورة رغم الشبه في شكل المواعين..
    * ولممارسات الشق المدني من الحكومة، فوق ضعفه، خطايا لا تُغتفر، إن شئت الحقيقة، فأجندة ثورة ديسمبر المجيدة، لا تظهر في تلك الممارسات، وهي على بعد فراسخ عن هموم الوزراء والوكلاء، إلا القليل منهم..
    * وليس من المتوقع أن يأتي بأجندة الثورة وزراء المحاصصات والترضيات القادمون على صهوة سلام جوبا.. فهرولتهم وتكالبهم في السباق على الكراسي يكشفان ما فيهم من (زلعة) أصابتهم خلال بعدهم عن السلطة (سنين ودنين).. فارتضوا الخنوع والخضوع لسلطة الجنرالات، تدفعهم شهوة السلطة..
    * وبالأمس القريب، ألقى الجنرال حميدتي إحدى خطبه في ميدان تخريج دفعة جديدة لقوات الصاعقة التابعة للجنجويد، ذكر فيها أن سلام جوبا أهم انجاز في الفترة الانتقالية.. وتطرق لأحداث الجنينة الدامية، ولم ينسَ أن يدمغ وزراء الحكومة ووكلاءها بالتسبب في تأجيج الصراع، فالهجوم على شركائه ديدن حميدتي منذ بدأت الشراكة بين النقيضين، جنرالات أمن البشير والمدنيين!!
    * وحميدتي لا يدري أن مقدراته الذهنية أدنى من أن تستوعب ما يجري في دارفور بدقة.. وأن اتفاقية سلام جوبا تقاصرت عن تحليل الجوانب العملية لعلاج أزمات دارفور ومخاطبتها بالأسلوب المفضي إلى السلام والأمان والاطمئنان بين جميع أهل دارفور، (زرقتهم) و(حمرتهم).. فما يهمه هو أن الاتفاقية أبقت دارفور ضيعة من ضياع الجنجويد يسرحون ويمرحون فيها بلا كوابح..
    * وسكان دارفور من الزرقة يعيشون ماضي العبيد في أمريكا كما صوره الشاعر إيليا أبوماضي " فوق الجميزةِ سنجابٌ.. والأرنبُ تمرحُ في الحقلِ.. وأنا صيادٌ وثابٌ.. لكن الصيد على مثلي محظورٌ.. إذ أني عبدُ....!"
    * ولأن ما يعمق جراحات نازحي دارفور لم يكن في حسبان الحكومة، فقد اعتمدت التوقيع على اتفاقية سلام جوبا طريقاً لسلام يعم ربوع دارفور، وينهي مهمة قوات اليوناميد.. وتم تحديد يوم 31 ديسمبر الماضي لمغادرة القوات.. ما أثار هواجس المهمشين في مستنقعات النزوح، فخرجوا إلى المدينة في مظاهرات حاشدة تطالب بعدم مغادرة تلك القوات قبل تأمين المعسكرات من بطش ميليشيا الجنجويد (النظامية) والعصابات غير النظامية، كما أبدوا عدم ثقتهم في قدرة الحكومة على سد الفراغ الأمني الذي تخلفه اليوناميد..
    * وفي التاريخ المحدد، غادرت قوات اليوناميد، تاركة إقليم دارفور بين يدي الجنجويد واتفاقية سلام جوبا، ومحاصصات الحركات المسلحة المشروطة بقبول الحركات الإبقاءَ على مكتسبات الجنجويد الاقتصادية والاجتماعية كما هي، من غير تضمين تلك الشروط في الاتفاقية..
    * حدثت المجازر والقتل على الهوية ومآسٍ إنسانية، وكل ما كان النازحون يتخوفون منه.. وعلى الأثر، صرح والي غرب دارفور لقناة الجزيرة أن المجموعات المسلحة التي أحدثت الفوضى بالولاية جاءت من وسط وجنوب دارفور وتشاد..
    * ويُفهم من تصريح الوالي أن العناصر المعتدية تتبع للجنجويد، إذ أن قوات الجنجويد مكونة من ميليشيات قبلية قدُمت من تشاد ودول غرب أفريقيا المتاخمة للصحراء الكبرى.. ولها أقرباء في دارفور..
    * لم يقل والي غرب دارفور أن العناصر المعتدية قوات تشادية.. ولم يقل أن لها أي صلة بالحكومة التشادية..

    * كما أكدت حكومة تشاد براءتها من تلك الجريمة اللاإنسانية، بإصدار بيان صحفي جاء فيه أن " ..... القوة المشتركة التشادية السودانية ، المسؤولة عن مراقبة الحدود المشتركة تحركت على طول الحدود ولم ترصد أي عبور للجماعات المسلحة باتجاه السودان ، وعلى العكس من ذلك" * فهِم التشاديون كلام الوالي، لكن حميدتي لم يفهمه، أو أراد ألا يفهمه بغيةَ تقْوِّيل الوالي ((المدني)) ما لم يقله.. واشتط أكثر حين زعم أن الشق المدني هو مصدر الفتنة.. وهاجم بعض الأحزاب " هم ماسكين الحكومة كلها ويقولوا ليك طلعوا من الحكومة ومن الحرية والتغيير.. الوزارات هُم والوكلاء هُم.... نحن بنقاتل برانا واليد الواحدة ما بتصفق..”

    * إن مهاجمة الحكومة بند دائم في خطابات حميدتي.. لكن خطابه الأخير كان إعلان حرب صريح ضد الشق المدني من الحكومة المشلولة!























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de