خروج بعثة اليوناميد من دارفور التوقيت والآثار بقلم:محمد الربيع

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 00:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-30-2020, 01:39 PM

محمد الربيع
<aمحمد الربيع
تاريخ التسجيل: 06-23-2019
مجموع المشاركات: 105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خروج بعثة اليوناميد من دارفور التوقيت والآثار بقلم:محمد الربيع

    12:39 PM December, 30 2020

    سودانيز اون لاين
    محمد الربيع-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    تقضت لباناتِ وجدٍ رحيلِ - ويشف من أهل الصفاء غليلُ
    ومدت أكفّْ للوداعِ تصافحت - وكادت عيونٌ للفراقِ تسيلُ
    ولابد للإلفين من ذمّ لوعة - إذا ما الخليل بان عنه خليلُ
    ،،،، إبراهيم الموصلي ،،،،

    ✍️ كما هو متفق فقد تقرر إنهاء مهمة البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي لعمليات السلام في إقليم دارفور غربي السودان - المعروف إختصاراً ب "يوناميد" بنهاية هذا الشهر ديسمبر 2020 بعد عملها في الإقليم المضطرب لمدة 13 عاماً ،، وأنشأت قوات اليوناميد عام 2007 بقرار من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة تحت الفصل السابع والتي تتكون من عدد 26 الف جندي تم توزيعهم في كل أنحاء إقليم دارفور في 35 مركزاً بغرض توفير الحماية للمدنيين والمساعدة في ضمان إيصال المساعدات الإنسانية التي تقدمها المنظمات الدولية والتابعة للأمم المتحدة مع توفير الأمن وسلامة الموظفين العاملين في تلك المنظمات الإنسانية لتقديم الغذاء والكساء والدواء والخدمات العلاجية للمدنيين العزل الناجين من هجمات المليشيات الحكومية.

    🔥وعلي الرغم من سقوط نظام البشير وتوقيع إتفاق للسلام بين الحكومة المدنية وبعض حركات الكفاح المسلح في إقليم دارفور غربي البلاد مع إستثناء (عبدالواحد) والذي شهد واحدة من أعنف الصراعات الأهلية المسلحة في هذا القرن وإرتكب فيها النظام البائد أبشع جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي راح ضحيتها أكثر من نصف مليون مواطن وتسببت في نزوح وتشريد أكثر من أربعة ملايين مواطن إلي معسكرات إيواء داخل الإقليم المنكوب وبعض دول الجوار المحيطة بالإقليم ،،، وعلي الرغم من توقيع إتفاق السلام إلّا أن المخاوف تنتاب المواطنين من تصاعد حالات العنف والإنتهاكات بسبب الفراغ الأمني الذي يتركه خروج بعثة اليوناميد !! فحتي في وجود البعثة كانت هناك بعض الإنتهاكات ضد المدنيين العزل (قتل ، نهب وإغتصاب) فكيف يكون الحال بعد رحيل البعثة؟؟
    ☀️ لقد تم الإتفاق علي إنشاء قوات وطنية مشتركة بين الجيش السوداني وجيوش الحركات الثورية الموقعة علي إتفاق السلام مؤخراً ،، إلا أن كل المؤشرات تدل علي أن مهمة هذه القوات لا تزال علي المحك في ظل الإستقطاب الأمني والسياسي الحاد في السودان عامة وإقليم دارفور خاصة حيث لم يبدأ إنزال الإتفاق علي الأرض وسط الهشاشة الأمنية والإجتماعية جراء عقود من الحروبات والصراعات وعدم الإستقرار وحالة التشظي المجتمعي التي وصلت ذروتها في عهد النظام البائد بإذكاء نيران الفتنة القبلية والصراعات العرقية التي إنتهجها النظام البائد الذميم في سياسته القذرة ( فرّق تَسُد ) لإضعاف كل المكونات من أجل أن يستمر في الحكم إلي ما لا نهاية!!

    ✍️ إذا نظرنا إلي مخاوف المواطنين ( أصحاب المصلحة ) نجد أن خوفهم له ما يبرره ويدعمه خاصة وقد تظاهروا في المعسكرات رفضاً لهذا القرار ( إنهاء وجود البعثة ) وإعتصم المتظاهرون في معسكر "كلمة" التي تقع بالقرب من مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور - وهي أكبر معسكر للنازحين في البلاد - تظاهروا ورفعوا لافتات تؤيد إستمرار عمل البعثة وترفض مغادرته ! نسبة لعدم ثقتهم بالقوات النظامية السودانية ومليشياتها المتهمة بإرتكاب المجازر والإنتهكات لقرابة العقدين وكانوا سبباً رئيسياً فيما وصل إليه الإقليم من تدهور وتمزق ! لذلك فإن المواطن يري بأن من كان سبباً في المشكل لن يكون جزءاً من الحل !! وعلي الرغم من أن هذه البعثة سوف تخلفها بعثة أخري تحت البند السادس وهي "يوناتميس" للمساعدة في تنفيذ إتفاق السلام وإعادة بناء المؤسسات وإعمار ما دمرته الحرب لكن حتي وصول تلك البعثة يبقي السؤال : من الذي سيوفر الحماية لهؤلاء المدنيين العزل في إقليم شاسع مترامي الأطراف وفي مساحة فرنسا في ظل إنتشار السلاح العشوائي في أيدي كثيرٍ من المليشيات والعصابات غير المنضبطة والخارجة عن القانون ؟ لذلك تظل قناعتنا بأن الوقت المناسب لخروج قوات اليوناميد هو بعد تشكيل القوة الوطنية المشتركة وإستلام مهامها من أيدي قوات اليوناميد بعملية تسليم وتسلّم.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de