خدعنا سراب الفكرة الباهرة بقلم:نور الدين مدني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 12:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-29-2021, 10:26 PM

نور الدين مدني
<aنور الدين مدني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2494

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خدعنا سراب الفكرة الباهرة بقلم:نور الدين مدني

    10:26 PM May, 29 2021

    سودانيز اون لاين
    نور الدين مدني-استراليا
    مكتبتى
    رابط مختصر






    كلام الناس

    عدت إلى مكتبتي في السودان و أعدت قراءة بعض الكتب وقرأت بعض الذي لم اطلع عليه، و من بين الكتب التي لم اطلع عليها كتاب الصحفي علي يس الذي كان يعمل في صحيفة الأيام السودانية.
    في البدء جذبني عنوان الكتاب(محاولة لإنتاج ضحكة كاملة الأركان ) وشرعت في قراءة مجموعة القصص القصيرة لأكتشف أنني أمام أسلوب جديد في كتابة القصة القصيرة.
    إنه أسلوب يجمع بين الواقع المعاش في المجتمع و بين الحبكة الروائية الممزوجة بالرومانسية و الخيال الفني و الرمزية المعبرة رغم أنه أنكر في إحدى قصصه لجوئه لهذا الأسلوب.
    أتوقف معكم عند بعض القصص المعبرة عن ما يدور في الحياه العامة من حولنا و في انفسنا، مثل (مشوار قصير لجلالة الملك)الذي يروي لنا حكاية الزعيم او الملك او الرئيس عندما يفقد ثقته في نفسه و يعاني من الأحساس بالعجز
    تحكي هذه القصه عن مملكة الحيوانات التي كانت تعيش في حرية تامة قبل أن يفكروا في إختيار ملك لهم ، و في البدء إستقر الرأي على تنصيب الحمار لكنه فشل في السيطره على المملكة و عندما أحس بالهزيمة طلب من الأسد أن يجلس على كرسي المملكة بالإنابة حتى يعود من مشوار قصير ، لكن الحمار لم يعد حتى الأن .. هناك ملوك و رؤساء و مدراء و مؤسسات كثر يبحثون عن من يجلس مكانهم ريثما يعودوا من مشوار قصير.
    القصة الثانية (من مفكرة جنيه سوداني) يحكي فيها على يس حكاية الجنيه السوداني الذي كان أكثر قيمة من الدولار الأمريكي لكن للأسف تدهورت قيمته
    حتى أصيب بصدمة فوقع ميتا - قبل أن يعوم أخيرا -.
    في قصة (تأبين بأثر رجعي) التي تحولت إلا فيلم تلفيزيوني بأسم عبد الحي الحي يجسد الكاتب حالة عدم تقدير المبدعين في حياتهم وكيف يتم تكريمهم و الإحتفاء بهم بعد وفاتهم في حالة أشبه بالنفاق المجتمعي.
    قصة(من مفكرة زعيم عربي) تناول الكاتب حالات تحول الروساء من الرومانسية السياسية الى حالات الديكتاتورية و التسلط و أرجع هذا التحول لبعض مستشاريه الذين يضللونه طوال فترة حكمه.
    قصة (من تاريخ مدينة أقلاطونيا النموذجية) يحكي عن مصير المدن الفاضلة التي حلم بها أفلاطون وكيف انها عمليا لم تعد في حاجه إلى مؤسسات الحكم فأجتمع مجلس وزراء أفلاطونيا ووصلو إلى قرارات عاجلة تقضي بإزالة دعائم المدينة النموذجية ليمارسوا حكمهم.
    أما قصة (من تاريخ الأنسان الحرباء) فإنها تحكي عن إكتشاف البروفسير عوج الدرب جينات بيولوجية لإزالة الفروقات اللونية بين البشر و أنشأ مستعمرة بأسمه على مساحة قدرها عدة كيلومترات و اختار اللون الأبيض للإنسان الحرباء الذي يتغير لونه حسب البيئة التي يعيش فيها ، وعادت الألوان ومن بينها اللون الأسمر، فجأة بدأت النزاعات و المشاجرات وسط نساء مستعمرة عوج الدرب اللاتي بهرتهن منطقىة الإنسان الأسمر ولجأن إليها ليتحولن إلى سمراوات ، و عاد عوج الدرب إلى رشده قائلا : لم نحسبها جيدا ، خدعنا سراب الفكره الباهرة و نسينا حكمة الخالق الحكيم في إختلاف ألواننا وألسنتنا.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de