حول توحيد الكيانات السياسية البجاوية بقلم ابومحمد ابوآمنة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 06:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2020, 08:13 PM

ابومحمد ابوآمنة
<aابومحمد ابوآمنة
تاريخ التسجيل: 01-13-2014
مجموع المشاركات: 121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول توحيد الكيانات السياسية البجاوية بقلم ابومحمد ابوآمنة

    08:13 PM June, 11 2020

    سودانيز اون لاين
    ابومحمد ابوآمنة-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    اصدر مؤتمر البجا – المكتب القيادي بتوقيع د. محمد ابوآمنة ومؤتمر البجا المعارض ( القياده الشرعية) بتوقيع د/ موسى سيدي محمد اول امس, بيانا مشتركا يدعو للتحالف بين الكيانين, وجد البيان الاشادة من قبل القيادي المعروف محمد طاهر ابوبكر الذي قال ان هدفنا الكبير هو هدف الوحدة الشاملة بين كل المكونات والاجسام التي تتحدث باسم الشرق.
    كما اشاد القيادي المعروف بمؤتمر البجا المكتب القيادي الاستاذ فايز القاضي بتك الجهود ونوه بضرورة استيعاب كافة المكونات السياسية البجاوية وضمها لهذا التحالف.
    جاء في اليبان انهم انطلاقًا من مبدأ النضال المشترك وقناعة بضرورة إبراز قضية الشرق وازمة البجا التاريخية اتفقنا على وثيقة تحالف بيننا لنعمل سويا لحل قضايا الشرق في محاورها السياسية والاقتصادية والاجتماعية .
    ونناشد من هذا الموفع كافة القوى السياسيه الاخرى من أحزاب الشرق ان تلحق بالتحالف حتي تكتمل الوحدة الشامله بين كل كيانات البجا السياسية. وجاء في البيان ان تداعيات سالبة طرأت على المشهد السياسي فى الشرق والقت بظلال سالبة على الإقليم تستوجب معالجتها بصورة جذرية.
    واشار البيان الي ايادي خفية بالسعي الى تفتيت النسيج الاجتماعي وإدارة صراعات بالوكالة لخدمة تقاطعات محلية واقليمية, مما دفع الحزبين لرفض مسار الشرق في جوبا رفضا قاطعا, وبررا ذلك لعدم شرعية الاتفاق, وعدم شرعية التمثيل, حيث ان من ادعي تمثيل حزب البجا المعارض,لا يمثل البجا ولا يجد قبولا من قبل كل مكونات البجا الأصلية.
    وأتفق الحزبان على أن قضية التنمية قضية محورية وان قضايا الصحهً والتعليم والزراعة وكل الخدمات الأساسية لم تجد الاهتمام المناسب من قبل حكومات المركز منذ الاستقلال حتي اللحظ, ويجب ان تلقي الاهمية القصوي لتنمية الشرق.
    اشار البيان إلى أن مواطني الإقليم ظلوا يعانون تحت وطأة الثالوث اللعين من مرض وفقر وجهل. ورهن البيان حل أزمة الشرق بايجاد حلول علمية وجذرية تتم فيها السيطرة الفعلية على كل ثروات الإقليم فى ظاهر الارض وباطنها ( من ميناء وثورة سمكية وسياحة وخطوط عابرة ومعادن وكل الثروات الكامنة فى الارض اضافة الى تنمية القطاع الزراعي والصناعي) .
    ويطالب البيان بالنظام الفدرالي كنظام لإدارة الدولة الواحدة مع إعطاء كافة أقاليم السودان نظام حكم اقليمي شريطة أن تكون ذات سلطة كاملة وسيطرة على كل الموارد ويتم تخصيص نسبة ستون بالمائه للإقليم على أن يذهب الباقي لحكومة المركز .
    وشدد الحزبان على ضرورة تمثيل الشرق بنسبة تتناسب مع حجمه السكاني والجغرافي في مستويات الحكم الثلاث من جهاز تشريعي وقضائي وتنفيذى , ونادي بضرورة الإقرار بخصوصية الإقليم الذي تضرر من التهميش وكل المظالم التاريخية .
    وطالب الحزبان باجراء احصاء سكاني قبل الانتخابات وفقًا للمعايير الدولية, كما اكدا التزامهما في المشاركة في المؤتمر الدستوري القومي.
    فيما يختص بالهوية السودانية اتفق الحزبان على أنها هي التي تستوعب كل التنوع والتعدد الثقافي والعرقي والديني وأمنا على اتاحة الحريات العامة وحقوق الانسان وسيادة حكم القانون واستقلال القضاء والفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de