حميتي وامل هباني ودي بت قليلة ادب ؟ بقلم:ثروت قاسم

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 11:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-18-2021, 11:17 PM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حميتي وامل هباني ودي بت قليلة ادب ؟ بقلم:ثروت قاسم

    11:17 PM June, 18 2021

    سودانيز اون لاين
    ثروت قاسم-
    مكتبتى
    رابط مختصر





    [email protected]

    + حميتي والعقل الذكوري الرعوي ؟
    انت تعرف ياحبيب ، كما جوع بطنك ، حميتي الذي يظهر في العنوان ، والذي يُعتبر حالياً ملك السودان غير المتوج ، والحاكم بأمره ، بل الفرعون الإله .
    حميتي يوزع تعبير ( دي بت قليلة ادب ) ، لكل ايقونة تتدابر اقوالها وافعالها الباذخة مع عقله الرعوي المُتحجر ، المسجون في صندوق حديدي علاه الصدأ . وقد سبق ان تقيأ هذا التعبير في مواجهة الكنداكة ولاء البوشي ، وكل كنداكات الثورة المجيدة . ومؤخراً ، وكما سوف نفصل لاحقاً ، وصم بهذا التعبير الظالم الايقونة امل هباني ، التي كرمها المجتمع الدولي والمجتمع السوداني ، ورفعاها مكاناً علياً .
    حسب ثقافته الرعوية ، يؤمن حميتي ، ومثله معه معظم ذكوري السودان ، بأن :
    + المرة ( يقصد المرأة ) سيف عُشر ،
    + المرة كان بقت فاس ما بتشق الراس ،
    + على الرجل ان يقول لمخاطبه ( الله يكرمك )عندما يضطر للاشارة لزوجته ،
    + كما يؤمن حميتي وذكوري السودان بمتلازمة باب الرجال وباب النسوان .
    نعم ... انت تعرف حميتي ومقولاته وافعاله التي سارت بها الركبان ، ولكنك ربما لا تعرف الايقونة أمل هباني .
    فمن هي أمل هباني ؟
    + امل هباني ... أيقونة تشع من فوق الجبل ؟
    نشهد بان امل هباني ايقونة حرة ، تفكر كما تريد ، وتقول كما تفكر ، وتعمل كما تقول ، ثم إنها على إستعداد لتحمل مسؤولية فكرها وقولها وعملها أمام قانون دستوري.
    تجسد امل هباني حالة الاتساق التام بين المبادئ والأفعال ، وهي صوت صحفي لا تصمت عن قول الحقيقة بل تهرول خلفها ، ودفعت ولا تزال تدفع ثمن الكلمة الحرة ًعالياً ؛ ثم هي مدافعة شرسة عن حقوق المرأة ، وعن حقوق الضعفاء والمستضعفين والبؤساء ، خصوصاً بين النساء .
    في يوم قال يسوع ، تعرفونها بثمارها . ولكي نعرف امل هباني نختزل ادناه بعض البعض من الجوائز الدولية والوطنية التي نالتها امل هباني عن جدارة وإستحقاق ... آيات لقوم يتفكرون .
    تم إختيار امل هباني لهذه الجوائز الباذخة ، من بين أسباب اخرى : لدفاعها المستميت عن حقوق النساء وحقوق الطفل وحقوق المُستضعفين ، وحرية التعبير ، ومبادرتها الفاعلة ( لا لقهر النساء ) ؛ وبسبب تعرضها للسجن المتواصل ، والإعتقال الفردي، والتعذيب في زنازين الامن السوداني ، والتهديد بالقتل ، والفصل عن العمل ، وحرمانها من الكتابة ، والأخيرة أشد وبيلاً لو كنتم تعلمون .
    قالت امل هباني إن هذه الجوائز ملك لجميع النساء في السودان لصبرهن وكفاحهن لأجل نيل حقوقهن، وأن جميع الناشطات والنساء الواقعات تحت قهر السلطات أو المجتمع بمثابة شركاء معها في هذه الجوائز الباذخة .
    أحسب إن كنت من العادين :
    قول واحد :
    في عام 2014 ، حصلت امل هباني على جائزة منظمة امنستي انترناشونال او منظمة العفو الدولية لدورها الفاعل والفعال في الدفاع عن الحقوق الانسانية والحريات العامة في السودان .
    صورة لامل هباني وهي تتسلم الجائزة مع زوجها وطفليها ادناه :

    اتنين :
    في عام 2018 ، حازت أمل هباني على جائزة حرية الصحافة للعام 2018م؛ من لجنة حماية الصحافيين الأمريكية ومقرها نيويورك ، وهي العربية والافريقية الوحيدة التي حصلت على هذه الجائزة الامريكية المرموقة .
    تلاتة :
    في عام 2014 ، فازت امل هباني بجائزة الاتحاد الاوروبي لدورها في تأسيس مبادرة " لا لقهر النساء" ، ودورها في الدفاع عن حقوق الانسان وحقوق المرأة .
    اربعة :
    في عام ٢٠٠٩، فازت امل هباني بجائزة منظمة اليونيسف لكتاباتها الباذخة ودفاعها عن حقوق الأطفال.
    خمسة :
    في عام ٢٠٠٩، فازت امل هباني بجائزة منظمة ( صحفيون من أجل حقوق الانسان ) لدورها الرائد في الدفاع عن حقوق الانسان والحريات العامة في السودان.
    ستة :
    في عام 2018 ، ظهرت امل هباني على غلاف مجلة تايم الامريكية كشخصية العام 2018 ، مع جمال خاشوقجي وصحفيين آخرين ، الذين وصفتهم مجلة تايم ب"الحُرَّاس" ... حُراس الكرامة الانسانية والحقيقة والفضيلة .
    سبعة :
    في عام 2012 ، كرمها مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية تقديراً لدورها في الدفاع عن حقوق الانسان والحريات العامة في السودان .
    وكفى بنا حاسبين .
    + المشكلة ؟
    في يوم الاثنين 14 يونيو 2021 ، نشرت امل هباني على صفحتها في الفيسبوك الكلمة التالية :
    للنساء المسكينات المقهورات المذلولات بنار التعدد وليس لديهن اي مقدرة على الطلاق خوفاً من بشتنة الاطفال وزيادة القهر بالطلاق ... ممكن تستعيني بصديق يوم ان يذهب زوجك الى زوجته الجديدة لان فكرة التعدد لا يداويها سوى فكرة الإستعانة بصديق .
    إنتهى الإقتباس .
    على الرغم من وجود مواقع انترنيتية كثيرة تحمل اسم امل هباني وتدعى التحدث باسمها ، فسوف نفترض جدلاً إن امل هباني هي من كتب الكلمة اعلاه ، خصوصاً ولم يصدر منها ما ينفي هذه الكلمة ، حتى تاريخه .
    نختزل تعليقنا على كلمة امل هباني المذكورة اعلاه في النقاط ادناه :


    اولاً :
    يحمل تعبير ( الإستعانة بصديق ) تفسيرين متدابرين :
    واحد :
    التفسير الاول إن امل هباني قد استعارت التعبير من برنامج جورج قرداحي التلفزيوني ( من سيربح المليون؟ ) ، وفيه الاشارة لتعبير الإستعانة بصديق ، بقصد المشورة ، وتبادل الافكار مع صديق .
    إذا كان هذا التفسير هو ما قصدته امل هباني فلا تثريب عليها ، وعادي بالزبادي بالانناس . في هذه الحالة على حميتي ان يبلع ما تقيأه ضد امل هباني من فحش القول .
    اتنين :
    التفسير الثاني ان امل هباني تقصد بتعبير ( الإستعانة بصديق ) ، أن تقيم المرأة المعنية علاقة جنسية مع صديق لها او عشيق ، كيتن في زوجها الذي تزوج عليها ، وعشان تاني .
    في هذه الحالة تكون المرأة قد إستعانت على الرمضاء بالنار ، وجلبت لنفسها مصيبتين :
    + المصيبة الاولى طلاق زوجها لها ؛ الطلاق الذي كانت تتحاشاه خوفاً من بشتنة الاطفال ، وقهر الطلاق .
    المصيبة الثانية والاقسى والامر مليون مرة ، إنها تكون قد ارتكبت جريمة الانتحار المعنوي والمجتمعي ، لان اهلها والمجتمع سوف يصنفانها كمومس ، ويتم نبذها ، وربما فكر اهلها في إغتيالها ورجمها ، دراً للفضيحة البجلاجل .
    إذا كان هذا التفسير هو ما قصدته امل هباني، فقد أتت أمراً إداً ، ووجب عليها بلع كلمتها والإعتذار ، خصوصاً وهي تعيش في مجتمع رعوي ، يعتبر ممارسة الجنس بواسطة المرأة خارج الزواج فتنة اشد من القتل ، وتستوجب الرجم المعنوي والمادي .
    + تعدد الزوجات في القرآن .
    قالت الآية 3 في سورة النساء :
    ... فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ...
    اباحت هذه الآية تعدد الزوجات بشرطين اثنين ، وبعدم إستيفائهما يصير التعدد مُحرماً بل رجس من عمل الشيطان :
    واحد :
    + الشرط الاول عدل الرجل بينهن ،
    اتنين :
    + وشرط ثان اهم هو قبولهن المُسبق لزواج الرجل عليهن حتى لا يقع ظلم عليهن .
    إستيفاء هذين الشرطين من اول المستحيلات قبل الغول والعنقاء والخل الوفي ، حتى لو حرص الرجل المعني ... كما قالت به الآية 129 في سورة النساء :
    ... وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ...
    إذن وبمرجعية الآية 3 والآية 129 في سورة النساء ، فإن تعدد الزوجات محرم في الاسلام كما في المسيحية واليهودية وسائر الاديان الارضية ، والمواثيق الدولية .
    تطالب عدة مواثيق دولية بالمساواة الكاملة بين الرجل والمرأة ، وتُحرم تحريماً قطعياً تعدد الزوجات .
    نشير ادناه لثلاثة من هذه المواثيق الدولية ، مثالاً وتدليلاً وليس حصراً :
    واحد :
    + الاعلان العالمي لحقوق الانسان ... 1948 .
    اتنين :
    + العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ...1966.
    تلاتة :
    اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ... 1979.
    + الآية 3 في سورة النساء :
    نستميحك في الرجوع للآية 3 في سورة النساء :
    ... فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ...
    اباحت هذه الآية للرجل ان يتزوج على زوجته الاولى من رقيقه ( اي ما ملكت ايمانه ) ، وبدون اي شروط .
    كان ذلك في القرن السابع ، ولكن في القرن ال 21 ، لا يُوجد رقيق ، وبالتالي يسقط هذا الحق للرجل لعدم وجود رقيق .
    وبمد الخط على إستقامته في نفس الآية ، يسقط معه حق الرجل في الزواج بأكثر من واحدة ؛ لان الآية اباحته بشروط ، كما اباحت الزواج من الرقيق بغير شروط ، وبإنتفاء الثاني ( الرقيق) ، ينتفي تلقائياً الاول ( التعدد ) ... لأنهما مربوطان في حزمة واحدة .
    خاتمة :
    لمح صاحبكم امل هباني في سوبرماركت في دبي ، فهنأها على الحمل . ولكنها ردت بأن عليها في هذه الحالة المواظبة على الجيم للإنتصار على الكرش كما إنتصرت على الكيزان .























                  

06-21-2021, 03:39 PM

Saeed Mohammed Adnan
<aSaeed Mohammed Adnan
تاريخ التسجيل: 08-26-2014
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حميتي وامل هباني ودي بت قليلة ادب ؟ بقلم:ث� (Re: ثروت قاسم)

    الأخ ثروت-
    أشيد بحماستك لنصرة المرأة والتي أشد بأزرك وبأزر أمل هباني في السعي للعدل في حقها الذي يغتصب بانتظام بجهل الفقهاء المقرون بالعقلية الشوفينية.
    ولكني أخذ عليك وعلى الأستاذة أمل منحاكما خارج مكارم الأخلاق التي أرى أن الإسلام هو أقوى ركيزة لها وأجمل مصوّرها لذوي الألباب.
    أبدأ أولاً بالإشارة إلى أن مداخلتي هذه قد سبق أن نشرت فحواها في الموضوع بالرابط في أسفل هذه المداخلة، ويصحبه اقتباس منه للرد على مثيله في مقالكم.

    وأود هنا أن أُذكر كلاكما إن أغلب حقوق المراة تهضمها النساء، وحسابهم لها قد يكون فيه كيداً لغيرهن، أو قهراً لهنّ إذا كان الزوج من قبلهنّ ،وعندها هنّ أكثر تعصّباً
    في التمسك بظلم الرجال الذي يستبيحه الفقهاء الذين ضلّوا السبيل في دوار التأويل الذي نهى الله عنه نهياً قاطعاً بأن من يؤول أيات الله البينات لا يتبع بيّناتها
    Quote: هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ


    Quote: أما السماح للزوج بتعدد الزوجات أكان لتعذّر الإنجاب من زوجته الأولى أو لفشل زواجه منها ولكن ليتركها في ذمته رحمةً بها، أو متاعاً تحت مسئوليته من دفع أجره لمن يتزوّج وعبء إعالة أبنائه منها وحمايتهم جميعاً، فهو غير محرّم، مالم يتعهد عند زواجه بالزوجة بعدم التزوّج عليها.
    والزوجة لم تُمنح ذلك وهي في عصمته، لأنّ عليها أن تتكافأ مع دورها، فلا تستطيع منع خلط الأنساب بتعدد الأزواج. فإذا أرادت آخر، عليها الطلاق من الأول، ثم الرجوع إليه إذا لزم بعد العِدة، وهكذا دواليك.
    وتلك المُتعة لم يحلّها الله تعالى ظُلماً للمرأة. فإذا آثرت المرأة العيش مع رجُلٍ واحدٍ، يمكنها أن تشترط عليه ضمن مهرها ألّا يتزوّج عليها، أو تطلب العصمة في يدها، أو تمارس حق الخلع في حالة تظلّمها، فإذا تعذّر ذلك فلها أن تبحث عن غيره.
    ولا ننسى، المهرُ له دورٌ كبير في حفظ التوازن في حقوق الزوجين، مقدمه ومؤخّره، فلا يكون فيه ظلم.
    كذلك لم يحرِّم الله المرأة من المزواجية، طويلة الأمد أو قصيرتها، مادامت شروطها في الإسلام مرعية. وتلك الشروط هي القبول من الطرفين، مع النية السليمة في النكاح وفي إنهائه والمهر. فيدفع الرجُل أجر المرأة التي اختارته، والتزام الإثنين بشروط عقد الزواج وإثباته بما فرض الله في التعاقد وكتابتِهِ، مع مراعاة التراحم والصِدق في أمانة ما نوياه عند التعاقد، والإفتراق بموجب ما نص التعاقد شفهياً أو كتابياً

    وأرجو أيضاً ملاحظة أن ما ملكت الإيمان ليس عن الرق (راجع الأمر في المقالة.
    والأستاذة امل إن سعت صدقاً في إحقاق الحق، فما تقوله ليس حقاً، فالصديق لا يفيد في حال زوجها تزوج عليها، إلا من أجل الإنتقام، والإنتقام، رغم أنه لله وحده، فلا يجدي إلا إذا كان زوجها يثق في نزاهتها، لأنها لو كانت غير نزيهة فلن يتأثر بزيادة فجورها.
    وهي بذلك تخسر أكثر.
    كما وأراك تزاود وتوازن بالغنائم الدنيوية في ذلك الإحتراب، فاين مكارم الأخلاق؟ من يريد أن يفجر فلا يحتاج لنص. إن الأستاذة أمل قد تكون تقصد خيراً، لا نحرمها من ذلك، ولكنها أتت فجوراً لأن حتى الغرب المنحل منه، لا يصادق على ذلك: لأنها خيانة وليست متعة ولا حقوق
    139346/https://sudanile.com/archiveshttps://sudanile.com/archives
                  

06-21-2021, 03:52 PM

Saeed Mohammed Adnan
<aSaeed Mohammed Adnan
تاريخ التسجيل: 08-26-2014
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حميتي وامل هباني ودي بت قليلة ادب ؟ بقلم:ث� (Re: Saeed Mohammed Adnan)

    المقال هو [أدبيات السودانيين في سيداو]
    https://sudanile.com/archives/139346https://sudanile.com/archives/139346

    (عدل بواسطة Saeed Mohammed Adnan on 06-21-2021, 06:21 PM)
    (عدل بواسطة Saeed Mohammed Adnan on 06-21-2021, 06:23 PM)

                  

06-21-2021, 06:36 PM

Saeed Mohammed Adnan
<aSaeed Mohammed Adnan
تاريخ التسجيل: 08-26-2014
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حميتي وامل هباني ودي بت قليلة ادب ؟ بقلم:ث� (Re: Saeed Mohammed Adnan)



    وتجد أيضاً رأياً مفصّلاً فقهياً في الرابط
    Quote: https://sudaneseonline.com/board/7/msg/1580761597.html[/QUOTE]
    بعنوان: الإرهاب والكتاب، الجزء التاسع: سيداو (حقوق المرأة) والإرهاب الصامت
                      


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de