حفيد الرسول واشكالية التجاذب الطائفي كتبه خالد حسن يوسف

الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-18-2025, 06:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-17-2025, 04:30 PM

خالد حسن يوسف
<aخالد حسن يوسف
تاريخ التسجيل: 01-20-2020
مجموع المشاركات: 86

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حفيد الرسول واشكالية التجاذب الطائفي كتبه خالد حسن يوسف

    04:30 PM August, 17 2025

    سودانيز اون لاين
    خالد حسن يوسف-الصومال
    مكتبتى
    رابط مختصر



    هناك بعد رمزي وحالة تعظيم من قبل الشيعة للحسين بن علي بن ابي طالب, وفي منحى اخر عادتا ما يتهم غلاة السنة اقرانهم الشيعة وتحديدا الاثنى عشرية او المذهب الجعفري, بالتعصب للحسين بن علي كما هو ماثل في اطار الصراع الطائفي بين المجموعتين, والسنية والتشيع يمكن اعتبارهم اديان متباينة رغم انتسابهم لدين مشترك وهو الاسلام, الا انهم عقائديا لا يلتقيان بعد تجاوز شهادة التوحيد الجامعة بينهم.

    ويتهم السنة اقرانهم الشيعة انهم ينتصرون للحسين بن علي على خلفية ان امه شهيناز كانت بنت كسرى ملك الفرس, وان للحسين صلة عرق فارسي تقف وراء تاييدهم له, وبتالي فان دافع الشيعة الجعفرية ذو الصلة بمحبة حفيد الرسول ذاتي وينظرون اليه على انه ابنهم الفارسي.

    بينما يكمن السبب الحقيقي لرمزية وتعظيم الحسين لدى الشيعة عموما, لكونه حارب خصومه ومات مقتولا في ساحة المعركة, وتلك الجزئية لها حضور استثنائ عظيم في نطاق الدائرة الشيعية,وترتب عليها طبيعة العلاقة بين السنة والشيعة الذين ينتصر كل منهم لطرفي صراع سياسي تاريخي وهم يزيد بن معاوية والحسين بن علي.

    والحقيقة ان الحسين وخصومه جميعا كانوا يتقاتلون على الحكم, وليس على خلفية عقائدية كما هو ماثل فيما بعد, وبتالي فان طبيعة الصراع هي فكرية وليست لها صلة فعلية بوفاة الحسين بن علي, والذي يجمع السنة والشيعة على تعظيمه بحكم كونه حفيد الرسول محمد بن عبدالله, وان صلة القرابة بين الحسين وكسرى ليست رافعة اجتماعية يعول عليها الشيعة الجعفرية الفرس, كما انها ليست بماخذ عليهم.

    والحسين لم تكن لديه صفة شرعية او تكليف من قبل المسلمين لمحاربة خصومه, بقدر ما ان صراعه كان مجرد حالة اجتهاد منه , ودلالة ذلك ان محاولته لخوض الصراع مع يزيد ب معاوية كانت ارتجالية, ولم يقف ورائها حاضنة شعبية او اجماع من قبل اهل الحل والعقد في زمانه, وكانت عبارة عن صراع سياسي نخبوي على كيفية تشكيل الواقع العام.

    وما استند له الحسين لمحاربة خصومه كان مجرد توظيف لمكانة وارث جده الرسول محمد بن عبدالله, وموقفه كمعارض سياسي ضد سلطة الحكم يعتبر في الادبيات السنية حالة تمرد سياسي او خرو ج على الحاكم والسلطة الشرعية والتي يحرمون الخروج عليها, واستنكارهم لتلك الواقعة التاريخية يختزلونه عادتا تحت مبرر كونها حالة فتنة بين طرفين مسلمين.

    في حين يستثمر الشيعة مقتل ومظلومية حفيد الرسول, تجاه يزيد ابن خصمهم السياسي التاريخي معاوية ابن ابي سفيان سياسيا وعقائديا - من كان عليا وليه فانني وليه - تاويل السياق التاريخي والديني لصالح حالة صراع سياسي اصبح بدوره تاريخيا وغير مفارق لذاكرة الجمعية.

    وليس من الغرابة ان يفتخر الفرس او الايرانيين بصلتهم بابنة كسرى لاسيما وانها كانت منهم ناهيك عن انها كونها مسلمة في ظل اسلامهم كمجتمع, وذلك في سياق التباهي بالصلة مع الرسول واقربائه, حيث يتجسد ذلك جليا في عموم الاجتماع الاسلامي, وانطلاقا من ذلك فان الشيعة لم ياتوا ببدعة الى دائرة الادبيات الاسلامية.

    والفرس يمثلون صهور اهل البيت واخوال لبعض احفاد النبي محمد بن عبدالله, وهم بمنزلة اقباط مصر ومنهم زوجته ماريا القبطية, ويفترض ان يترتب على ذلك في الاجتماع الاسلامي ان تكتسب شهيناز بنت كسرى مكانة اجتماعية على غرار مثيلاتها ذات الصلة مع ماريا القبطية المصرية, اذ نجد اثر تلك المكانة المحتفى بها تفعل لاستقطاب اهل مصر على خلفية قومية عروبية, بينما يتجلى عكس ذلك في الاشارة الى صلة شهيناز بكسرى والسعي الى ربطها بالديانة الزرادتشية لتقليل من شانها وتكريس الكراهية ضد الفرس.

    ويستشف من خلفيات الصراع السني الشيعي ان له ابعاد تاريخية سياسية وقومية, اتجهت لتسويغ الدين لوجهات نظرها المتباينة ايديولوجيا وسياسيا, وانتهى بها الى مسار تراكمي اصبح من الصعب تجاوزه, بعد ان كرس كعقيدة دينية متوارثة, وان ذلك التراكم يشمل بدوره ايضا صراع مذهبي عقائدي, ليس بين السنة والشيعة فحسب, بل بين الشيعة ذاتهم و في اوساط السنة ايضا.

    خالد حسن يوسف























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de