جلال الدين الشيخ الطيب ...وكتابه الدفعة 31الغرس الطيب (5) بقلم رائد مهندس م محمداحمدادريس جبارة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 11:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2020, 06:20 PM

محمد احمد ادريس جبارة
<aمحمد احمد ادريس جبارة
تاريخ التسجيل: 09-10-2014
مجموع المشاركات: 33

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جلال الدين الشيخ الطيب ...وكتابه الدفعة 31الغرس الطيب (5) بقلم رائد مهندس م محمداحمدادريس جبارة

    06:20 PM April, 09 2020

    سودانيز اون لاين
    محمد احمد ادريس جبارة-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم



    [email protected]
    (الكثيرون في هذه الحياة هم الذين تسوقهم الأقدار للقيام بعمل ما، أو لتحقيق هدف ما . أما القلة القليلة فهي التي تخطط لكل ما تريد ويتحقق لها ذلك بعد أن ياذن الله فمن هذه القلة كان منسوبو الدفعة (۳۱). (هذه العبارة كتبت قبل خمسة عشر عاما في الكتاب في صفحة 79فانظر لما حدث بعد ذلك في ابريل من 2019
    تناولنا في الجزء الرابع من كتاب الدفعة 31الغرس الطيب للفريق اول ركن جلال الدين الشيخ الطيب الأجواء داخل الكلية الحربية والتي تناولها الكاتب بأسلوب شيق كما زينه بصور تشرح وتوضح الكثير من التمارين والتدريبات.  
    ولا شك ان هذا الباب من الكتاب يزيد الثقافة العسكرية لدى القاري ان كان من عامة القراء ويشجى ويثير ذكريات الماضي للعسكرين. وفى هذا الجزء الخامس نتناول من كان له شرف تعليم ورعاية الدفعة في الكلية ونمضى معها حتى ساعات التخرج وأداء القسم .( من لهم الشرف في ميلاد (31). 
    كل القيم التي زرعت في أبناء الدفعة (۳۱) زرعتها ثلة طيبة وتعهدها بالسقيا والاعتناء نفر کریم أنجبتهم هذه الأرض الطيبة الولود.. فكان الاخضرار والاستواء وجيد الثمار .. فلله در كل من شارك في هذه الدورة الزراعية الناجحة. 
    القائمة تطول وتطول لو أردنا أن نحصر الحصر الدقيق لمن لهم الشرف في ميلاد الدفعة (۳۱) وإجمالا نقول أن كل أمة السودان التي تشربت معاني الفضيلة وارتوت من نبع البطولة وسبحت في بحور العزة والكرامة وتفيأت ظلال المروءة والنخوة واعتلت أبراج المجد والشرف هي التي أوجدت النطفة الأولى لأبناء هذه الدفعة. 
    أما اختصاصا فأنني أختص كل القادة والمعلمين و (التعلمجية) الذين عملوا على صياغتنا وتدریبينا وكان لهم الشرف في ميلاد (31) وهم : 
    قادة الكلية الحربية : ١- اللواء أ.ح قسم الله عبدالله رصاص (برتلو) ٢- العميد أ. ح فوزي أحمد الفاضل (اصبح القائد العام من 1986حتى 1988)
    قادة كتيبة الطلبة الحربين:. ١قائد كتيبة - عقيد أ. ح بشير فضل الله ۲- قائد كتيبة عقيد أ. ح الفاضل عمر البشاري (توفى رحمه الله قبل فترة قصيرة له الرحمة والمغفرة )...كبار المعلمين: 1- مقدم أ.ح محمد، عبدالله عويضة (اصبح الناطق الرسمي للجيش ورائد المجلس الوطنى)
    قادة الأجنحة وضباطها وصف ضباطها وجنودها : جناح التكتيك : الضباط : 1- مقدم أ.ح تاج السر البدوي 2-مقدم أ.ح أزایا بول (اصبح فريق واليا لغرب الاستوائية ) 3-مقدم هاشم أدهم 4-مقدم عبدالله عوض شقف(قاد المنطقة الاستوائية ثم ترقى لفريق واصبح في هيئة الأركان النائب عمليات. وله موقف أورده الكاتب في مواقف قادة أسهمت في تشكيل شخصية بعض ضباط الدفعة) 5-مقدم حاج أحمد الجيلي (قاد القوات التي حررت توريت مرة أخرى اثنا ء محادثات السلام في 2002تولى رئاسة هيئة الأركان) 6- رائد آدم سعد آدم(ترقى حتى وصل رتبة اللواء كتب مقدمة كتاب الغرس الطيب مما يدل على ارتباط الدفعة به وسنورد موقف ذكره له الكاتب بعد سرد بقية الأسماء) ۷- رائد عبدالكريم عبدالله .....ضباط الصف والجنود: 1- مساعد إبراهيم أبوصدر 2- مساعد عبید (رومیل) ٣- رقيب أول الوسيلة الفضل 4- رقيب أول محمد آدم إسماعيل 5- رقيب عبدالرحمن کرسي ....جناح الأسلحة الضباط : 1- مقدم أ.ح كمال ۲- رائد شرف الدين عبدالله ٣- رائد ميرغني سليمان 4-نقیب قرشي سيداحمد
    5- نقیب مصطفى قسم السيد 6- نقيب محمداني يحيى أبو الريش ۷- نقيب عبدالله الحسن خلف الله... ضباط الصف والجنود: 1- مساعد قرشي ۲- مساعد السر 3-رقيب أول محمد موسی محمد 4-رقيب أول مختار5- رقیب کوکو تیه 6- رقیب موسی یوسف ۷- رقيب الفرد رك جناح التربية الضباط : 1- مقدم هاشم أبنعوف ۲- رائد حمزة المبارك أبوشامة ۳- رائد يوسف عبدالفتاح محمود .....ضباط الصف والجنود: ١- المساعد عبدالله جبر الدار ٢- المساعد عبدالله فرح ۳- رقيب أول حمزة (GO) 4- رقيب أول أبو الجاز 5-و رقیب ایدام جار النبي 
    6- رقیب عثمان جبريل7- رقيب أحمد جبريل ۸- جندي أحمد ملاح 9-جندي كرار.... جناح البيادة الضباط : ١- رائد طه دفع الله الزين ۲- نقيب محمد وقيع الله ....الصف والجنود: 1- مساعد عبدالبين صبير طمبل (رحمه الله توفى في نهاية عام 2019)2- مساعد حسن دفع الله ٣- رقيب أول برهان 4- رقيب أول حامد العجب 5-رقيب أول ضين على دبکه 6-رقيب أول متیانق توكي ۷- رقيب أول علي (قف) ۸- رقیب شانتو على قطية 9-رقيب محمدمحمود 10-رقيب حامد يحي ....قادة السرايا: 1-رائد محمد فضل الله المكي ۲- رائد آدم سعد ادم ٣- رائد عوض الكريم آدم 4- رائد خاطر مكي.... أركان حرب كتيبة الطلبة : ١- نقيب يحيى السيد المكي ۲- نقيب مكي ٣- م أول عادل أحمد الحاج 4- م أول علي إبراهيم كلم ... كتيبة البيان العملي الضباط : ١- عقيد أحمد مرجان ۲- رائد اسماعيل أحمد آدم ....ضباط الصف والجنود: رقيب أحمد محمد هجانه ....سرية الإدارة | الضباط : 1- مقدم فضل عثمان ۲- نقيب محمد المبارك ۳- نقيب عبدالحفيظ 4- ملازم شفيق جيمس حريقه ...ضباط الصف والجنود: 1- مساعد. الشاذلي 2-مساعد مهدى منزول- مساعد أحمد يحيى 4- عريف سند مصطفی 5- الحلاق سالم فضل المولى - الجندي لينو ....سرية الترحيلات الضباط : ١- رائد حمزة عبدالله (قراشات) ضباط الصف والجنود: ١- رقيب أول سليمان ود الكوة ۲- رقيب عباس مساعد ۳- عريف الطيب بابكر ...وفى ثنايا الكتاب يذكر الكاتب الموقف التالى : في أواخر شتاء العام ۱۹۸۰ م وبينما نحن (متسمرون) إدارة داخلية في صفوف متعاكسة ومتداخلة (تشکیل قلعة) كان سيادة الرائد آدم سعد آدم يتواجد داخل هذا الكم الهائل من الطلاب تحجبه شراذم الصفوف من الرؤية والأحمال المعلقة على ظهور الطلاب هذا فضلا عن الظلام الدامس. في هذا الجو المشبع بالتوتر والقلق خرج أحد الطلاب (Senior ) من ثكنته ومر أمام الطابور ونادي بعبارات (ما تتحرك یا مستجد هناك) وهنا جاءه الرد القوي من الرائد آدم سعد من داخل الطابور موجها اله (تحرك يا نمرة ۲۷۶۰۹۳ طالب حربي عباس محمد الكوبار أحمد) رد السيد الرائد 
    آدم سعد جاء دون أن يرى الطالب السنير فقط عرفه من صوته .ويمضى الكاتب في أسلوب اخطته في الكتاب في حال ذكر المواقف ان يحلله ويعزوها لمصادرها من الرواة .
    القائد صاحب الموقف: الرتبة : رائد ...الاسم : آدم سعد آدم الدفعة : 24... الوظيفة : قائد السرية الثالثة للطلبة الحربيين عام ۱۹۸۰م... المكان والتاريخ : الكلية الحربية نوفمبر ۱۹۸۰م. 
    الضابط المتأثر بالموقف وراويه الرتبة : طالب حربي مستجد الاسم : عمر النور أحمد النور... الوظيفة: متدرب 
    الدروس المستفادة من مواقف القادة : ١- المتابعة الدقيقة والإشراف الشخصي من القائد للأوامر التي يصرفها حيث إن الرائد آدم سعد إذا (صرف إدارة) فإنه يظل واقفا مع الطلبة طيلة زمنها طال أم قصر .

    ۲- على القائد أن يعرف مرؤوسيه معرفة جيدة وعميقة تتعدى معرفة اسمائهم لمعرفة مميزاتهم وصفاتهم لأن في ذلك رفعا للروح المعنوية لهم وهذه المعرفة تساعد القائد في التقييم الممتاز لمرؤوسيه بما يعود نفعا على العمل .
    ۳- مخاطبة الشخص باسمه أو بأحب الأسماء إليه أمر من أمور الدين .
    وهناك موقف حدث قريبا تناقلته وسائط التواصل الاجتماعى يحكى مدى ارتباط الدفعة بمعلميها بعد أربعين سنة ننقله كما هو (#القوات المسلحةالسودانية تنعي #المساعد_تعليم عبد البين صبير رحمة الله أحد ركائز التدريب بالكلية الحربية في علم البيادة أساس الضبط والربط.
    #القائد_العام يزور أسرة الفقيد ويقدم واجب العزاء .

    فقدت القوات المسلحة السودانية أحد رموزها في حقل التعليم بالكلية الحربية و#تدرب على يديه أكبر قادة القوات المسلحة منذ أكثر من خمسين سنة ويعتبر احد القلائل الذين دربوا الرعيل الاول من قادة الجيش ، وتم تكريمه من قبل كل قادة القوات المسلحة خلال هذه الفترة عدة مرات ولقى الفقيد ربه في مستشفى السلاح الطبي

    وفي لمسة عرفان وأثناء أداء واجب العزاء الجمعة 27 ديسمبر 2019م وصل #القائدالعام للقوات المسلحة #الفريق أول_ركن عبدالفتاح #البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي فجأة دون إعلام أو ضجيج.

    قام بتعزية أسرة المرحوم في موقف هز الجميع وعكس أصالة العسكر وروح الاخوة والزمالة . وألقى سعادته كلمة مؤثرة في حق المرحوم عبد البين وضح فيها أنهم تربوا عليه تربية خلقية وعسكرية سليمة وأشاد بخلقه وسمات السودانى الأصيل المتواضع "رجل الجيش ذو الوطنية العالية والوفاء للوطن في رباط جأش منقطع النظير.
    ثم صافح كل الحضور أمامه حيث كان البرهان يقود سيارته بنفسه دون حرس أو مراسم رئاسية أو عسكرية تقديرا وتجلة للفقيد..
    وقد ألقى إمام مسجد الثورة الحارة ٣٧ كلمة أمام الفريق أول ركن البرهان شكره فيها على زيارته لأداء العزاء ودعا له بالتوفيق كما تحدث فيها عن الفقيد وحرصه على الصلاة بالمسجد ودعا له بالرحمة والغفران.

    الرحمة والمغفرة لعمنا عبد البين وأعلى درجته في عليين وألهم آله وذريته وذويه الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

    سيظل المرحوم عبدالبين فخراً للقوات المسلحة السودانية وللسودان .و لأهلنا بالريف الشمالي لمحلية كرري . وللأسرة بقرية الكوداب على وجه الخصوص . ولجيرانه بالثورة الحارة 37.
    مما يجدر ذكره أن المساعد عبد البين لديه ابن برتبة #المقدم_الركن يعمل حاليا
    بالقوات المسلحة.































                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de