جلال الدين الشيخ الطيب ...وكتابه الدفعة 31الغرس الطيب (10) بقلم :رائد مهندس م محمداحمدادريس جبارة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 08:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-15-2021, 06:52 PM

محمد احمد ادريس جبارة
<aمحمد احمد ادريس جبارة
تاريخ التسجيل: 09-10-2014
مجموع المشاركات: 33

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جلال الدين الشيخ الطيب ...وكتابه الدفعة 31الغرس الطيب (10) بقلم :رائد مهندس م محمداحمدادريس جبارة

    05:52 PM January, 15 2021

    سودانيز اون لاين
    محمد احمد ادريس جبارة-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم


    (الكثيرون في هذه الحياة هم الذين تسوقهم الأقدار للقيام بعمل ما، أو لتحقيق هدف ما . أما القلة القليلة فهي التي تخطط لكل ما تريد ويتحقق لها ذلك بعد أن ياذن الله فمن هذه القلة كان منسوبو الدفعة (۳۱). (هذه العبارة كتبت قبل خمسة عشر عاما في الكتاب في صفحة 79فانظر لما حدث بعد ذلك في ابريل من 2019. تناولنا في الحلقة التاسعة كيف روى العميد ركن عصام الدين ميرغنى طه (ابوغسان ) مذبحة الجنرلات على يد الرئيس نميرى
    و بماذا شبه العميد ركن السر احمد سعيد الاحداث ...و ماذا قال محجوب عمرباشرى عن ذلك ...لقد كان ذلك عن قمة القيادة في القوات المسلحة. وفى هذه الحلقة نعود للقواعد الجيش وهو يستقبل دفعة جديدة من كليته الحربية ...كيف استقبلهم واعدهم لمقبلات الأيام ...مهنة الجندية مثلها مثل باقي المهن لها مواصفاتها واعرافها وتقاليدها وتاريخها ...فمثلا في مهنة الطب وهى من اكثر المهن تنظيما ومحافظة يسمى الطبيب حديث التخرج طبيب امتياز (House officer) ....يمضى عاما يتدرب في اقسام ...
    شهرين في طب الباطنة internal medicine
    شهرين في الجراحة العامة General surgery
    شهرين في طب الأطفال Pediatric and
    شهرين في طب النساء والولادة Ob and Gyn
    شهر في طب الطوارئ Emergency medicine
    وثلاث شهور اختياراية Electives....ثم يمضى في التدرج كالتالي ..

    طبيب الامتياز/ طبيب متدرب/ طبيب متمرن:
     طبيب مقيم:
    أخصائي:
    أخصائي أول:
    استشاري:
    استشاري أول:
     دكتوراه / بروفيسور:
    ولبقية المهن نظام مشابه لكنه للأسف في السودان ليس بقوة النظام في الطب والجيش من حيث التنفيذ والاستدامة. يمضى الكاتب ...فيحكى عن ذلك .... تحت عنوا ن التوزيع للوحدات 
    اه 
    للقيادة العامة استراتيجيتها في توزيع الضباط عموما والمتخرجين الجدد خصوصا، وهذه الاستراتيجية تبني على عوامل عدة، منها ما يرتبط بالنظرة الحالية والمستقبلية للقوات المسلحة، ومنها ما يرتبط بالظروف والأحوال الأمنية السائدة في البلاد بل وقد يتعداها الأمر للأخذ في الاعتبار ما يدور بدول الجوار الإقليمي إن كان له إفرازات تؤثر على الأمن القومي السوداني. 
    بعد انتهاء الطلبة الحربيين من الامتحانات النهائية تقوم إدارة الكلية الحربية بتسليم كل طالب أورنيكا ليسجل عليه الأسلحة والقيادات التي يرغب في أن يوزع الها. 
    بالأورنيك ثلاث خانات تمثل ثلاث رغبات ، يلزم الطالب عند ملئه للأورنيك بأن تكون الرغبة الأولى والثانية لأسلحة المشاة وتكون الرغبة الثالثة لأي سلاح فني. 
    يتأثر الطلاب عند ملئهم لأرانيك رغبات التوزيع للوحدات بعوامل عدة منها 
    على سبيل المثال : -
    1- زيارة الطلبة للوحدات قبل تخرجهم، وما يخرجون به من انطباعات عن تلك الوحدات. 
    2- الخلفية المعرفية لدى الطالب عن القيادات والأسلحة.
    3- التطلع والطموح لدى الطالب. 
    4-عوامل خاصة منها الأسري، ومنها محاولة التعرف على مدن لها في النفس موقع.. الخ. 
    بعد ملء الأرانيك من قبل الطلاب وإرسالها للقيادة العامة من قبل إدارة الكلية الحربية تعكف القيادة العامة . ممثلة في فرع شئون الضباط . على توزيع الضباط واضعة في الاعتبار احتیاج الوحدات من الضباط ورغبات الطلاب إن كانت لا تتعارض ونظرتها الاستراتيجية. 
    عند صبيحة يوم التخرج يتم جمع السادة الضباط المتخرجين في إحدى القاعات الدراسية بالكلية ويتولى أركان حرب كتيبة الطلبة الحربيين قراءة كشوف التوزيع للوحدات. 
    أتی کشف توزيع الدفعة للوحدات في جانبه الأعظم مخالفا ومغايرة لما ځدد بأرانيك الرغبات، ولعل أكثر المفاجآت هي التي حدثت للأخ الملازم الفاضل الخيار وكادت أن تعصف به لولا ځلم وتروي بعض القادة. 
    توزيع الدفعة على الوحدات تم على النحو التالي : - الفرقة الثانية مشاة (الفاو)وزع لها تسعة عشر ضابطا هم :  ذكر الكاتب أسمائهم ومن ابرزهم ملازم آدم محمود جار النبياول الدفعة ملازم اعمر زین العابدين الأول في الانضباط....الفرقة الخامسة (الهجانة الأبيض) وزع لها ثلاثة وعشرون ضابط من ابرزهم خالد حسن مختار وأحمدبابكر أحمد التجانى الذى ظهر في فيلم قناة العربية وتحدث عن اعدام الضباط في انقلاب الكدرو وخالد الزين الشهير بانقلاب 28 رمضان...اللواء العاشر شندى وزع له خمسة عشرة ضابط من ابرزهم الطاهر عبدالقيوم منصور السيد ...جمال الدين عمر إبراهيم الفاضل الخيار سعد و عمر النور احمد النور...الواء عشرون مشاة مستقل مدنى وزع له احد عشر ضابط من ابرزهم ابوبكر دمبلاب وصمويل ليمى ....قوات الحدود وزع لها خمسة عشرة ضابط ابرزهم وفى مقدمتهم عبد الفتاح البرهان وهو الظهور الأول له ميزا في الكتاب .ومعه محمد عثمان عثمان الحسين ...سلاح المدفعية وزع له خمسة ضباط من ابرزهم عبدالرحمن عبد الحميد ...المظلات وزع لها خمسة ضباط من ابرزهم محمد مركز كوكو
    ....مركز التدريب الموحد جبل أولياء وزع له خمسة ضباط من ابرزهم بشرى الجعلى و ميرغنى ادريس سليمان...القوات البحرية وزع لها خمسة ضباط من ابرزهم عبدالله الفردى المطرى...جهاز الامن وزع له تسعة ضباط من ابرزهم أسامة يوسف الأول في الهندام ...ويذكر الكاتب أربعة عشر طالبا حربيا لم يتخرجوا مع الدفعة وقد ذكرنا سته منهم في الحلقة السابعة . يضاف اليهم الجيلى محمداحمد ادم الذى فصل لاسباب امنية تقول الروايات انها انخراطه في نشاط مجموعة يسارية .وسمى خمسة لم يواصل واثنين لجنة طبية.
    ۱۸ 
    . استقبال الوحدات لضباطها الجدد 

    تراعي القيادة العامة عند اختيارها لأي دفعة حاجة الوحدات من الضبا ط لذا فالتوزيع للوحدات يكون مرتكزا على هذا الأمر
    بعد صدور كشوفات توزيع الضباط الجدد وتوزيعها على جميع المناطق العسكرية تبدأ هذه المناطق في إجراء ما يلزم تجاه ضباطها المنقولين إليها.
    د رجت المناطق والوحدات على تجهيز السكن وما يتبعه للضباط المنقولين قبل وصولهم، كما درجت على تعيين ضابط من الدفعة السابقة لاستقبال الضباط الجدد ومرافقتهم ، ويكون حلقة الوصل بينهم وبين الضابط المسئول عن الإدارة (رکن ادارة ) بل ويتولى أمر تعريفهم بالمدينة وأبرز معالمها كما يقوم بتنسيق كل برا مجهم وتحركاتهم. 
    فى أمسية أول يوم يصل فيه الضباط الجدد لوحداتهم يستقبلهم الضباط الأقدم الذين سیسکنون معهم في الدار التي تستضيفهم بحفل عشاء مقترن بحفل ساهر دلالة على الترحيب وترسيخا لأواصر الأخاء والزمالة، وفي صبيحة اليوم التالي يبلغ الضباط الجدد للضابط المسئول عن الإدارة كناية عن تسليم أنفسهم ويقوم رکن الادارة بمراجعة مستنداتهم الرسمية كأمر التحرك وشهادة آخر صرفية وبعد اطمئنائه يقوم بتسليم كل ضابط وثيقة تعارف وذلك لملئها ويقوم كذلك بصرف الأوامر المستديمة للوحدة والتي تشتمل على توقيتات بداية الدوام ونهايته وتوقيتات الفطوروالمناشط الأخرى والتعليمات الخاصة باللبس. بعد ملء وثائق التعارف والفراغ من توجيهات ضابط الإدارة (ركن الإدارة) پتم ادخال الضباط الجدد لقائد الوحدة الأعلى واللقاء يكون بغرض الترحيب والتزويد النصائح.
    الالغام 
    تلتقي كل الوحدات بل وتتفق في شكل البرنامج الذي تعده لضباطها الجدد، لذا تجدها جميعا تقوم بإعداد برنامج تأهيل الضباط الأحدث والذي يشتمل في الغالب على المواضيع التالية : 
    - الزيارات التعريفية للوحدات الفرعية للوحدة .
    - كيفية إعداد استمارة الصرف .
    -كيفية إعداد دفاتر العهدة وقطعها
    - . الاطلاع على الملفات القديمة والعاملة وكل الدفاتر.
    - كيفية التعامل بالأرانيك والدفاتر المالية - التربية البدنية - مجالس التحقیق - إجراءات التسليم والتسلم - مهام وواجبات الضابط النوبتجي والضابط العظيم 
    تستمر هذه الدورة التأهيلية في الغالب لمدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع يختتمها في الغالب قائد المنطقة بكلمة ختامية، ويرادف ذلك حفل عشاء في نادي الضباط الخاص بالقيادة والذي يحضره كل ضباط المنطقة ويكون الضباط الجدد المحتفى بهم موضعا للتعليق والتندر الذي لم نعرف بأنه بريء ولا ينم عن صلف إلا بعد أن أصبحنا من عداد المستقبلين والمحتفين بمن انضموا إلينا فيما بعد. 
    بعد انتهاء الدورة التأهيلية تصدر إشارة بتوزيع الضباط من رئاسة الفرق لرئاسة الألوية ومنها للكتائب بعد قيام الألوية بكل الإجراءات السابقة ومن الكتائب يتم التوزيع للسرايا . 
    كل هذه الإجراءات المتكررة قد يتذمر منها الضابط في حينها ولكنها في تقديري لم تعمل اعتباطا بل لتحقيق أهداف كبيرة يقف على رأسها الاطمئنان على تأهيل الضباط .
    بعد تبليغ الضباط الجدد لسراياهم يتم توزيعهم في الغالب على الفصائل بحيث يصبح كل ملازم قائدا لفصيلة ومن هذه الفصيلة يتم الفصل بين حياة التأهيل والرعاية وحياة المسؤولية والمحاسبة .
     
    التأهيل الداخلي والخارجي
    للقوات المسلحة منهجها الهادف والمبرمج لتأهيل منسوبيها من الضباط والرتب الأخرى
    وفق استراتيجية يضطلع بها فرع التدريب بالقيادة العامة. | 
    الدورات التأهيلية في القوات المسلحة تنقسم لقسمين دورات تأهيلية حتمية أو بمعنى إلزامية ، ودورات تأهيلية غیر حتمية تعطي من نالها مزایا و فوائد عظيمة. 
    الدورات التأهيلية الحتمية توزع على طول مسيرة الضابط، بفواصل زمنية ، ولكل دورة شروطها ومنهجها الذي يتفق مع متطلبات الرتبة موضع الترقي. 
    الدورات التأهيلية الحتمية هي التي تكون عددية طلابها أكثر بكثير عن غيرالحتمية تلك، وهي تركز على المواد والمرتكزات الأساسية للجندية بينما غير الحتمية کون ذات طابع تخصصي أو تثقيفي، وينتسب إليها عدد من ضباط الدفع المختلفة. 
    تشمل الدورات الحتمية دورة قادة فصائل مشاة أسلحة وتكتيك أو قادة فصائل فنية للأسلحة الفنية ، كما تشمل دورة قادة سرايا مشاه أسلحة وتكتيك وكذلك قادة سرايا فنية للأسلحة الفنية كما تضم قادة كتائب مشاة الأسلحة المشاة وقادة كتائب فنية للأسلحة الفنية. 
    الدورات التأهيلية الحتمية يترتب على من يتخلف عنها أو لم يجتزها بنجاح 
    حرمانه من الترقي للرتبة الأعلى موضع الترقي وهي على النحو التالي : 
    - دورة قادة فصائل تكون للترقي لرتبة النقيب . - دورة قادة سرايا للترقي لرتبة الرائد. . دورة قادة كتائب للترقي لرتبة العقيد. - دورة أركان كبرى للترقي لرتبة العميد. 
     
     
    الفترات الزمنية لهذه الدورات تتفاوت بين الشهرين والأربعة، وينقطع فيها الضابط للتحصيل. تبدأ كل هذه الدورات عادة بامتحان دخول لتحديد مستوى الضابط وعلى إثر ذلك يتم تحديد مستوى البداية.
    تتخلل الدورات اختبارات قصيرة مفاجئة وأخرى معلنة إضافة لامتحانمنتصف الفترة والامتحان النهائي.
    تشتمل الدورات على المحاضرات النظرية والتمارين العملية، وتختتم عادة بمشروع خلوى. فترة الدورات الحتمية تعد من أروع الفترات وأحلاها وذلك لأنها تمثل فرصة لتلاقى أبناء الدفعة بعد طول فراق وغياب . ولأنها كذلك تحمل البشريات للترفي للرتبة الأعلى . في الدورات التأهيلية الحتمية وعلى وجه الخصوص دورتي قادة فصائل و قادة سرايا يعود الضباط المتدربون لممارسة حياتهم الأقرب لحياة الطلبة الحربين حيث تبدأ طوابير التربية قبل صلاة الفجر ويستمر (الدرش)حتى العاشرة . انتهاء المذاكرة المسائية كما يسترجع الضباط الدارسون في هذه الدورات الذكريات الجميلة السابقة ويتناولون سرد النوادر التي صاحبتهم في حياتهم قد حبا الله الدفعة بثلة طيبة من أبنائها اشتهروا بفن القصص والطرافة ومنهم الاخ / صموئيل ليمي وعبدالرحمن نور الدائم والشهيد عبدالجليل والأخفايز على د يومه والأخ / عادل عمار والأخ ود بشتون.
    ساتناول بشيء من الإيجاز دورتي قادة فصائل وقادة سرايا بوصفهما دورتين حتميتين جمعتا معظم أبناء الدفعة
    دورة . قادة فصائل مشاة: في شهر سبتمبر عام 1984م أصدر فرع شئون الضباط کشفا بأسماء الضباط الذين وجب عليهم الالتحاق بدورة قادة فصائل بجبيت وقد حملت الرقم (56). 
    الكشوفات اشتملت على أسماء بعض ضباط الدفعة (۲۹) والدفعة (۳۰) والتأهيلية (5) وكملت من دفعتنا (۳۱. | 
    هذا التنوع أعطى الدورة نكهة خاصة، وبما أننا أحدث الضباط في هذه الدورة فقد دفعنا ذلك الإجماع أمرنا والتعهد بحصد كل الجوائز وأن يكون أول الدورة من دفعتنا. وبفضل من الله قد تحقق لنا كل ذلك عدا الأول حيث كان الملازم خليل عشر من التأهيلية (5) هو أول الدورة. 
    عقدت الدورة بجبيت شرق السودان في الفترة من نوفمبر عام 1984 وحتی مارس عام 1985م وكان الجو شتاء حيث الأمطار والضباب. | 
    تقع جبيت التي يوجد في حماها المعسكر الشمالي مكان انعقاد الدورة في سهل منبسط تحيط به الجبال من ثلاثة اتجاهات ويبعد المعسكر عن المدينة (جبیت الإشراف) بحوالي عشرة كيلو مترات. 
    التحرك لجبیت تم بواسطة القطار عن طريق الخرطوم شندي عطبرة هيا جبيت. توقف القطار بشندي لرفع ضباط اللواء العاشر مشاة ، ومن المشاهد الرائعة والعالقة في هذه المحطة هو حشد الملازم الطاهر عبدالقيوم منصور لجمع غفير من أهله من دار "جعل" وهم ينأون بأحمال الخراف المطهية بالأفران والمحشوة بكل ما لذ وطاب لتزويد الضباط بها، وقد كانت كافية لإطعام كل الضباط بالقطار طيلة مسيرتهم، فلله درك يا أكرم الشهداء، ولكم أهل المسيكتاب ألف تحية. 
    أبرز ما يميز جبيت هو إنسانها البسيط الذي يتخذ من كهوف جبالها مسكنا له مع قليل متاع من البن ، وأواني للقهوة تزين هذا السكن. لعله أول ما تذکر جبیت للعسكريين يتبادر إلى أذهانهم (أبوعشة) طاهي السلات ومريم جبيت صاحبة "الطلمبة ". 

    فترة دورة قادة فصائل هذه تزامنت مع تواجد القوات الفلسطينية التي رحلت من لبنان واستقرت بأركويت، وقد زرناهم في معسكرهم، وتبارينا معهم کرویا ،كما زارنا وخاطبنا بإحدى قاعات الدراسة بجبيت أحد قادتهم ويدعى العقيد جبريل.، وقد سحرنا بحديثه القوي الشيء الذي دفع الكثيرين منا بأن يهللوا ویکور را نوا جاهزيتهم للتحرك نحو القدس وكان على رأس هؤلاء الملازم عمر زين العابدین
    . جمل فترة قادة فصائل وزاد في حلاوتها نفر کریم من أبناء الدفعة فقد كانت لجلالات الملازم فتحي روما سحرها في رفع الروح المعنوية (جيبوا موية.. جیبوا موية)ولجلالات الشهيد عبد الجليل التي يشاغل فيها الملازم المقبول أثرها في اشتطاط الأخ المقبول إلى غضبا (أبوي قال لي ما تجيب الفولة.. أجيب الفولة عشان أشوف مقبولة النار یا الله
    كانت للمحاضرات الثقافية التي يقف على رأسها إعداد وتقديمها الملازم ابن عمر ۔ سبيل - يرحمه الله - أثرها في إحداث الحراك المجتمعي بقشلاق المعسكرالشمالي بل وكان يحرص على حضورها عدد من ضباط المعسكر الجنوبي.
    الأداء المشرف المنتسبي الدورة (56) قادة فصائل حدا بقيادة معهد المشاة بجبیٹ بالحاق سبعة ضباط من ضباط الدفعة كمعلمين بشعبة قادة فصائل بجبيت كأعلى ية تم استيعابها من دفعة واحدة . 
    وعرض صورة تظهر بعض من ضباط الدفعة إبان انتسابهم للدورة (56) قادة فصائل (تكتيك) بجبيت عام ۱۹۸۵م 
    دورة قادة سرايا مشاة: 
    عقدت الدورة بجبيت في الفترة من نوفمبر عام 1987م وحتى مارس عام ۱۹۸۸ م وفي فصل الشتاء أيضا. 
    حملت الدورة الرقم۷۲وقد نسب إليها نصف عددية أبناء الدفعة. سارت الدورة وفقا لما هو مخطط لها وقد تميزت وعلقت بالأذهان وذلك للآتي : 
    . حضورنا للدورة مفتقدين أخوين فارسين لا يشق لهما غبار هما الشهيد الملازم عبدالجليل الحاج أحمد والشهيد الملازم عصام الدين يوسف الشريف. 
    . شهدت الدورة ميلاد صندوق تكافل الدفعة. 
    . دعوة الأخ النقيب أبوبكر دمبلاب الذي كان معلما ودارسأ بجبيت . في وقت واحد. لكل أبناء الدفعة بمنزله. 
    . قبل ختام الدورة بيوم احتسبنا الأخ النقيب / ابن عمر سبیل شهيدا في حادث سير بطريق بورتسودانن الخرطوم. 
    هذا عن الدورات الحتمية الداخلية ، أما عن الخارجية فسأكتفي بهذا الجدول ذي الحصر غير الدقيق : الجدول سيكون على الرابط التالى https://www.facebook.com/profile.php؟id=1054093455https://www.facebook.com/profile.php؟id=1054093455 وفيه يظهر البرهان في دورة اركان متقدمة بالعراق وعمر زين العابدين بدورة اس متقدمة بمصر وابوبكر دمبلاب بدورة طبوغرافيا بمصر وغيرهم
     
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de