ثم ماذا بعد مقابلة حميتي رئيس الموساد سراً في ابوظبي ؟ بقلم:ثروت قاسم

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 08:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2020, 11:23 AM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثم ماذا بعد مقابلة حميتي رئيس الموساد سراً في ابوظبي ؟ بقلم:ثروت قاسم

    11:23 AM August, 23 2020

    سودانيز اون لاين
    ثروت قاسم-
    مكتبتى
    رابط مختصر







    [email protected]

    عنتبي وقبض الريح ؟
    في يوم الاحد 2 فبراير 2020 ، قابل الرئيس البرهان في عنتبي نتن يا هو ، وناقشا عملية التطبيع التدريجي بين السودان واسرائيل . كان هدف نتن يا هو ان يضم السودان ، صاحب اللآت الثلاث ، الى قادة مصر والسلطة الفلسطينية والاردن ، الذين طبعوا مع اسرائيل في عام 1979( كامب ديفيد ) ، وعام 1993 ( اوسلو ) ، وعام 1994 ( وادي عربة ) ، على التوالي . برر نتن يا هو التطبيع للرئيس البرهان بانه سوف يساعد في نزع السودان من قائمة وزارة الخارجية الامريكية التي تحتوي على الدول الراعية للإرهاب ، وهي القائمة التي تقف حجر عثرة امام تعافي السودان إقتصادياً وإستثمارياً وسياسياً . كما سوف يستفيد الجيش السوداني من الاسلحة والتكنولوجيات الاسرائيلية المتقدمة ، كما وعد نتن يا هو . وتسآل نتن يا هو وقتها كيف يكون السودان ملكاً اكثر من الملك ، ويرفض التطبيع مع إسرائيل ، مع ان القائد الفلسطيني ابو عمار قد طبع مع اسرائيل في اتفاقية اوسلو في عام 1993 . طلب نتن يا هو من الرئيس البرهان البدء في عملية التطبيع بالسماح للطائرات الاسرائيلية عبور الاجواء السودانية في طريقها الى امريكا الجنوبية وجنوب افريقيا . كما طلب نتن يا هو من الرئيس البرهان قبول ترحيل اكثر من 6200 لاجئ سوداني يقيمون حالياً في جنوب تل ابيب ، ويسببون إزعاجاً مستمراً لسلطات الامن الاسرائيلية ، او كما إدعى نتن يا هو . قبل الرئيس البرهان برجوع هؤلاء اللاجئين ، بعد ان انتفت اسباب لجوئهم بعد ثورة ديسمبر 2018 الظافرة . بعدها قامت منظمات حقوق الانسان الاسرائيلية بمظاهرات في تل ابيب دعماً لحق اللاجئين السودانيين إستمرار البقاء في اسرائيل ، لتدهور الاوضاع الامنية في دارفور والمنطقتين .
    صورة ادناه تصور مظاهرات اللاجئين السودانيين رفضاً لإتفاق نتن يا هو والرئيس البرهان ترحيلهم من إسرائيل :


    سبعة شهور انصرمت على لقاء عنتبي .
    خلالها ، كسب نتن يا هو عبور طائراته المجال الجوي السوداني في طريقها الى جنوب افريقيا وامريكا الجنوبية .
    وكسب الرئيس البرهان قبض الريح .
    لم يكسب الرئيس البرهان حتى جنتين ذواتي اكل خمط وإثل وشئ من سدر قليل .
    وتذكر الرئيس البرهان الآية 9 في سورة البقرة :
    يخادعون الله والذين آمنوا ، وما يخدعون إلا أنفسهم ، وما يشعرون .
    لم يشطب الكونغرس اسم السودان من القائمة الارهابية الامريكية كما وعد نتن يا هو . وبالتالي وقف حمار الرئيس البرهان عند العقبة ، خصوصاً بعد وفاة عرابة اللقاء نجوى قدح الدم في الخرطوم في مايو 2020 .
    ثم قررت إسرائيل المراهنة على حميدتي ، رجل السودان القوي ، وليس على البرهان رجل السودان الصوفي .
    نستعرض ملابسات هذه المراهنة في النقاط التالية :
    اولاً :
    كما تعرف يا حبيب فان القائد الفلسطيني الغزاوي محمد دحلان هو مستشار طحنون بن زايد ( 49 سنة ) ، مستشار الامن الوطني ، والساعد الايمن لشقيقه الاكبر محمد بن زايد ، الفرعون الإله في دولة الامارات العربية المتحدة .
    صورة للشيخ طحنون ادناه :



    إتفق محمد دحلان مع حميتي المتواجد حالياً في جوبا على مقابلة حميتي لرئيس الموساد يوسي كوهن في ابوظبي للتفاكر حول التنسيق والتعاون بين الاثنين في إحياء تفاهمات لقاء عنتبي بين نتن يا هو والرئيس البرهان في فبراير 2020 .
    صورة يوسي كوهن ادناه :


    يوم الجمعة 21 اغسطس 2020 ، ارسل محمد دحلان طائرة خاصة نقلت حميتي من جوبا الى ابوظبي ، حيث قابل رئيس الموساد ، في معية الشيخ طحنون بن زايد ، راعي اللقاء . اما الفريق اول شمس الدين كضباشي المتواجد في جوبا مع حميتي ، فلم يعرف بسفر حميتي الى ابوظبي ، حتى عندما التقاه يوم السبت في الحفل الذي اقامه القائد مني اركو مناوي في جوبا إحتفالاً بالذكرى التاسعة عشر لانسلاخ حركته من الحركة الام ... حركة البطل عبدالواحد النور .
    في هذا السياق ، هل لاحظت ، يا حبيب ، عدم مشاركة قادة الجبهة الثورية وقادة باقي الحركات المسلحة في احتفالية القائد مني اركو مناوي الذي عزل نفسه وحركته من الاجماع الوطني لمكاسب شخصية بحتة ، كما فعل في ابوجا في عام 2006 ، عندما صدق جزرات الامريكي روبرت زوليك ، واكتشف تعيينه مساعد حلة في لوري الساقط البشير مقابل تنكره وخيانته لزملاء الكفاح ، خصوصاً ولي نعمته البطل عبدالواحد النور ... وكما قالت الآية 8 في سورة الزخرف :
    فأهلكنا أشد منهم بطشاً ومضى مثل الاولين .
    صورة ادناه لإحتفالية القائد مني اركو مناوي في جوبا بمناسبة الذكرى التاسعة عشر لانسلاخ حركته من الحركة الام ... عبدالواحد النور :


    ثانياً :
    كان لقاء حميتي – كوهن ودياً ، أكد فيه حميتي جاهزية السودان لبدء العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل ، للمساعدة المباشرة في حلحلة القضية الفلسطينية ، حسب التفاهمات الاسرائيلية – الفلسطينية . اكد كوهن دعم اسرائيل للفريق حميتي ، ولقوات الدعم السريع . كما اكد الشيخ طحنون بن زايد دعم دولة الامارات للفريق اول حميتي ولقوات الدعم السريع .
    وعد كوهن صديقه حميتي بانه سوف يخطط لزيارة وزير الخارجية الامريكي بومبيو للخرطوم يوم الاربعاء 26 اغسطس 2020 ، لمقابلته ومقابلة الرئيس البرهان ، إذ تعذر تلبية الرئيس البرهان دعوة الوزير بومبيو لزيارة واشنطون بعد لقاء الرئيس البرهان مع نتن يا هو في عنتبي في فبراير 2020 ، خوفاً من تظاهرات المنظمات الامريكية لحقوق الانسان في واشنطون ضد الرئيس البرهان ، والمطالبة بقبضه وتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمته على الجرائم والمذابح التي ارتكبها في دارفور في الفترة بين عام 2003 وعام 2004 ... إذ يتواجد اسم الرئيس البرهان في قائمة ال 51 متهماً ، التي تحملها مدعية المحكمة فاتو بن سوده ، والتي سوف تطالب حكومة السودان بتسليم المتواجدين في القائمة للمحكمة ، وفيهم الرئيس البرهان ، بعد تسليم الرئيس السابق البشير للمحكمة .
    في يوم الاثنين 24 اغسطس 2020 ، من المقرر زيارة بومبيو لاسرائيل للتحاور حول عقد اللقاء بين نتن يا هو والشيخ محمد بن زايد في واشنطون ، تحت رعاية ترامب يوم الجمعة 28 اغسطس 2020، للتوقيع على إتفاق التطبيع بين الدولتين . كما سوف يزور بومبيو ابوظبي يوم الثلاثاء 25 اغسطس 2020 ، لمقابلة الشيخ محمد بن زايد ، لنفس الغرض .
    حسب وعد كوهن لحميتي ، ربما زار بومبيو الخرطوم يوم الاربعاء 26 اغسطس 2020 ، لمقابلة الرئيس البرهان وحميتي ، لمناقشة بدء إجراءات التطبيع بين السودان وإسرائيل ، كما وعد السفير المقال حيدر بدوي الصادق .
    لمزيد من التفاصيل حول ونسات كوهن مع حميتي في ابوظبي ، يمكنك يا حبيب الرجوع لتقرير صحيفة
    Times of Israel
    على الرابط ادناه :
    https://www.timesofisrael.com/uae-said-to-broker-meeting-between-mossad-chief-and-top-sudanese-official/

    ثالثاً :
    في يوم الاحد 16 اغسطس 2020 ، صرح وزير الاستخبارات الاسرائيلية ايلي كوهن بان التطبيع بين اسرائيل والسودان سوف يتم قبل نهاية السنة 2020 .
    في يوم الاربعاء 19 اغسطس 2020 ، وبسؤاله حول تصريح الوزير كوهن ، علق السفير حيدر بدوي الصادق ، الناطق الرسمي بأسم وزارة الخارجية السودانية ، على تصريح الوزير كوهن ، بان الدولة السودانية لم تصدر بياناً ينفي تصريحات الوزير كوهن رغم مرور ثلاثة ايام عليها ، وإنه ( شخصياً ) يأمل في إبرام إتفاقية سلام بين السودان وإسرائيل ، وفي إقامة علاقات ندية وودية بين الدولتين ، بما يحفظ مصالح السودان القومية ، وحسب تفاهمات عنتبي بين نتن ياهو والرئيس البرهان في فبراير 2020 .
    في يوم الاربعاء 19 اغسطس 2020 ، ثمن نتن ياهو شخصياً وعالياً تصريح السفير حيدر ، الذي تناقلته وكالات الاخبار العالمية .
    بعد ساعات من تصريح نتن يا هو وفي نفس يوم الاربعاء 19 اغسطس 2020 ، نفى وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين علمه باي محادثات بين إسرائيل والسودان ، مؤكداً إنه لم يصدر توجيه رسمي من وزارة الخارجية للسفير حيدر بالادلاء بالتصريح الذي صرح به حول الموضوع .
    في نفس يوم الاربعاء 19 اغسطس 2020 ، تم إعفاء السفير حيدر من موقعه كمتحدث رسمي باسم وزارة الخارجية ، وتم تحويله من رئاسة ادارة الاعلام الى رئاسة ادارة التخطيط بالوزارة .
    في يوم الخميس 20 اغسطس 2020 ، اكد السفير حيدر إنه غير نادم على تصريحه ، وإنه لم يستوعب الجوطة التي احدثها تصريحه ، مؤكداً إن السودان قد بدأ خطوات التطبيع مع إسرائيل قبل دولة الامارات ، وإنه يتوقع بدء علاقات دبلوماسية بين اسرائيل والسودان قبل نهاية السنة 2020 ، كما تنبأ الوزير كوهن ، وإنه شخصياً يزمع زيارة إسرائيل في القريب العاجل.
    صمت وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين على التعليق على كلامات السفير حيدر ... ربما لانها صحيحة .
    غلطة او خطيئة السفير حيدر فقط إنه لم يلتزم بالإجراءات البيروقراطية التي يفرضها عليه موقعه الحساس كمتحدث رسمي باسم الوزارة .
    وجاءت زيارة حميتي لابوظبي في يوم الجمعة 21 اغسطس 2020 لتؤكد كلامات السفير حيدر ، وإنها لم تصدر من فراغ .
    رابعاً :
    تعرف يا حبيب الاستهبال الامريكي وتحويله عارضات القون من آن لآخر ، ذلك ان الكونغرس اكد إنه لن يشطب اسم السودان من القائمة الارهابية الامريكية ، إلا بعد ان يرجع البرهان وحميتي والكضباشي الي ثكناتهم العسكرية ، ويتركوا حكومة الرئيس حمدوك المدنية لتحتكر السلطة التنفيذية خلال الفترة الانتقالية .
    وذلك حلم ابليس او امريكا في الجنة ... إذ سوف يكنكش البرهان وحميتي في السلطة التنفيذية خلال وربما لما بعد الفترة الانتقالية ... وإلا سوف يلحقا بصديقهم كُشيب في لاهاي ، حيث التفاح في الفطور والاستيك في الغداء والسمك المقلي في العشاء .
    وما وجدنا لاكثرهم من عهد ، وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين .
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de