توحش مصر في إحتكار مياه النيل وسدوده في مدابرة للقوانين الدولية ؟ بقلم ثروت قاسم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 10:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-10-2021, 12:43 PM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
توحش مصر في إحتكار مياه النيل وسدوده في مدابرة للقوانين الدولية ؟ بقلم ثروت قاسم

    [email protected]

    + ملفات سياسية وليست فنية ؟
    نزعم ، وبعضه ربما كان باطلاً ، بأن مشكلة ملء وتشغيل سد النهضة مشكلة سياسية بامتياز ، وليست فنية ؛ وبالتالي يجب على المنصورة ، بصفتها وزيرة الخارجية ، قيادة اي مفاوضات حول هذه المشكلة ، بدعم فني واستشارات هايدرولوجية من خبراء وزارة الري .
    كما نزعم ، ، وبعضه ربما كان باطلاً ايضاً ، بأن مشكلة اقليم الفشقة مشكلة سياسية بامتياز ، وليست عسكرية ؛ وبالتالي يجب على المنصورة ، بصفتها وزيرة الخارجية ، قيادة اي مفاوضات حول هذه المشكلة ، بدعم فني واستشارات مخابراتية من خبراء وزارة الدفاع والمخابرات العامة .
    نستعرض ، في النقاط التالية ، بعض البعض من خلفيات وتداعيات ومآلات مشكلة ملء وتشغيل سد النهضة ، مستندين على كتاب : مياه النيل : الوعد والوعيد ، تاليف السيد الامام ، ففيه الاجابات الشافيات على كل وجميع ما يجول بالخواطر من اسئلة .
    لا ندعي إحتكار الحقيقة ، وإن كنا نهرول خلفها ، غير ناطقين من فراغ ، بل متؤكين على حقائق صلدة ، ولكننا نقف إنتباه لاي تصحيح موضوعي ونقول :
    سمعنا واطعنا .
    اولاً :
    + اتفاق حول إعلان مبادئ بين مصر وأثيوبيا والسودان حول مشروع سد النهضة ؟

    في يوم الاثنين 23 مارس 2015 ، في الخرطوم ، تم التوقيع على اعلان المبادئ اعلاه من رؤساء الدول الثلاثة ، كما في الصورة اعلاه .
    حسب اعلان المبادئ اعترفت مصر :
    * بحق اثيوبيا في بناء سد النهضة ، وكانت ترفض بناء سد النهضة ، لانها كانت تعتبر النيل الازرق شاناً مصرياً خالصاً .
    * بحق اثيوبيا في ملء خزان سد النهضة بحوالي 74 مليار متر مكعب ، حسب الخرائط والبحوث المقدمة .
    * اقرت مصر بان سد النهضة المبني على بعد اقل من 20 كيلومتر من الحدود السودانية سوف يتم استعماله لتوليد الكهرباء وحصرياً لتوليد الكهرباء ، ومن المستحيل استعماله للري والزراعة ، وبالتالي لن تسحب اثيوبيا اي مياه من خزان السد للزراعة والري ، ومن ثم لن يكون لسد النهضة اي تاثير سلبي على المياه الواصلة الى مصر بعد اكتمال ملء خزان السد في فترة 5 سنوات ...
    نعم ... بعد اكتمال ملء خزان السد في عام 2025 ، سوف يكون السد وكأنه لم يكن . وكل هذه الجوطة الحالية سوف تكون في خبر كان وخبر إن ؟
    * كما إعترف السودان بفوائد سد النهضة على السودان ، وليس اقلها تزويده بالكهرباء بسعر التكلفة ، وحمايته من الفيضانات المدمرة ، وضمان استمرار الموسم الزراعي طول السنة ، من بين فوائد اخرى اكدها السودان .
    * في هذا السياق ، ندعو المنصورة أن تطلب من اثيوبيا الموافقة على استعمال سد النهضة للري والزراعة في السودان ، بمد ترع من اعلى خزان السد لتروي الاراضي الزراعية في السودان في عملية كسبية – كسبية للدولتين .
    + قرار مجلس الامن ؟
    هدد الدكتور ضو البيت عبدالرحمن وكيل وزارة الري والموارد المائية ، فى معرض الخيارات المتاحة أمام السودان ومصر ، اللجوء لمجلس الأمن، وظن سعادته أن من السهولة بمكان أن يصدر مجلس الأمن «قرارا» يلزم إثيوبيا بالإمتثال لمطلوبات مصر والسودان بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة .
    صورة للدكتور ضوالبيت ادناه :

    نذكر سعادته ، بانه في يوم الجمعة اول مايو 2020 ، قدمت مصر شكوى لمجلس الامن ، مؤكدة بأن من شأن النزاع الثلاثى المصرى السودانى الإثيوبى على سد النهضة أن يؤدى إلى احتكاك دولى، بما يهدد السلم والامن الدوليين .
    تجاهل مجلس الامن الشكوى المصرية ، حتى تدخلت إدارة ترامب ، بطلب من مصر .
    في يوم الاثنين 29 يونيو 2020 ، وبعد 60 يوماً من تقديم الشكوى المصرية ، قرر مجلس الامن ،( بالاجماع ) ، تحويل الشكوى المصرية لمنظمة الاتحاد الإفريقى ، باعتبارها التنظيم الإقليمى الكفؤ «قانونا» لتسوية النزاع بين الدول الثلاث.
    لم يناقش مجلس الامن الشكوى المصرية التي تدعي تهديد النزاع للسلم والأمن الدوليين وفقا للرؤية المصرية، ورفض المجلس أن يحيل النزاع لمحكمة العدل الدولية، ولم يوص بتوصية محددة لأطراف النزاع تحفظ فى سجل المجلس الرسمى، ولم يكلف حتى الأمين العام بالتوسط بين الفرقاء، كما لم يوص المجلس بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق حول النزاع ... فقط أحال الشكوى المصرية للاتحاد الافريقي بدون اي مداولات او توصيات .
    ادعى البعض ان الصين اصدرت فيتو ضد اي مداولات في مجلس الامن لمشكلة سد النهضة ، لانه سيحول الأمر إلى سابقة قد تعود عليها بالضرر لاحقا ، في خلافاتها مع دول الجوار حول الانهار العابرة للحدود .
    بعد هذا ، هل يفترض سعادة وكيل وزارة الري بأن مجلس الامن سوف يتدخل في هذا النزاع الثلاثي ، الذي احاله ، في يونيو 2020 ، بدون مداولات ، للاتحاد الافريقي .
    كما اقترح السودان ، وثنته مصر ، وساطة رباعية برئاسة الاتحاد الافريقي وعضوية الامم المتحدة ، والاتحاد الاوروبي ، والولايات المتحدة ، لحلحلة النزاع حول إجراءات ملء وتشغيل سد النهضة .
    رفضت اثيوبيا مبدأ الوساطة الرباعية ، والتزمت بقرار مجلس الامن ، بوصفه السلطة التنفيذية والسياسية الدولية الاعلى ، الذي احتكر فض النزاع للاتحاد الافريقي .
    في يوم الثلاثاء 2 مارس 2021 تحادث وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن هاتفياً ومطولاً مع ابي احمد ، ولم تتطرق المكالمة لسد النهضة ، بل ركزت على مشكلة التقراي .
    + الاتفاقية الدولية لقانون الاستخدامات غير الملاحية للمجاري المائية الدولية .
    في يوم الاربعاء 21 مايو 1997 ، اعتمدت الامم المتحدة
    اتفاقية قانون الاستخدامات غير الملاحية للمجاري المائية الدولية
    Convention on the Law of Non-Navigational Uses of International Watercourses.‏
    وهي وثيقة تتعلق باستخدامات والحفاظ على كل المياه العابرة للحدود الدولية، بما فيها المياه السطحية والمياه الجوفية.
    احتوت هذه الاتفاقية على مجموعة قوانين مُلزمة للدول المصادقة عليها ، نشير ادناه لثلاث من هذه القوانين ، لصلتها بما نحن بصدده بخصوص سد النهضة :
    واحد :
    اسقطت الاتفاقية مبدأ الحقوق الطبيعية والتاريخية لاي دولة من الدول المتشاطئة على الانهار العابرة للحدود .
    وهو المبدأ الذي تصر عليه مصر للحفاظ على حقوقها التاريخية منذ عهد الفرعون خوفو وحتى يوم الناس هذا .
    تؤكد الاتفاقية الحقوق المتساوية والعادلة لكل الدول المتشاطئة على الانهار العابرة للحدود .
    تم بناء اتفاقية 1959 بين مصر والسودان على الحقوق التاريخية لمصر في مياه النيل .
    أسقطت اتفاقية 1997 الدولية هذه الحقوق التاريخية بدون اي إستثناءات . وبالتالي وحسب قانون 1997 الدولي يمكن لاي دولة من الدول المتشاطئة على نهر النيل وفروعه ان تطالب بحقها العادل في مياه النيل .
    ولكن لم تطالب اثيوبيا باي بحقوق مائية لسد النهضة لانه يتم استعماله لتوليد الكهرباء وحصريا لتوليد الكهرباء ، ولا تسحب اثيوبيا اي مياه من خزان السد للري والزراعة .
    وبالتالي رفضت مصر التوقيع والمصادقة على هذه الاتفاقية التي وقعتها وصادقت عليها كل وجميع الدول الافريقية ، بإستثناء مصر .
    اتنين :
    اسقطت الاتفاقية اي حق لاي دولة في فيتو على اقامة انشاءات على الانهار العابرة للحدود.
    وبالتالي اسقطت اتفاقية 1997 الدولية الفيتو المصري في إقامة اي دولة متشاطئة أي إنشاءات على نهر النيل.
    في عام 1920 استعملت مصر حق الفيتو ضد تخطيط بريطانيا اقامة خزان سنار لري مشروع الجزيرة .
    في عام 1924 ، بعد إغتيال السردار والحاكم العام للسودان السير لي ستاك ، في القاهرة ، عاقبت بريطانيا مصر ببناء خزان سنار . قامت المظاهرات في مصر بقيادة رئيس الوزراء سعد زغلول باشا منددة بتعطيش خزان سنار لمصر ... بالرغم من ان سعة خزان سنار اقل من 330 مليون متر مكعب ، اي 0.4 % من حجم المياه الواصلة لمصر عند اسوان اي 84 مليار متر مكعب .
    وافقت بريطانيا على ان تبني مصر خزان جبل اولياء على النيل الابيض كتعويض لها ... وخزان بخزان والبادي اظلم .
    اسقطت اتفاقية 1997 حق الفيتو المصري على اقامة سد النهضة ، كما اقر اعلان المبادئ في مارس 2015 .
    تلاتة :
    اسقطت الاتفاقية تقسيم حقوق استخدامات الأنهار العابرة للحدود على أساس تصنيف الدول المشاركة حسب موقعها الجغرافي إلى دول منبع ودول ممر ودول مصب.
    وبالتالي لا يحفظ قانون 1997 الدولي حقوقا مكتسبة استثنائية لأي من الدول المتشاطئة ، سواء كانت دول منبع ، او ممر ، أو مصب . وإنما تكون الاستخدامات محكومة بمبدأ الاستخدام العادل والمنصف.
    وهو ما اعترف به ونص عليه الاتفاق الإطاري الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا في مارس 2015.
    + تحذير وزارة الري والموارد المائية ؟
    في يوم الثلاثاء 9 مارس 2021 ، صرح الدكتور ضو البيت عبدالرحمن وكيل وزارة الري والموارد المائية ، ونصاً :
    « ... إن مهندسي الوزارة يعملون للتحسب لكل السيناريوهات المحتملة جراء الملء الأحادي لسد النهضة في يوليو المقبل وذلك للحد من الآثار السلبية المتوقعة ...عليه تود الوزارة أن تنبه بأنه من المرجح أن تنخفض كميات المياه الواردة من النيل الأزرق خلال الفترة من ابريل حتى نهاية سبتمبر 2021 وبالتالي تنخفض مناسيب المياه ... على طول هذا القطاع وكذلك مداخل محطات مياه الشرب وطلمبات الري».
    نعلق على تصريح سعادة الوكيل ، في نقطتين ادناه :
    واحد :
    كيف تنخفض كميات المياه الواردة من النيل الأزرق خلال الفترة من ابريل 2021 ، جراء الملء الاحادي لخزان سد النهضة ، كما صرح سعادة الوكيل ، إذا كان ملء خزان سد النهضة سوف يبدأ في يوليو 2021 ، بعد 4 شهور من ابريل 2021 ؟
    في هذا السياق ، طلب معالي وزير الري السوداني من اثيوبيا ان يمتد ملء خزان سد النهضة لحوالي شهرين بدلاً من عدة ايام كما في الملء الاول في يوليو 2020 ، لتجنب الاثار السلبية للملء في عدة ايام .
    اتنين :
    في يوم الاربعاء اول يوليو 2020 ، بدات اثيوبيا في الملء الاول لخزان سد النهضة بحوالي 4 مليار و700 مليون متر مكعب ، وانتهت من الملء في يوم السبت 4 يوليو 2020 . في هذه الفترة انخفض تدفق المياه الخارجة من السد لان الامطار الخريفية لم تنزل في يوليو ، ليتم الملء منها . بدأت الامطار الخريفية في النزول في منتصف اغسطس 2020 ، في الهضبة الاثيوبية والسودان ومصر ، كما شاهدنا في جائحة فيضانات اغسطس 2020 .
    كان من المفروض ان تبدأ اثيوبيا في الملء بعد هطول الامطار في منتصف اغسطس 2020 ، وليس بداية يوليو 2020 ، ليكون الملء من الامطار الخريفية ، وبالتالي يضرب الملء الخريفي عصفورين بحجر :
    + حماية السودان من جائحة الفيضان في اغسطس 2020.
    + عدم تاثر طلمبات المياه والري على النيل الازرق من الدمازين الى الخرطوم بالملء لانه من الامطار الخريفية ، وبالتالي لن يكون هناك انخفاض في مستوى النيل الازرق خلال النصف الثاني من اغسطس 2020 ، كما كان في يوليو 2020 قبل هطول الامطار .
    على كل حال ، بعد الانتهاء من ملء خزان سد النهضة في اربعة ايام في يوليو 2020 ، رجعت الاوضاع الى طبيعتها بعد توقف الملء ... كانت المشكلة لايام وليست مُستدامة ، وانتهت بانتهاء الملء في 4 ايام .
    ولهذا طالب معالي وزير الري بان يستمر الملء الثاني لشهرين لتجنب اي آثار سلبية في السودان خلف او تحت خزان النهضة .
    نواصل مع المنصورة واقليم الفشقة ...

    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 03-10-2021, 05:21 PM)
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de