تعميم مُخل بقلم:كمال الهِدَي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 04:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2021, 01:10 PM

كمال الهدي
<aكمال الهدي
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تعميم مُخل بقلم:كمال الهِدَي

    01:10 PM June, 01 2021

    سودانيز اون لاين
    كمال الهدي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    تأمُلات


    خط يراع أحد كتاب المريخ مقالاً تحت عنوان " أيهما الساحر سوداكال أم تيري كال" احتفاءً بفوز ناديه على غريمه الهلال، وبدلاً من أن يكتفي بالتعبير عن غبطته بانتصار ناديه، استخدم فيه لغة تهدف لاستدرار العواطف كعادة الكثيرين.
    أكثر ما استفزني في مقال صاحب زاوية " حروف ذهبية" هو تعميمه المخل فقد كتب " يظل الهلالاب هم الهلالاب لا يتغيرون ولا يستحون ويكابرون ويغالطون الواقع، فيهبون دائما وأبدا إلى تبريرات لإخفاقات فريقهم، ينسون الحدث ويتمكسون بالحديث الفطير." وأضاف " أي متابع لكرة القدم من عامة الناس، فهم تفوق المريخ يوم تيري، وتأكد أن بالفريق الأزرق علل و(منقصات) كثيرة، جعلت الأحمر يصول ويجول ويحقق ما أراد وارتجى. ولكن أهل الهلال كبيرهم وصغيرهم عالمهم وجاهلهم، إعلامهم وطباليهم و(هتافيهم)، اتفقوا على الباطل والخرافة، وذهبوا إلى أن سبب هزيمتهم وضعفهم وهوان لاعبيهم أمام أخوان طيفور، ما هو إلا بسبب السحر والدجل، أعوذ بالله من غضب الله.
    تمنيت لو أن كاتب المقال الذي مهر اسمه بلقب (دكتور) ركز قليلاً مع تحسين وتجويد لغة المقال، بدلاً من هذا التهافت لكسب عاطفة (بعض) البسطاء من جماهير ناديه.
    وما فهمته أنه يكتب لصحيفة مزمل " الصدي"، ومزمل رغم اختلافنا معه لا ننكر له رصانته وامتلاكه لناصية الكتابة، فكيف تنشر صحيفته مثل هذه الكتابات غير الرصينة!
    ولا أدري كيف يطيب لكاتب محترف أن يكتب " يظل الهلالاب هم الهلالاب لا يتغيرون ولا يستحون ويكابرون ويغالطون الواقع"، فما تقدم اشتمل على تعميم مخل وكذب صراح.
    وسبب وصفي لما كتبه الزميل المريخي بالكذب الصراح هو أنني طالعت عدداً مقدراً من مقالات لكتاب زرق صبيحة اليومي التالي للمباراة فوجدتهم يسلخون فريقهم ولجنة تطبيعه سلخاً.
    وعن نفسي كتبت أن المريخ استحق الفوز على غريمه، ولم أكابر أو أغالط، فلماذا لا يخصص كاتب المقال ويحدد لنا بالأسماء من كابروا وغالطوا الحقائق.. الخ هذا الكلام (الساي)!!
    وإن أردت النصيحة يا صاحب الحروف اللا ذهبية ولا يحزنون فأنت بكلامك هذا برهنت بالدليل القاطع أنك أحد أكبر المكابرين في صحافتنا الرياضية، حيث كتبت عبارة مثل " جعلت الأحمر يصول ويجول ويحقق ما أراد وارتجى." ولا شك أن كل من تابع شوط الأهداف قد لاحظ أن لاعبي الهلال أضاعوا فرصاً لا تضيع بينما استفاد القناص تيري من فرصتين من أربع فرص لاحت له وسجل الهدفين الجميلين، فعن أي صولات وجولات يحدثنا الكاتب لا أعلم.
    كما أكد الكاتب على عدم موضوعيته ولغته الهتافية مجدداً بقوله " خلاصة القول والكلام هو، المريخ غلبكم بالتخطيط السليم وقوة الإرادة والعزيمة..”، والشاهد أن كرة القدم السودانية حالياً وبكل أنديتها واتحاداتها أبعد ما تكون عن التخطيط السليم.
    وناديك يرأسه سوداكال يا حضرة الزميل المحترم، إذاً الحال من بعضه، وللمعلومية ما كان متوقعاً في ظل ما يعانيه المريخ هو أن يفوز الهلال، لكن مباريات الغريمين لا تخضع لأي حسابات ولهذا حدث العكس."
    وأما قفزك من مباراة الغريمين لتبخيس فوز الهلال على حي العرب وقولك " والغريب أن الأهلة ونسبة لغيظهم الشديد من (التأديب)، فرحوا فرحا شديدا لهزيمة فريقهم (لي) العرب الهلكان، وتغنوا بأهداف الغربال في تلك الشباك المستباحة، كما فرح المريخاب بثنائية تيري في شباك أبو عشرين الندمان على غدر الزمان وتغير المكان. كل منظومة فريق ونادي حي العرب بور تسودان، لاعبين وجهاز فني وموظفين وعاملين، وثلة من جماهيره، لا يساوون قيمة الغربال المالية، فعلى ماذا يا رب هذا الفرح الحزين؟"
    ولو كان الكاتب موضوعياً في طرحه لتذكر أن فريقه الفائز على الهلال تعادل بعدها مباشرة مع الوادي نيالا فهل كانت (منظومة فريق ونادي الوادي نيالا، لاعبين وجهاز فني وموظفين وعاملين وثلة جماهيره يساوون القيمة المالية لأي محترف في ناديه “!!
    أعيد سؤالك بذات المفردات مع تحفظي الشديد حول عبارة مثل " ثلة جماهيره"، وذلك لأن الجماهير لا تقدر بثمن.
    وإن قبلنا أن للاعبين والعاملين والموظفين في النادي قيمة مالية بإعتبار أن النادي ينفق عليهم فلا يمكن قبول ضم الجماهير لهذه المعادلة لو كنا نكتب بالعقل قبل العاطفة.
    لاحظ أن المريخ قابل الوادي نيالا صاحب الإمكانيات المالية الأقل من ناديك المنتشي بفوزه على الهلال، لكنه خرج بتعادل، فيما سجل الهلال أربعة أهداف في شباك حي العرب مهما كان مستواه الفني.
    هل أدركتم كم الاستهبال الذي يمارسه بعض زملاء المهنة على جماهير الناديين أم أزيدكم من الشعر بيتاً!!
    أراد الكاتب بابكر مهدي شريف أن يفند فكرة السحر التي تناولها (بعض) كتاب الهلال، وبالرغم من معرفتي التامة بممارسات رئيس نادي المريخ وقصته الشهيرة في الإمارات التي يدركها الكاتب جيداً، إلا أنني شخصياً لم أسرح مع فرضية أن المريخ فاز بفعل السحر.
    ولكي أكون صادقاً، لا أعرف حتى اللحظة عدد الكتاب الزرق الذين تناولوا موضوع السحر في مقالاتهم، لكن ما أنا متأكد منه تماماً هو أن بعضهم انتقدوا فريقهم بغلظة وعابوا على لاعبي الهلال عدم جديتهم وسوء مردودهم.
    وللتخصيص فقد طالعت زاوية الصديق سيبويه، رئيس تحرير الوسط الهلالي التي رفض فيها نسب الهزيمة لعامل السحر جملة وتفصيلاً، فكيف منح الكاتب بابكر نفسه حق التعميم!
    مثل هذه الكتابات التي تستدر عاطفة جماهير الكرة ساهمت في نشر الكراهية بين جمهور الناديين وملأت بعض البسطاء حقداً وكراهية لمنتسبي المعسكر الآخر.
    كما تساهم مثل هذه الكتابات العاطفية في التدهور المستمر الذي تعانيه كرة القدم السودانية، فما أن يفوز الهلال على المريخ أو العكس لا يصدق بعض الزملاء ويكيلون السباب للطرف الآخر ويصورون الأمور لجماهير ناديهم وكأن كل شيء قد بلغ الثريا مثلما فعل الزميل بابكر.
    لكن الحقيقة التي لا يستطيع بابكر أو غيره حجبها هي أننا لا نزال في مؤخرة الركب، وأن كل شيء عندنا يخضع للصدفة لا غيرها.
    وما لم نتحل بشيء من الجدية والصدق والشجاعة في التناول فلن ينصلح حالنا اطلاقاً.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de