تصحيف وتحريف في تشكيل المصحف الشريف (١) كتبه محمد الصادق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2025, 06:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-24-2024, 04:15 PM

محمد الصادق
<aمحمد الصادق
تاريخ التسجيل: 04-11-2021
مجموع المشاركات: 182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تصحيف وتحريف في تشكيل المصحف الشريف (١) كتبه محمد الصادق

    04:15 PM August, 24 2024

    سودانيز اون لاين
    محمد الصادق-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله وبحمده.

    تشكيل المصحف قضية معروفة،
    ويكفنا هنا أن نذكر
    أن المصحف في صدر الإسلام
    كان من غير تنقيط ولا تشكيل،
    ويوجد الآن مصحف عثمان
    بدار الوثائق بالقاهرة
    غير منقوط ولا مشكول
    وقد تم نسخه عام ٢٥ هجري.
    ومعروف أن الناس
    كانوا يعتمدون في حفظ القرآن
    وتناقل العلم والأدب علي السماع.

    القرآن يفسر بعضه بعضا،
    وبه آيات مكررة
    تارة باللفظ وتارة بالمعني،
    ولكن تشكيل القرآن الحالي
    لم يراع هذا في بعض الآيات،
    وأوضح مثال علي ذلك
    هو الآية ٢٠ الأعراف:
    {وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنۡ هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَة
    ِ إِلَّاۤ أَن تَكُونَا مَلِكَیۡن
    ِ أَوۡ تَكُونَا مِنَ ٱلۡخَـٰلِدِینَ}
    ففي مصاحفنا اليوم
    تشكيل اللام بالفتح
    وهو خطأ فادح
    ويؤدي إلي معني محرّف تماما.
    وكان ابن عباس ويحيى بن أبي كثير والضحاك يقرؤون
    : {إلا أن تكونا ملِكين}
    بكسر اللام.

    جاء في تفسير الطبري:
    "حدثني أحمد بن يوسف قال،
    حدثني القاسم بن سلام قال،
    حدثنا حجاج عن هارون قال،
    حدثنا يعلى بن حكيم
    عن يحيى بن أبي كثير
    أنه قرأها: {مَلِكَيْنِ} بكسر اللام".

    وفي الطبري ايضا:
    "وكأنَّ ابن عباس ويحيى
    وجَّها تأويل الكلام
    إلى أن الشيطان قال لهما:
    ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة
    إلا أن تكونا ملِكين من الملوك،
    وأنهما تأوّلا في ذلك
    قول الله في موضع آخر:
    {قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ
    وَمُلْكٍ لا يَبْلَى} [سورة طه: 120]."

    وفي تفسير القرطبي:
    "قال ابن عباس :
    أتاهما الملعون من جهة المُلك،
    ولهذا قال :
    {هل أدلك على شجرة الخلد
    ومُلك لا يبلى}.
    وزعم أبو عبيد
    أن احتجاج يحيى بن أبي كثير
    بقوله : {وملك لا يبلى}
    حجة بينة"

    > ونقول أن هذه فعلا حجة بينة،
    ولم نجد -من خلال بحثنا-
    رداً علي هذه الحجة،
    ولم نجد كذلك حجة أوضح منها
    لأنها تعتمد علي آية اخري
    تحمل نفس المعني،
    لأن الآيتين تحكيان قصة واحدة.
    فتشكيل كلمة (ملكين) بفتح اللام
    يناقض معني آية[طه]
    ولذلك تفسير آية الأعراف:
    أن الشيطان اغري النبي آدم
    بأن يكون ملَكا من الملائكة،
    هو تحريف للمعني
    لأن سورة طه تبين بوضوح
    أنه أغراه بالخلود،
    وبأن يكون ملِكا من الملوك.
    وهذا يؤدي إلي معاني اخري
    مختلفة عن المعاني الصحيحة،
    فإبن عباس والزجاج وكثير من العلماء
    يرون تفضيل المؤمنين على الملائكة،
    بعكس آخرين
    اوهمتهم القراءة الخاطئة لآية الأعراف.
    أيضا القراءة الخاطئة
    لا تؤدي إلي الفهم الصحيح
    لقصة آدم
    والتوهم بأن القصة
    بها متناقضات،
    فمثلا يدّعون أنه من غير المفهوم
    التقاء آدم بإبليس
    بعد طرده من الجنة حينما خدعه،
    لكن بإعتبار أن آدم خُدع بالمُلك
    نفهم أنه كان مع إبليس علي الأرض،
    لأن آدم جعله الله خليفة عليها،
    فأغراه إبليس بأن يكون ملكا علي الأرض،
    وهذا يبدو جليا حينما نقارن
    ورود العبارات: (هذه الشجرة)
    مرة في كلام الله تعالي ومرة بلسان ابليس،
    وعبارة (تلكما الشجرة)
    في كلام الله:

    - {وَنَادَاٰهُمَا رَبُّهُمَاۤ أَلَمۡ أَنۡهَكُمَا عَن تِلۡكُمَا ٱلشَّجَرَةِ}

    - {وَلَا تَقۡرَبَا هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ}
    - {وَقَالَ مَا نَهَاٰكُمَا رَبُّكُمَا عَنۡ هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةِ}
    والمسألة تتضح في سورة الأنبياء:
    {أَوَلَمۡ یَرَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ أَنَّ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضَ كَانَتَا رَتۡقࣰا فَفَتَقۡنَـٰهُمَاۖ}
    حيث نفهم
    أنه حينما حدثت الخديعة
    كانت السموات والأرض ملتصقتين،
    وكان إبليس قد طرد من الجنان في السماوات
    لكن آدم كان يتنقل بين السماوات والأرض،
    والله حينما قال لآدم
    {وَلَا تَقۡرَبَا هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ}
    كان آدم علي الأرض -بعد خلقه،
    والشجرة علي الأرض،
    ولذلك قيل له اسكن الجنة..
    يعني اسكن فوق في الجنة،
    فلا يعقل أن يكون هو في الجنة
    ويقال له اسكن الجنة،
    وأما حينما قال {أَلَمۡ أَنۡهَكُمَا عَن تِلۡكُمَا}
    كانا في الجنة والشجرة في الأ رض
    ولذلك استخدم{تلكما}
    التي تشير إلى البعيد،
    وآية الأنبياء توضح ايضا
    أن آدم وحواء وإبليس
    لم يهبطوا إلي الأرض الحالية
    وإنما انفصلوا مع إنفصالها عن السماء..
    وسنعرض لقصة آدم في موضوع منفصل -إن شاء الله.
    ¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
    نرجو من كل من فهم المعلومة
    أن يساهم بنشرها وبشرحها
    حتي تعم الفائدة،
    لا سيما وأن كل طبعات المصحف حاليا
    ترد فيها كلمة (ملكين) بفتح اللام،
    فهذه إذن نصيحة،
    والنصيحة كما في الحديث:
    لله ولكتابه ولرسوله
    ولأئمة المسلمين وعامتهم.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de