تخبط فـي المشهد السيـاسي السـوداني بقلم:الصادق بوش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 05:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2021, 08:43 PM

الصادق بوش سبيل
<aالصادق بوش سبيل
تاريخ التسجيل: 03-24-2014
مجموع المشاركات: 8

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تخبط فـي المشهد السيـاسي السـوداني بقلم:الصادق بوش

    08:43 PM June, 06 2021

    سودانيز اون لاين
    الصادق بوش سبيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    إن من يتابع المشهد السياسي ربما يرى خيوط الظلام تدب بكثير من المتغيرات منها داخلية علي مستوى التحالفات العسكرية التي صنعهاالنظام المباد وأخرى أقليمية تتدثر بثوب مظهري تدعي إنقاذ السودان لكن في داخلها تهدف الي إجهاض التغيير الذي يريده الشعبالسودانى والإبقاء على نظام دكتاتوري.

    ماذا يريد البرهان ؟؟؟ هو يبحث عن موطئ قدم حتي يتنسى له تكرار تجربة مصر في السودان وبدعم ومساندة من السيسي لكن هذهالتجربة تواجهها بعض التحديات، علي رأسها تعدد عناصر القوة، لذا فإن تحقيق مراده يتطلب مواجهه بينهم وينتهي بانتصار احد الأطرافلينصِّب نفسه بطلاً ومن خلال ذلك يقوم البرهان إذا كان هو المنتصر بصناعة مشهد سياسي وفقًا لأجندة مصرية وربما يعلن امام الملأ بإلغاءكل الاتفاقيات التي تم توقيعها بداية بالوثيقة الدستورية، مرورًا بإتفاق سلام جوبا واعلان انتخابات صورية مبكرة على غرار أنتخابات الخج2010 و بمباركة من الأحزاب العقائدية + الإسلامين!!!!
    ايضا لا نستبعد هنا انضمام الإمارات والسعودية الي معسكر السيسي و الوقوف خلف البرهان لان كليهما يتفقان علي اجهاض الثورةوربما الاختلاف في من يقود المشهد السياسي، و رهانهم على برهان وفق الأجندة المصرية التي ترى في البرهان كلب وفي لديهم، اضفالي ذلك هناك مفاوضات بين أطراف النزاع في اليمن ربما ينتج عن ذلك طي ملف الصراع فالبتالي يصبح الدعم السريع بلا أهمية في نظرمثلث الشر.
    أيضًا واقع السودان يختلف عن مصر لسبب آخر هو ان روح الثورة السلمية مازالت حية ومحروسة، بإمكانها ان تتحرك في اي لحظة لفرضواقع جديد، وهذا ما لا يدركه مثلث الشر لأنه استطاع استقطاب جزء من الاحزاب السياسية لتدعيم موقف اللجنة الأمنية، لكنهم لا يدركونبأن هذه المجموعات السياسية لم تمتلك مفتاح الشارع، والغلبة هنا للجان المقاومة ومجموعات اخرى، وهي شبه مستقلة و قريبة وجدانياً منالمجتمع السودانى الذي لم تربطه علاقات او رصيد ثقة بالنادي السياسي القديم الذي فشل في إيجاد رؤية وطنية لإدارة الفترة الانتقالية.

    اما فيما يتعلق بحميدتي هو الآخر طامع في السلطة والقاسم المشترك بينه والبرهان ان كليهما يريد ان يكون هو الرجل الأول والآمر الناهيويتسيد المشهد ويستطيع حماية نفسه من المحاسبة ازاء الجرائم التي أرتكبها في فترة النظام المباد وجريمة فض الاعتصام.
    خطاب حمدتي في تأبين الشهيد مبارك أراد به استعطاف الناس والوقوف خلفه بحجة انه مستهدف بسبب انحيازه الى ثورة ديسمبر أبانإعتصام القيادة ولولاه لما سقط نظام البشير كما يدعي ذلك، لكنه نسي ان كل ذلك لم يغفر له الجرائم التي أرتكبها هو الآخر، اضف اليذلك قوات الدعم السريع هي مليشيا وستظل خطر على السودان لانها ليست لديها عقيدة قتالية غير الارتزاق وحصد أرواح الابرياء، كمااستخدمهم مثلث الشر كعصا لضرب الحوثيين في اليمن لكنهم فشلوا في المهمة نسبةً لتضاريس المنطقة التي تحتاج الي مهارات قتالية مننوع مختلف عن مهارات القتال في التضاريس التي ألِفوها. فالآن يجب تفكيكها في اطار الدمج والتسريح من أجل تأسيس جيش نظاميقومي عقيدته حماية الوطن، المواطن و الدستور، لا ان تكون دولة داخل دولة مثل جيش حسن نصر الله في لبنان.
    توجه حمدتي نحو محور قطر وتركيا ربما أطلق رصاصة الرحمة على نفسه لأن هاتين الدولتين تنطلقان من بنية وعي تطرفي خالصةومهووسين بصاعنة التطرف الاسلامي إقليميًا ودولياً مثل تنظيم القاعدة وبكوكو حرام وتنظيم الدولة الإسلامية ومن هذا المنطلق نستطيع اننقول ان كليهما خطر على السودان والمحيط الإقليمي كذلك.

    ماذا ينبغي على الشعب السودانى فعله في ظل هذه الظروف القاسية التي تمر بها البلاد الان ؟؟؟ يجب توحيد الصف الوطني وإيجاد رؤيةوطنية خالصة تتضمن أجندة سياسية واقتصادية وامنية سودانية من أجل المحافظة على وحدة السودان شعبًا وأرضًا

    الصادق بوش
    تاريخ 6/6/2021























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de