تحالف ترامب - وات و رامبو- ات السودان بقلم:بشير عبدالقادر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 10:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-10-2020, 02:41 PM

بشير عبدالقادر
<aبشير عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تحالف ترامب - وات و رامبو- ات السودان بقلم:بشير عبدالقادر

    01:41 PM November, 10 2020

    سودانيز اون لاين
    بشير عبدالقادر-فرنسا
    مكتبتى
    رابط مختصر




    جاءت مقالاتي الثلاث الأخيرة بالعنوانين التالية "متى يتوقف سقوط الشهداء"، "يا حميدتي قبلناك فزعة فما تبقى وجعة"، و "انقلاب الكباشي على حميدتي والبرهان"!!!
    لعل تسأولي متى يتوقف سقوط الشهداء يقودني اليوم لمقاربة ومقارنة جديدة، ألا وهي أن الشعب السوداني بكل أطيافه ظل منذ إعلان دولة السودان في 1820م، في خانة الضحية بينما ظل حكامه في خانة الجلاد ولم يتغير ذلك الوضع حتى يوم نا هذا سوى في اتساع وضيق خانة الجلادين بين فترة وأخرى.نعم ظل العسكر و"الحيزبونات" بالأحزاب التي نشأت في الأربعينات وقلة من الطبقة المتعلمة يتزاحمون في جنون لأداء رقصة الجلاد وهم يعلمون علم اليقين أن بين الضحايا أسر وجيران وأصدقاء وزملاء عمل !!! الا إن جنون العظمة والصراع حول الكرسي يدخلهم في "سادية" سكرة السلطة!!!

    نعم مرت بالبلاد خمس فترات من الحكم المدني-الانتخابات- يمكن تلخيصها في عدة سطور كما فعل البروفسور أحمد أبوشوكوالدكتور الفاتح عبدالله عبدالسلام في كتابهم المشترك"الانتخابات البرلمانية في السودان (1953-1968): مقاربةتاريخية - تحليلية،"،(أدَّت الخصومات السياسية الحزبية والتناحرات الجهوية إلى تقويض عملية الانتقال الديمقراطي في السودان، وإفساح المجال لتدخل القوات المسلحة (الجيش) في الشأن السياسي، وكيف أفرز ذلك التدخل ما يُعرف بـ "الدائرة الخبيثة" في السياسة السودانية، التي تبدأ بقيام نظام حكم برلماني ديمقراطي، يعقبه نظام حكم عسكري، ثم ثورة شعبية وحكومة انتقالية، ثم نظام برلماني ديمقراطي، وهكذا دواليك......جدلية الحراك السياسي الذي كان سائدًا آنذاك بين قوى داخلية وأخرى خارجية لها مصالح متعارضة في السودان..... من الناحية التطبيقية كان نظام الحكم البرلماني ... يعاني مشكلات بنيوية، تتمثل في هيمنة الأحزاب السياسية الكبرى على الإجراءات التنظيمية للانتخابات، وتصاعد حدة الصراع السياسي بين الأحزاب الطائفية والعلمانية داخل المنظومة السياسية..... لم يكن لهذه المتغيرات الهيمنة الكاملة في توجيه ممارسات الأحزاب ومرشّحيها، أو تقرير النتائج النهائية للانتخابات، لأنها خضعت جزئيًّا لتأثير العوامل التقليدية المتمثلة في القبلية والطائفية والإقليمية.)

    نعم تجيء إجابة تسأولى متى يتوقف نزيف دماء الشهداء بالرد عندما يكون هناك حكم مدني نزيه، تتوزع فيه السلطة بين لأجهزة التنفيذية والتشريعية وتتقدمهم السلطة القضائية التي تعمل على مبدأ المساواة بين الجميع أمام القانون حاكم ومحكوم. هذا الحكم المدني الذي ظل الشعب السوداني يحلم ويبحث عنه منذ قرابة الستين عاما وجاء التعبير عنه أثناء كل تظاهرات العامين 2018م و 2019م وهي تنادي بالحكم المدني وترفع شعارات "مدنية" بجانب شعار "حرية، سلام وعدالة" . وهنا يتلاقى ما ذهب اليه الأساتذة أبوشوك وعبدالسلام عن الانتخابات مع ما لخصه زاهي المغيربي ونجيب الحصادي، في كتاب "الانتخابات والانتقال الديمقراطي: مقاربات مقارنة"وقولهم"، إن الانتقال الديمقراطي لا يسير بصورة خطّية، إنما تواجهه تحديات كبرى في مساره وفي مآلاته وفي عملياته المختلفة التي قد تصل إلى إيقافه أو الانقلاب عليه، أو إفراغه من مضامينه المدنية والتاريخية والمجتمعية".

    فقوى الشر الظلامية التي تتكاتف وتشد أذر بعضها البعض تقف سدأ منيعا أمام أي خطوة شعبية تبحث عن الإنعتاق من الشمولية والعسكرية وهي تبدأ بإفراغ حلم المدنية من محتواه على المستوى الفردي وذلك بتطمين المواطن المخاطب أولا بأنه مواطن صالح ومؤهل ولذلك تخاطبه السلطة وتشعره بأن بقية الشعب غير مؤهل لحكم نفسه بنفسه، ثم تعمل قوى الشر الظلامية على التفريط في أمن المواطن بعدم ضبط الأجهزة الأمنية والشرطية للشارع العام بل تعمل على تشجيع المتفلتين و إخراج بعض المجرمين من السجون وتركهم يعوثون فسادا ويرهبون المواطن، ثم ترجع قوى الشر وتخاطب المواطن قائلة له ألا ترى ضرورة لوجود صارم يعمل بقبضة من حديد على ظبط الشارع العام، ثم تلجاء قوى الشر الظلامية إلى التضييق على المواطن في معيشته وترمي اللوم على المدنية. فإذا لم تنجح كل تلك الحيل في إقناع المواطن بسؤ المدنية وفشلها، تقوم قوى الشر الظلامية بإيقاف المدنية بالانقضاض عليها الانقلاب العسكري عليها بقوة المدرعات والمجنزرات!!! وهكذا دواليك

    وهكذا قبل ان يمارس المواطن الديمقراطية ويتعلم من الخطاء كيفية تحسين الخبرة الديمقراطية ومعالجة أخطاءها بمزيد من ممارسة الديمقراطية، وهنا تعود قوى الشر الظلامية لتكبله وتحكمه بالحديد والنار وهو ماتناولته في مقالي الثاني " يا حميدتي قبلناك فزعة فما تبقى وجعة" وحتى لا أفاجأ كبقية الشعب جاء مقالي الثالث " إنقلاب الكباشي على حميدتي والبرهان"!!!

    اتمنى ان يعود القاري لقراءة تلك الثلاثية من المقالات، ففيها تلخيص لمعضلات الوضع السياسي واجتراح لبعض الحلول قبل ان يقع الفاس في الراس!!! ويحدث انقضاض على المدنية هبوطا ناعما كان أم أنقلاب عسكري!!!
    فما أراه اليوم هو تقدم تيار العنف والقوة والتأمر بقوة متسارعة على تيار السلمية لإرساء أساس الحكم المدني وذلك باشتراك كل القوى الرجعية والأحزاب العقائدية وهو ما أطلقت عليه تحالف التهريج "ترامب" مع القوة "رامبو" ، ولعلي لم اخطيء في وصفي للمتسببين في حال السوداني السياسي المائل بعنونة مقالي هذا تحالف "ترامب - وات" و "رامبو- ات" السودان.

    أنشد الشاعرالثائر شيخون
    "ولقد صبرنا مثل أيوب وواقعنا أمر

    فالوضع في السودان مزر وحالنا يبكي الحجر

    لم يسمعوا صوت الحشود اولم يروا دما هدر

    يستمرنون فجورهم وكأنهم من دون سمع أو بصر

    سنعيده السودان شامخاً

    وطناً عزيزاً منتصر"

    .fr wadrawda@hotmail























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de