تاريخ الخرطوم من الحماية إلى الثورة!!! بقلم :الأمين مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2021, 05:51 PM

الأمين مصطفى
<aالأمين مصطفى
تاريخ التسجيل: 02-20-2020
مجموع المشاركات: 1074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تاريخ الخرطوم من الحماية إلى الثورة!!! بقلم :الأمين مصطفى

    05:51 PM March, 25 2021

    سودانيز اون لاين
    الأمين مصطفى-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    حضارة خور العنج:
    " لمحاضر من أن حضارة خور العنج تمثل أول الحضارات(تؤرخ إلى 300,000عام قبل الميلاد) والمرتكز لتاريخ السودان القديم. وقد قُيضّ لي المشاركة في التصنيف النوعي الأولي للأدوات الحجرية لموقع خور العنج والذي أجرته زميلتي الأستاذة شادية صلاح عبدالرحمن علي طه في أواخر السبعينات "
    حضارة السروراب2:
    " وعثر في هذا الموقع على موجودات حضارية (فخار – أدوات حجرية وعظمية، خرز، مواد عضوية) وتم تأريخه بكربون 14 المشع إلي 10.000 سنة قبل الوقت الحاضر وتشابه معثوراته تلك التي حصل عليها أنتوني آركل نظيرتها بموقع حضارة الخرطوم الباكرة (العصر الحجري الوسيط) والذي وجد في المنطقة التي يحتلها مستشفي الخرطوم التعليمي حالياً.
    ولعل أهمية موقعي السروراب -2 ومستشفي الخرطوم التعليمي(حضارة الخرطوم الباكرة) أنهما يحتويان على فخاريات ذات زخارف متموجة "
    حضارة الشهيناب:
    " وتعتبر حضارة الشهيناب التي بزغ فجرها منذ بداية العصر الحجري الحديث في أفريقيا هي الأنموذج الذيإستقت منه العديد من حضارات العصر الحجري الحديث في وادي النيل وفي أقاليممتفرقة من شمال وأواسط وغرب أفريقيا. ولعل أبرز سمات هذه الحضارة أنها عرفت ولأول مرة في التاريخ الأفريقي إستئناس الحيوان"
    سوبا:
    " حيث تشير السجلات التاريخية إلى أنها كانت تسيطر على معظم أراضي وسط وجنوب السودان. تفوقت على جارتها الشمالية، مقرة، التي حافظت على العلاقات الأسرية، والحجم، والقوة العسكرية والازدهار الاقتصادي. علوة، الدولة القوية متعددة الثقافات، كانت تدار من قبل ملكاً قوياً وحكام محليين يعينهم الملك. العاصمة سوبا، وصفت على أنها بلدة "المساكن الواسعة والكنائس المليئة بالذهب والحدائق"،
    المنجرة: كانت منطقة المقرن تعج بالأشجار ومن اثارها الباقية غابة السنط فكانت التسمية الاولى للخرطوم حيث عملت فيها اسرة محمد احمد فى قطع الاشجار لصناعة المراكب فى الرحلة من لبب الى كررى الى المنجرة الى ابا!!!!
    خور التوم:ثم تحولت المنجرة الى الزراعة فعرفت لاحقا بخور التوم من الثوم او القرطم !!!!
    الكلاكلة :
    " الشيخ علي بن محمد بن كنه المشهور بـ(فتاى العلوم) إلى منطقة المنجرة ( المقرن حاليا ) قادما من الازهر الشريفوهو من اصل ( كاهلي حميداني ) واولاده يسمون الفتاياب ويرجع نسبه الي الزبير بن العوام كما جاء في نفس العصر إلى هذه البقعة حمد الله بن محمد العوضي ( اولاده يسمون الكلاكلة ) ووطنه الاصلي جوير العوضية – غرب شندى فرعالجعليين الحميراب وتصاهر الاثنان وصار يشملهم اسمالكلاكلة.
    نزح الكلاكلة القدماء من المنجرة ( منطقة (المقرن) حالياً إلى أرض الحصى وهي المنطقة الواقعة جنوب الحمادابوالشجرة حيث يسكنها الكواهلة والصواردة الرعاة واشتغل الكلاكلة بالزراعة وقطع الأشجار وعمروا الأرض[1]
    الصواردة:وهم من نواة سكان الخرطوم فى جميع أحياء وأقدم مقبرة لهم فى الحلفايا المعروفة بمقبرة الصوارد!!!!
    الحى الاستيطانى (الحكمدارية):
    يحد ببوابات الخرطوم وشاطئ النيل الازرق !!!
    أنشأ بواسطة المستعمر بعد جلب مواد البناء من سوبا وساهم فى طمر كثير من الآثار فى علوة وصحبته عملية منظمة لسرقة الذهب والتى هى متلازمة مع سلوك المستعمر!!!!
    الحلفايا:
    " كانت تعرف بالحلفاية في الماضي. سميت حلفاية الملوك بهذا الاسم رجوعاً لتاريخ ملوك دولة العبدلاب إبان حكم [السلطنة الزرقاء] التي نزح ملوكها من مدينة قرِّي إلى الحلفايا وبقي بعضُهم في قرِّي. وبعد انتقال العبدلاب من قرى اليها في عام 1747م اتخاذوها كعاصمة لهم، فجرى عليها اسم حلفاية الملوك."
    الحليلة شوحطت :
    " نشا الشيخ ادريس بين والديه فى الحليله شوحطت التى تعرف حاليا بشمبات"
    حلنقو: وهى منطقة بحرى بإحيائها القديمة !!!
    فتيح :" اقدم بقعة في امدرمان هي الفتيحاب والاقدم منها هي مناطق الجموعية الحاليه "
    حى العرب:اقدم احياء امدرمان
    "اغلب سكانه الاوائل كانو متاثرين بحياه البداوه وكان هناك خور كبير ياتي بالمياه في ايم الخريف ويوفر اجواء باديه وهو فرع من وادي شمبات وكان هناك وادي الكتير يصب في خور غرب حي العرب . وسكن حي العرب الاشراف اللحوين ولكن اول من سكن حي العرب هم الحسانيه والنمراب وهم نزلوا من جبل المرخيات واصلهم من الصوفي بالنيل الابيض وكذلك كانت هناك مجموعات اخري من الفتيحاب والجموعيه ومجموعه من البكريه وهذه القبائل اختارت منطقه حي العرب علي ان تسكن بجوار النيل لانها كانت منطقه مخضره "
    المهدية:تشمل جميع أحياء امدرمان الأخرى التى تكونت من البقعة شمالا وشرقا!!!
    ديم برى : "
    انتقلت من توتى حيث كانت تعرف لبر توتى وقد تعرضت بري المحس للازاحه الجغرافية والتهجير مرتين:التهجير الأول تم في بدايه الحكم التركي المصري حوالي 1830 حيث قام الاتراك بترحيل الأهالي من الموقع قرب القصر الجمهوري الحالي حتى يتسنى بناءه قصرا للحكمدارالذي هوحي الحكمداريه إلى المنطقة الحالية لوزاره التربية ومستشفى العيون،التهجير الثاني تم بعد أن استولى البريطانيون والمصريون على السودان في عام 1898م بعد المهدية الذي وتم فيها ترحيل بري المحس إلى موقعها الحالي حتى يمكن للجيش بناء ثكناته وسلاح الأسلحة في موقعها القديم."
    ديم القنا: وهى مجموعة ديوم شملت جميع أجناس السودان من طبقة المتعلمين الذين يعملون فى دواوين الحكومة والخدمات وكانت نواة لتمازج سودانى لم يعرف اختلاف الى تاريخ اليوم حيث يمثل حالة فريدة من التعايش الذى نبذ القبلية !!!
    نمرة 1/2/3: وهى الأحياء التى تم تخطيطها بعد الاستعمار الثنائي وحقبة الاستقلال
    " وتم تخطيط الديوم الجديدة بشوارع وميادين وذلك في غرب الخرطوم وجنوبه، وهي الآن الديوم الغربية (الحلة الجديدة) والديوم الشرقية جنوب مقابر فاروق، وظهرت أحياء حديثة في مكان الديوم القديمة معروفة الآن بـ(الخرطوم واحد) و(الخرطوم 2) و(الخرطوم 3)."
    البوابات:
    بوابة الكلاكلة#
    بوابة المسلمية#
    بوابة برى#
    بوابة الحلفايا #
    بوابة عبد القيوم#
    بوابة ابوسعد#
    المتاحف#
    المتحف القومى:
    متحف التاريخ الطبيعى:
    متحف التراث القومى (دمره الفكر الداعشى المتسلف فأصبح أثر بعد عين فى مفرق تقاطع سان جيمس!!!
    خراب سوبا:الانتقال من مملكة علوة إلى سلطنة سنار
    تحرير الخرطوم:الانتقال من الاستعمار التركى إلى الدولة السودانية
    الاستقلال: عبد الفضيل الماظ راسم نوات الاستقلال جاء من فتيح يحمل مدفع على ظهر كارو حين خذله المصريون مات ممسكا بمدفعه حين نفذت الذخيرة وكانت الخرطوم منشور اللواء الابيض الذى وضع أسس التحرر الحديث الممهور بالدم!!!!
    ابريل1985:
    أسقطت ثورة ابريل الطاغية فى مشهد يعيد تحرير الخرطوم بعد أن انفتحت جميع بوابات الخرطوم بارتال الثوار فكان السقوط والذهاب إلى مزبلة التاريخ!!
    ديسمبر2018:
    " 19 ديسمبر/ كانون الأول عام 2018، يوم كتب فيه السودان تاريخا جديدا، بعد انطلاق شرارة الثورة ضد الديكتاتور الذى احتمى من الشعب بمجموعة حماية فكان تجديدا وإحياء لتحرير الخرطوم من جميع بواباتها كما مضى!!!!
    30يونيو2019:
    حين هم المجلس العسكرى بالتراجع عن اعلان الحرية والتغيير فخرجت العاصمة والعاصمة الوطنية بكل جماهيرها أدخلت الخوف والذهول فى الطامعين لسرقة الثورة فكان الشهداء مهر لاستعادة البوصلة!!!
    وستبقى درسا لكل من لايعرف تاريخ الخرطوم او حالما مستغرقا فى المنامات او طامعا بقوة المحاور! !!
    تبقى الخرطوم مدينة التعايش إلا لمن أراد فرض الوصاية او التجبر وهى لم تعرف الفراغ ولن تعرفه حضارة ممتدة من مئات آلاف السنين!!!!























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de