بدر الدين يوسف عامر: رأسمالي طريد مايو والإنقاذ بقلم:عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 02:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-07-2021, 07:33 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بدر الدين يوسف عامر: رأسمالي طريد مايو والإنقاذ بقلم:عبد الله علي إبراهيم

    06:33 AM March, 07 2021

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر





    Subject:


    الحجة الأتو في هجوم الثورة المضادة على لجنة إزالة التمكين هي أنها مدفوعة بالسياسة لما تقوم به من حجز ومصادرة للأموال. وبالطبع لم يكن للجنة سبب لتوجد أصلاً لولا السياسة. فهي بنت ثورة سياسية عصفت بنظام الإنقاذ ورتبت في دستورها لإزالة دعائم تمكنه من سياستنا واقتصادنا. فكانت اللجنة وليدة ثورة سياسية: والشيء من معدنه لا يستغرب أو يستنكر.

    ولكن السياسة ضروب منها العالي والواطي. فالثورة من عالي السياسة لأنها غيرت منكراً بالسيف بعد أن أعيانا لساناً وقلباً لعقود ثلاثة. وردها المال الذي تمكن به الإنقاذيون منا عبادة في الهرج. ومن السياسة الواطية الانقلاب الذي هو استراق للحكم. وضربتُ أمس مثلاً بمصادرة انقلاب ٢٥ مايو ١٩٦٩ لشركة عثمان صالح لإخراس صوت سيدها المعارض. وهي المثل في التشفي السياسي بتجريد المال لو أراد الإنقاذيون أن يعرفوا كيف تدفع السياسة الواطية ممارسها للتصرف الأخرق في المال. فصادر نميري مالاً حلالاً بلالاً لمأرب سياسي بينما تصادر لجنة التمكين مالاً سحتاً أفرخ في مغارة السلطان.

    وأعرض اليوم لحالة أخرى من تعدي السياسة الواطية لانقلاب ٢٥ مايو على المال الحلال. فقد صادر مال محمد أحمد عباس وأغلق محلاته التجارية لوسوسته من أنه يمول الحزب الوطني الاتحادي. ووقفت على بعض دقائق الحادثة من صديقي المرحوم بدر الدين يوسف عامر ابن أخت عباس وشريكه في أعماله. وسيمر الزمن ليقع ظلم الإنقاذ على بدر الدين بعد استعادة أعماله في السوق مما اضطره لرفع يده بالكلية عنها والهجرة إلى كندا.

    نبدأ بمصاب عباس وبدر الدين من غل مايو السياسي لنعود إلى مصاب بدر الدين من تمكين الإنقاذ لأربابها في السوق.

    قضيت أيام عيد فطر ما في ضيافة صديقي يحي محمد صالح وأسرته بمدينة لندن الأخرى بكندا. وكنت رتبت ايضاً أن أزور في المدينة صديقاً من أول عهدنا في آداب جامعة الخرطوم عام 1960 هو الاستاذ بدرالدين يوسف عامر. وكنت تعرفت عليه عن طريق المرحوم الشيخ رحمة الله الذي زامله في مدني الثانوية. ولم يبق بدرالدين معنا لأكثر من شهور حيث أغراه خاله المرحوم محمد أحمد عباس، التاجر بسوق أمدرمان، أن يهجر المدرج الي بنكة الدكان لأنه كان يرتب لاقتحام سوق استيراد الأقمشة الذي اقتصر وقتها على النزلاء الأوربيين. والمعلوم أن عباس من ضحايا قرار نميري بمصادرة الأموال في بداية عهده. وحقن عليه نظام مايو لأنه كان يمول الحزب الاتحادي . ومع هجران بدرالدين للجامعة ظل بيننا يدفع ضريبة صداقة طلاب مفلسين يساريين ذوي مطالب كثيرة من ليل الخرطوم الحزين.

    استغرقتنا الذكريات بعد فطور رمضان. وحرصت أن أتلقي من بدرالدين نفسه قصة ملابسات مصادرة أعمال الأسرة. وتنبهت في طور من الأنس إلى أنني حولت المسالة الي مقابلة صحفية. وبلغ بدر الدين في حكيه واقعة مما سميته في مقال قريب ب "علم الدموع السياسي". فقد بلغنا في ظل حكم الطغم قاعاً من الغلب والهوان علي الدولة لا معين لنا معه إلا الدموع نتظاهر بها سلباً ضد الجور.

    قال بدر الدين أنه زاره بعد المصادرة للمؤاساة السيدان محمد عثمان عباس أب راس وإبراهيم عبد الله ممن كان هاجرا الي الخليج من عهد قريب. واقتحم ابن بدر الدين الديوان عليهم خلال تناولهم وجبة الغداء ورأسه ينزف دماً من جرح من صنع أطفال الحي. فقد طاردوا الصبي، وشتموه، وذكروه بحرامية أبيه التي عم خبرها البلد. وأتت في أثر الصبي الجريح اخته الكبرى باكية قائلة لوالدها: "الظاهر إنك حرامي فعلاً. لقد فتشوك وقبضوك وحققوا معك ولم تدافع عن نفسك. وها نحن ندفع الثمن." وقال بدرالدين إنه التفت الي إبراهيم واب راس فوجدهما قد أجهشا بالبكاء معاً وفي وقت واحد. وقالا له بعد تجفيف الدموع سنأخذك معنا الي الخليج فبقاؤك هنا مستحيل بعد هذا الذي رأيناه. وصدقا وعدهما. وقضي بدرالدين نحو عام وأكثر في أبو ظبي في خدمة الديوان الأميري. وعاد لمزاولة التجارة بعد تعويض نميري المبخوس له.

    استغربت لنفسي كيف أسمع هذا الوجع لأول مرة من صديق أريحي بعد ثلث قرن من حدوثه. لم نكن في الجانب السياسي الخاطئ من جهة حقوق بدرالدين. فقد جاهرنا في الحزب الشيوعي بشجب المصادرة. ما أحزنني نني وزملائي ربما كنا في الجانب الخاطئ من حالة تسميم المصادرة لحياة العائلة. لقد ظاهرنا بدرالدين رأسماليا وطنياً اعتدت الدولة على حرمة ماله ولم نظاهره والداً اعتدي الراديو المايوي على حرمة جناه. لقد وقفنا عند مبادئ الاقتصاد السياسي وحجب الله عنا علم الدموع السياسي. ولقد فتح الله بهذا العلم علي إبراهيم وأب راس وإنهما لمن السعداء.

    نسرف في الحديث عن الشفافية هذه الأيام. ولا شفافية بلا ذاكرة. ولا ذاكرة بلا حكايات الوجع القديم هذه ما بقي في الوطن منها وما أغترب. وليس في أدب الصفوة الذكوري سعة لهذا الوجع طالما هيأت لهم اضغاث المقاومة سرعة رد المظالم بعد امتلاك الميثاق الصائب والكلاشنكوف السديد. وهذا تواطؤ على ذاكرة الشعب التي هي مصهر الشفافية. فلم أقرأ مثلاً بعد كتابات موثقة عن تفريط المايويين في عهدة مصادراتهم. فقد قال بدرالدين نفسه إن أمن مايو طلب منه أن يسلم مفاتيح دكان مكتبه و"يبطل الحجة" حين طلب منهم أن يسلمهم محتويات محله بالكشف. ولم تكن ابنة بدر الدين هناك لتري النهب المس(ص)لح هذا.

    وبدر الدين مؤمن مصاب. دخل بعد عدوان مايو عليه سوق التأمين فنفع واستنفع حتى جاءت الإنقاذ وأخرجته منه إلى هجرة في كندا.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de