الوباء لا يكافحه إلا المبدعـــــــــــــــــــــــــــــــــــون

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-07-2020, 02:14 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الوباء لا يكافحه إلا المبدعـــــــــــــــــــــــــــــــــــون

    02:14 PM May, 07 2020

    سودانيز اون لاين
    عبدالله الشقليني-
    مكتبتى
    رابط مختصر





    الوباء لا يكافحه إلا المبدعون

    السياسيون توابع، وللأسف يقررون ميزانية ما يصنعه المبدعون، بل يتحدثون باسمهم في معظم الأحيان، معظمنا يستمع إلى المؤتمرات الصحافية التي يعقدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قال في أحدها: يمكننا مكافحة جراثيم كورونا كوفيد 19 بشرب المنظفات!. وقد تلقى بعض حكام الولايات الأمريكية مكالمات تلفونية من أفراد يسألون عن طريقة ترامب ليسلكوها!!

    قد يدرك المرء صعوبة الحياة في بعض الأزمان، إلا أننا ندرك الحلّ في معرفة قوانين الطبيعة واللجوء للعّلم وطرقه. الثقافات التي تسمح لشعوبها بأن تحلم وتنتج، تكون هي الفائزة في السباق نحو الاستقلال الثقافي. جُدري الماء والتهاب الكبد الوبائي وحمّى التيفويد والكوليرا والسل والحمى الشوكّية والسعال الديكي والسارس والحمى المالطّية والانفلونزا وكرونا كوفيد 19: جميعها تسببها فيروسات. أوجدتها الحياة، إن كان للإنسان يد في صناعتها أم لم يكن.

    من الثابت معرفته أن ملاحقة الفيروسات تتم في معامل العلم، كما هو أيضا مما يتاح للإنسان في صناعة الأسلحة الجرثومية. سوى أن كانت من صنع الإنسان أم من صنع الطبيعة، فإن قوانين الطبيعة ستجد الحلّ وإن طال الزمن بيد العلوم المختبرية. تلك حقيقة لن يغالبنا فيها أهل السياسة. لكي ننجو من الوباء لا نستصرخ الدنيا بأن الناس قد ضلّت ويجب أن تعود لدين الرب، رغم نجاعة اللجوء للديانات حماية للحالة النفسية للمعتقدين، أو أن نقول بدعائيّة السياسة وكذبها ولن نصدّق الواقع. بل يتعين أن تقف الإنسانية متضامنة وتموّل الأبحاث العلمية سريعا لإيجاد العلاج أو اللّقاح ضد هذا الوباء. وليس من الضروري أن نعرف مصدر الوباء، لأن هزيمته أصدق علاج لقهره، حتى لو تسرّب من معمل لضعف الاجراءات الأمنية.
    فقد تضررت دولة الصين، مثل غيرها من الدول.

    (2)

    إن الإبداع مطلوب لتفكيك المعضّلة التي نحن بصددها، بل لكل لتفكيك شيء في الوجود. إن للعلماء دور رائد في محاربة الجراثيم والفيروسات، وتساعدهم الميزانيات المرصودة و الأجهزة الرقمية وعلوم الحاسوب لمعرفة طرائق النشاط الجرثومي والفيروسي قبل إيجاد علاج له، ومن ثم تجربته على الحيوان، ثم التجارب السريرية على الإنسان لاختبار المخاطر. وتضيّيق زمن الاختبارات مهم.
    إن لحظات الابداع جميعها هي لحظات الانفلات من الواقع. الابداع والعقل لا يتاح لهما العمل الا مع السكيّنة والهدوء والعمل الدؤوب. العلم قد يضع حدودا للمعرفة, ولكنه لا يجب أن يضع حدودا للخيال. قوة التخيّل تجعل الانسان خالدا، حتى بعد موته. ليس ضروريا بأن تترك حُجرتك، إنما ابق جالسا على المائدة واستمتّع أو لا تستمتّع، فقط انتظر أو حتى لا تنتّظر. الزم الصمّت الكامل والعزل، وسوف يقدم العالم نفسه اليك، حتى تكشف مستوره. إذ أنه ليس لديه خيار آخر، فسوف يأتي تحت قدميك راغبا.

    (3)

    الابداع مسالة وقت. بوسعك أن تدرّب خيالك، مثلما الحال مع أي عضلة. يتمتع العقل بطاقات مذهّلة، ولكنها كامنة تنتظر من يتولاها بالرعاية والتدريب. التخيّل فن. لكي تخترع فأنت بحاجة الى مخيّلة جيدة وكومة خردة. يمكن للفرد منا أن يصبح غنيا وفي قمة السعادة، دون أن يبرح مكانه أو بخرج من جيبه مليما. وربما حان الوقت أن نستسلم لأحلام اليقظة، وأن نخلق ليس قوة الارادة، بل الخيال والفانتازيا، فهما القوة الابداعية، وهما اللذان يخلقان الحقيقة. التمرّن على النماذج السابقة، هي التي تصلك الى إنتاج الابداعي، فالرجوع لتاريخ التجارب مهم. إن الحضارة تبنى على ما يُطلب من الناس، لا على ما تُقدمه لهم. الخيال يستخدم، لا للهرب من الواقع وانما لخلقه. أي حركة عظيمة يجب أن تمر بثلاث مراحل: الاستهزاء ثم المناقشة وبعد ذلك التبني، فالتمني شريك التخيّل.

    (4)

    لا تزن الأشياء بميزان المنطق وأنت تتخيّل، وكلما حاولت عقلنة الأمور، كلما قلّ ابتكارك.
    وكل الآراء المقبولة الآن، كانت شاذة من قبل. وأفضل طريقة للحصول على أفكار جديدة، هي أن تكثر من الأفكار وتكثر من خياراتها. عندما نفكر كثيرا وبذكاء، لا نغيّر الوجه، بل الجسد بكامله، يلبس الذكاء. الابداع يأتي من الثّقة، ثق في غرائزك ولا تأمل أكثر مما تعمل. عقلك يعمل في أفضل حالته عندما تصاب بجنون العظمة، فقيمة الحماس فوق المهارة الحرفية. فكرة صغيرة قد تولّد الحماس، وتسافر أبعد من فكرة عظيمة لا تلهّم أحد.

    لقد ازلنا سقف أحلامنا منذ زمن بعيد، فلا يوجد اليوم أحلام مستحيلة. قال عباس محمود العقاد: {لا أحب الكتب لأنني زاهد في الحياة، ولكني أحب الكتب لأن حياة واحدة لا تكفيني}

    (5)

    عندما يفقد الإنسان قدرته على النظر، تنبت العيون والأجفان في أصابعه. الكتابة عمل فظيع لكنه ليس في مثل فظاعة البطّالة. الفوز ليس كل شيء، بل الرغبة في الفوز هي الأهمّ. ولا نملك المال لذا علينا التفكير، والتميّز أفضل ما يمنع التمييز العنصري أو النوعي أو الجهّوي. قال مبدعٌ { أنا عنيد ومهما كان لن أتوقّف، حتى أرى الشخصية التي يحرّكها خيالي حيّة تتنفس على شاشة الحياة. والصعوبة تحمل الحل في داخل بطنها و تخبرنا على تغيير تفكيرنا لنكتشف الحلّ.} أطمح أن أقول في عشر جمل ما يقوله الآخرون في كتاب. قال الكاتب برنارد شو: { إني اقتبس اقوالي كثيرا فذلك يثري الحوار}.
    قال فرانكلين روزفلت: {من البديهي أن تتّبع طريقة ما، وتجرّبها ولو فشلت، تجرّب طريقة أخرى ، فنحن نسعى لتجنب الألم أكثر من سعينا لأن نجد السعادة }.

    (6)

    إن الأفكار العظيمة تصعد من القلب والحب سيّد الابّداع.
    قال البرت أينشتين: {لو كنت أعلم أن القنبلة النووية ستعتمد على نظرية النسبية بشكل كبير، لتمنيت أن أكون ماسح أحذية.} قال اديسون: {أنا فخور بحقيقة أنني لم أقدّم للبشرية اختراع سلاح يقتل}. قال مايكل ماكالو:{ يمكن للمرء أن يكون مبدعا أكثر بكثير جدا من أن يكون ذكيّا دون أن يكون مبدعا. كل فرد يملك مواهب دفينة، لكن النادر منْ يملك الشجاعة لمتابعة الأماكن المظلمة التي تختبئ فيها. وعندما يخطئ المرء، فهذا دليل على عمله، فالعمل الكبير يعدّ تأكيدا لعمل شاق كبير ولكن تنقصه العناية}
    مهما فشلت التجّربة فإنها تتضمّن جزءا من النجاح. انك لا تستطيع أن تحصل على حفرة جديدة، طالما كنت تحفر في ذات المكان. قال موليير: {كلما كان العائق عظيما، كان تجاوزه عظيما مثله}. التجربة تسمح لنا بتكرار أخطائنا، لكن بدقة أكبر.

    (7)

    الخبير هو صاحب أكبر معرفة في أصغر موضوع. الكثير من الأشياء المهمة في العالم تتحقق لأولئك الذين أصرّوا على المحاولة، رغم عدم وجود الأمل. ومعظم الموسيقيون يذهبون للقبور وما زالت موسيقاهم في دواخلهم. لا يوجد في العالم ما قد يُخشى منه، وهناك فقط ما قد لا يُفهم جيدا. الذي يطلب النجاح هو منْ يقرر أن يكون تلميذا في مدرسة العظماء، ومتدرّبا في مدرسة البسطاء والمكافحين. التفوّق مهما بدا في العبقرية والذوق أو هبة السماء، يمكن للإنسان كذلك اكتسابه. سر النجاح هو فعل شيء عادي بجودّة غير عادية. لا تطلب سرعة العمل، بل تجويده، إن الإنسان الذي يمكنه اتقان الصبر، فهو قادر على اتقان أي شيء آخر. لا يمكن للشخص أن يصنع حذاء بصورة صحيحة، الا إن كان قد صنعه بإخلاص.
    فرد واحد مؤمن بشيء ما، يساوي في قوته 99 فردا مهتمين به فقط، لكن إن كان ما يؤمن به خطأ فقد بات نادما وأصبح إيمانه عائقا. لا لعلم بدون أخلاق ولا حضارة بدون ضمير، والتنوّير اذا لم يكن مبنّيا على قيّم العدالة والمساواة واحترام الحقيقة، فانه بلا أسس حقيقية. لن تسبق أحدا لا زلت تتّبع خطاه. إن الإسراف في السير على نهج واحد منظم، يسفر عن آثار متماثلة لأنها تصبح شرا ملازما للإنسان كظلّه. لا تذهب حيث يأخذك الطريق، بل اذهب حيث لا يوجد طريق واترك هناك آثرا. لم يحدث في التاريخ أن ثارت نملّة واحدة على مملكة النمّل، والنتيجة أن النمّل ما زال إلى الآن نمّلا، وسيظل نمّلا إلى الأبد ولن يتطوّر.
    *
    لقد استسلمّنا لآليّة العولّمة، وتذوّقنا حلوّها، وها هو مرّها قد قدم، فقد الاقتصاد تريليونات الدولارات، وملايين الضحايا البشرية ولم يزل. وقد ذكر أدبنا الشعبي ذلك في أغنية حجر الظلط:
    ( الضايقين حلوّها .. مرّها تضوقو)
    *
    إن العبث مع السلاح الجرثومي، هو العبث بالمخاطر والاستهانة بالأمور. إن السلاح الجرثومي، سلاح إبادة تجاه البشرية ذو أكثر من اتجاه يسلكه، فالجراثيم لا تميّز الأغنياء من الفقراء، ولا تعرف من ينتجه ومن يضرب، الجراثيم تتغذى على ما يتاح لها من فرص، فهي تعيش على فناء الأجساد. إن المخترع الفرد نوبل مخترع الديناميت وهب ثروته من أجل جائزة، تكفيرا عن إبداع يدمّر الإنسانية.

    عبدالله الشقليني
    6 مايو 2020
    *























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de