المصلحة قد تنسي الشوفينية والعنصرية بقلم شوقي بدرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 10:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2020, 09:48 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المصلحة قد تنسي الشوفينية والعنصرية بقلم شوقي بدرى

    09:48 PM July, 06 2020

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر





    لاكثر من نصف قرن تكلمنا عن فائدة الخروج من المستنقع العربي . فنحن لسنا بعرب . والعالم العربي منذ الجاهلية مرورا بعهد الخلفاء الراشدين لم يسلم من المشاكل ونحن الفينا مكفينا . يكفي ان ثلاثة من الخلفاء الراشدين قد تم سفك دماءهم . وحتى الخليفة عمر بن عبد العزيز ومن يعد خامس الخلفاء قد مات مسموما . الحسن والحسين احفاد الني ماتا مقتولين ورأس الحسين اخذ الى يزيد وكان ينكش فم الحسين بقضيب في يده . الخليفة الخامس عبد الله بن الزبير بن العوام والده من المبشرين بالجنة ووالدته اسماء ذات النطاقين ابنة ابي بكر الصديق ، قتل وعلق لمدة خمسة عشر يوما . اتت والدته وهي في التسعين من عمرها وقالت ما صار حكمة . اما آن لهذا الفارس ان يترجل .

    مصائب العرب لن تتوقف واينما ذهبوا اخذوها معهم العنصرية والتعصبز المثلية المنتشرة اتت من العرب والاتراك والدليل الدول التي حولنا التي تكاد ان تنعدم فيها هذه المصائب واذا وجدت ، ليس بالطريقة المبالغ فيها . فقبل ايام حكم بالاعدام على فكي خلوة لاغتصابه الاطفال وهو ليس بالأول ولن يكن الاخير .

    الوسط شرق كردفان والشرق ومن يسيطرون على السودان لا دخل لهم بالعرب والعروبة . انهم اما كوشيون او بجا . وقد اثبتت اختبارات الحمض النووي انه لا يوجد ما يربطنا بالعرب عرقيا . نعم اللغة العربية قد صارت لغة العبادة والاقتصاد ، ولكن تظل عاداتنا وهويتنا غير عربية . هذا ينعكس على طعامنا تسليحنا المراسيم الاحتفالية..... المأتم الميلاد الختان الزواج الخ . هل كان العرب يحملون شلوخا مثل جدودنا وجداتنا ؟

    لقد قال ابن خلدون العربي ...... دخل العرب النوبة وملؤوها عيبا وفسادا . واخرج الشماليون الجنوبيين من الشمال اضطر بعضهم لبيع منازلهم بأبخس الاثمان . اهلي الدينكا لم يعرفوا الكذب او السرقة .الشماليون قرعوا الاجراس وصاحوا من اعلى المآذن ودعوا من هم على عكس الدينكا للحضور للسودان . فتحوا لهم المدارس المنازل وعاملوهم خيرا من المواطنبين . انه مركب النقص الذي يجعل كل من ادعي صلة بالنبي امبراطورا على السودانيين . ما اسعد الجنوبيين لانهم لا يعانون من هذا الجنون .



    حسين ،، جلي ،، يقول بملئ الفم بأنه يحلم باليوم الذي ستنعدم فيه ،، الرطانة ،، في السودان . الامم المتحدة واليونسكو خاصة يجتهدون للحفاظ على التراث الانساني . ولهذا وظفوا الطيب صالح وعشرات الآلاف في اليونسكو . انهم يصرفون الكثير من المال ، يوظفون الخبراء يضربون اكباد الابل بحثا للمحافظة على لغات الهنود الحمر القبائل المعزولة على رأس الجبال وفي مجاهل الامازون . وامثال حسين الذي لم يقدم للبشرية سوى مشاركة الكيزان في الاضرار بالامة فصل الجنوب تحطيم البلاد افقار العباد ومناصرة القتلة المغتصبين قاتلي الاطفال ، للقضاء على اعرق لغة لاقدم حضارة في العالم 12 الف سنة . انها الحضارة الكوشية . وتلك اللغة قد ساعدت المصريين في النصر المنقوص في حرب اكتوبر .

    النوبة في مصر يجدون اسوأ المعاملة . وتجتهد الحكومة في طمس هويتهم . لقد رأيت في قناة الجزيرة احد مقدمي البرنامج يقول عندما شاهد سيدة نوبية داكنة اللون في منطقة النوبة المصرية .... هؤلاء افارقة سمح لهم بالتواجد في مصر..... وكان مصدوما لوجود سود في ارض الكنانة ام الدنيا قلعة العروبة والجامعة العربية . النوبيون هم اهل الارض وهم اول حضارة معروفة في العالم . والمصريون في الوجه البحري هم خليط من كل شعوب الارض من المغتصبين والغزاة . ولا يمكن ان يكون العرب قد حولوا اكثر من 100 مليون من المصريين الى عرب . اين ذهب الفراعنة وقدماء المصريين ؟ اين ذهب سكان السودان الاصليين اذا كان الجميع عربا؟

    عندما عطلت السدود ابحار باخرة في جنوب السودان . قام الريس بالاتصال بالسطات والجيش السوداني عن طريق وسائل الاتصال التي كانت متوفرة على البواخر . وعندما طلبوا منه تحديد موقعه رفض خوفا من استماع جيش تحرير جنوب السودان . وطلب تواجد شخص يتحدث المحسية حتى لا يفهم الجنوبيون . وتم اغاثة ركاب الباخرة .

    الذين انقذوا من تلك الباخرة لا بد انهم كانوا يحمدون الله على اللغة المحسية . ولكن عندما وقف اخي الدكتور عبد الوهاب عثمان وزير المالية وقال ..... ما في مسمار بيدخل تاني بدون رخصة ومش كلو اتنين يعملوا ليهم منظمة ويدخلوا حاجات بدون رخص وجمارك . قالوا له ساخرين بسبب لكنته الدنقلاوية ..... انت عربي ما بتعرف تتكلم . وكل العرب يسخرون من اللهجة السودانية . تصور !

    كانوا يضربون اولاد الفور في المدارس لكي يتوقفوا عن استخدام لغتهم . نفس الشئ حدث للنوبيين والجنوبيين والكثير من القبائل التي لا لاتتكلم العربية . ان المحافظة على لغة الام من اهم حقوق الانسان . انا رباطابي ، بالنسبة لي الرباطاب والآخرون ،هم نوبيون سرقت لغتهم او تخلوا عنها .

    جمال ادهم رجل المخابرات ، المهام والاتصالات صهر الملك فيصل الذي قتله احد اقرباءه لانه قد قتل والده كعادة الكثير من العرب ، عرض على السادات تسخين المنطقة حتى يتم حل المشكلة بين مصر واسرائيل وكانت الخطة قد رسمت . قام السادات بما عرف بالعبور . وتلك المرة لم تتمكن المخابرات الاسرائلية بمساعدة امريكا من الاستماع لما كان يقرر في الجيش المصري وتحركت القوات المصرية بسلام . وتمكن المصريون من مفاجئة اسرائيل في يوم كيبور او يوم الغفران . الاتصال بين الوحدات المصرية كان يتم باللغة النوبية ولا اقول الرطانة . تحير الاسرائيليون والامريكان .

    اللغة العربية قد تكاملت وتقاربت بعد الوحي وكانت قبلها متعددة اللهجات . اما اللغة النوبية فهي الاقدم في العالم . اقولها بكل فخر انا ابن الكوشية . سمعت بعض خيلاني يتحدثون باللغة الدنقلاوية وامتلأت بالفخر والاسى لانني تعلمت لغات الآخرين وحرمت من لغة امي .

    الغريب المضحك ان العرب ينسبون انفسهم لسيدنا اسماعيل وهو غير عربي فامه هاجر الكوشية ،، من عندنا ،، وسيدنا ابراهيم كان يتكلم السريانية ولم يعرف العربية وقد عاش في بلاد ما بين النهرين . كان عابرا في مصر ولم يكن عربيا . الا ان العرب احفاد الكوشية يعترفون بجدتهم ويطلقون اسمها على بناتهم ونحن نهرب من كوشيتنا . تصور .

    يطاردني ابني فقوق نقور الذي يعاني من حب النقاش كل الوقت ويستعين بالكتب والاطلاع المكثف ، مما يضايق بعض اخواته واخوانه ويجعل الالتقاء لطعام أو ونسة ينتقل الى مناظرات ومكايدات . فقوق نقور مسكون باصله الكوشي . وعندما كان يدرس السيناريو في لوسانجلس كان في اتصال بالامريكان السود الذين يعظمون التاريخ والثقافة النوبية ، والذين تتضاعفت اعداهم في الفترة ىالاخيرة . وعندما اخبرته بدور اللغة النوبية في معارك اكتوبر 1973 رقص فرحا ودلني الى دور الهنود الحمر في الحرب العالمية الثانية في التواصل بين الوحدات الامريكية بطريقة لم يستطع الالمان والايطال من فهمها خاصة في حرب شمال افريقيا والتي كاد فيها القائد الالماني روميل ان يدخل القاهرة ويسيطر على قناة السويس مما كان يمكن ان يؤثر قليلا او كثيرا في نتيجة الحرب .

    وضح بعد الحرب ان الايطال قد تمكنوا من فتح الخزانة في السفارة الامريكية قبل الحرب وتحصلوا على الشفرة الامريكية ما عرف ب ،، كود 11 ،، للتواصل . ولهذا عرف روميل كل الوقت تحركات الجيش البريطاني ، الاسترالي والامريكي وبلغ عدد الاسرى من الحلفاء 30 الفا . ولكن بضربة حظ وروميل على بعد 50 ميلا من القاهرة تغير الكود 11 بعد مناشدات كثيرة من الحلفاء وتمكن الحلفاء من ايقاف الايطال والالمان على مشارف القاهرة والاسكندرية وفي المعركة التي عرفت بعلم حلفا في وثائق الحلفاء وبالعلمين عند المصريين . تغيرت الامور لان الجنرال روميل حرم من المعلومات عن تحرك الخلفاء التي تحصل عليها من حل الشفرة الامريكية كود 11 . وساعد الهنود الحمر الذين يعانون الى اليوم من التهميش ، المحاربة والاستخفاف في الاتصال بين الوحدات الامريكية . يمكن قوقلة ...... كود تولك. وهذه هي المجموعة من الهنود الحمر الذين عملوا في الجيش الامريكي . لم يعاملوا كمواطنين ، فقط كأداة .

    الأمان تمكنوا من الحفاظ على شفرتهم طيلة المدة . قال بعض الجامعيين انهم يستطيعون كسر الشفرة الالمانية التي تحدث بواسطة ماكينة نتيجة اختراع عبقري . اسم الآلة ،، انيقما ،، . سخر منهم العساكر الكلاسيكيين واعتبروا الأمر سخف شباب واضاعة للوقت والمال الذي كان يمكن ان يذهب الي الاسلحة . وبعد قترة قرروا التخلي عن المشروع . ولكن في آخر لحظة تم كسر الشفرة . وانقذ هذا حياة الكثيرين .

    اقتباس

    وكلمة إنجما كلمة إنجليزية تعني"لغز". ... الطراز الألماني من هذه الآلة، والذي يدعى فيرماخت إنجما (بالألمانية: Wehrmacht Enigma)، هو الإصدار الذي أخذ شعبية واسعة بسبب سهولة استخدامها وصعوبة فك شفرتها وبسبب استعمالها من قبل القوات العسكرية النازي

    من موضوع قديم بعنوان علم حلفا اهم معارك الحرب العالمية

    اقتباس

    بدأت المعارك في شمال افريقيا لان موسليني الايطالي كان يطمع في احتلال مصر وقناة السويس . وكان قد احتل ليبيا كمستعمرة في 1912 . وربما يواصل المشوار ويسيطر علي حقول النفط . وفقد الايطال بعض المواقع الصغيرة مع البريطانيين المدعومين من الجنود الاستراليين والافارقة . ومنهم السودانيين . والايطال ابدا لم يكونوا من خيرة المحاربين . وكانوا اكثر انسانية ومعقولية في الدول التي احتلوها ولم يكونوا في قسوة حلفائهم الالمان . وليس لهم انضباط الالمان وقدرتهم القتالية . كنت اسمع اليونانيين واليوغوسلاف يقولون انهم تعايشوا مم الاحتلال الايطالي . ولكن بعد حضور الالمان صارت حياتهم جحيما .
    عندما ظهرت الدبابات الالمانية تغير ميزان القوة . واصيب البريطانيون بالهلع . فدباباتهم لم تكن في قوة الدبابة ،،البانثر،، الالمانية التي تتمتع بدروع مصفحة تفوق العشرة سنتيمرات ومدافع عيار 88 التي تحمل قوة نيران اقوي وابعد مدي من الدبابات البريطانية . وفي معركة طبرق استسلم 30 الف من الجنود البريطانيين . وجعل هذا رئيس الوزراء الانجليزي تشيرشل يقول غاضا انها ليست هزيمة لكنه ازلال .
    كان روميل علي بعد 50 كيلو متر من الاسكندرية و70 كيلومتر من القاهرة . واذكر ان الاديب العقاد قد هرب الي السودان لانه كان يقود حملة ضد الالمان وكان ظباط الجيش المصري وقطاعات كثيرة من الشعب المصري تتعاطف مع اللالمان لان المفتي كان حليفا للالمان والعراقي بحري الذي كان يشتم السودانيين بطريقة عنصرية ،، اسمع ذبابة تطن في مجاهل افريقيا وتقول هنا امدرمان . ان السودانيون هم حثالة البشر ،، كان يذيع باللغة العربية من اذاعة برلين محرضا العرب . ولقد اشار السادات لانهم كانوا متعاطفين مع الالمان . وقد ارسلوا مندوبا للألمان .
    تغيرت الاوضاع وكان السبب الاول هو ان روميل عرف كل الوقت بتحركات الحلفاء. وكان دائما ينتظرهم في المكان الصحيح ويوجه لهم ضربات موجعة . ولكن قبل معركة علم حلفا غير الامريكان ما عرف بكود رقم 11. وهذه طريقة اتصال بالشفرة .. وكان الانجليز علي اقتناع ان عندهم خائن في رئاستهم في القاهرة . فليس من المعقول ان يعرف روميل كل تحركاتهم . ولهذا سموه ثعلب الصحراء .
    الامريكان ليسوا بالجنود المنظبطين . ولقد ارتكبوا ولا يزالون يرتكبون الغلطات في حروبهم بسبب عدم تجانسهم وانعدان الانضباط في حياتهم المدنية . والعسكري هو في البداية مدني يحول الي عسكري . واذا كانت البداية غير سليمة فالنهاية قد لا تكون سليمة . ولقد صدم الامريكان ببسالة الجندي الياباني وعدم استسلامه ابدا . احد العساكر اليانيين ظل في ادغال الفلبين الي سنة 1975 ولم يستسلم الي ان سمع صوت قائده يامرة بالتسليم عن طريق مسجل ، اتو به من طوكيو . بعد ثلاثين سنة
    نهاية اقتباس .


    من اللغات التي استخدمها الامريكان خاصة ضد اليابانيين الذين كانوا اصعب عدو يمكن مواجهته ، لغة شيروكي اباتشي ، تشوكناو ، كوماتشي ، كري ، مشواكي موهوك نافاجو الخ وهؤلاء هم اهل امريكا الاصليين الذين تعرضوا لاسوأ الجرائم ضد البشرية . ولا يزال الامريكان في غيهم .
    الغريب ان البريطانيون قد استعانوا باللغة الولشية في الاتصال في الحرب العالمية .. كنت امزح مع بعض الزملاء الآيرلنديين في الجامعة في براغ ، لانهم تابعون لبريطانيا ليس لهم لغة غير الانجليزية ، كانوا يمازحوني وصديقي الاثيوبي أببا كبريت بالتطرق للختان الفرعوني وخياطة النساء . وكان ذلك ردي عليهم . اطلعني احدهم على جوازه الآيرلندي وكان مكتوبا باللغة الآيرلندية المختلفة عن الابجليزية . واكد لي هذا الامر جون فلان الآيرلندي في جامعة لند ، وان المتكلمين باللغة الآيرلندية يتحصلون على مرتب خاص ، للمحافظةعلى لغتهم . الانجليز قد سرقوا الكثير من الالق والابداع الولشي مثل المغني توم جونز الذي طغي على الغناء في الستينات السبعينات الثمانينات وحتى التسعينات . رتشارد بيرتون ملك الشاشة في هوليوود وزوج اليزابيث تيلر يعرفه الجميع كانجليزي بالرغم من انه ولشي وفي جنازته التي منعت اليزابيث تيلر التي مثلت كليوباترا من حضورها ، غنى اخوته الاغاني الولشية في وداعه .

    الآيرلندين الذي شاركوا في الفن الفلسفة الادب الشعر الخ يعرفهم العالم كانجليز امثال اوسكار وايلد جيمس جويس والعملاق برنارد شو . العالم ليس بعادل .

    حسين...... يحلم باختفاء اعرق لغة في العالم . في التوراة نقرا ان قابيل ابن آدم عندما قتل شقيقه هابيل عوقب بأن يطوف العالم واخيرا تزوج بكوشية !!! هل تواجد الكوشيون قبل آدم ؟ وجهت هذا السؤال لليهود ولم اجد اجابة.... قالوا ان هذه الامور ليست للنقاش . يقولون ان سيدنا موسي قد وحد الجميع كقبيلة واحدة . سأل االيهود ... حتى الكوشيين اجاب سيدنا موسى .... نعم حتى الكوشيين . وقتها لم يكن هنالك عرب او لغة عربية . اللغة الارامية السريانية المندانية العبرية سبقت العربية مثلا . والكوشية سبقت الجميع . اقدم حضارة هي الكوشية اكتشفت قبور كوشية لها 12 الف سنة تسبق اريحة التي يقولون ان لها 7 الف سنة .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de