المراحيل والرعاة تحت حماية مليشيات الجيش السوداني والجنجويد (الدعم السريع) في جبال النوبة.. بقلم عب

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 01:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-08-2020, 01:07 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المراحيل والرعاة تحت حماية مليشيات الجيش السوداني والجنجويد (الدعم السريع) في جبال النوبة.. بقلم عب

    01:07 AM August, 07 2020

    سودانيز اون لاين
    عبدالغني بريش فيوف -USA
    مكتبتى
    رابط مختصر





    مناطق جبال النوبة/جنوب كردفان، مناطق تعايش سلمي بين مختلف المكونات القبائلية والإثنية منذ زمن طويل. هذا كان هو الحال حتى في عهد النظام البائد الذي حاول زرع الفرقة والفتنة بين تلك المكونات المجتمعية.
    عندما نجحت ثورة ديسمبر 2018م بإسقاط عمر البشير ونظامه، كان الأمل يحدو الجميع لحدوث تغيير واستقرار حقيقي عبر تحقيق السلام الشامل الدائم العادل في كل السودان. لكن بعد مرور أكثر من عام على نجاح الثورة السودانية، ليس هناك ما يدعو للتفاعل، بل يمكن القول ان الأوضاع الأمنية ساءت كثيرا خاصة في مناطق الحروب والنزعات -جبال النوبة/جنوب كردفان مثلا.
    في جبال النوبة/جبال النوبة بعد تكوين الحكومة الانتقالية، وعلى حين غرّة، استيقظت الناس على الحس الاثني والقبلي، وتفاقمت العصبيات ضمن نسيج مجتمعه، وتحولت الى كيانات سياسية متعددة ومتقاطعة تهدد وحدتها وتعايشها مع بعضها، وتضرب بقوة أسس كيان المجتمع المتماسك.
    احداث دموية واعتداءات كثيرة وقعت في مناطق جبال النوبة/جنوب كردفان، منذ الخريف الماضي من قبل الرعاة والمراحيل على الأراضي والمزارع النوبية، ضاربين بعرض الحائط (التفاهمات الأهلية المعروفة لعقود طويلة بتحديد المسارات)، مستقويين بمليشيات الدعم السريع (الجنجويد)، اعتقادا منهم بأن تلك المليشيات ستساعدهم على طرد وإخراج النوبة من مناطقهم.
    إذاً، التفاهمات الأهلية بين النوبة والبقارة (الرعاة والمراحيل)، هي التي ارست قواعد التعايش السلمي على أساس من التفاهم واتفاق الطرفين على تنظيم وسائل العيش بينهما، وفق قاعدة محددة، مع تمهيد السبل المؤدية إليها، دون أية تدخلات من الحكومة وقواتها المسلحة وغيرها من أجهزتها الأمنية الأخرى. لكن بعد سقوط النظام البائد وظهور مليشيات الجنجويد (الدعم السريع)، تخلت "البقارة" عن قواعد التعايش السلمي المتعارف عليها، وكشرت عن أنيابها بالاعتداءات المتكررة على مزارع النوبة مدججين بكل أنواع الأسلحة والعربات ذات الدفع الرباعي وغيرها.
    يوم الخميس 6/8/2020م، اعتدت قوات من المراحيل مدعوم بقوات الدعم السريع "الجنجويد" بكافة الأسلحة والعتاد الحربي ضد أهلنا المزارعين الغلفان في المرحال الشرقي، الودي، الورل، شومفي، ظلطاية.
    ‎ وأثناء هذه الاعتداءات البربرية الهمجية الغاشمة، وبتوجيهات من الوالي (المعّين) -حامد البشير إبراهيم (حوازمي)، تحركت قَّوة أمنية مشتركة من مليشيات الجيش السوداني والدعم السريع من هبيلا وكادقلي، بحوالي ثلاثين لاندكروزر وإثنين دبابة من كادقلي، وخمسة عشر تاتشر من هبيلا لتأمين عبور "الرعاة والمراحيل" عبر أراضي أونشو بغض النظر عن الدمار والخراب الذي ستحدثه الأبقار العابرة.. فلماذا انحاز الوالي الجديد الذي لم يتسلم مهامه كوالي حتى الآن؟
    انها بدعة جديدة واختراع جديد أن ينحاز هذا الوالي لقبيلته بهذه الصورة الظاهرة والفاضحة.. ولنا ان نتساءل -أي استقرار وأي سلام سيحققه هذا الوالي الجنجويدي القبلي في الولاية!؟
    على نهج، الوالي القبلي حامد البشير إبراهيم، سار الناطق الرسمي باسم ما يسمى بالجيش السوداني، حيث أصدر بيانا قبيحا كقباحة هذا الجيش المليشيي يقول فيه:
    في الوقت الذي تستمر فيه إجراءات بناء الثقة بين كافة الأطراف وفي ظل وقف إطلاق النار ومفاوضات السلام الجارية في جوبا قامت قوات تتبع للحركة الشعبية جناح الحلو بالهجوم والإعتداء علي مرحال الرعاة العائدين من الجنوب إلي الشمال والقوة التي تعمل في تأمينه والتابعة للقوات المسلحة وذلك بنصب الكمائن وزراعة الألغام في طريق المرحال بمنطقة خور الورل بجنوب كردفان الأمر الذي أدي إلي إزهاق العديد من الأرواح من المواطنين والقوات النظامية وتدمير معدات عسكرية ومدنية.
    القوات المسلحة تؤكد قيامها بواجب التأمين اللازم لحركة المواطنين وضمان ممارسة حياتهم الطبيعية وحمايتهم مع إلتزامها التام بوقف إطلاق النار و إجراءات بناء الثقة.
    *المركز الإعلامي العسكري 7 أغسطس 2020م*
    عزيزي القارئ..
    هذا البيان الكارثة، يوضح بجلاء على ما زلنا نردده لسنوات وسنوات، وهو أن ما يسمى بالجيش السوداني، ليس مجموعة أفراد هدفها الأساسي حماية الوطن والحدود وأمن المواطن والمشاركة في العمليات العسكرية ضد العدو وفي الكوارث البيئية، وليس له أي توجه سياسي أو عرقي أو عقائدي. إنما هذا الجيش السوداني، عبارة عن مجموعة من الأرزقية ومافيا من اللصوص، ليس لديهم أي حس وطني وأي ولاء للوطن، بل لكروشهم ومصالحهم يعملون.
    بالله قولوا لنا.. متى تحول وظيفة هذا الجيش الدعي من وظيفة قتالية في حماية الوطن وحدوده، إلى حماية مسارات الأبقار والحمير والخنازير، ومتابعة حركة طيران الطيور والغربان؟
    نعلم جميعا أن هذا الجيش المليشياوي، كان يقتل المواطنين السودانيين دون فرز، لصالح الأنظمة السياسية الحاكمة. لكن هذا هو أول مرة في تأريخ هذا الجيش أن يقف صراحةً مع قبيلة سودانية ضد أخرى في قضية لا تحتاج لمثل هذا الوقوف المشين.
    وبعد هذا البيان الفضيحة.. هل يستطيع هذا الجيش ادانة الجيش الشعبي إذا ما تدخل يوما ما لصالح مواطنيه لمنع ابادتهم على نحو ما حدث في دارفور؟
    هل يستطيع هذا الجيش القبلي المأفون بعد اليوم، ادانة الحركات المسلحة إذا ما دافعت عن مواطنيها باسم القبيلة؟























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de