اللولوة التي سوف تقذف بمصر في التوج وامات طه ويبتلعها طوفان نوح وتصير أثراً بعد عين ؟ بقلم:ثروت قاس

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 10:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2021, 00:10 AM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اللولوة التي سوف تقذف بمصر في التوج وامات طه ويبتلعها طوفان نوح وتصير أثراً بعد عين ؟ بقلم:ثروت قاس

    00:10 AM April, 13 2021

    سودانيز اون لاين
    ثروت قاسم-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    اللولوة التي سوف تقذف بمصر في التوج وامات طه ويبتلعها طوفان نوح وتصير أثراً بعد عين ؟
    ثروت قاسم
    [email protected]

    + ذكرى إنصراف صاحب الحِفاظُ المرُّ والخُلُقُ الوَعْرُ.
    اليوم ذكرى اول رمضان لإنصراف صاحب الحِفاظُ المرُّ والخُلُقُ الوَعْرُ ، واليوم ال 168 لوادعه ، رغم إنه دوماً معنا ، في الروح والوجدان والقلب والعقل والمشاعر.
    نرتل الآية 33 في سورة الزمر كثيراً لانها تذكرنا به فنعيش معه ... فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ.
    قالت :
    وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ .
    فحقاً هو الذي جاء بالصدق وصدق به ... الصادق الصديق .
    وحقاً وصدقاً هو امام المتقين ... كان يقول محمد قدوتي والحب مذهبي . ولذلك كان يخاطب الكل ، الغريب والقريب ، الصديق والعدو ب الحبيب . فعنده الله المحبة . لم يظلم احداً ، ولم ينس ان يبتسم في وجه الآخر ، ولم يتوان عن إغاثة الملهوف .
    كان يقول للناس كل الناس حُسناً .
    كان عندما يتكلم او يكتب ، يكون قليله كثيراً ، لأن جرعة من غزير علمه تحتاج صنبور الوقت حتى تستقطر شهدها قطرة قطرة ، إذ في كل قطرة مجرة من النور تبهر أبصار المبصرين ، وتمنح البصر للمكفوفين .
    الصادق الصديق في سدر مخضود ، وطلح منضود ،وظل ممدود، وماء مسكوب ،وفاكهة كثيرة لامقطوعة ولا ممنوعة، وفرش مرفوعة .
    نفس مطمئنة ، وروح مُرتاحة ومسرورة ، رجعت إلى ربها راضية مرضية ، فدخلت في عباده وطاعته ، ودخلت جنته ورحمته .
    نواصل إستعرضنا لحدوتة سد النهضة في النقاط ادناه ، آيات لقوم يتفكرون .
    + زرقاء اليمامة والوعد والوعيد ؟
    قابل السيد الإمام ، في أديس ابابا ، في فبراير 1997 ، بعد حوالي شهرين من أول خروج للسيد الامام في تهتدون في ديسمبر ١٩٩٦ ، السيد ملس زيناوي رئيس وزراء أثيوبيا . إشتكى ملس زيناوي للسيد الامام بأن مصر تعتبر نهر النيل مُلكاً مصرياً خالصاً ، ولا تسمح لدول حوض النيل بالمشاركة العادلة والإنتفاع من مياهه ، اسوة بتجارب بقية الدول المتشاركة في الأنهار الدولية العابرة للدول ، وحسب القوانين الدولية المُنظمة للإنتفاع بالأنهار الدولية . أكد السيد ملس للسيد الإمام إن هذا الوضع لن يستمر ، واثيوبيا تحتاج حاجة ماسة لإستغلال مياه النيل الأزرق للتنمية ،خصوصاً في مجال بناء الخزانات لتوليد الطاقة الكهربائية .
    في هذا السياق ، وفي يوم الثلاثاء 6 ابريل 2021 ، على شاشة الجزيرة مباشر ، ذكر السيد عبد الناصر سلامة، رئيس تحرير صحيفة الأهرام السابق ، إن الرئيس السابق مبارك أخبره شخصيا أن مصر ستضرب سد النهضة بمجرد بدء إثيوبيا في إنشاء قواعده.
    استطرد السيد عبد الناصر سلامة قائلاً :
    عندما زار رئيس الوزراء الإثيوبي الأسبق ملس زيناوي الرئيس مبارك في القاهرة ، ليخبره برغبة إثيوبيا في إنشاء سد على النيل الازرق لتوليد الكهرباء، كان يحضر اللقاء رئيس المخابرات الأسبق عمر سليمان.
    سال الرئيس مبارك السيد عمر سليمان امام ملس زيناوي :
    ما خطتكم للتعامل مع هذا المشروع يا عمر ؟
    رد عمر سليمان :
    هنقصفه فورا ياريس.
    التفت الرئيس مبارك للسيد زيناوي، وقال له :
    مشكلتك عند عمر وليست عندي .
    يمكنك يا حبيب مشاهدة فيديو مقابلة السيد عبدالناصر سلامة مع الجزيرة مباشر على الرابط ادناه :
    https://mubasher.aljazeera.net/news/2021/4/7/%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1-%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D9%85%D...6-%D9%85%D8%B5%D8%B1
    للتذكير ، نُذكر بالحقائق التالية :
    + متوسط نصيب الفرد في اثيوبيا من الكهرباء في السنة اقل من 84 كيلووات- ساعة ، مقابل 1527 كيلووات - ساعة للفرد في مصر ، أي نصيب الفرد في اثيوبيا من الكهرباء حوالي 5% من نصيب الفرد في مصر .
    + وحالياً في ابريل 2021 ، 73 مليون اثيوبي يعيشون بدون اي كهرباء وفي ظلام دامس .
    + متوسط نصيب الفرد في السودان من الكهرباء في السنة اقل من 260 كيلووات- ساعة ، ولكن اكثر من 3 اضعاف نصيب الفرد في اثيوبيا .
    بعد مقابلة رئيس الوزراء الاثيوبي في اديس ابابا ، قابل السيد الإمام في القاهرة الرئيس حسني مبارك ، في نفس شهر فبراير1997 .
    في غضبة مضرية ، اكد الرئيس مبارك للسيد الامام إن مصر لن تسمح ببناء اي سدود على النيل الازرق في اثيوبيا ، حتى لتوليد الكهرباء ، وإنه سوف يقطع يد كل من يتجرأ ويحاول . كما إنه لن يسمح لاي كان ( حتى السودان ؟ ) المساس بقطرة واحدة من نصيب مصر السنوي في مياه النيل .
    شعر السيد الامام وقتها ( 1997 ) إن حرب مياه حول مياه النيل ربما إندلعت بين الدولتين ، فعكف على دراسة ملف مياه النيل حتى صار خبيراً مائياُ ومرجعاً في مياه النيل ، ونشر في اول يناير 2000 كتابه المرجع في الموضوع :
    مياه النيل : الوعد والوعيد .
    رسم السيد الإمام في كتابه إستراتيجية للتوفيق العادل بين الإحتياجيات المائية لكل دولة من دول حوض النيل ، ولتجنب الصراع المُدمر في حرب مياه لا تبق ولا تذر ، وكأنه خبير مياه دولي .
    كان ( ويا لهول وقسوة وقع هذه الكلمة الحارقة للأحشاء والقلوب ) السيد الإمام طالب علم مُجتهد ، لا يعرف المستحيل . يدرس كل مشكلة ، مهما كانت درجة تعقيدها وتخصصها ، ويفككها لمكوناتها الأولية ، ويدرس كل مكون على حدة ، قبل أن يقترح الحلول الناجعة للمشكلة .
    قال نابليون بونابرت :
    كلمة مستحيل ليس لها وجود في قاموسي .
    قال جورج سانتايانا :
    الصعب هو ما يمكن فعله حالاً ، أما المستحيل فهو ما يأخذ وقتاً أطول بعض الشيء.
    قال السيد الإمام :
    قوة الإرادة ، مع المثابرة وإختيار الآليات المناسبة ، هي كلمة السر لفتح مغارات النجاح ؟
    في ابريل 2021 ،وبعد أكثر من 32 سنة من نبؤة السيد الإمام بحدوث مشكلة مائية بين اثيوبيا ومصر ،وصدور كتابه ( الوعد والوعيد ) ، طفا مشروع سد النهضة على السطح ، وهدد الرئيس السيسي بتخريب سد النهضة ، كما هدد الرئيس مبارك في عام 1997 .
    برهن السيد الإمام ، بحق وحقيق ، إنه زرقاء يمامة عصره . فقط إن الفرق بينه وبين زرقاء اليمامة الأسطورية ، إنه يقترح الحلول الناجعة لما يراه من شجر متحرك ، كما حدث في كتابه المرجعي ( الوعد والوعيد ) .
    إذن لم يكن إعتباطاً إختيار المنظمة العربية للمياه السيد الإمام ضمن مجلس امنائها ، مع انه ليس متخصصاً في الموضوع ولا خبيرا مائيا ، ولكن عرفانا لحكمته ورؤاه الثاقبة وكتاباته القيمة في الموضوع .
    وكفى بنا حاسبين .
    الم نقل إنه كان قائداً مُتفرداً ، وليس فاشلاً كما نعته جوراً وظلماً وبهتاناً الدكتور حيدر ابراهيم علي ؟
    يحسن بنا وبالمختصين إعادة قراءة كتاب السيد الامام ... نهر النيل ؟ الوعد والوعيد ... ففيه آيات لقوم يتفكرون .
    + اللولوة المصرية ؟
    تذكرنا اللولوة والتعنت والعناد المصري مع ًإثيوبيا ، ورفضها القاطع لحق اثيوبيا في بناء سد على النيل الازرق لتوليد الكهرباء حصريا ، بقصة بقرة بنى إسرائيل ، مع النبي موسى ، كما شرحتها الآيات من 67 إلى 71 في سورة البقرة ، وكما ذكرنا بها احدهم مؤخراً .
    طلبت اثيوبيا من مصر ان تذبح بقرة كما امرها سبحانه وتعالى ، وان تسمح لاثيوبيا ببناء سد على النيل الازرق لتوليد الكهرباء .
    قالت مصر ان طلب اثيوبيا بناء سد على النيل الازرق إستهزاء بها (أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا) .
    قالت اثيوبيا اعوذ بالله أن اكون من المستهزئين .
    طلبت مصر من اثيوبيا ان تصف لها البقرة المطلوب ذبحها (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ)، والسد المراد تشييده .
    قالت اثيوبيا إنها بقرة ليست كبيرة فى السن ولا صغيرة، بل هى متوسطة بين الحالتين (ُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَٰلِكَ)، وكذلك السد .
    ولكن كعادتها لم تقتنع مصر ، وإستمرت فى لجاجها ، وطلبت من اثيوبيا طلبا ثالثا ، أن توضح لها لون البقرة (مَا لَوْنُهَا) ، وحجم السد ؟
    اجابتها اثيوبيا بأن لونها أصفر فاقع، وان السد واسمه سد النهضة سوف ينهض باثيوبيا والسودان ومصر ، وسوف تنشرح له الصدور في الدول الثلاثة .
    لم تكتف مصر بهذا، بل أصرت على سجالها ولولوتها ، فطلبت من اثيوبيا طلبا رابعا ،بأن تعطيها أوصافا أُخرى لهذه البقرة، لأن البقر كله متشابه فى نظرها، فهي لا تستطيع تحديدها (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا)، وكذلك السد .
    قالت اثيوبيا لمصر إنها بقرة لا تُستخدم فى حرث الأرض ولا سقايتها، ولا عيب فيها (إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ، تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِى الْحَرْثَ، مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا)، وكذلك السد لا عيب فيه ، ولا خوف من سقوطه بسبب الزلازل ، ولن تستعمله اثيوبيا للري والزراعة ، وبالتالي لن تسحب منه قطرة ماء واحدة بعد الانتهاء من ملئه .
    وإستمرت لولوة ولجاج وسجال وجدال مصر ، حتى إستيقنت مصر إن اثيوبيا صارت قوية ، وليست هوينة كما كانت في عام 1997 ، وبالاخص صارت تملك على منظومة دفاع جوي متطورة تحمي بها سد النهضة ضد اي هجوم مصري .
    تحتوي هذه المنظومة التي نصبتها إسرائيل عند سد النهضة على صواريخ باتريوت الامريكية المعدلة إسرائيلياً ، وعلى صواريخ روسية ( اس-400 ) . يمكن لهذه الصواريخ ان تحبط اي محاولة لاختراق دائرة قطرها 10 كيلومترات حول السد ، بالتصدي وحرق اي جسم عدواني يدخل هذه الدائرة النارية حول سد النهضة.
    كما صارت اثيوبيا تحتفظ في قاعدة قوندار العسكرية بعدة مدافع سوبر امريكية مدتها بها اسرائيل ، ومدى كل مدفع اكثر من الف ميل ، اي يقع السد العالي في مرمى نيرانها .
    تحوقلت مصر ، ورضيت من الغنيمة بالاياب ، وبعقد معاهدة مبادي عامة مع اثيوبيا والسودان لبناء وتشغيل سد النهضة الاثيوبي .
    نواصل ...























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de