القرآن..هل هو نص تاريخي كما رأى القمني؟ بقلم د.أمل الكردفاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 03:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-25-2020, 00:29 AM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
القرآن..هل هو نص تاريخي كما رأى القمني؟ بقلم د.أمل الكردفاني

    00:29 AM April, 24 2020

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر




    يقول سيد القمني بأن القرآن نص تاريخي ، ويستند في قوله الى سقوط العديد من الأحكام كملك اليمين والجزية وقتل الآخر المختلف ..الخ.
    إن هذا القول محل نظر ، ذلك أنه تجاهل أن القرآن نزل منجما ، أي مفرقا بحسب موضوع النزول وسببه ، فالقرآن يحتوي على علاج جزئيات وكليات ، ثوابت ومتغيرات ، فهو يتعامل مع التاريخ نفسه كحركة لازمة وضرورية ولا يقف ضده ، فآيات الأحكام منها ماهو ظرفي وطارئ ومنها ماهو شامل ومستمر ، بعضها داخل الزمن وبعضها يحيط بالزمن.
    فأحكام الردة والجزية وملك اليمين ، تتجمد مع المتغيرات ﻷنها تأسست مبدئيا على وقائع وحقائق تاريخية اجتماعية وسياسية وثقافية واقتصادية موقوتة بإطارين مكاني وزماني ، فهذا لا يعني أن النص تاريخي ولكن على العكس هذا يدل على أن النص يمتاز بالمرونة عبر التاريخ ، فهناك حكم شرعي لكل ظرف وكل وضع وكل حالة تاريخية معينة.
    إن طرح القمني لم يراع فكرة حاوية النص التاريخية وليس تاريخية النص ، فالنص لا يسقط ولا يتقادم ولكن يتجمد ويتحرك بحسب التاريخ وذلك لمنح مساحة للأشخاص موضوعه لكي يتحركوا في دوائر تتسع وتضيق بحسب الحاجة . فالقرآن نص متحرك ومحرك ، فهو لم يأت لفرض أحكام محددة دفعة واحدة وإلا كان كتابا أكاديميا ، وإنما نلاحظ أن الأحكام تتغير وتتبدل ، تتطور وتتقدم ، كأحكام التوارث بين المهاجرين والأنصار التي يقول النصوصيون بأنها نسخت بآيات المواريث فيما بعد ولكني أقول بأنها لم تنسخ -بمعنى تسقط وتتقادم- وإنما تتجمد لاختلاف الظرف ، ويمكنها أن تعود مرة أخرى الى الحياة عندما تتوفر نفس الظروف ونفس المحيط والمناخ الموضوعي لها. وهذه قضية هامة تبين لنا أن بعض من اشكاليات أصول الفقه تكمن في الموروث المعرفي والتي سادت دون تمحيص فلسفي ، خاصة فيما يتعلق بالناسخ والمنسوخ ومنزلة السنة من القرآن ومسائل أخرى كثيرة ، ولذلك فإن النقد ينصب على تاريخية النص وهذا غير صحيح . ﻷن تاريخية النص تعني أنه نص أنزل دفعة واحدة ولا يتحرك ولا يراعي التغيرات الموضوعية الزمانية والمكانية ، وهذا سببه كما أسلفت بعض المشاكل في أصول الفقه والتي لم تعالج معرفيا بالشكل المطلوب.























                  

04-25-2020, 09:28 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرآن..هل هو نص تاريخي كما رأى القمني؟ بق� (Re: أمل الكردفاني)

    القرآن نص ديني وليس تاريخيا حسب رأيي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de