العنصرية في السودان، وارتفاع حالات الإصابة بالعقد النفسية بقلم:د.أمل الكردفاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-21-2020, 09:22 PM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2506

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العنصرية في السودان، وارتفاع حالات الإصابة بالعقد النفسية بقلم:د.أمل الكردفاني

    09:22 PM September, 21 2020

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر





    لم أقابل شعباً عنصرياً مثل السودانيين، عنصرية قبيحة، لا بد من أن تقابلها أيضا بعنصرية مقابلة، الغريب انني زمان، اي قبل حوالى ثلاثة عشر عاماً، لم اكن اعرف ذلك، حتى رأيت ممارستها لأول مرة في السفارة السودانية في مصر ضد الزغاوة والفور، وفي مطار القاهرة ضد إحدى الجنوبيات.
    قصة الزغاوة، كانت عندما ذهبت لتجديد جواز سفري، وكان هناك ما يسمى بالعودة الطوعية، للاجئين الذين تعمدت مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة، ليس عدم منحهم حق اعتبارهم لاجئين، بل رفضت إعادة توطينهم في دول أخرى، وقد سمعت أن المفوضية لم تعط اللاجئين الأموال المخصصة لهم شهرياً، وشاع الامر بأن رئيس المفوضية في مصر وهو صومالي على ما اتذكر ذو عينين كبيرتين، قد لبع المال. وهكذا اصبحت حياة اللاجئين في مصر صعبة، فعاد بعضهم عودة طوعية، وهكذا وجدتهم في السفارة، ورأيت لأول مرة التعامل اللا إنساني مع هؤلاء، حيث كان الموظف يختلق معرقلات وهمية كثيرة لإرهاقهم. أما القصة الثانية وهي قصة المرأة الجنوبية فقد كنت شاهد عيان عليها، وكانت شديدة الوضوح. إذ اعتاد السودانيون دائما العودة من القاهرة وهم يحملون أوزاناً زائدة، ثم يقومون بتوزيع الزائد على من لا يحمل وزناً كبيراً. وكانت للمرأة الجنوبية كرتونة صغيرة الحجم زادت عن الوزن بقليل. وبالرغم من أن موظف الخطوط السودانية، سمح للجميع بحمل اوزان زائدة او توزيعها، فقد وقف قنا ضد هذه المرأة. بل منع حتى من حاولوا حمل الكرتونة عنها ممن لا يحملون وزناً. وكان الموظف وهو تقريباً من غرب السودان، يدخن سجارته وهو يمسكها بأصبعين ويطوح بها في الهواء بعنجهية ثم ينفخ دخانها إلى السماء وكل ملامحه مكفهرة بالحنق والعنصرية.
    قبلها بسنوات، اي في منتصف التسعينات كان جدنا الطيب الكردفاني، سفيراً للسودان في مصر، والحقيقة لم التق به هناك إلا مرتين فقط، ولكن اغلب أهل دارفور مدحوه وشكروه لي شكراً كبيراً وعندما سألتهم عن السبب، قالوا بأنه كان ينزل كل يوم بعد الساعة الثالثة لينهي المسائل العالقة لهم، من اوراق ناقصة وخلافه. وكانت حقبته حقبة لم يشعروا فيها بأي عنصرية.
    الغريب، أنني كنت أعتقد ان تلك العنصرية التي رايتها إما مجرد حالات فردية او مرتبطة بالسياسة، لكنني عندما عدت في ٢٠٠٩ إلى السودان، اكتشفت أن تلك الحالات لا تعكس أبداً ذلك الحجم من الغل العنصري الذي يعتمل في الصدور. والعنصرية هنا تطال كل لون، إذ كل تدرجات اللون الأسود لها انصارها ولها اعداؤها. فكما تعرض الكثير من السوريين للعنصرية بسبب لونهم الأبيض، كان السودانيون اجمعين يتعرضون للعنصرية ويمارسونها ضد بعضهم البعض. وفي الآونة الأخيرة تعمقت المشكلة اكثر، إذ اصبح من الواجب أن يمارس المرء عنصرية مضادة ليحمي نفسه. والمسألة تزداد خطورة، والعقد النفسية أصبحت كثيفة جداً، ولا اعرف السبب. لكن من الواضح أن الأمر يسير في إتجاه خطير جداً. وللأسف لا يمكن مواجهته بالعقل والمنطق، لأن العقد النفسية أساساً لا تُبنى على المنطق..وإنما مواجتها لا بد أن تتم بعنصرية مضادة، واصطناع عقد نفسية ولو من العدم، لكي يمكننا التعامل مع المسألة. تماما كقصة الملك الذي لم يستطع التعامل مع شعبه الذي اصيب بالجنون، جراء شرب الشعب من بئر العامة المسمومة. فاضطر الملك إلى الشرب من ذات بئر الغوغاء، فأصيب بالجنون بدوره وهكذا استطاع الاستمرار في حكمهم بعد ذلك.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de