السحر لحل الاحداث القبلية في السودان بقلم:علي ابوزيد

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 01:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-13-2020, 09:58 PM

علي ابوزيد
<aعلي ابوزيد
تاريخ التسجيل: 07-17-2020
مجموع المشاركات: 55

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السحر لحل الاحداث القبلية في السودان بقلم:علي ابوزيد

    09:58 PM August, 13 2020

    سودانيز اون لاين
    علي ابوزيد-قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر




    اطلّت الفتن القبلية برؤوسها في السودان بعد الجفاف و ما تبعه من مجاعة في السودان سنة 1984م. حيثُ احدثت هجرات طبيعية و كبيرة داخل السودان، وتغيّر ديمغرافية مناطق كثيرة فيه.ونشأت احتكاكات. لم تجد الاحتكاكات دراسة أصيلة من الحكومات المتعاقبة تدرس اسباب وتداخلات هذه المشكلات من أشخاص متخصصين (حسب علمي) يبذلوا علمهم وزمنهم لوضع حلول علمية ينتج عنها تنبؤ و تعميم مستقبلي لاوضاع مماثلة قد تستجد.
    الاشخاص المتخصصين في مثل هذه المشكلة ليسوا عسكريين ولا سياسيين ولا اطباء ولامهندسين ولكنّهم سحرة علم الاجتماع، لأنّ المشكلة اجتماعية في المقام الأول وهم أعرف بدراستها وأدرى بملابساتها وادوات علاجها ومن ثم إجراء الجراحات اللازمة .يقومون بتسجيل كل اللحظات من الدراسة الى العلاج ليستفيد من التجربة سحرة ناشئين اذا ما طرأ طاريء مشابه مستقبلاً.
    بعد صدور تقرير معهد بروكنغس الذي يُعتبر من أقدم مراكز الأبحاث السياسية والاقتصادية في الولايات المتحدة، والذي نصّ على ضرورة اتباع "منهج حوار متعدد الأطراف" للخروج من مستنقع التوقف الكامل في حوار السلام في الشرق الأوسط(1).
    لم يكن يدري الامريكيون ان هناك مفاوضات سرية بين مصر واسرائيل تدور في المملكة المغاربية . لبدء المفاوضات المباشرة بين القادة - دبلوماسية القمة - و الذي من شأنه أن يميز مصر عن جيرانها العرب ويبعد اسرائل من هدف الامريكيين من مفاوضات العرب جميعاً مع اسرائيل في جنيف. فقد رأى مناحم بيغن رئيس وزراء اسرائيل آنذاك أيضًا العديد من الأسباب التي تجعل المحادثات الثنائية تخدم مصالح بلاده الفضلى. وهي ستتيح لإسرائيل الفرصة للتفاوض مع مصر فقط بدلاً من وفد عربي أكبر قد يحاول استخدام حجمه لتقديم مطالب غير مرحّب بها أو غير مقبولة.(وكيبيديا-مفاوضات كامب ديفيد).
    في 9 نوفمبر 1977، أذهل الرئيس السادات العالم بالإعلان أمام البرلمان (في افتتاح دورة مجلس الشعب) عن عزمه على الذهاب إلى القدس والتحدث أمام الكنيست ، وقال: "ستُدهش إسرائيل عندما تسمعني أقول الآن أمامكم إنني مستعد أن أذهب إلى بيتهم، إلى الكنيست ذاته ومناقشتهم".وصفّق له الجميع وحسبوه مزاحاً. بعد ذلك بوقتٍ قصير، دعته الحكومة الإسرائيلية بحرارة إلى مخاطبة الكنيست(في 20 نوفمبر 1977.) في رسالة تم تمريرها إلى السادات عبر السفير الأمريكي في مصر. بعد عشرة أيام من خطابه، وصل السادات لزيارة استمرت ثلاثة أيام، والتي أطلقت أول عملية سلام بين إسرائيل ودولة عربية.
    تعاملت اسرائيل مع مصر وانور السادات بعقول سحرتها في علم الاجتماع . قسمت العالم العربي الى قبائل متفرقّة ، وعزلت قبيلة مصر عن بقيّة القبائل ، ثم عزلّت زعيم قبيلتها عن بقية شعب القبيلة وعقلائها وانفردت به في ادغال مزرعة الرئيس الامريكي جيمي كارتر في كامب ديفيد .فنالت ما ارادت دون تنازلات منها تذكر في اتفاقية كامب ديفيد (في 26 مارس 1979) والتي استمرت لاثنتي عشرة يوماً فقط.وقسمّت العالم العربي الى تشرزمات الى يومنا هذا .ولم تجد مصر المؤمنّة المعزولة عربياً يومذاك الاّ السودان الذي ناصرها ولم ينكّس علمها في الخرطوم التي بدأ انحدارها الاقتصادي من تلك الوقفة. ولم تجد الخرطوم ولن تجد التقدير ابداً من حكومة الباشوات.
    تعاملت اسرائيل بعلمية وعقلانية تُحسدان عليها عبر سحرتها في علم الاجتماع ،لأنهم تعاملوا بما يعرفوا من سحر علم الاجتماع عن القبيلة وعن مكانة زعيم القبيلة في تركيبتها ونفاذ كلمته وسط شعبه .
    اليوم في السودان يبخس السياسيون دور سحرة علم الاجتماع كما أبخسوا دور سحرة الطب ابان جائحة الكرونا. ان القبيلة هي من أكثر الاجسام الاجتماعية البشرية تجانساً بعد الاسرة منذ بدأ الخليقة والى يوم الدين على حوض الكوثر عندما يأتي كل نبي بلوائه ومعه قومه، يباهي بعضهم بعضاً بكثرة اقوامهم. ورأس القبيلة هو صاحب الكلمة والمشورة والرأي والحل والعقد ويتبعه في ذلك أبناء قبيلته في كل ما يراه وهم مغمضون الأعين.
    ازدادت الاحتكاكات القبلية في السودان،وهذا من زاوية أخرى امرٌ ايجابي ، وأمرٌ صحيٌ ، ولكنّه يتطلّب في هذه الفترة سحرة اجتماعيين من الاكاديميين والخبراء في علم الاجتماع وليسوا سحرةً من أي تخصًص آخر ، تحت ظل ق.ح.ت ، او تحت لواء السيد رئيس الوزراء كبيت ومجلس خبرة لمشاروتهم وعقد عصف ذهني دائم ومستمر لاطفاء الحرائق المتتالية للوصول لمبادرات من شأنها ان تضع الامور في نصابها وتتنبأ بالمشكلات قبل اتقاد جمرها.
    إن حاجة الحكومة الانتقالية لمجالس سحرة من التخصصات المختلفة (سحرة من علماء الاجتماع والخبراء فيه ، وسحرة من علماء الطب والخبراء فيه ، وسحرة من علماء السياسة والخبراء فيه ، وسحرة من علماء الهندسة والمقاولين والبنائيين والمكانيكيين والخبراء فيه ، وسحرة من علماء الزراعة والمزارعين والبيطريين والخبراء فيه ، وسحرة من علماء الاعلام والاعلاميين والخبراء فيه ، وسحرة من علماء النفس والخبراء فيه ، وسحرة من علماء الاقتصاد والخبراء فيه ، وسحرة من علماء المال والاعمال والتجار والخبراء فيه،وسحرة من شباب المقاومة ...الخ ) لخدمة السيد رئيس الوزراء وحكومته هو مطلب مُلحّ وضروري كبيوت خبرة ومرجعية علمية، واهم من أي مجلس تشريعي يكُثر من الصرف المالي والجعجة التي تنبت شقاقاً، ولاتنتج طحيناً ولاتطفيءحريقاً كانت الثلاثين سنة الماضية سبباً فيه .
    علي أبوزيد
    13.8.2020
    المراجع:
    1- معهد بروكنغس] نسخة محفوظة 26 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
     2-وفاة وزير خارجية مصر الأسبق محمد إبراهيم كامل، الجزيرة - تاريخ الولوج = 25-7-2008 نسخة محفوظة 13 أغسطس 2009 على موقع واي باك مشين.
    3-وكيبيديا ، مفاوضات كامب ديفيد.
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de