الدعم السريع نمر والنمر يتنمر بقلم :عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 12:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-31-2021, 07:17 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الدعم السريع نمر والنمر يتنمر بقلم :عبد الله علي إبراهيم

    06:17 AM January, 31 2021

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    تتجلى أبرز متاعب هوية الدعم السريع في دولة حديثة في اعتذار الفريق أول حميدتي الذي طال واستطال عن خروقه لحق المواطن في الحياة والطلاقة. والأخيرة هي تعريب الدكتور الترابي لمصلح لاتيني مخيف يعني تأمين المواطن من الاعتقال بغير سبب وجيه وبإذن قاض إلا في حالات المطاردة خلال أو بعد ارتكاب جريمة. واعتذارات حميدتي لا عاقبة لها مثل أن يرتدع أفراد الدعم السريع ويكفوا عن أذى الناس كمبدأ في دولة حديثة مكفولة لهم حقوقهم التي تقدم ذكرها. فهي معاذير لا اعذارا لأن الدعم السريع مطلق اليد لأذى الناس بنص تأسيسه وتكوينه.
    فهو جندرمة نظام مستبد أرادها كلب حراسة له لا يسائله على ما فعل طالما أحسن حمايته. أما المواطنون الذين يتأذون منه خلال تأدية الدعم السريع لواجب الحراسة فهم في عداد ضحايا تصادف أن كانوا في خط النار لا بواك عليهم. أما من حيث التكوين فالدعم السريع مليشيا اختلفت عن غيرها في قيامها على بنية قرايبية. فيكفي أن نائب الفريق حميدتي دقلو هو عبد الرحيم دقلو وقس على ذلك. ولا تقوم العلاقة في الدعم السريع بين قائد ونفرات بل على الأهلية. فلن تجد حميدتي، متى استمعت له يخاطب جنوده، قائداً يتحدث إلى أنفار على تباعد مهني صارم منهم، بل ككبير عائلة مخذول يعاتب بني عمومته على عيبهم فيه. بل ربما تذكرونه على شفا البكاء يوم تقاتل الدعم السريع مع كتيبة -مليشيا تابعة للقوات المسلحة في كادقلي قبل شهور. وبدا أن جنده بني العمومة أخذوا عليه أمراً أو آخر حول تلك المواجهة "زعلهم" منه. فما كدر خاطره أن جنوده الذين عادهم في المستشفى لم يردوا عليه سلام الله. وهذا ما لا يتمتع به العسكري المهني الذي تحية ضباطه وضباطه العظام فريضة.
    فاعتذارات حميدتي هي معاذير يتلافى بها الذي في طبيعة الدعم السريع وهي طبيعة الوحش من العدوان كما في قول الإنجليز. فلا أعرف عدد المرات التي وقف فينا حميدتي معتذراً عن التفاحة أو التفاحتين الفاسدتين في قفص الدعم السريع. ولم نر مع ذلك ضبطاً للدعم السريع ولا ربطاً مما يدل على أن العطب في القفص كله. وهو عطب عائد إلى فقدانه الهوية بعد سقوط النظام الذي رعرعه. وبقي مرتبكاً في وضع متغير ولكن بذاكرة الوحش في اليد المطلقة في حقوق الإنسان.
    ومتى رجعنا لسجل الدعم السريع أيام البشير لرأينا مزدوجة الأذى والاعتذار في غير مناطق تكليفه الأصلي في دارفور وجبال النوبة. فتذكرون ربما أول واقعة لإغلاق الطريق القومي جهة شندي في ديسمبر ٢٠١٤ باعتصام أهل قرى السمرة والشلعاب احتجاجاً علي عدوان فرقة من الدعم السريع عليهم. وكان أثارهم حرق الدعم السريع لمتجر أصر صاحبه على دفع قيمة ما اشتراه أنفار منهم بعد رفضهم. وجرت مواجهة بين أهل القرية والدعم انتهت بمقتل نفر من الدعم السريع. وانتهى إغلاق الشارع بوساطة قادها أحد ضباط الدعم السريع. وأذكر انزعاج حميدتي للحادثة حتى أنه جاء لصلح جعليّ المنطقة بوفد من عربه في دارفور لتقديم الاعتذار لهم لما بدر منهم. وكنت أحتفظ بوقائع تلك الزيارة وطقوسها "القبلية" ضاعت بين أوراقي.
    ولكن بقي في نفس حميدتي شيء من اعتذار ما يزال. فزار منطقة الجعليين في أبريل ٢٠١٧ كما جاء في تقرير لصحفي الدعم السريع ونقيب الصحافيين الصادق الرزيقي في "الصيحة". فوصف الزيارة بأنها اجتماعية لا رسمية أرادت بها زعامات جعلية تكريم حميدتي لنجاح الدعم السريع في دحر التمرد وبسط الأمن. وبدا لي أنه جاء لافتتاح منشآت تبرع بها لمنطقة البسابير وحوش بانقا ترضية لأهل المنطقة بعد فساد ما بينهما في ٢٠١٤. فافتتح داراً للقضاء، ومبنى الوحدة الإدارية، ودار المؤمنات، وخلوة وداخليات الشيخ باسبار. وأكرمته ود بانقا، قرية المخلوع، وصلى الجمعة في مسجد الصول نصر وخطب في الصلاة وأمها الشيخ أسحاق محمد فضل الله الصحفي المعروف. وخطب من أهل الحلة من أعلن استعداد شباب المنطقة للانخراط في الدعم السريع دفاعاً عن الوطن. ومن عاش الستينات ربما تذكر القضية العوة ضد الصول نصر الذي استأثر بأرقام قطع أراض مسرفة في خطة حي الثورة الإسكانية في أم درمان. وترحلت القضية من عهد الأحزاب إلى عهد نميري. وطالت قصتها.
    هجم نمر مستأنس للسيرك على مدربه على جهة كاليفورنيا أعتقد. وتواتر القول في الوسائط. "إن النمر أصابه الجنون واعتدى على مدربه". واستهجن الكوميدي الأسود كريس تكرار هذه العبارة الفارغة بقوله: "يقولون النمر جن وهجم على مدربه. دا كلام دا. يا أخوانا دا النمر وتنمر. شن قولكم ".
    والدعم السريع نمر بحكم هويته ويتنمر عادي ومعاذير حميدتي لن تغنى عن الحق شيئا.























                  

01-31-2021, 11:01 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدعم السريع نمر والنمر يتنمر بقلم :عبد ال (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    سلام وتحايا اخي العزيز دكتور عبدُاللهِ،
    مقالٌ حصيفٌ شفيفٌ، كما جرت العادة، فشكراً جزيلا..

    وقد أوصلني إلى 'بعض' اقتناعٍ فحواه:
    (كان الدعم السريع نمرا مورجغـا، ويحذر أن يمسى ورقاً ورقا)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de