الحول الخامس والسبعين لميلاد النقابة: مصرع الحداد ميرغني فرج بورشة العمرة بعطبرة بقلم:عبد الله على

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-27-2021, 11:57 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحول الخامس والسبعين لميلاد النقابة: مصرع الحداد ميرغني فرج بورشة العمرة بعطبرة بقلم:عبد الله على

    11:57 AM April, 27 2021

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    في مثل يوم ٢٢ أبريل قبل ٦٥ عاماً انبذر تيراب المؤسسة الديمقراطية الأعلى كعباً في بلادنا وهي النقابة. وبينما تندلق الكتابات مستحقة عن مؤتمر الخريجين في دقائق تكوينه ومنعرجاته ومآثره وكادره وأنديته وخيباته يكاد يجف الحديث عن النقابة التي هي أوسع مؤسسة ديمقراطية أوت إليها جمهرة شعبنا والكادحون منهم بوجه أخص. فلم تبلغ عضوية مؤتمر الخريجين أكثر من الألفين في أحسن أحواله بينما كان جمهور نقابة عمال السكة الحديد وحدها فوق العشرين ألف. فأنظر الغزارة وسوء التوزيع في قول برنارد شو. في كتابتنا عن الحركة الوطنية "حوص" زاغ عن الوطنية العمالية مرة واحدة ليتكاثف عند وطنية الخريجين. وقد نظرت في هذا الحوص في كتابي "حركة وطنية أم حركات وطنية: ما أهمله التاريخ عن جنوب السودان". ويصدر كمقال في الإنجليزية في كتاب عن الاشتراكية الأفريقية هذا العام.

    كان يوم 22-4-1946 يوماً حزيناً أطبق بالوجوم على مدينة عطبرة. فقبل صفارة الفطور بربع ساعة أطلق ميرغني فرج، الحداد بورشة العمرة بعطبرة، صرخة جريحة دامية تردد صداها في جنبات الورشة التي كان العمل توقف فيها لتناول وجبة الفطور.كان عبد الحميد قد سحب قطعة حديد ثقيلة من الفرن الحامي لموضع ماكينة المرزبة لتقطيعها. وضع الحديدة على السندان وأمسك بالمقابض. وبدأ عبد الرحيم الدابي تشغيل ماكينة المرزبة للتقطيع. وأختل التوازن بين فرج والدابي فطاحت المقابض بالحداد في الهواء فصرخ تلك الصرخة التي اندمجت بصفارة الفطور.
    تمدد فرج شبه الجثة على أرضية الورشة. وأسرع بعض العمال نحو فرج يرددون الشهادة بينما اخذ بعضهم يضرب التلفون يستحث الإسعاف. وتجارى آخرون نحو ورشة الحملة الميكانيكية لانتداب عربة لحمل فرج إلى المستشفى. ولم توفق كل تلك المساعي. ولكنهم وجدوا عربة تخص أسرة الإبس، معلم المقهى المعروف بالمدينة، فأخذت فرج إلى المستشفى غير أن روحه فاضت في الطريق. ونفضت المدينة يدها عن فطورها وكل شاغل آخر. وهرعت إلى المستشفى، ثم إلى المقابر عند حلة القلعة في أعلى المدينة لستر الجنازة في نحو الواحدة ظهراً.
    ساء المدينة والعمال موت مواطن وزميل بإهمال مفضوح. فلم يكن عن كثب منهم طبيب يستدعونه، ولا إسعافاً ينتظرونه لحمله إلى المستشفى. ولم يظهر بينهم مسؤول للتعزية أو التلطيف طوال المحنة. وكان أكثر من حزت الحادثة في نفوسهم هم طلاب فصل الأستاذ أحمد مجذوب بدار خريجي المدارس الصناعية (الدار) ومن بينهم الأستاذ على محمد بشير الذي تخرج من مدرسة الصنائع في 1943 وعمره 17 عاماً، وعمل في ورشة العمرة حيناً ثم ورشة المرمة. وتَكَون هذا الفصل في سياق إحياء أدبي وسياسي أثمر عن نشاط حركة مؤتمر الخريجين في المدينة. وربما عاد إلى أيام ندوة الشيخ الطيب السراجً بها التي أمها شيوخ الخريجين بالمدينة وشبابهم. فقد طلب أحمد مجذوب في 1945 من أسرة الدار أن تأذن له بتدريس أعضائها اللغة العربية وآدابها لحصتين في الأسبوع. وكان يدرسهم النحو مستنداً على آي القرآن الكريم وأبيات من شعر العرب من حكم المتنبي وابن تمام، ويطلعهم على مقالات من نثر العربية انتخبه لهم. وعلمهم الخطابة التي ستعين اكثرهم حين أصبح من قادة الحركة النقابية. وامتدت دروس أحمد المجذوب حتى سبتمبر 1946.
    كان لفصل أحمد مجذوب حصة في مساء موت الحداد. وتأجلت لغياب أكثرهم عنها. وكان ممن حضروا أربعة هم حسن حمد مسمار، ومحمد عبد الرحمن الملك، واسماعيل بشار، وعلى محمد بشير. وكان الحادث أرخى بظله الحزين على جلستهم. وجاء زميلهم في الفصل صادق عثمان متأخراً وصاح قبل أن يجلس معهم: "يا أخوانا إحنا باكر لازم نكسر الورش". ودار نقاش أعقل بعد ذلك حول ما ينبغي لهم عمله. فأقترح على محمد بشير أن يرفع العمال شكوى لمدير السكة الحديد. وكان التفكير في ذلك ممكناً لأن نشاط مؤتمر الخريجين قد بث وعياً بالحقوق وإرادة السودانيين. وانصرف رفاق الفصل من النادي وبقي صادق الذي تداول الأمر مع الفاضل آدم ومحي الدين زمراوي ومحمد على الكنزي ممن جاءوا من بعد. واتفق الرأي بينهم أن ترفع المذكرة للمدير لجنة ممثلة لكل الورش.
    واتفقوا بأنهم بحاجة إلى شخص متقدم في الوظيفة والعمر لييسر للجنة الحديث مع المسؤول. ففاضلوا بين السيد سليمان موسي والسيد عوض هلال وكلاهما كومندة بورشته. ووافق سليمان موسى (الحملة) وزار الدار في مساء اليوم التالي. فلما عرضوا عليه أن يجلس على كرس وثير تأبى وتواضع واختار مقعداً من سائر الكراسي. وتحرك صادق وبعض زملائه في الورش واختاروا لجنة من 13 شخصاً وفيها سليمان موسى. وتكونت من الزين مرحوم (المرمة)، أحمد حسن خطاب (القيزنجية)، عاصم الصافي (العمرة)، محمد أحمد حمد (النحاسين)، قسم الله صباح الخير (المخارط)، عبد القادر سالم (العمليات)، محمد عبيدي بردويل (البرادين)، محمد الحسن خلف الله (الحدادين)، الطيب حسن (المسبك)، عبدالدائم فضل (العربات)، سيد أحمد الصاوي (النجارين)، محمد محجوب عبد الله (الكهرباء). ونكمل في المرة القادمة.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de