الحماية من فوضى الاعلام! * بقلم علي حسن المنصوري

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 05:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2020, 02:38 AM

مقالات سودانيزاونلاين
<aمقالات سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 2045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحماية من فوضى الاعلام! * بقلم علي حسن المنصوري

    02:38 AM April, 03 2020

    سودانيز اون لاين
    مقالات سودانيزاونلاين-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    كل وسائل الاعلام المشاهدة المسموعة والمقروءة عليها تحمل مسئوليتها المهنية والوطنية والاخلاقية

    رسالة تعقيب على حلقتين متلفزتين:

    الأولى فيها أضرار بالغة بالأمن القومي كما ذكر وزير الإعلام فيصل محمد صالح في بيانه ولا داعي للتكرار.

    والثانية فيها خطر اجتماعي بالغ الخطورة في النشر لإعلانات مدفوعة الثمن لمنتجات تضر بصحة المستهلك او لمناسبات تضر بالسلم الاجتماعي، هي لأغراض وتطلعات شخصية، افتقدها البعض من العهد البائد. لقد شاهدت في الحلقة مجموعة تحاورهم المذيعة يتحدثون فيها عن الكواهلة وليس منهم نظار الكواهلة المعروفين تاريخياً. ومع الأسف المذيعة لا تعرف كثيراً عن تفاصيل ما يقوله الضيوف، إذ من البديهي أن تكون مقدمة الحلقة ملمة جيدا بالمادة محور النقاش. فيبدوا أن الأمر يحمل طابع تسويقي لشخصيات بعينها. وضح جلياً جهل الضيوف بأدبيات تنصيب الناظر.

    أولاً الإدارة الاهلية معطلة بقانون من عهد مايو ولم تعد حتى كتابة هذه السطور.

    فالنظارة هي ارث قبلي تاريخي من الأب الى الابن او من الاخ لاخيه من عهد الاستعمار وماقبله يسمى شيخ او مك او باشا في عهد الترك. وشاهدت وسمعت المذيعة تقول الناظر تاج الدين ويعدل من جلسته فيقول انا لم اطلب النظارة بل الاهل هم من يطلبون مني ذلك وددت ان غيري من يكون هو الناظر النظارة وهي ليست ورثة لأحدهم من ابيه او جده ليتنازل عنها للآخر. ولقد شاهدت وسمعت خلطاً واضحاً ومفضوحاً يكشف زيف وتملق المتحدث تاج الدين عمر في ان ينسب قبيلة الى قبيلة اخري ونسب المناصير الى قبيلة الكواهلة وفي هذا مخالفة اخلاقية وشرعية وكامل احترامنا لقبيلة الكواهلة وكل قبائل السودان وسودان ما بعد الثورة ليس فيه اولوية وافضلية لعنصر او قبيلة او جهة ولكن ما زاد حيرتي هو نسب المناصير الى الكواهلة وكذلك نسب الدليقاب الى الكواهلة و هم ليس منهم على حسب ما هو متواتر في الانساب و هذا ليس قدحا في نسب الدليقاب والذي يتحدث *تاج الدين عمر تاج الدين* باسمهم و هو يجهل نسب اهله مع الأسف ويناصره على ذلك بعض الوجوه المعروفة من الحزب البائد الذين باعوا أنفسهم رخيصة للمال ويتضح جليا مما أشرنا إليه، أنهم يهدفون لخلق الفتنة وزعزعة الاستقرار في المنطقة كما حدث في القضارف و بورتسودان. ولقد ذكر في الحلقة ان مناسبة التنصيب للنظارة تأجلت عدة مرات ولماذا التأجيل اذن؟ ولماذا يطلب الوالي والشيخ الطيب الجد التأجيل؟ ومن المؤكد ان الانتماء القبلي او العرقي ليس للإنسان حق الاختيار فيه وعدم انتماء اي من القبيلتين لقبيلة الكواهلة العريقة لا ينقص من انتماءهم لقبائلهم والانتماء لا يدخل الجنة ولا يخرج من النار. فكل الناس لآدم من تراب يعني الأصل في البشر واحد. والقيمة الحقيقة للشعوب والقبائل للتعارف، كما في قوله تعالى:( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ).

    وعموماً سأورد الدليل الشرعي وبعدها سأذكر نسب اهلي المناصير والمزاعم الكاذبة للمدعو تاج الدين عمر ان يتحرى ويعرف نسبه قبل ان ينسب غيره قبل ان يتحدث بشكل غوغائي عمومي. وإليكم الدليل:

    لا يجوز للإنسان أن ينتسب لقبيلة غير قبيلته؛ لما روى البخاري (3508) ومسلم (61) عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلا كَفَرَ، وَمَنْ ادَّعَى قَوْمًا لَيْسَ لَهُ فِيهِمْ نَسَبٌ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ).

    قال ابن حجر رحمه الله: "وفي الحديث تحريم الانتفاء من النسب المعروف، والادعاء إلى غيره، وقيد في الحديث بالعلم، ولا بد منه في الحالتين، إثباتا ونفيا، لأن الإثم إنما يترتب على العالم بالشيء المتعمد له" انتهى من فتح الباري (6/ 541).

    وقال العيني رحمه الله: ” قَوْله: (وَمن ادّعى قوما) أَي: وَمن انتسب إِلَى قوم. قَوْله: (لَيْسَ لَهُ فيهم نسب)، أَي: لَيْسَ لهَذَا الْمُدَّعِي فِي هَذَا الْقَوْم نسب، أَي: قرَابَة" انتهى من عمدة القاري (16/ 80).

    وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (20/ 392): ” حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم على كل مسلم ومسلمة أن ينسب إنسانا له أو إلى غيره وهو ليس كذلك، أو يدعي نسبه إلى شخص أو قبيلة وهو كاذب، ويدل لذلك ما رواه أبو ذر رضي الله عنه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار متفق عليه وفي رواية: إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه "

    وللدليل الشرعي والأخلاقي حتى لا يختلط الامر على الناس ونشر ادعاءات واكاذيب باطلة وتجافي الحقيقة ومع الأسف متداول على وسائل التواصل الاجتماعي، نسب أهلي المناصير فهو كالتالي:

    يرجع نسب المناصير إلى منصور بن قحطان بن سعد الفريد بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم.

    تقع ديار المناصير بين الربابطاب والشايقية، وموطنهم من الغرب من جزيرة مقرات إلى نهاية الشلال الرابع، ويسكن باديتهم في وادي أبي السباع ووادي أم عون.

    كانت للمناصير مشيخة أيام سلطنة سنار، امتدت مشيختهم أيام الفونج من الشامخية إلى الشلال الرابع ومركزها السلامات. بسبب حروب المناصير مع الشايقية استعانوا بالبجا وامتزجوا بهم، كما اختلطوا أيضا بالكواهلة.

    والاختلاط ليس انتماء عزيزي تاج الدين عمر تاج الدين حيث ذكرت ابودليق وهي رئاسة البطاحين والاختلاط بالبطاحين حيث (يرجع نسب البطاحين إلى محمد جديد الابطحي بن قحطان بن طريفان بن سميرة بن سرار بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم.) لا يعني إنك بطحاني واختلاطك بالكواهلة لا يعني إنك كاهلي مع كامل الاحترام لكل قبائل السودان ًًً. والنسب الى نبط السواد لا يجوز الا لمن يجهل نسبه كالمكي نسبة لسكنه بمكة والمدني نسبة للمدينة المنورة والدمشقي نسبة لدمشق وكذلك الدليقابي نسبة لابودليق وليس العكس كما هو متواتر في القديم ويبدو ان تاج الدين بنى كلامه على بعض القرى التي أسست حديثا ام قديماً فلا يصح كلامه البتة وكذلك في العصر الحديث الانتماء الى الدولة مثل سوداني وعراقي...

    وجوباعلى وزارة الإعلام محاسبة القنوات والصحف التي تنشر الجهل بين الناس باستضافتها لمواطن دون تروي ودون تقصى للحقائق عن الضيف وكأننا في برامج هزلية تفتقد الحس الوطني!! كان قديماً لا يدخل الى اجهزة الإعلام الا من هو مجاز من لجان متخصصة حتى لأصوات الفنانين.

    نأمل من وزارة الإعلام اتخاذ إجراءات وقيود صارمة على القنوات والصحف في نشر الإعلانات الا بعد عرضها على جهات الاختصاص. ان النظارة او الادارة أهلية ارث تاريخي من الاستعمار وليس قبل ذلك وهم ورثة قيادات تاريخية معروفة لها دراية بشئون أهلهم وليس زعامات زائفة وطبول فارغة وقيادات كرتونية يصنعها الاعلام الرخيص المأجور ليثير الفتن.

    وسنرسل رابط الحلقة للجهات المختصة للتحقيق ومقاضاتهم في المزاعم الكاذبة. فالحرية والديمقراطية لا تعني التعدي على حقوق الآخرين.

    * علي حسن المنصوري























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de