الحلقة ٣/٣ حوكمة الخدمات العامة بقلم :د سارة ابراهيم عبدالجليل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 06:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-23-2021, 05:29 PM

د.سارة إبراهيم عبد الجليل
<aد.سارة إبراهيم عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 02-10-2021
مجموع المشاركات: 3

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحلقة ٣/٣ حوكمة الخدمات العامة بقلم :د سارة ابراهيم عبدالجليل

    04:29 PM February, 23 2021

    سودانيز اون لاين
    د.سارة إبراهيم عبد الجليل-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر



    مساء الخير
    في سلسلة الحوكمة و الانتقال الديمقراطي نقدم الحلقة الثالثة و الاخيرة في هذه السلسلة

    حوكمة الخدمات العامة وأخلاقيات المهنة

    تناولنا في المقال الأول من هذه السلسلة عن مصطلح الحوكمة، ومفاهيم أخرى متعددة عن الحوكمة الشاملة، والفاعلة. كما تطرقنا في المقال الثاني لأهمية رفع الوعي المجتمعي بهذه الأسس، وتطبيقها علي مختلف المستويات، وذلك ببرمجة أفراد المجتمع على ذلك، ويا حبذا أن تكتمل هذه المرحلة عبر المنهج التعليمي.

    اليوم نتناول حقوق المواطنة التي ينص عليها دستور الدولة، ومختلف المعاهدات الدولية، والتي يرتكز عليها نجاح، أو فشل، النظام الحاكم، والمنظومة السياسية ككل من أحزاب سياسية، ونقابات، ومنظمات مجتمع مدني.
    فهذه الحقوق تقدم للمواطن، والمواطنة، في الغالب الأعم عبر مؤسسات الدولة، وبتمويل من العامة. ويجب أن تخاطب أولويات المجتمع، وتسعى لتحقيق رفاهية الشعوب.

    مؤسسات الخدمة العامة هي واجهة نجاح، أو فشل، سياسات المنظومة السياسية. وتعكس بصورة حقيقية وجود، أو غياب، أسس الحوكمة من قيادة مجددة، والشفافية المستحقة، والمساءلة، والمحاسبة الضروريتين، ومحاربة نُذر الفساد، وكذلك التمييز الإيجابي، ووجوب احترام الاختلاف، وحمايته، ودعم سانحات التنوع، ورضاء مستخدمي الخدمة، ومشاركتهم في تقييم الأداء.

    لقد ظل مقدمو الخدمة العامة، أو ما يعرف "بأعوان الخدمة" علي مر التاريخ مثالا يحتذى به في الالتزام بأخلاقيات الخدمة العامة من النزاهة، والكفاءة، وخبرة التواصل، وجودة العمل، وحسن إدارة الموارد. وعندما تغيب هذا الصفات فما هي إلا انعكاس لغياب أسس الحوكمة علي مختلف قطاعات الدولة، وتحديدا السلطة الحاكمة المضطلعة بالمسؤولية الوطنية.

    إن ما يعيق التنمية المستدامة في كثير من دول أفريقيا هو إهمال استعادة خدمات عامة فاعلة، ومنتجة. أضف إلى ذلك عدم تقنين الخدمات الخاصة بل اختيارها كبديل للخدمات العامة لتقديم الخدمات الأساسية للمواطن بتكلفة باهظة، تلك التي ترهق الدولة، والمواطن معا. ومن دون شك هذا الأمر يوثر سلبا على قطاعات محدودة من المجتمع مما يزيد من فجوة العدالة الاجتماعية.
    ودعونا علي سبيل المثال نذكر خدمات الحكم المحلي، والبلديات المعنية بنظافة الأحياء، وصحة البيئة. فهي مثال عملي لأهمية تقديم هذه الخدمات من القطاع العام القومي، ومراقبة الأداء، لأن فشل هذه الخدمات من عوامل انتشار الأوبئة الفتاكة مثل مرض الكوليرا. ولا يمكن أن نقلل من أهمية وجود خدمات قطاع خاص، ولكن بفهم أن تقدم خدمات محددة، ومحصورة، وليس العكس.

    فخدمات الصحة الأساسية الوقائية، والعلاجية، والتأهيلية، وكذلك خدمات التعليم العام هي من أساسيات، وأولويات أسس الحوكمة، وحقوق الإنسان. وهي ليست مصادر ربحية تجارية للقطاع الخاص. فعليه لا يمكن أن تقدم بصورة أساسية عبر القطاع الخاص ويتم - بناءً على ذلك - إهمال الخدمات العامة تماما.

    نختتم هذا المقال بذكر أهمية رفع الوعي المجتمعي بأسس الحوكمة، والمبادئ الأساسية لها، ولهذا تأسست منظمة برامج الحوكمة السودانية لأن ضمان نجاح الانتقال الديمقراطي في السوداني يعتمد على مشاركة الجميع. وذلك بمعرفة الحقوق، والمطالبة بها، ومعرفة الواجبات، وتنفيذيها، فضلاً عن تحديد مواصفات المواطن الصالح والمواطنة الصالحة، آملين في خاتم المطاف في تحقيق شعارات الثورة "حرية، سلام، وعدالة"، ومدنية خيار الشعب.

    د سارة ابراهيم عبدالجليل
    استاذ طب الاطفال و صحة الطفولة
    عضو منظمة برامج الحوكمة























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de