الحقوق المدنية والسياسية في إطار القانون الدولي The convention of political and civil rights بقلم:

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 10:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2020, 01:18 PM

حماد سند الكرتى
<aحماد سند الكرتى
تاريخ التسجيل: 01-13-2014
مجموع المشاركات: 110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحقوق المدنية والسياسية في إطار القانون الدولي The convention of political and civil rights بقلم:

    01:18 PM May, 28 2020

    سودانيز اون لاين
    حماد سند الكرتى-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الحقوق المدنية والسياسية في إطار القانون الدولي
    The convention of political and civil rights
    بقلم: حمونيد الكرتى
    محامي


    يعتبر الحقوق المدنية والسياسية من الحقوق الأساسية للإنسان، وقبل التطرق الى هذا الحقوق، يجب أن نعطى خلفية تاريخية صغيرة عن الأحداث التي أدت إلى إصدار هذه الحقوق عن طريق الجمعية العامة للأمم المتحدة. قبل إصدار العهدان الدوليان المتعلقان بالحقوق المدنية والسياسية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وبرتوكوليها الإضافيان، كان هناك ميثاق الأمم المتحدة والذي صدره عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1945م. ومن أهم مقاصد ميثاق الأمم المتحدة هو تعزيز وتشجيع احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع البشر بصرف النظر عن جميع الاعتبارات التميزية من لون وعرق ورأى اجتماعي وغيره من الاعتبارات التمييزية الأخرى. وبعد هذا الميثاق كان ميلاد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1948م. ومن الجدير بالذكر أن هذا الإعلان كان نتيجة للفظائع التي شهدها العالم على خلفية فظائع الحرب العالمية الثانية، ويعتبر الإعلان العالمي أول محاولة من قبل المجتمع الدولي للاتفاق على وثيقة واحدة يسرد فيها أهم الحقوق الأساسية للإنسان والذي يجب أن يتمتع بها جميع البشر حول العالم. حيث تحتوي الوثيقة على أبسط الحقوق والحريات الأساسية والذي يحمل القوة الأدبية لاتفاق دولي. ومن الجدير بالذكر أن الهدف الأساسي من هذا الإعلان هو تحديد المثل الأعلى المشترك الذي ينبغي أن تبلغه كافة الشعوب والأمم حول العالم. وبصورة عامة فإن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يحتوي على فئتين من الحقوق، الأول الحقوق المدنية والسياسية من ناحية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من ناحية أخرى. وإلى جانب الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية وبرتوكوليها الإضافيين، هناك مجموعة من المعاهدات الأساسية والصادرة عن الجمعة العامة للأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان: الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري والصادرة في العام 1965م. اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والصادرة في العام 1979م. اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة والصادرة في العام 1984م. اتفاقية حقوق الطفل، والصادرة في العام 1989م. الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأراد أسرهم الصادرة في العام 1990م.
    العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية: تم اعتماد العهد في العام 1966م ودخل حيز التنفيذ في العام 1976م: يحتوي العهد على ستة أجزاء، حيث يحتوي الجزء الأول والثاني على المواد من 1 إلى المادة 15 والتي تحتوي على الحقوق المتعلقة بحق تقرير المصير، كفالة الحقوق للأفراد والجماعات من الدولة المعنية، فضلا عن توفير سبل انتصاف للأشخاص الذين أنتهكت حقوقهم، تساوى الرجال والنساء في التمتع بجميع الحقوق الواردة في هذا العهد، وعلى جميع الناس الحق في التمتع بحماية القانون دون تمييز على أساس الجنس. الحقوق التي يجب أن يجب تعطيلها أثناء حالات الطوارئ. أما الجزء الثالث من هذا العهد فيحتوى على حقوق جوهرية متعلقة بالحريات الأساسية والمتعلقة بالأفراد الذين يدعون حدوث انتهاكات صارخة لحقوقهم، حيث تحت المواد من 6 إلى 11, إلى ضرورة حماية حقوق الأفراد في كل من الحياة والحرية والأمان على شخصه، وحظر التعذيب والتجارب الطبية والرق والسخرة وإلقاء القبض والاحتجاز. أما المواد من 14 إلى 16 فتتناول الجوانب المتعلقة بالمحاكمة العادلة الخاصة بالجوانب السياسية والمدنية على السواء. وتورد المواد من 17 إلى 22 الحريات الأساسية التي بتعين التمتع بها بحرية ودون أي تدخل خارجي لا مبرر له. فضلا عن حرية الرأي والتعبير والحق في حماية الخصوصية ومنع الدعاية للحرب والكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية والحق في التجمع السلمي وتكوين الجمعيات العامة. أما المواد من 23 و24 فإنهما تتعلقان بالحق في تكوين أسرة، حق الزواج والأطفال والمشاركة السياسية فضلا عن الحق في الاشتراك في إدارة الشئون العامة وتقلد الوظائف. أما المادة 26 فهي تنص على الحق في كل من المساواة أمام القانون والتمتع على قدم المساواة بحماية القانون. أما المادة 27 فتكفل الحق الكامل للأقليات الإثنية أو الدينية أو اللغوية والتمتع بثقافاتهم والاشتراك مع أعضاء الجماعة الأخرين.
    أما الجزء الرابع الى السادس من هذا العهد، فمتعلق بعملية رصد تنفيذ العهد والجوانب الفنية للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.


    حمونيد الكرتى
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de